ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ. ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ. ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم. ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها، ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
عَشَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ. ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ. ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ، ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ. ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي. ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ. ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ. ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ. ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ. ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ. ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ، ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ. ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ. ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ، ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ، ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ، ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ، ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ. ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ، ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا، ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ. ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ. ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً. ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
عشواء - ج، عشي 1- عشواء : مؤنث أعشى. 2- عشواء : ناقة لا تبصر أمامها فهي تخبط بيدها كل شيء. 3- عشواء : ظلمة. 4- عشواء : «خبط خبط غشواء» : أي تصرف من غير تفكير أو تبصر. 5- عشواء : «هو في عشواء من أمره» : أي في حيرة.
إستعشى - استعشاء 1- إستعشى النار : اهتدى بها ليلا. 2- إستعشاه : وجده حائرا.
العَشْوَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى. ويقال: هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يُخطئُ و يصيب، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها. و العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ. وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ. ورَكِب العَشْواءَ: خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة.
عَشيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَشيَّة :- جمع عَشيَّات وعَشايا: عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام :-كان يزورنا في العَشِيَّة، - كان ينام من العَشِيَّة، - {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَوَاتِ وَالْعَشِيَّات} [ق]، - {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} :- • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا، - عَشِيَّةَ أمس: البارحة.
عِشاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عِشاء :- أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة :-لقاؤنا في العِشاء، - رجع من سفره عِشاءً، - {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ} :- • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب. • العِشاءان: المغرب والعِشاء.