"الكُظْرُ: حرف الفَرْج. أَبو عمرو: الكُظْرُ جانب الفرج، وجمعه أَكْظار؛
وأَنشد: واكْتَشَفَتْ لِنَاشِئٍ دَمَكْمَكِ عن وارِمٍ، أَكْظارُه عَضَنَّك؟
قال ابن برّيّ: وذكر ابن النحاس أَن الكُظْرَ رَكَبُ المرأَة؛
وأَنشد: وذاتِ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ ابن سيده: والكُظْرُوالكُظْرَةُ شَحْمُ الكُلْيَتَيْن المحيطُ بهما. والكُظْرَة إَيضاً: الشحمة التي قُدّام الكُلْية فإذا انْتُزِعَت الكُلْية كان موضعُها كُظْراً، وهما الكُظْرانِ. والكُظْرُ: ما بين التَّرْقُوَتَيْنِ؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سماع. والكُظْرُ: مَحَزُّ القوس (* قوله« والكظر محز القوس إلخ» هذا والذي قبله بضم الكاف كالذي بعده، وأما بكسرها فهو العقبة تشدّ في أصل فوق السهم؛ نبه عليه المجد.) الذي تقع فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ، وجمعه كِظارٌ، وقد كَظَرَ القوسَ كَظْراً. الأَصمعي في سِيَةِ القَوْسِ: الكُظْرُ،وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ، وجمعه الكِظارَةُ. ويقال: اكْظُرْ زَنْدَتك أَي حُز فيها حَزّاً. "
المعجم: لسان العرب
كُظْرُ
ـ كُظْرُ: حَرْفُ الفَرْجِ، والشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْنِ، أو إذا نُزِعَتا منه، فالمَوْضِعُ كُظْرٌوكُظْرَةٌ، ومَحَزُّ القَوْسِ تَقَعُ فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ. ـ كَظَرَ القَوْسَ: جَعَلَ لها كُظْراً، ـ كَظَرَ الزَّنْدَةَ: حَزَّ فيها فُرْضَةً. ـ كِظْرُ: عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أصْلِ فُوقِ السَّهْمِ.
المعجم: القاموس المحيط
كَظَر
كظر - يكظر ، كظرا 1- كظر القوس : حزها من طرفيها لإثبات الوتر. 2- كظر : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : حز فيها فرضة أو ثلمة.
المعجم: الرائد
الكُظْرُ
الكُظْرُ : شحم الكُمُليتين المحيطُ بهما. و الكُظْرُ موضع شحم الكُليتين إِذا نزع الشَّحم. و الكُظْرُ غُدَّة صَمَّاء فوق الكُلية. و الكُظْرُ مَحَزُّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر:، والجمع كِظارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
كَظْر
كظر - ج، كظار 1- كظر : محز القوس : الذي تقع فيه حلقة الوتر. 2- كظر : شحم على الكليتين. 3- كظر : موضع الشحم على الكليتين إذا نزع الشحم. 4- كظر : غدة فوق الكلية.
المعجم: الرائد
كَظَرَ
كَظَرَ القَوْسَ كَظَرَ ُ كَظْرًا: جعل في طرفيها حَزًّا يثبت فيه الوَتَر. كَظَرَ الزَّندةَ: حزَّ فيها حزَّا.
كُظْر :- جمع كِظار: (طب) غُدَّة صَمّاء فوق الكُلية، وتتكوَّن من جزء داخليّ يُسمَّى اللبّ، وجزء خارجيّ يُسمَّى القشرة، وهما كُظران، وتفرز هرمون الأدرينالين.