وصف و معنى و تعريف كلمة فكضيع:


فكضيع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ضاد (ض) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح فكضيع في معاجم اللغة العربية:



فكضيع

جذر [كضع]

  1. ضَيَّعَ : (فعل)
    • ضيَّعَ يضيِّع ، تضييعًا ، فهو مُضيِّع ، والمفعول مُضيَّع
    • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
    • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
    • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  2. ضُيَّع : (اسم)
    • ضُيَّع : جمع ضائع
  3. ضِيَع : (اسم)
    • ضِيَع : جمع ضَيعة
  4. واضَعَ : (فعل)
    • واضعَ يُواضِع ، مُواضَعةً ووِضاعًا ، فهو مُواضِع ، والمفعول مُواضَع
    • واضع فلانًا في الأمر/ واضع فلانًا على الأمر :وافَقَه فيه
    • واضع فلانًا في الأمر/ واضع فلانًا على الأمر : ناظَرَهُ فيه
    • واضع فلانًا الرأْيَ : أَطْلعه هو على رأْيه وأَطلعه الآخرُ على رأْيه
    • وَاضَعَ فلانًا: راهَنَه
    • وَاضَعَ الرجلُ : أَمال العِدْلَ على المِرْبعَة التي يحمله بها هو وآخر


  5. واضِع : (اسم)
    • اسم فاعل من وضَعَ
    • واضع الخُطَّة: راسمها،
    • واضع الكتاب: مؤلِّفه
    • امرأة واضِع: ولدت حديثًا
    • امرأة واضِع: وضيعة، فاجرة
    • وَاضِعٌ أُصْبُعَهُ عَلَى الْجُرْحِ : حَاطٌّ
    • وَاضِعُ القَوَانِينَ الجَدِيدَةِ : مُسِنٌّ لَهَا، مُشَرِّعٌ
  6. واضِعَة : (اسم)
    • واضِعَة : جمع واضِعُ
  7. واضِعة : (اسم)
    • الوَاضِعَةُ : الرَّوضةُ
    • الوَاضِعَةُ :الناقة التي ترعى الضَّعَة
    • الوَاضِعَةُ: المرأَةُ الفاجرة
  8. واضع : (اسم)
    • واضع : فاعل من وَضَعَ
,
  1. أضاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضاعَ يُضيع ، أَضِعْ ، إضاعةً ، فهو مُضيع ، والمفعول مُضاع :-
      • أضاعَ مالَه بدَّده، أفناه بلا فائدة :-أضاع وقتَه في العبث، - إِنَّ اللهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاثًا؛ قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ .. [حديث]، - {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ} .


  2. ضوع (المعجم لسان العرب)
    • "ضاعَه يَضُوعُه ضَوْعاً وضَوَّعَه، كلاهما: حَرَّكه وراعَه، وقيل: حَرَّكَه وهَيَّجَه؛ قال بشر: سَمعْتُ بِدارةِ القَلْتَينِ صَوْتاً لِحَنْتَمةَ، الفُؤادُ بهِ مَضُوعُ وأَنشد ابن السكيت لبشر بن أَبي خازم: وصاحَبها غَضِيضُ الطَّرْفِ أَحْوَى،يَضُوعُ فُؤادَها مِنْهُ بُغامُ وتَضَوَّعَتِ الرِّيحُ أَي تَحَرَّكَتْ.
      ويقال: ضاعَني أَمرُ كذا وكذا يَضُوعُني إِذا أَفْزَعَني.
      ورجل مَضُوعٌ أَي مَذْعُورٌ؛ قال الكميت: رِئابُ الصُّدُوعِ، غِياثُ المَضُو عِ، لأْمَتُه الصَّدَرُ المُبْجِلُ

      ويقال: لايَضُوعَنْكَ ما تَسْمَعُ منها أَي لا تَكْتَرِثْ له.
      وقال.
      أَبو عمرو: ضاعَه أَفْزَعَه؛

      وأَنشد لأَبي الأَسود العِجْلِيّ: فما ضاعَني تَعْرِيضُه وانْدِراؤُه عليَّ، وإِنِّي بالعُلى لَجَدِيرُ وقال ابن هَرْمةَ: أَذَكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبُوعُ؟ أَمْ أَنْتَ مُتَّبِلُ الفُؤادِ مَضُوعُ؟ وقَدِ انْضاعَ الفرخُ أَي تَضَوَّرَ وتَضَوَّعَ.
      وقال الأَزهري: انْضاعَ وتَضَوَّعَ إِذا بسط جناحيه إِلى أُمه لِتَزُقَّه أَو فَزِعَ من شيء فَتَضَوّرَ منه؛ قال أَبو ذؤَيب الهذلي: فُرَيْخانِ يَنْضاعانِ في الفَجْرِ، كُلَّما أَحَسَّا دَوِيَّ الرِّيحِ، أَو صَوْتَ ناعِب وضاعت الريحُ الغُصْنَ: أَمالَتْه.
      وضاعتني الريحُ: أثْقَلَتني وأَقْلَقَتني.
      والضَّوْعُ: تَضَوُّعُ الريحِ الطيبةِ أَي نَفْحَتُها.
      وضاعتِ الرائحةُ ضَوْعاً وتَضَوَّعَت، كلاهما: نَفَحَتْ.
      وفي الحديث: جاء العباسُ فجلس على الباب وهو يَتَضَوَّعُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رائحةً لم يَجِدْ مِثْلَها؛ تَضَوُّعُ الريحِ: تَفَرُّقُها وانْتِشارُها وسُطُوعُها؛ وقال الشاعر: إِذا الْتَفَتَتْ نَحْوِي تَضَوَّعَ ريحُها،نَسِيمَ الصِّبا جاءَتْ بِرَيّا القَرَنْفُلِ وضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّعَ وتَضَيَّعَ أَي تحرّك فانتشرت رائحته؛ قال عبد الله بن نمير الثقفي: تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعْمانَ، أَنْ مَشَتْ به زَيْنَبٌ في نِسْوةٍ عَطِرات ‏

      ويروى: ‏خَفِرات.
      ومن العرب من يستعمل التضَوُّعَ في الرائحة المُصِنَّةِ.
      وحكى ابن الأَعرابي: تضَوَّعَ النهَتْنُ؛

      وأَنشد: يَتَضَوَّعْنَ، لو تَضَمَّخْنَ بالمِسْكِ، ضِماخاً كأَنَّه رِيحُ مَرْقِ والضِّماخُ: الريحُ لمُنْتِنُ، المَرْقُ: صُوفُ العِجاف والمَرْضَى،وقال الأَزهري: هو الإِهابُ الذي عُطِّنَ فأَنْتَنَ.
      وضاعَ يَضُوعُ وتَضَوَّعَ: تَضَوَّرَ في البُكاء، وقد غَلب على بكاء الصبيّ.
      قال الليث: هو تَضَوُّرُ الصبيّ في البكاء في شدّة ورَفع صوت، قال: والصبيّ بكاؤه تَضوُّعٌ؛ قال امرؤ القيس يصف امرأَة: يَعِزُّ عليها رُقْبَتِي، ويَسُوءُها بُكاه، فَتَثني الجِيدَ أَنْ يَتَضَوَّعا يقول: تَثني الجِيد إِلى صبيِّها حِذارَ أَنْ يَتَضَوَّعَ.
      والضُّوعُ والضِّوَعُ، كلاهما: طائرٌ من طير الليل كالهامة إِذا أَحَسَّ بالصَّباح صَدَحَ؛ قال الأَعشى يصف فلاة: لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يُؤَنِّسُه بالليلِ، إِلا نَئِيمَ البُومِ والضِّوَعا بكسر الضاد، وجمعه ضِيعانٌ، وهما لغتان: ضِوَعٌ وضُوَعٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: فهو يَزْقُو مِثْلَ ما يَزْقُو الضُّوَع؟

      ‏قال: ونَصَبَ الضَّوَعَ بنيَّةِ النَّئِيم كأَنه، قال إِلا نئيمَ البُوم وصياحَ الضِّوَع، وقيل: هو الكَرَوانُ، وجمعه أَضْواعٌ وضِيعانٌ، وقال المفضل: هو ذكر البوم، وقال ثعلب: الضُّوَعُ أَصغر من العُصْفُور؛ وأَنشد:مَنْ لا يَدُلُّ على خَيْرٍ عَشِيرَتَه،حتى يَدُلَّ على بَيْضاتِه الضُّوَع؟

      ‏قال: لأَنه يضَع بيضه في موضع لا يُدْرَى أَين هو.
      والضَّواعُ: صوتُه.
      وقد تَضَوَّعَ.
      وضاعَ الطائرُ فرْخَه يضُوعه إِذا زَقَّه؛ ويقال منه: ضَعْ ضَعْ إِذا أَمرتَه بزقه.
      وأَضْوعٌ: موضع، ونظيره أَقْرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسقُفٌ، وهذه كلها مواضع،وأَذْرُحٌ اسم مدينة الشَّراةِ، فأَما أَعصُرٌ اسم رجل فإِنما سمي بجمع عَصْرٍ وكذلك أَسْلُمٌ اسم رجل إِنما هو جمع سَلْمٍ.
      "
  3. الضَّيْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّيْعَةُ : الأَرضُ المُغِلَّة.
      و الضَّيْعَةُ العمل النافع المُرْبِحُ، كالتجارة والصناعة وغيرهما من الحِرَف، وقد تطلق على الرِّبح نفسه.
      ويقال: فشت عليه ضيعتُهُ: إِذا كثُرَ مالُه، أَو كثرت أَشغاله، وانتشرت عليه أُمورُه. والجمع : ضِياعٌ، وضِيَعٌ.
  4. ضَيعة (المعجم الرائد)
    • ضيعة - ج، ضيع وضياع
      1- مصدر ضاع يضيع. 2- المرة من ضاع. 3- أرض ذات غلة. 4- عقار من الأرض. 5- قرية. 6- عمل نافع ذو ربح. 7- حرفة الإنسان وصناعته.
  5. أَضاع (المعجم الرائد)
    • أضاع - إضاعة
      1- أضاع الشيء : فقده. 2- أضاع الشيء : أهمله. 3- أضاع الشيء : أهلكه وأتلفه. 4- أضاع : كثرت ضياعه.


  6. ضيع (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ي ع: ضاعَ الشيء يضيع ضِيَاعاً و ضَيَاعاً بكسر الضاد وفتحها أي هلك وفلان بدار مَضِيعةٍ بوزن معيشة و الإضَاعَةُ و التَّضْييعُ بمعنى و الضَّيْعَةُ العقار والجمع ضِيَاعٌ و ضِيَعٌ كبدرة وبدر وتصغير الضيعة ضُيَيْعَةٌ ولا تقل ضويعة قلت قال الأزهري الضَّيْعَةُ عند الحاضرة النخل والكرم والأرض والعرب لا تعرف الضيعة إلا الحرفة والصناعة و تَضَيَّعَ المسك لغة في تَضَوَّعَ أي فاح
  7. ضيَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضيَّعَ يضيِّع ، تضييعًا ، فهو مُضيِّع ، والمفعول مُضيَّع :-
      ضيَّعَ المالَ ونحوَه بدَّده، أفناه بلا فائدة :-ضيَّع الصفقةَ التجاريّة، - ضيَّع وقتَه سُدًى، - الصَّيفَ ضيَّعتِ اللّبن [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته.
  8. ضَيَّعَ (المعجم الغني)
    • [ض ي ع]. (فعل: رباعي متعد). ضَيَّعْتُ، أُضَيِّعُ، ضَيِّعْ، مصدر تَضْيِيعٌ.
      1. :-ضَيَّعَ صاحِبَهُ :- : فَقَدَهُ.
      2.ضَيَّعَ مَالَهُ :- : أَتْلَفَهُ، أَهْدَرَهُ.
      3. :-الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ :- (مثل) : أَيْ فَقَدْتِ الشَّيْءَ فِي زَمَنِهِ الْمُنَاسِبِ.
      4. :-لاَ تُضَيِّعْ وَقْتَكَ :- : لاَ تَجْعَلْهُ يَذْهَبُ سُدىً، بِلاَ فَائِدَةٍ. :-أَمْضِي فِي عَمَلِي وَلاَ أُضَيِّعُ الوَقْتَ.
      5. :-ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ :- : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ.
  9. ضاعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضاعَهُ ضَوْعاً: حَرَّكَهُ، وأقْلَقَهُ، وأفْزَعَه
      وشاقَّهُ،
      ـ ضاعَ السَّفَرُ الدابَّةَ: هَزَلَها،
      ـ ضاعَ الطَّائِرُ فَرْخَهُ: زَقَّهُ،
      ـ ضاعَ المِسْكُ: تَحَرَّكَ فانْتَشَرَتْ رائِحَتُه، كَتَضَوَّعَ، وكذلك الشيءُ المُنْتِنُ،
      ـ ضاعَ الرِيحُ الغُصْنَ: مَيَّلَتْهُ،
      ـ ضاعَ الصَّبِيُّ: تَضَوَّرَ من البُكاءِ، كَتَضَوَّعَ.
      ـ ضُوَعُ وضِوَعُ: طائِرٌ من طَيْرِ الليلِ، أو الكَرَوانُ، أو ذَكَرُ البُومِ، أو طائِرٌ أسْوَدُ كالغُرابِ طَيِّبُ اللحمِ، ج: أضْواعٌ وضِيعانٌ،
      ـ ضُواعُ: صَوْتُهُ،
      ـ ضَوَّاعُ: الثَّعْلَبُ.
      ـ ضَوائِعُ: الضَّوامِرُ من الإِبِلِ.
      ـ انْضاعَ الفَرْخُ، أو الصَّبِيُّ: تَضَوَّرَ، أو بَسَطَ جَناحَيْهِ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ، كتَضَوَّعَ، فيهما.
  10. مَضيَعة (المعجم الرائد)

    • مضيعة - و مضيعةج، مضايع
      1- مضيعة : ما يسبب الضياع : «الرذيلة مضيعة للأخلاق». 2- مضيعة : «هو بدار مضيعة» : أي ضياع.
  11. ضوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضوَّعَ يضوِّع ، تضويعًا ، فهو مُضوِّع ، والمفعول مُضوَّع :-
      • ضوَّع المِسكَ بالغ في نشر رائحته :-ضوَّع الطِّيبَ في المسجد.
  12. المَضْيَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْيَعَةُ : الإِهمالُ.
      و المَضْيَعَةُ المفَازَةُ المنقطعة يضيع فيها الإِنسانُ وغيرُه.
      و المَضْيَعَةُ ما يَجْلُب الضياع والفساد من لهو ولعب ونحوه. والجمع : مَضايعُ.
  13. ضَيَّع (المعجم الرائد)
    • ضيع - تضييعا
      1- ضيع الشيء : فقده. 2- ضيع الشيء : أهمله. 3- ضيع الشيء : أتلفه، أهلكه «ضيع العمر».
  14. مِضْياع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِضْياع :-
      مؤ مِضْياع ومِضْياعة: صيغة مبالغة من ضاعَ: :-مِضْياع للوقت/ للمال/ للأصدقاء، - امرأة مِضْياع/ مِضْياعة.


  15. مَضْيَعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَضْيَعة :-
      1 - إهمال.
      2 - ما يجلب الضَّياعَ من لهو ولعب ونحوه، ما تكثُر فيه أسباب الضَّياع :-طول الجدل مضيعةٌ للوقت، - التدخين مضيعةٌ للمال والصحَّة.
  16. الضَّائِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّائِعُ : الفقيرُ ذو العيال.
      و الضَّائِعُ الجائِعُ. والجمع : ضُيَّعٌ، وضِياعٌ.
  17. المِضْيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِضْيَاعُ : الكثيرُ الإِضاعةِ للمال وغَيره.
      وهي مِضياع، ومضياعة.
  18. مِضْيَاعٌ (المعجم الغني)
    • [ض ي ع]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). :-شَابٌّ مِضْيَاعٌ :- : كَثِيرُ التَّضْيِيعِ، الضَّائِعُ، التَّائِهُ.


  19. إِضاعَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض ي ع]. (مصدر أَضاعَ).1. :-إِضاعَةُ الوَقْتِ :-: هَدْرُهُ، تَرْكُهُ يَذْهَبُ سُدىً.
      2. :-إِضاعَةُ الفُرَصِ :- : تَضْيِيعُها.
      3. :-إِضاعَةُ المالِ :- : تَبْذِيرُهُ، تَبْدِيدُهُ.
  20. تَضْيِيعٌ (المعجم الغني)
    • [ض ي ع]. (مصدر ضَيَّعَ). :-تَضْيِيعُ الأَمَانَةِ :- : إِضَاعَتُهَا. :-لاَ حَقَّ لَهُ فِي تَضْيِيعِ الحُقُوقِ.
  21. إِنضاع (المعجم الرائد)
    • إنضاع - انضياعا
      1-إنضاع الفرخ : بسط جناحيه إلى أمه لتطعمه
  22. المَضِيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضِيعَةُ : المَضْيَعَةُ.
  23. ضَيَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَيَّعَهُ : أَضاعَهُ.
  24. تضيع (المعجم الرائد)
    • تضيع - تضيعا
      1-تضيع المسك أو نحوه : تحرك فانتشرت رائحته
  25. ضيع (المعجم الرائد)
    • ضيع
      1- مصدر ضاع يضيع. 2- : أنظر ضيع.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: