وصف و معنى و تعريف كلمة فكصقوري:


فكصقوري: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و صاد (ص) و قاف (ق) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكصقوري في معاجم اللغة العربية:



فكصقوري

جذر [كصقر]

  1. صُقُوْرَة : (اسم)
    • صُقُوْرَة : جمع صَّقْرُ
  2. صُقُور : (اسم)
    • صُقُور : جمع صَقر
,
  1. صَقْرُ
    • ـ صَقْرُ : كُلُّ شيءٍ يَصيدُ من البُزَاةِ والشَّواهِينِ .
      ـ صَقْرٌ صاقِرٌ : حديدُ البَصَرِ ، ج : أصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقارَةٌ وصُقْرٌ .
      ـ تَصَقَّرَ : صادَ به ، وقارَةٌ باليَمامةِ ، واللبَنُ الحَامِضُ ، والدائِرَةُ خَلْفَ موضِعِ لِبْدِ الدابَّةِ ، وهُما اثْنَتانِ ، والدِّبْسُ ، وعَسَلُ الرُّطَبِ والزَّبِيبِ ، وشِدَّةُ وَقْعِ الشمسِ ، كالصَّقْرَةِ ، والماءُ الآجِنُ ، والقِيادَةُ على الحُرَم ، واللَّعْنُ لمن لا يَسْتَحِقُّ ، ج : صُقُورٌ وصِقارٌ ،
      ـ صَقَرُ : ما انْحَطَّ من ورَقِ العِضاهِ والعُرْفُطِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ جَهَنَّمَ لُغَةً في السينِ .
      ـ صاقُورَةُ : باطِنُ القِحْفِ المُشْرِفُ على الدِّماغِ ، والسماءُ الثالثةُ ،
      ـ صاقُورُ : الفأسُ العظيمةُ ، كالصَّوْقَرِ ، واللسانُ .
      ـ صَقَّارُ : اللَّعَّانُ ، والنَّمَّامُ ، والكافِرُ ، والدَّبَّاسُ .
      ـ صَقُّوْرُ : الدَّيُّوثُ .
      ـ هذا التَّمْرُ أصْقَرُ : أكثَرُ صَقْراً .
      ـ رُطَبٌ صَقِرٌ مَقِرٌ : ذو صَقْرٍ .
      ـ صاقِرَةُ : الداهِيَةُ النازِلَةُ .
      ـ صَقَرَهُ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَقَرَ الحَجَرَ : كسَرَهُ بالصاقور ،
      ـ صَقَرَ اللبَنُ : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه ، كاصْقَرَّ ، اصْقِراراً واصْمَقَرَّ ،
      ـ صَقَرَ النارَ : أوْقَدَها ، كصَقَّرَها ، وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ وتَصَقَّرَتْ .
      ـ أصْقَرَتِ الشمسُ : اتقَدَتْ .
      ـ جاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ وبالصُّقارَى والبُقارَى : بالكذبِ الصَّرِيحِ ، وهو اسمٌ لما لا يُعْرَفُ .
      ـ صُقَارَى : موضع .
      ـ صَوْقَرِيرُ : حكايَةُ صَوْتِ طائرٍ ، وقد صَوْقَرَ .
      ـ صَقَرَ به الأرضَ : ضَرَبَ به .
      ـ صَقَرَةُ : الماءُ يَبْقَى في الحَوْضِ تَبولُ فيه الكلابُ والثعالِبُ .
      ـ تَصَقَّرَ : تَلَبَّثَ .
      ـ امرأةٌ صَقِرَةٌ : ذَكِيَّةٌ شديدةُ البَصَرِ ،
      ـ وسَمَّوْا : صَقْراً وصُقَيْراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صقَّرَ


    • صقَّرَ يُصقِّر ، تَصْقِيرًا ، فهو مُصقِّر :-
      صقَّر الشَّخصُ اصطاد بالصَّقْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الصقير
    • صوت الصقر

    المعجم: معجم الاصوات

  4. أَصْقُر
    • أصقر - إصقارا
      1 - أصقرت الشمس أو النار : اتقدت

    المعجم: الرائد

  5. تصقّر الشّخص


    • اصطاد بالصَّقْر .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَصَقَّرَ
    • تَصَقَّرَ : صادَ بالصَّقْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تصقّر
    • تصقر - تصقرا
      1 - تصقر : إصطاد بالصقر . 2 - تصقرت الشمس أو النار : اتقدت .

    المعجم: الرائد

  8. تصقَّرَ
    • تصقَّرَ يتصقَّر ، تصقُّرًا ، فهو مُتصقِّر :-
      تصقَّر الشَّخصُ اصطاد بالصَّقْر .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صقر
    • يفضل ارتفاع أسعار الفائدة ، وتعني بالانجليزية : hawkish

    المعجم: مالية

  10. صقّر الشّخص
    • اصطاد بالصَّقْر .

    المعجم: عربي عامة

  11. صقر
    • ص ق ر : الصَّقْرُ الطائر الذي يصاد به والصقر أيضا الدبس عند أهل المدينة



    المعجم: مختار الصحاح

  12. صَقَّرَ
    • صَقَّرَ : اصطادَ بالصَّقْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صَقَرَ
    • [ ص ق ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صَقَرْتُ ، أَصْقُرُ ، اُصْقُرْ ، مصدر صَقْرٌ .
      1 . :- صَقَرَتِ الشَّمْسُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا .
      2 . :- صَقَرَتِ الشَّمْسُ الْمُسَافِرَ :- : آذَاهُ حَرُّهَا .
      3 . :- صَقَرَ الوَلَدَ :- : شَتَمَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ .
      4 . :- صَقَرَ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى رَأْسِهِ .
      5 . :- صَقَرَ بِهِ الأَرْضَ :- : صَرَعَهُ .
      6 . :- صَقَرَ النَّارَ :- : أَوْقَدَهَا .
      7 . :- صَقَرَ الْحَجَرَ :- : كَسَرَهُ بِالصَّاقُورِ .

    المعجم: الغني

  14. صَقَّرَ
    • [ ص ق ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). صَقَّرْتُ ، أُصَقِّرُ ، صَقِّرْ ، مصدر تَصْقِيرٌ .
      1 . :- صَقَّرَ الصَّقَّارُ :- : اِصْطَادَ بِالصَّقْرِ .
      2 . :- صَقَّرَ النَّارَ :- : أَوْقَدَهَا ، أَشْعَلَهَا .

    المعجم: الغني



  15. صَقْرٌ
    • جمع : صُقُورٌ . ( حيوان ).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّقْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الصَّقْرِيَّاتِ ، وَهُوَ مِنَ الْجَوَارِحِ ، يَتَمَيَّزُ بِوُجُودِ نُتُوءٍ حَادٍّ مُعَقَّفٍ لَهُ سِنٌّ فِي كُلٍّ مِنْ حَافَّتَيْ الفَكِّ العُلْوِيِّ لِلْمِنْقَارِ ، يُقَابِلُهُ تَجْوِيفٌ مُنَاسِبٌ فِي حَافَةِ الفَكِّ السُّفْلِيِّ ، لَهُ جَنَاحَانِ طَوِيلاَنِ مُدَبَّبَانِ وَمَخَالِبُ شَدِيدَةُ النُّقُوشِ ، يُصَادُ بِهِ ، وَهُوَ مَشْهُورٌ بِحِدَّةِ البَصَرِ .

    المعجم: الغني

  16. صَقَر
    • صَقَر :-
      اسم من أسماء جهنَّم ، لغة في سَقَر :- { مَا سَلَكَكُمْ فِي صَقَرَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صَقْر
    • صَقْر :-
      جمع أَصْقُر وصُقُور ، مؤ صَقْرة : ( الحيوان ) طائر من الجوارح من فصيلة الصَّقريَّات ، يستخدم في الصَّيد مشهور بحدَّة البصر ، مختلف الألوان :- الصَّقْر الأمريكيّ ، - صقر الدَّجاج / السَّمك :-
      • الحمائم والصُّقور : كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ معيّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صقر


    • من جوارح الطيور المعروفة ، والجمع أصقر وصقور ، ويحرم أكله لأنه من الجوارح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. صقر
    • صقر
      1 - إسم علم لجهنم . ممنوع من الصرف

    المعجم: الرائد

  20. الصَّقْرُ
    • الصَّقْرُ : من جوارح الطير ، من الفصيلة الصَّقْريَّة . والجمع : أَصْقُرٌ ، وصقُورٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. صَقَرَت
    • صَقَرَت الشَّمسُ صَقَرَت صَقْراً : اشتدَّ حَرُّها .
      و صَقَرَت الشَّمسُ فلاناً : آذاهُ حرُّها .
      و صَقَرَت فلانٌ النارَ : أوقدَها و صَقَرَت فلاناً : سبَّه بغير حق .
      فهو صقَّار .
      و صَقَرَت فلاناً بالعَصَا : ضربَهُ بها على رأسه .
      و صَقَرَت به الأرضَ : صَرَعه .
      و صَقَرَت الحجَرَ : كسرهُ بالصَّاقور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صقر
    • صقر - يصقر ، صقرا
      1 - صقره بالعصا : ضربه بها . 2 - صقره : شتمه بغير حق . 3 - صقر به الأرض : ضربها به . 4 - صقر الحجر : كسره بالصاقور . 5 - صقر النار : أشعلها . 6 - صقر اللبن : اشتدت حموضته .

    المعجم: الرائد

  23. صَقر
    • صقر - يصقر ، صقرا وصقرة
      1 - صقرت الشمس أو النار : اشتد حرها ، اتقدت . 2 - صقرته الشمس : آذته بحرها .

    المعجم: الرائد

  24. صقر
    • " الصَّْرُ : الطائر الذي يُصاد به ، من الجوارح .
      ابن سيده : والصَّقْرُ كل شيء يَصيد من البُزَاةِ والشَّواهينِ وقد تكرر ذكره في الحديث ، والجمع أَصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقَارَةٌ .
      والصُّقْرُ : جَمْعُ الصُّقُور الذي هو جمع صَقْرٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كَأَنَّ عَيْنَيْهِ ، إِذا تَوَقَّدَا ، عَيْنَا قَطَامِيٍّ منَ الصُّقْرِ بَدَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : فسره ثعلب بما ذكرنا ؛ قال : وعندي أَن الصُّقْرَ جمع صَقْرٍ كما ذهب إِليه أَبو حنيفة من أَن زُهْواً جمع زَهْو ، قال : وإِنما وجهناه على ذلك فراراً من جمع الجمع ، كما ذهب الأَخفش في قوله تعالى : فرُهُنٌ مَقْبُوضَة ، إِلى أَنه جمع رَهْنٍ لا جمع رِهَان الذي هو جمع رَهْنٍ هَرَباً من جمع الجمع ، وإِن كان تكسير فَعْلٍ على فُعْلٍ وفُعُلٍ قليلاً ، والأُنثى صَفْرَةٌ .
      والصَّقْرُ : اللبن الشديد الحُمُوضَة .
      يقال : حَبَانا بِصَقْرَةٍ تَزْوِي الوجه ، كما يقال بِصَرْبَةٍ ؛ حكاهما الكسائي .
      وما مَصَلَ من اللَّبن فامَّازَتْ خُثَارَته وصَفَتْ صَفْوَتُه فإِذا حَمِضَتْ كانت صِبَاغاً طيِّباً ، فهو صَقْرَة .
      قال الأَصمعي : إِذا بلغ اللبن من الحَمَضِ ما ليس فوقه شيء ، فهو الصَّقْرُ .
      وقال شمر : الصَّقْر الحامض الذي ضربته الشمس فَحَمِضَ .
      يقال : أَتانا بِصَقْرَةٍ حامضة .
      قال : مِكْوَزَةُ : كأَن الصَّقْرَ منه .
      قال ابن بُزُرج : المُصْقَئِرُّ من اللبن الذي قد حَمِضَ وامتنع .
      والصَّقْرُ والصَّقْرَةُ : شدة وقعِ الشمس وحِدَّةُ حرّها ، وقيل : شدة وقْعِها على رأْسه ؛ صَقَرَتْهُ صَقْراً : آذاه حَرُّها ، وقيل : هو إِذا حَمِيَتْ عليه ؛ قال ذو الرمة : إِذا ذَابَت الشمْسُ ، اتَّقَى صَقَرَاتِها بِأَفْنَانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وصَقَرَ النَّارَ صَقْراً وصَقَّرَهَا : أَوْقَدَها ؛ وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ : جاؤوا بها مَرَّةً على الأَصل ومَرَّةً على المضارَعة .
      وأَصْقَرَت الشمس : اتَّقَدَتْ ، وهو مشتق من ذلك .
      وصَقَرَهُ بالعصا صَقْراً : ضربه بها على رأْسه .
      والصَّوْقَرُ والصَّاقُورُ : الفأْس العظيمة التي لها رأْس واحد دقيق تكسر به الحجارة ، وهو المِعْوَل أَيضاً .
      والصَّقْر : ضرب الحجارة بالمِعْوَل .
      وصَقَرَ الحَجَرَ يَصْقُرُهُ صَقْراً : ضربه بالصَّاقُور وكسره به .
      والصَّاقُورُ : اللِّسان .
      والصَّاقِرَةُ : الداهية النازلة الشديدة كالدَّامِغَةِ .
      والصَّقْرُ والصَّقَرُ : ما تَحَلَّب من العِنَب والزبيب والتمر من غير أَن يُعْصَر ، وخص بعضهم من أَهل المدينة به دِبْسَ التمر ، وقيل : هو ما يسيل من الرُّطَب إِذا يبسَ .
      والصَّقْرُ : الدِّبس عند أَهل المدينة .
      وصَقَّرَ التمر : صبَّ عليه الصَّقْرَ .
      ورطب صَقِرٌ مَقِرٌ : صَقِرٌ ذو صَقْرٍ ومَقِرٌ إِتباع ، وذلك التمر الذي يصلح للدِّبس .
      وهذا التمر أَصْقَرُ مَنْ هذا أَي أَكْثَرُ صَقْراً ؛ حكاه أَبو حنيفة وإِن لم يك له فِعْل .
      وهو كقولهم للسانين (* قوله : « للسانين » هكذا بالأَصل ).
      وقد تقدم مراراً .
      والمُصَقَّرُ من الرطب : المُصَلِّبُ يُصَبُّ عليه الدّبس ليَلينَ ، وربما جاء بالسين ، لأَنهم كثيراً ما يقلبون الصاد سيناً إِذا كان في الكلمة قاف أَو طاء أَو عين أَو خاء مثل الصَّدْع والصِّماخ والصِّراط والبُصاق .
      قال أَبو منصور : والصَّقْر ، عند البَحْرَانِيِّينَ ، ما سال من جِلالِ التمر التي كُنِزَتْ وسُدِّك بعضُها فوق بعض في بيت مُصَرَّج تحتها خَوابٍ خُضْر ، فينعصر منها دِبْس خامٌ كأَنه العسل ، وربما أَخذوا الرُّطَب الجَيِّد ملقوطاً من العِذْقِ فجعلوه في بَساتِيقَ وصَبّوا عليه من ذلك الصَّقْر ، فيقال له رُطَب مُصَقِّر ، ويبقى رُطباً طيباً طول السنة وقال الأَصمعي : التَّصْقِيرُ أَن يُصَب على الرُّطَب الدِّبْسُ فيقال رُطَب مُصَقَّر ، مأْخوذ من الصَّقْرِ ، وهو الدِّبْس .
      وفي حديث أَبي حَثْمَةَ : ليس الصَّقْر في رؤوس النَّحل .
      قال ابن الأَثير : هو عسل الرُّطَب ههنا ، وهو الدِّبْس ، وهو في غير هذا اللَّبَنُ الحامض .
      وماء مُصْقَرٌّ : متغير .
      والصَّقَر : ما انْحَتَّ من ورق العِضاهِ والعُرْفُطِ والسَّلَمِ والطَّلْح والسَّمُر ، ولا يقال له صَقَرٌ حتى يَسْقط .
      والصَّقْرُ : المَاءُ الآجِنُ .
      والصَّاقُورَةُ : باطن القِحْف المُشْرِفُ على الدِّماغ ، وفي التهذيب : والصَّاقُور باطن القِحْفِ المُشْرِف فوق الدِّماغ كأَنه قَعْرُ قَصْعة .
      وصَاقُورَةُ والصَّاقُورَةُ : اسم السماء الثَّالثة .
      والصَّقَّارُ : النَّمَّامُ .
      والصَّقَّار : اللَّعَّانُ لغير المُسْتَحِقين .
      وفي حديث أَنس : مَلْعُون كلّ صَقَّارٍ قيل : يا رسولُ الله ، وما الصَّقِّار ؟، قال : نَشْءٌ يكونون في آخر الزمن تَحِيْتُهم بينهم إِذا تلاقوا التَّلاعُن .
      التهذيب عن سهل بن معاذ عن أَبيه : أَن رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تزال الأُمة على شَريعَةٍ ما لم يظهر فيهم ثلاث : ما لم يُقْبَضْ منهم العِلْمُ ، ويَكْثُرْ فيهم الخُبْثُ ، ويَظْهَرْ فيهم السَّقَّارُونَ ، قالوا : وما السَّقَّارُون يا رسولُ الله ؟، قال : نَشَأٌ يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إِذا تلاقوا التلاعنَ ، وروي بالسين وبالصاد ، وفسره بالنَّمَّامِ .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون أَراد به ذا الكْبرِ والأُبَّهَةِ بأَنه يميل بخدّه .
      أَبو عبيدة : الصَّقْرَانِ دَائِرتانِ من الشَّعر عند مؤخر اللِّبْدِ من ظهر الفرس ، قال : وحدُّ الظهر إِلى الصَّقْرين .
      الفراء : جاء فلان بالصُّقَرِ والبُقَرِ والصُّقارَى والبُقارَى إِذا جاءَ بالكَذِب الفاحش .
      وفي النوادر : تَصَقَّرْت بموضع كذا وتشكلت وتنكفت (* قوله : « وتشكلت وتنكفت » كذا بالأَصل وشرح القاموس ).
      بمعنى تَلَبَّثْت .
      والصَّقَّار : الكافر .
      والصَّقَّار : الدَّبِّاس ، وقيل : السَّقَّار الكافر ، بالسين .
      والصَّقْرُ : القِيَادَةُ على الحُرَم ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه الصَّقِّار الذي جاء في الحديث .
      والصَّقُّور : الدَّيُّوث ، وفي الحديث : لا يَقْبَلُ اللهُ من الصَّقُّور يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً ؛ قال ابن الأَثير : هو بمعنى الصَّقَّار ، وقيل : هو الدَّيُّوث القَوَّاد على حُرَمه .
      وصَقَرُ : من أَسماء جهنم ، نعوذ بالله منها ، لغة في سَقَر .
      والصَّوْقَرِيرُ : صَوْت طائر يُرَجِّع فتسمع فيه نحو هذه النَّغْمَة .
      وفي التهذيب : الصَّوْقَرِيرُ حكاية صوت طائر يُصَوْقِرُ في صياحه يسمع في صوته نحو هذه النغمة .
      وصُقارَى : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: