وصف و معنى و تعريف كلمة فكضرع:


فكضرع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ضاد (ض) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح فكضرع في معاجم اللغة العربية:



فكضرع

جذر [كضرع]

  1. ضَرَع : (اسم)
    • الضَّرَعُ : الضَّارِعُ
    • الضَّرَعُ: الجَبَانُ
    • مصدر ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ
  2. ضَرَع : (اسم)
    • ضَرَع : جمع ضارعُ
  3. ضَرَعَ : (فعل)
    • ضرَعَ إلى / ضرَعَ لـ يَضرَع ، ضُروعًا وضَراعةً ، فهو ضارِع ، والمفعول مضروع إليه
    • ضَرَعَ إِليه، وله: ذَلْ وخَضَع
    • ضَرَعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْمَغِيبِ
    • ضَرَعَ مِنْهُ : دَنَا
    • ضَرَعَ الحَيَوَانُ : نَحَلَ، هَزَلَ، دَقَّ
    • ضَرَعَ الرضيعُ ضَرَعَ ضُرُعًا: تناول ضَرْع أُمِّه
    • ضَرَعَ اليه: سأَله أَن يعطيَه ويعينَه
  4. ضَرُعَ : (فعل)
    • ضَرُعَ، يَضْرُعُ، مصدر ضَرَاعَةٌ
    • ضَرُعَ الْحَيَوَانُ : ضَعُفَ، هَزَلَ، نَحُفَ


  5. ضَرِع : (اسم)
    • رَجُلٌ ضَرِعٌ : مُتَذَلِّلٌ، خَاضِعٌ
  6. ضَرِع : (اسم)
    • ضَرِع : فاعل من ضَرِعَ
  7. ضَرِعَ : (فعل)
    • ضرِعَ إلى / ضرِعَ لـ يَضرَع ، ضَرَعًا وضَراعةً ، فهو ضَرِع وضَروع ، والمفعول مضروع إليه فهو ضَرِعٌ، وأُضْرَعُ، وهي ضَرِعَةٌ، وضَرْعاءُ
    • ضَرِعَ إِلَيْهِ: ذَلَّ، وَخَضَعَ إِلَيْهِ
    • ضَرِعَ الْمَرِيضُ : هَزَلَ، ضَعُفَ فهو ضَرِعٌ، وأُضْرَعُ، وهي ضَرِعَةٌ، وضَرْعاءُ
  8. ضَرع : (اسم)
    • الجمع : ضُرُوعٌ
    • الضَّرْعُ : مَدَرُّ اللّبن في ذوات الظِّلْف والخُفِّ، وهو كالثّدي للمرأة ضَرْع البقرة/ الشَّاة
    • ما له زرع ولا ضَرْع: ليس له شيءٌ من أرض أو حيوان
    • الزَّرْعُ وَالضَّرْعُ : الزِّرَاعَةُ وَالْمَاشِيَةُ
  9. ضُرُع : (اسم)
    • ضُرُع : جمع ضَروع
  10. ضُرْع : (اسم)


    • ضُرْع : جمع أَضْرَع
  11. ضُرْع : (اسم)
    • ضُرْع : جمع ضَرعاء
  12. ضِرع : (اسم)
    • الجمع : أضراع و ضُروع
    • الضِّرْعُ : مِثْل، شبيه
,
  1. ضَرْعُ
    • ـ ضَرْعُ: معروف، لِلظِلْفِ والخُفِّ، أو للشَّاءِ والبَقَرِ ونَحْوِهِما، وأمَّا للناقَةِ: فَخِلْفٌ، ج: ضُرُوعٌ.
      ـ شاةٌ وامْرَأةٌ ضَرْعاءُ وضَريعٌ وضَريعَةٌ: عَظِيمَتُهُ.
      ـ ضَرْعاءُ: قرية.
      ـ ضُرُوعُ: عِنَبٌ أبْيَضُ كِبارُ الحَبِّ.
      ـ ضَريعُ: الشِّبْرِقُ، أو يَبيسُهُ، أو نَباتٌ رَطْبُهُ يُسَمَّى شِبْرِقاً، ويابِسُهُ ضَريعاً، لا تَقْرَبُه دابَّةٌ لخُبْثِهِ،
      ـ ضَريعُ: السُّلاَّءُ، والعَوْسَجُ الرَّطْبُ، أو نَباتٌ في الماءِ الآجِنِ، له عُروقٌ لا تَصِلُ إلى الأرضِ، أو شيءٌ في جَهَنَّمَ، أَمَرُّ من الصَّبِرِ، وأنْتَنُ من الجِيفَةِ، وأحَرُّ من النارِ، ونَباتٌ مُنْتِنٌ يَرْمي به البَحْرُ، ويَبيسُ كلِّ شجرةٍ، والخَمْرُ أو رَقِيقُها، والجِلْدَةُ على العَظْمِ تَحْتَ اللحمِ.
      ـ ضَرَعَ إليه، وضَرِعَ وضَرُعَ ضَرَعاً وضَرَاعَةً: خَضَعَ، وذَلَّ، واسْتَكَانَ،
      ـ ضَرِعَ وضَرَعَ: تَذَلَّلَ، فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ، وضَرُوعٌ وضَرَعَةٌ.
      ـ ضَرُعَ: ضَعُفَ، فهو ضَرَعٌ من قومٍ ضَرَعٍ.
      ـ مُهْرٌ ضَرَعٌ: لم يَقْوَ على العَدْوِ.
      ـ ضارِعُ، وضَرَعُ: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، أو الصغيرُ السِّنِّ الضعيفُ.
      ـ ضَرِعُ: الضعيفُ.
      ـ ضَرَعَ به فرسُه: أذَلَّهُ،
      ـ ضَرَعَ السَّبُعُ من الشيء ضُرُوعاً: دَنا،
      ـ ضَرَعَتِ الشمسُ: غابَتْ، أو دَنَتْ للمَغِيبِ، كضَرَّعَتْ.
      ـ تَضْرُعُ: موضع.
      ـ ضِرْعُ: المِثْلُ، وقُوَّةُ الحَبْلِ، ج: ضُرُوعٌ.
      ـ أضْرَعَ له مالاً: بَذَلَه له،
      ـ أضْرَعَ فلاناً: أَذَلَّهُ،
      ـ أضْرَعَ الشاةُ: نَزَلَ لَبَنُها قُبَيْلَ النِّتاجِ.
      ـ ''الحُمَّى أضْرَعَتْنِي للنَّوْمِ'': يُضْرَبُ في الذُّلِّ عندَ الحاجةِ.
      ـ تَضْرِيعُ: التَّقَرُّبُ في رَوَغانٍ، كالتَّضَرُّعِ.
      ـ ضَرَّعَ الرُّبَّ تَضْريعاً: طَبَخَهُ فلم يُتِمَّ طَبْخَهُ،
      ـ ضَرَّعَ القِدْرُ: حانَ أن تُدْرِكَ.
      ـ تَضَرَّعَ إلى الله تعالى: ابْتَهَلَ، وتَذَلَّلَ، أو تَعَرَّضَ بطَلَبِ الحاجةِ،
      ـ تَضَرَّعَ الظِّلُّ: قَلَصَ.
      ـ ضارَعَه: شابَهَه.
      ـ تُضارِعُ وتُضارُعُ وتَضارُعُ عن''المُوْعَبِ'': جبلٌ بنَجْدٍ، ومنه الحديثُ: ''إذا سالَ تُضارِعُ فهو عامُ خِصْبٍ''.
      ـ المُسْتَضْرِعُ: الضارِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. ضَرْعُ
    • ـ ضَرْعُ : معروف ، لِلظِلْفِ والخُفِّ ، أو للشَّاءِ والبَقَرِ ونَحْوِهِما ، وأمَّا للناقَةِ : فَخِلْفٌ ، ج : ضُرُوعٌ .
      ـ شاةٌ وامْرَأةٌ ضَرْعاءُ وضَريعٌ وضَريعَةٌ : عَظِيمَتُهُ .
      ـ ضَرْعاءُ : قرية .
      ـ ضُرُوعُ : عِنَبٌ أبْيَضُ كِبارُ الحَبِّ .
      ـ ضَريعُ : الشِّبْرِقُ ، أو يَبيسُهُ ، أو نَباتٌ رَطْبُهُ يُسَمَّى شِبْرِقاً ، ويابِسُهُ ضَريعاً ، لا تَقْرَبُه دابَّةٌ لخُبْثِهِ ،
      ـ ضَريعُ : السُّلاَّءُ ، والعَوْسَجُ الرَّطْبُ ، أو نَباتٌ في الماءِ الآجِنِ ، له عُروقٌ لا تَصِلُ إلى الأرضِ ، أو شيءٌ في جَهَنَّمَ ، أَمَرُّ من الصَّبِرِ ، وأنْتَنُ من الجِيفَةِ ، وأحَرُّ من النارِ ، ونَباتٌ مُنْتِنٌ يَرْمي به البَحْرُ ، ويَبيسُ كلِّ شجرةٍ ، والخَمْرُ أو رَقِيقُها ، والجِلْدَةُ على العَظْمِ تَحْتَ اللحمِ .
      ـ ضَرَعَ إليه ، وضَرِعَ وضَرُعَ ضَرَعاً وضَرَاعَةً : خَضَعَ ، وذَلَّ ، واسْتَكَانَ ،
      ـ ضَرِعَ وضَرَعَ : تَذَلَّلَ ، فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ ، وضَرُوعٌ وضَرَعَةٌ .
      ـ ضَرُعَ : ضَعُفَ ، فهو ضَرَعٌ من قومٍ ضَرَعٍ .
      ـ مُهْرٌ ضَرَعٌ : لم يَقْوَ على العَدْوِ .
      ـ ضارِعُ ، وضَرَعُ : الصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو الصغيرُ السِّنِّ الضعيفُ .
      ـ ضَرِعُ : الضعيفُ .
      ـ ضَرَعَ به فرسُه : أذَلَّهُ ،
      ـ ضَرَعَ السَّبُعُ من الشيء ضُرُوعاً : دَنا ،
      ـ ضَرَعَتِ الشمسُ : غابَتْ ، أو دَنَتْ للمَغِيبِ ، كضَرَّعَتْ .
      ـ تَضْرُعُ : موضع .
      ـ ضِرْعُ : المِثْلُ ، وقُوَّةُ الحَبْلِ ، ج : ضُرُوعٌ .
      ـ أضْرَعَ له مالاً : بَذَلَه له ،
      ـ أضْرَعَ فلاناً : أَذَلَّهُ ،
      ـ أضْرَعَ الشاةُ : نَزَلَ لَبَنُها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ '' الحُمَّى أضْرَعَتْنِي للنَّوْمِ '': يُضْرَبُ في الذُّلِّ عندَ الحاجةِ .
      ـ تَضْرِيعُ : التَّقَرُّبُ في رَوَغانٍ ، كالتَّضَرُّعِ .
      ـ ضَرَّعَ الرُّبَّ تَضْريعاً : طَبَخَهُ فلم يُتِمَّ طَبْخَهُ ،
      ـ ضَرَّعَ القِدْرُ : حانَ أن تُدْرِكَ .
      ـ تَضَرَّعَ إلى الله تعالى : ابْتَهَلَ ، وتَذَلَّلَ ، أو تَعَرَّضَ بطَلَبِ الحاجةِ ،
      ـ تَضَرَّعَ الظِّلُّ : قَلَصَ .
      ـ ضارَعَه : شابَهَه .
      ـ تُضارِعُ وتُضارُعُ وتَضارُعُ عن '' المُوْعَبِ '': جبلٌ بنَجْدٍ ، ومنه الحديثُ : '' إذا سالَ تُضارِعُ فهو عامُ خِصْبٍ ''.
      ـ المُسْتَضْرِعُ : الضارِعُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أضرع
    • أضرع - إضراعا
      1 - أضرعت الأنثى : نبت ضرعها . 2 - أضرعت الأنثى : عظم ضرعها . 3 - أضرعت الشاة : نزل لبنها قبيل الولادة . 4 - أضرعه : أذله . 5 - أضرع لهمالا : بذله له ، أعطاه إياه . 6 - أضرعته الحمى : أضعفته . 7 - أضرعته الحاجة إلى فلان الجأته إليه .

    المعجم: الرائد

  3. أضرعَ
    • أضرعَ يُضرع ، إضراعًا ، فهو مُضرِع ، والمفعول مُضرَع ( للمتعدِّي ) :-
      • أضرعتِ الأنثى نبت ضَرْعُها أو كبر .
      أضرعَ الخَصمَ إليه / أضرعَ الخَصمَ له : أخضعه وأذلَّه :- أضرعته الحاجةُ إلى صديقه : ألجأته ، - أضرع نفسَه لله :-
      • أضرعته الحُمَّى : أوهنته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اضّرّع العبد
    • تضرَّع ، ضرَع ؛ خضَع وتذلل :- { وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ }.

    المعجم: عربي عامة



  5. اضَّرَّعَ
    • اضَّرَّعَ يضَّرَّع ، فهو مُضَّرِّع :-
      اضَّرَّع العبدُ تضرَّع ، ضرَع ؛ خضَع وتذلل :- { وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أضرع الخصم إليه / أضرع الخصم له
    • أخضعه وأذلَّه :- أضرعته الحاجةُ إلى صديقه

    المعجم: عربي عامة

  7. أضرع
    • أضرع
      1 - ذليل ، وضيع ، جمع : ضرع ، مؤنث ضرعاء

    المعجم: الرائد

  8. أَضْرَعَتِ


    • أَضْرَعَتِ الأُنثى : نَبَتَ ضَرعْهُا .
      و أَضْرَعَتِ الحامل : عَظُمَ ضَرْعُها قبل الوِلاَدَة .
      و أَضْرَعَتِ فلانًا إِليه ، أَوْله : جَعَله يَضْرَعُ إِليه ، أَوْله .
      ويقال : أَضرَعَتْه الحُمَّى : أَوْهَنَتْهُ .
      وأَضْرَعَ الله خَدَّهُ : أَذَلَّهُ .
      وأَضْرَعَ لفلانٍ مالاً ونحوه : بذَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تضرّع إلى الله / تضرّع لله
    • تذلّل وخضع له ، تقرَّب وتوسَّل إليه ، ابتهل إليه ودعاه :- { فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا } :- ° تضرَّعْ إلى الطَّبيب قبل أن تمرض [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  10. تَضَرَّعَ
    • تَضَرَّعَ إِليه ، وله : تذلَّل وخضع .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 43 فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا ) ) .
      ويقال : تَضَرَّعَ إِلى الله : ابتَهَل .
      و تَضَرَّعَ منه : تقرَّبَ في روَغَانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَضَرَّعَ
    • [ ض ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَضَرَّعْتُ ، أَتَضَرَّعُ ، تَضَرَّعْ ، مصدر تَضَرُّعٌ .
      1 . :- تَضَرَّعَ إِلىَ الَّلهِ : تَشَفَّعَ ، اِبْتَهَلَ .
      2 . :- تَضَرَّعَ إِلَى سَيِّدِهِ :- : تَذَلَّلَ لَهُ .
      3 . :- تَضَرَّعَ مِنْهُ :-: تَقَرَّبَ فِي لَفٍّ وَدَوَرَانٍ .
      4 . :- تَضَرَّعَ الظِّلُّ :- : تَقَلَّصَ ، اِنْقَبَضَ .



    المعجم: الغني

  12. تَضَرُّعٌ
    • [ ض ر ع ]. ( مصدر تَضَرَّعَ ).
      1 . :- رَفَعَ أَكُفَّهُ إِلَى السَّمَاءِ تَضَرُّعاً :- : تَخَشُّعاً ، تَعَبُّداً ، اِبْتِهَالاً .
      2 . :- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّضَرُّعُ إِلَيْهِ :- : التَّذَلُّلُ .

    المعجم: الغني

  13. تضرع
    • ‏ التضرع إلى الله أي الابتهال إليه والتذلل بين يديه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تضرع
    • ‏ تقرب وتذلل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تضرّع
    • تضرع - تضرعا
      1 - تضرع اليه أو له : تذلل له . 2 - تضرع الى الله : ابتهل . 3 - تضرع منه : تقرب منه في لف ودوران . 4 - تضرع الظل : تقلص ، انقبض .

    المعجم: الرائد

  16. تضرع إلى الله ‏
    • ‏ توسل إليه في خضوع وذل وخشوع ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. تضرَّعَ
    • تضرَّعَ إلى / تضرَّعَ لـ يتضرَّع ، تضرُّعًا ، فهو مُتضرِّع ، والمفعول مُتضرَّع إليه :-
      تضرَّع إلى الله / تضرَّع لله تذلّل وخضع له ، تقرَّب وتوسَّل إليه ، ابتهل إليه ودعاه :- { فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا } :-
      تضرَّعْ إلى الطَّبيب قبل أن تمرض [ مثل ]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للشّرّ قبل وقوعه لتفادي مخاطره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ضرع
    • " ضَرَعَ إِليه يَضْرَعُ ضَرَعاً وضَراعةً : خضع وذلَّ ، فهو ضارِعٌ ، من قوم ضَرَعةٍ وضُرُوعٍ .
      وتضرَّع : تذلَّل وتخشَّع .
      وقوله عز وجل : فلولا إِذْ جاءهم بأْسُنا تضَرَّعوا ، فمعناه تذلَّلوا وخضَعوا .
      ويقال : ضرَع فلان لفلان وضَرِعَ له إِذا ما تخشَّع له وسأَله أَن يُعْطِيَه ؛ قال الأعشى : سائِلْ تَميماً به ، أَيّامَ صَفْقَتِهمْ ، لَمّا أَتَوْه أَسارى كلُّهُم ضَرَعا أَي ضرَع كلُّ واحدٍ منهم له وخضَع .
      ويقال : ضرَع له واستَضْرَعَ .
      والضارِعُ : المتذلِّلُ للغَنِيّ .
      وتضرَّع إِلى الله أَي ابْتَهَلَ .
      قال الفواء : جاء فلان يَتَضَرَّعُ ويَتَعَرَّضُ ويَتَأَرَّضُ ويَتصَدَّى ويَتَأَتَّى بمعنًى إِذا جاء يَطْلُبُ إِليك الحاجةَ ، وأَضرَعَتْه إِليه الحاجةُ وأَضرَعَه غيره .
      وفي المثل : الحُمَّى أَضرَعَتْني لَكَ .
      وخَدٌّ ضارِعٌ وجَنْبٌ ضارعٌ : مُتَخَشِّعٌ على المثل .
      والتضرُّعُ : التَّلَوِّي والاستغاثةُ .
      وأَضرَعْتُ له مالي أَي بَذَلْتُه له ؛ قال الأَسود : وإِذا أَخِلاَّئي تَنَكَّبَ ودُّهُمْ ، فأَبُو الكُدادةِ مالُه لي مُضْرَعُ أَي مبذولٌ .
      والضَّرَعُ ، بالتحريك ، والضارِعُ : الصغير من كل شيء ، وقيل : الصغير السنّ الضعيف الضاوي النحيفُ .
      وإِنَّ فلاناً لضارِعُ الجسمِ أَي نحيف ضعيف .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى ولَدَيْ جَعْفَرٍ الطَّيَّار فقال : ما لي أَراهُما ضارِعَيْن ؟ فقالوا : إِنَّ العَيْنَ تُسْرِعُ إِليهما : الضَّارِعُ النَّحِيفُ الضَّاوي الجسم .
      يقال : ضَرِعَ يَضْرَعُ ، فهو ضارِعٌ وضَرَعٌ ، بالتحريك .
      ومنه حديث قيس بن عاصم : إِني لأُفْقِرُ البَكْرَ الضَّرَعَ والنَّابَ المُدْبِرَ أَي أُعِيرُهُما للرّكوب ، يعني الجمل الضعيف والناقة الهَرِمةَ التي هَرِمَتْ فأَدْبَرَ خيرُها ؛ ومنه حديث المِقْداد : وإِذا فيهما فرس آدَمُ ومُهْرٌ ضَرَعٌ ، وحديث عمرو بن العاصِ : لَسْتُ بالضَّرَعِ ، ويقال : هو الغُمْرُ الضَّعِيفُ من الرجال ؛ وقال الشاعر : أَناةً وحِلْماً وانْتِظاراً بِهِمْ غَداً ، فَما أَنا بالواني ولا الضَّرَعِ الغُمْرِ

      ويقال : جَسَدُك ضارِعٌ وجَنْبُكَ ضارِعٌ ؛

      وأَنشد : مِنَ الحُسْنِ إِنْعاماً وجَنْبُكَ ضارِعُ

      ويقال : قوم ضَرَعٌ ورجل ضَرَعٌ ؛

      وأَنشد : وأَنْتُمُ لا أُشاباتٌ ولا ضَرَعُ وقد ضَرُعَ ضَراعةً ، وأَضْرَعَه الحُبُّ وغيره ؛ قال صخر : ولَما بَقِيتُ لَيَبْقَيَنَّ جَوًى ، بَيْنَ الجَوانِحِ ، مُضْرِعٌ جِسْمِي ورجل ضارعٌ بيِّنُ الضُّرُوعِ والضَّراعةِ : ناحِل ضعيفٌ .
      والضَّرَعُ : الجمل الضَّعِيفُ .
      والضَّرَعُ : الجَبانُ .
      والضَّرَعُ : المُتهالِكُ مِنَ الحاجةِ للغنى ؛ وقول أَبي زبيد : مُسْتَضْرِعٌ ما دَنا مِنْهُنَّ مُكْتَنِتٌ من الضَّرَعِ وهو الخاضِعُ ، والضَّارِعُ مثله .
      وقوله عزَّ وجل : تدعونه تضرُّعاً وخفية ؛ المعنى تدعونه مظهرين الضراعة وهي شدة القر والحاجة إِلى الله عز وجل ، وانتصابهما على الحال ، وإِن كانا مصدرين .
      وفي حديث الاستسقاء : خرج مُتَبَدِّلاً مُتَضَرِّعاً ؛ التضَرُّعُ الذلُّلُ والمبالغة في السؤَال والرغْبة .
      يقال : ضَرِعَ يَضْرَعُ ، بالكسر والفتح ، وتَضَرَّعَ إِذا خَضَعَ وذلَّ .
      وفي حديث عمر : فقد ضَرَعَ الكبيرُ ورقَّ الصغير ؛ ومنه حديث علي : أَضْرَعَ اللهُ خُدُودَكم أَي أَذلَّها .
      ويقال : لفلان فَرَسٌ قدْ ضَرِعَ به أَي غَلَبَه ، وقد ورد في حديث سلمان : قد ضَرِع به .
      وضَرَعَتِ الشمسُ وضَرَّعَتْ : غابَتْ أَو دَنَتْ من المَغِيبِ ، وتَضْريعُها : دُنُوُّها للمغيب .
      وضَرَّعَتِ القِدْرُ تَضْرِيعاً : حان أَنْ تُدْرِكَ .
      والضَّرْعُ لكل ذات ظِلْف أَو خُفّ ، وضَرْعُ الشاةِ والناقةِ : مَدَرُّ لبنها ، والجمع ضُرُوعٌ .
      وأَضْرَعَتِ الشاةُ والناقة وهي مُضْرِعٌ : نَبَتَ ضَرْعُها أَو عَظُم .
      والضَّرِيعةُ والضَّرْعاءُ جميعاً : العظيمة الضَّرْعِ من الشاءِ والإِبل .
      وشاة ضَرِيعٌ : حَسَنة الضَّرْعِ .
      وأَضْرَعَتِ الشاةُ أَي نزل لبنها قبيل لنِّتاجِ .
      وأَضْرَعَتِ الناقةُ ، وهي مُضْرِعٌ : نزل لبنها من ضَرْعها قُرْب النتاج ، وقيل : هو إِذا قرب نتاجها .
      وما له زرع ولا ضَرْعٌ : يعني بالضرع الشاة والناقة ؛ وقول لبيد : وخَصْمٍ كبادِي الجِنِّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُم بِمُسْتَحْوِذٍ ذِي مِرَّة وضُرُوعِ فسره ابن الأَعرابي فقال : معناه واسع له مَخارِجُ كمخارج اللبن ، ورواه أَبو عبيد : وصُرُوع ، بالصاد المهملة ، وهي الضُّروبُ من الشيء ، يغني ذي أَفانِينَ .
      قال أَبو زيد : الضَّرْعُ جِماع وفيه الأَطْباءُ ، وهي الأَخْلافُ ، واحدها طُبْيٌ وخِلْفٌ ، وفي الأَطْباءِ الأَحالِيلُ وهي خُروقُ اللبن .
      والضُّروعُ : عِنَبٌ أَبيض كبير الحب قليل الماء عظيم العناقيد .
      والمُصارِعُ : المُشْبِهُ .
      والمُضارَعةُ : المشابهة .
      والمُضارعة للشيء : أَن يُضارِعه كأَنه مثله أَو شبْهه .
      وفي حديث عدِيّ ، رضي الله عنه :، قال له لا يَخْتَلِجَنَّ في صدرك شيء ضارَعْتَ فيه النصرانية ؛ المُضارَعةُ : المُشابَهةُ والمُقارَبةُ ، وذلك أَنه سأَله عن طعام النصارى فكأَنه أَراد لا يتحرَّكنَّ في قلبك شكّ أَنَّ ما شابَهْتَ فيه النصارى حرام أَو خبيث أَو مكروه ، وذكره الهروي لا يَتَحَلَّجنَّ ، ثم ، قال يعني أَنه نظيف ، قال ابن الأَثير : وسياقُ الحديث لا يناسب هذا التفسير ؛ ومنه حديث معمر بن عبد الله : إِني أَخافُ أَن تُضارِعَ ، أَي أَخاف أَن يُشْبِه فعلُك الرِّياء .
      وفي حديث معاوية : لستُ بنُكَحةٍ طُلَقةٍ ولا بسُبَبةٍ ضُرَعةٍ ، أَي لست بشَتَّام للرجال المُشابِه لهم والمُساوِي .
      ويقال : هذا ضِرْعُ هذا وصِرْعُه ، بالضاد والصاد ، أَي مِثْله .
      قال الأَزهري : والنحويون يقولون للفعل المستَقْبَلِ مُضارِعٌ لمشاكلته الأَسماء فيما يلحقه من الإِعراب .
      والمُضارِعُ من الأَفعال : ما أَشبه الأَسماء وهو الفعل الآتي والحاضر ؛ والمُضارِعُ في العَرُوضِ : مفاعيل فاع لاتن مفاعيل فاع لاتن كقوله : دَعاني إِلى سُعاد دَواعِي هَوَى سُعاد سمِّي بذلك لأَنه ضارَعَ المُجْتَثَّ .
      والضُّروعُ والصُّروعُ : قُوَى الحبْل ، واحدها ضِرْعٌ وصِرْعٌ .
      والضَّرِيعُ : نبات أَخضَر مُنْتِنٌ خفيف يَرْمي به البحرُ وله جوْفٌ ، وقيل : هو يَبِيسُ العَرْفَجِ والخُلَّةِ ، وقيل : ما دام رطباً فهو ضرِيعٌ ، فإِذا يَبِسَ فهو ضرِيعٌ ، فإِذا يَبِسَ فهو الشَّبْرِقُ ، وهو مَرْعَى سَوءٍ لا تَعْقِدُ عليه السائمةُ شَحْماً ولا لحماً ، وإِن لم تفارقه إِلى غيره ساءَت حالها .
      وفي التنزيل : ليس لهم طعام إِلاَّ من ضريع لا يُسْمِنُ ولا يُغني من جوع ؛ قال الفراء : الضرِيعُ نبت يقال له الشَّبْرِقُ ، وأَهل الحجاز يسمونه الضريع إِذا يبس ، وقال ابن الأَعرابي : الضريع العوْسَجُ الرطْب ، فإِذا جَفَّ فهو عَوْسَجٌ ، فإِذا زاد جُفوفاً فهو الخَزِيزُ ، وجاءَ في التفسير : أَن الكفار ، قالوا إِنَّ الضريعَ لتَسْمَنُ عليه إِبلنا ، فقال الله عز وجل : لا يُسْمِنُ ولا يُغْني من جوع .
      وجاء في حديث أَهل النار : فيُغاثون بطعام من ضريع ؛ قال ابن الأَثير : هو نبت بالحجاز له شوْكٌ كبار يقال له الشبرق ؛ وقال قَيْسُ بن عَيْزارةَ الهذليّ يذكر إِبلاً وسُوءَ مَرْعاها : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّرِيعِ ، فكُلُّها حَدْباءُ دامِيةُ اليَدَيْنِ ، حَرُودُ هَزْمُ الضرِيعِ : ما تَكَسَّر منه ، والحَرُودُ : التي لا تكاد تَدِرُّ ؛ وصف الإِبل بشدَّة الهُزال ؛ وقيل : الضرِيعُ طعام أَهل النار ، وهذا لا يعرفه العرب .
      والضَّرِيعُ : القِشْرُ الذي على العظم تحت اللحم ، وقيل : هو جلد على الضِّلَعِ .
      وتَضْرُوعُ : بلدة ؛ قال عامر ابن الطفيل وقد عُقِرَ فرسُه : ونِعْمَ أَخُو الضُّعْلُوكِ أَمسِ تَرَكْتُه بِتَضْرُوعَ ، يَمْرِي باليَدَيْنِ ويَعْسِف ؟

      ‏ قال ابن برِّي : أَخو الصُّعْلوك يعني به فرسه ، ويَمْرِي بيديه : يحرّكهما كالعابث ، ويَعْسِف : ترجُف حَنْجَرتُه من النَّفَسِ ، وهذا المكان وهذا البيت أَورده الجوهري بتَضْرُع بغير واو ؛ قال ابن بري : ورواه ابن دريد بتَضْرُوعَ مثل تَذْنُوب .
      وتُضارُعٌ ، بضم التاء والراء : موضع أَو جبل بنجد ، وفي التهذيب : بالعَقِيق .
      وفي الحديث : إِذا سال تُضارُعٌ فهو عامُ ربِيعٍ ، وفيه : إِذا أَخصبت تُضارُعٌ أَخصبت البلاد ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ بَيْنَ تُضارُعٍ وشابةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبِيج ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه تُضارِع ، بكسر الراء ، قال : وكذا هو في بيت أَبي ذؤيب ، فأَمّا بضم التاء والراء فهو غلط لأَنه ليس في الكلام تُفاعُل ولا فُعالُلٌ ، قال ابن جني : ينبغي أَن يكون تُضارِعٌ فُعالِلاً بمنزلة عُذافِرٍ ، ولا نحكم على التاء بالزيادة إِلا بدليل ، وأَضرُعٌ : موضع ؛ وأَما قول الراعي : فأَبصَرْتُهُمْ حتى تَواراتْ حُمُولُهُم ، بأَنْقاءٍ يَحْمُومٍ ، ووَرَّكْنَ أَضْرُعا فإِنَّ أَضْرُعاً ههنا جبال أَو قاراتٌ صِغار ؛ قال خالد ابن جبلة : هي أُكَيْمات صغار ، ولم يذكر لها واحداً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: