وصف و معنى و تعريف كلمة فكعاذل:


فكعاذل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و عين (ع) و ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) .




معنى و شرح فكعاذل في معاجم اللغة العربية:



فكعاذل

جذر [كعذ]

  1. عاذِل : (اسم)
    • الجمع : عاذلون و عُذَّوعُذَّل و عَذَلة ، المؤنث : عاذلة ، و الجمع للمؤنث : عاذلات و عواذِلُ
    • اسم فاعل من عذَلَ
    • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
    • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
    • يَا عَاذِلِي، لاَ تَلُمْنِي : يَا لاَئِمِي
,
  1. عَذْلُ
    • ـ عَذْلُ : الملامةُ ، كالتعذيلِ . والاسم : العَذَلُ .
      ـ اعْتَذَلَ وتَعَذَّلَ : قَبِلَ الملامةَ ، فهو عُذَلَةٌ ، وعَذَّالُ : كثيرهُ . وهم العَذَلَةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ .
      ـ أيامٌ مُعْتَذِلاتٌ وعُذُلٌ : شديدةُ الحَرِّ .
      ـ عاذِلُ : عِرْقٌ يَخْرُجُ منه دَمُ الاسْتِحاضَةِ ، وماءٌ ، أو موضع ، واسمُ شَعْبانَ في الجاهِلِيَّةِ ، أو شَوَّالٍ ، ج : عَواذِلُ .
      ـ اعْتَذَلَ : اعْتَزَمَ .
      ـ اعْتَذَلَ الرامي : رَمَى ثانيَةً .
      ـ العَذَّالَةُ : الاسْتُ .
      ـ مُعَذَّلُ : من يُعْذَلُ لإِفْراطِ جُودِه ، واسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَعاذَل
    • تعاذل - تعاذلا
      1 - تعاذل القوم : لام بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



  3. اعْتَذَلَ
    • اعْتَذَلَ : قَبِلَ الملامةَ وأَعْتَبَ .
      و اعْتَذَلَ اليومُ : اشتدَّ حرُّه .
      و اعْتَذَلَ على الشيءِ : اعتزَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَعْذال
    • تعذال
      1 - مصدر عذل . 2 - لوم .

    المعجم: الرائد

  5. عذل
    • عذل - تعذيلا
      1 - عذله : بالغ في لومه

    المعجم: الرائد



  6. عَذل
    • عذل - يعذل ويعذل ، عذلا وعذلا وتعذالا
      1 - عذله : لامه

    المعجم: الرائد

  7. تَعَذَّلَ
    • تَعَذَّلَ : قَبِل الملامةَ وأعْتَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَذَّل
    • تعذل - تعذلا
      1 - قبل الملامة

    المعجم: الرائد



  9. عذل
    • " العَذْلُ : اللَّومُ ، والعَذُل مثلُه .
      عَذَلَهُ يَعْذِله (* قوله « عذله يعذله » هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح ) عَذْلاً وعَذَّله فاعْتَذَل وتَعَذَّلَ : لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ ، والاسم العَذَلُ ، وهم العَذَلةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ ، والعواذِل من النساء : جمع العاذِلة ويجوز العاذِلات ؛ ابن الأَعرابي : العَذْلُ الإِحْراق فكأَنَّ اللائم يُحْرِق بعَذْله قلبَ المَعْذول ؛

      وأَنشد الأَصمعي : لوَّامةٌ لامَتْ بلَوْمٍ شِهَبِ وقال : الشِّهَب أَراد الشِّهاب كأَنَّ لَوْمها يُحْرِقُه .
      ورجُلٌ عَذَّالٌ وامرأَة عَذَّالةٌ : كثيرة العَذْل ؛

      قال : غَدَتْ عَذَّالتايَ فَقُلْتُ : مَهْلاً أَفي وَجْدٍ بسَلْمى تَعْذِلاني ؟ ورجُلٌ عُذَلةٌ : يَعْذِلُ الناس كثيراً مثل ضُحَكة وهُزَأَة .
      وفي المثل : أَنا عُذَله ، وأَخي خُذَله ، وكلانا ليس بابْنِ أَمَه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذَكَرْتُ هذا للمَثَل وإِلاَّ فلا وجه له لأَن فُعَلة مُطَّرد في كل فِعْلٍ ثُلاثي ، يقول : أَنا أَعْذِل أَخي وهو يَخْذُلني .
      وأَيامٌ مُعْتَذِلاتٌ (* قوله « وأيام معتذلات » ويقال لها أيضاً عذب بوزن كتب كما في التهذيب ) شديدة الحَرِّ كأَنَّ بعضَها يَعْذِلُ بعضاً فيقول اليومُ منها لصاحبه .
      أَنا أَشَدُّ حَرًّا منك ولِمَ لا يكون حَرُّك كَحرِّي ؟، قال ابن بري : ومُعْتذِلاتُ سُهَيْلٍ أَيامٌ شديداتُ الحَرِّ تجيء قبل طلوعه أَو بعده ؛

      ويقال : مُعْتَدِلاتٌ ، بدال غير معجمة ، أَي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْن في شدة الحَرِّ ، ومن رواه بالذال أَي أَنهن يَتَعاذَلْن ويأْمر بعضُهن بعضاً إِمَّا بشِدَّة الحَرِّ ، وإِما بالكَفِّ عنه .
      والعاذِلُ : اسم العِرْق الذي يَسِيلُ منه دَمُ المستحاضة .
      وفي بعض الحديث : تلك عاذِلٌ تَغْذُو ، يعني تَسيلُ ، ورُبما سُمِّي ذلك العِرْق عاذِراً ، بالراء ، وقد تقدم وأُنِّث على معنى العِرْقَةِ ، وجمع العاذِلِ العرقِ عُذُلٌ مثل شارِف وشُرُف .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سُئل عن دم الاستحاضة فقال : ذلك العاذِلُ يَغْذو ، لِتَسْتَثْفِرْ بِثَوبٍ ولْتُصَلِّ .
      وقد حَمَل سيبويه قولهم : اسْتأْصَلَ اللهُ عِرْقاتِهم ، على تَوَهُّم عِرْقة في الواحد .
      وقولهم في المثل : سَبَق السَّيْفُ العَذَلَ ، يضرب لما قد فات ، وأَصل ذلك أَن الحرث بن ظالم ضَرَب رجُلاً فَقَتَله ، فأُخْبر بعُذْره فقال : سَبَق السَّيْفُ العَذَل .
      قال ابن السكيت : سمعت الكلابي يقول رَمى فلان فأَخْطأَ ثم اعْتَذَلَ أَي رَمَى ثانيةً .
      ورجُلٌ مُعَذَّلٌ أَي يُعَذَّل لإِفراطه في الجُود ، شُدِّد للكثرة .
      وعاذِلٌ : شَعْبان ، وقيل : عاذِلٌ شَوَّالٌ ، وجمعه عَواذِل .
      قال المُفَضَّل الضَّبِّي : كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ ، ولرمضان ناتِق ، ولشَوَّال وَعْلٌ ، ولذي القَعْدة وَرْنَة ، ولذي الحِجَّة بُرَك ، ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر ، ولصَفَر ناجِرٌ ، ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان ، ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ ، ولجُمادَى الأُولى رُنَّى ، ولجُمادَى الآخرة حَنِين ، ولرَجَب الأَصَمُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: