-
عَطَفَ
- ـ عَطَفَ يَعْطِفُ : مالَ ،
ـ عَطَفَ عليه : أَشْفَقَ ، كتَعَطَّفَ ،
ـ عَطَفَ الوِسادَةَ : ثَناها ، كعَطَّفَهَا ،
ـ عَطَفَ عليه : حَمَلَ وكَرَّ .
ـ عَطْفَةُ وعِطْفَةُ : خَرَزَة للتأخيذِ ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها ،
ـ عِطْفَةُ : أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه ، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ ،
ـ عَطَفَةُ : نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى ، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا .
ـ ظَبْيَةٌ عاطِفٌ : تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ .
ـ عِطافُ ، ومِعْطَفُ : الرِّداءُ ، والسَّيْفُ .
ـ عِطافُ : اسْمُ كَلْبٍ .
ـ عَطوفُ : الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ ، كالعاطُوفِ ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً ، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ ، كالعَطَّافِ فيهما ، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ،
ـ عَطَّافُ : قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ،
ـ عَطَّافُ ابنُ خالِدٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ عَطَفُ : طولُ الأَشْفارِ .
ـ عُطَيْفُ : عَلَمٌ .
ـ مَعْطُوفَةُ : قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ ، تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً ، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ .
ـ عِطْفا كلِّ شيءٍ : جانِباهُ .
ـ تَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ ، وعَطْفِ الطريقِ : قارِعَتِهِ .
ـ عِطْفُ القَوْسِ : سِيَتُها .
ـ هو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ : مُعْجَبٌ .
ـ جاءَ ثانِيَ عِطْفِه : رَخِيَّ البالِ ، أو لاوِياً عُنُقَهُ ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً .
ـ ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ : أعْرَضَ .
ـ تَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ : تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً .
ـ عِطْفُ : الإِبْطُ ،
ـ عَطْفُ : الانْصِرافُ ،
ـ عُطْفُ : جمعُ العاطِفِ والعَطوفِ ،
ـ عِطافِ : للإِزارِ .
ـ امرأةٌ عَطيفٌ : لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ ، لا كِبْرَ لها .
ـ عَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً : جَعَلْتُهُ عِطافاً له .
ـ قِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ ، ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك ، ليَدْرُِرْنَ .
ـ انْعَطَفَ : انْثَنَى .
ـ مُنْعَطَفُ الوادي : مُنْحَنَاهُ .
ـ تَعاطَفوا : عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ .
ـ تَعَطَّفَ به : ارْتَدَى ، كاعْتَطَفَ .
ـ يَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ : إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ .
ـ اسْتَعْطَفَهُ : سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
استعطفَ
- استعطفَ يستعطف ، استعطافًا ، فهو مُستعطِف ، والمفعول مُستعطَف :-
• استعطف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه أن يُشفق عليه ، يرأف به :- استعطف والِدَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انعطفَ
- انعطفَ ينعطف ، انعطافًا ، فهو مُنْعَطِف :-
• انعطف الغُصْنُ مُطاوع عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على : الْتَوَى ، مالَ وانحنَى وانثنَى :- انعطف العودُ ، - طريق منعطِفٌ : مُنحرفٌ ، - انعطف الرَّجلُ إلى بيته : توجَّه ، - انعطف ناحية اليمين : تحوّل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعْتَطَفَ
- اعْتَطَفَ العِطَافَ ، وبه : لَبِسَهُ .
و اعْتَطَفَ السَّيْفَ والقَوْسَ : حَمَلهُما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتِعْطافٌ
- [ ع ط ف ]. ( مصدر اِسْتَعْطَفَ ). :- جاءَ لاِسْتِعْطافِهِ :-: لِلتَّوَسُّلِ إِلَيْهِ وَطَلَبِ العَطْفِ .
المعجم: الغني
-
إِستَعطَف
- إستعطف - استعطافا
1 - إستعطفه : طلب منهان يعطف عليه
المعجم: الرائد
-
استعطف المتّهم القاضي
- طلب منه أن يُشفق عليه ، يرأف به :- استعطف والِدَه .
المعجم: عربي عامة
-
انعطف الغصْن
- مُطاوع عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على
المعجم: عربي عامة
-
انْعَطَفَ
- انْعَطَفَ : مالَ وانحنى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْعَطَفَ
- [ ع ط ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْعَطَفْتُ ، أَنْعَطِفُ ، اِنْعَطِفْ ، مصدر اِنْعِطافٌ .
1 . :- اِنْعَطَفَ إلى اليَسارِ :- : مالَ ، اِنْحَرَفَ ، اِنْعَرَجَ . :- لَمْ يَعُدْ أَمامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْعَطِفَ بَعيداً طَلَباً لِلنَّجاةِ .
2 . :- اِنْعَطَفَ الغُصْنُ :- : اِلْتَوَى ، اِنْحَنَى ، مَالَ . :- اِنْعَطَفَ الطَّرِيقُ .
المعجم: الغني
-
اِسْتَعْطَفَ
- [ ع ط ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَعْطَفَ ، يَسْتَعْطِفُ ، مصدر اِسْتِعْطافٌ .
1 . :- اِسْتَعْطَفَهُ لِيَرْفَقَ بِحالِهِ :-: اِبْتَهَلَ إِلَيْهِ ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ لِيَعْطِفَ عَلَيْهِ .
2 . :- اِسْتَعْطَفَتِ البِنْتُ أُمَّها :- : تَوَسَّلَتْ إِلَيْها .
المعجم: الغني
-
اِنْعِطافٌ
- [ ع ط ف ]. ( مصدر اِنْعَطَفَ ). :- وَقَفَ عِنْدَ انْعِطافِ الطَّريقِ :- : النُّقْطَةُ الَّتي يَنْعَرِجُ فيها الطَّريقُ ، يَنْحَرِفُ فيها . :- مِنَ الخُطورَةِ أَنْ تَسْبَحَ عِنْدَ انْعِطافِ النَّهْرِ .
المعجم: الغني
-
انعطاف
- انعطاف :-
جمع انعطافات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر انعطفَ .
2 - ( البيئة والجيولوجيا ) تَغيُّرٌ مفاجئٌ في مَنحى الجبل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَعْطَفَهُ
- اسْتَعْطَفَهُ : سأَلَهُ أَن يَعْطِفَ عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنعَطَف
- إنعطف - انعطافا
1 - إنعطف الشيء : مال وانحنى . 2 - إتجه ناحية : « إنعطف السائق بسيارته إلى .»
المعجم: الرائد
-
نقطة الانعطاف
- نقطة بداية حركة ارتفاع أو هبوط كبيرة تنجم في الغالب عن تطوير منتج جديد . ، وتعني بالانجليزية : inflation point
المعجم: مالية
-
عطف
- " عَطَفَ يَعْطِفُ عَطْفاً : انصرفَ .
ورجل عَطوف وعَطَّاف : يَحْمِي المُنْهَزِمين .
وعطَف عليه يَعْطِفُ عَطفاً : رجع عليه بما يكره أَو له بما يريد .
وتعطَّف عليه : وصَلَه وبرَّه .
وتعطَّف على رَحِمه : رَقَّ لها .
والعاطِفةُ : الرَّحِم ، صفة غالبة .
ورجل عاطِف وعَطُوف : عائد بفضله حَسَنُ الخُلُق .
قال الليث : العطَّاف الرجل الحسَن الخُلُق العطوف على الناس بفضله ؛ وقول مُزاحم العُقَيْلي أَنشده ابن الأَعرابي : وجْدِي به وجْد المُضِلِّ قَلُوصَه بنَخَلةَ ، لم تَعْطِفْ عليه العواطِفُ لم يفسر العواطف ، وعندي أَنه يريد الأَقْدار العَواطِفَ على الإنسان بما يُحِبُّ .
وعَطَفْت عليه : أَشْفَقْت .
يقال : ما يَثْنيني عليك عاطِفةٌ من رَحِم ولا قَرابة .
وتعطَّف عليه : أَشْفَقَ .
وتعاطَفُوا أَي عطَف بعضهم على بعض .
واسْتَعطَفَه فعطَف .
وعَطف الشيءَ يَعْطِفُه عَطْفاً وعُطُوفاً فانعطَفَ وعطَّفه فتعطَّف : حَناه وأَمالَه ، شدِّد للكثرة .
ويقال : عطفْت رأْس الخشَبة فانْعطفَ أَي حَنَيْتُه فانْحنى .
وعطفْت أَي مِلْت .
والعَطائف : القِسِيُّ ، واحدتها عَطِيفةٌ كما سَمَّوْها حَنِيّة .
وجمعها حَنيٌّ .
وقوس عَطوفٌ ومُعطَّفةٌ : مَعْطوفةُ إحدى السِّيَتَين على الأُخرى .
والعطيفةُ والعِطافةُ : القوس ؛ قال ذو الرمة في العَطائف : وأَشْقَرَ بَلَّى وَشْيَه خَفَقانُه ، على البِيضِ في أَغمادِها والعَطائِفِ يعني بُرْداً يُظَلَّل به ، والبيضُ : السُّيوف ، وقد عَطَفَها يَعْطِفُها .
وقوس عَطْفَى : مَعْطوفة ؛ قال أُسامةُ الهذلي : فَمَدَّ ذِراعَيْه وأَجْنَأَ صُلْبَه ، وفَرَّجَها عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاكِمدُ (* قوله « مرير إلخ » أنشده المؤلف في مادة لكد ممرّ وضبطناه وما بعده هناك بالجر والصواب رفعهما .) وكل ذلك لتَعَطُّفِها وانحِنائها ، وقِسِيٌّ مُعطَّفة ولفاح مُعطَّفة ، وربما عَطَفُوا عِدَّة ذود على فصيل واحد فاحْتَلَبُوا أَلْبانهن على ذلك ليَدْرِرْن .
قال الجوهري : والقوس المعْطوفة هي هذه العربية .
ومُنْعَطَفُ الوادي : مُنْعَرَجُه ومُنْحَناه ؛ وقول ساعدة بن جؤية : من كلِّ مُعْنِقةٍ وكلِّ عِطافةٍ مِنها ، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَزْعَب يعني بعِطافة هنا مُنْحَنًى ، يصف صخرة طويلة فيها نحْل .
وشاة عاطفة بيِّنةُ العُطوف والعَطْف : تَثني عُنقها لغير علة .
وفي حديث الزكاة : ليس فيها عَطْفاء أَي مُلْتَوِيةُ القرن وهي نحو العَقْصاء .
وظَبْية عاطِفٌ : تَعْطِفُ عنقها إذا رَبَضَت ، وكذلك الحاقِفُ من الظِّباء .
وتعاطَف في مَشْيه : تَثنَّى .
يقال : فلان يتَعاطفُ في مِشْيته بمنزلة يتَهادى ويَتمايلُ من الخُيلاء والتبَخْتُر .
والعَطَفُ : انثِناء الأَشْفار ؛ عن كراع ، والغين المعجمة أَعلى .
وفي حديث أُمّ مَعْبَد : وفي أَشفاره عَطَفٌ أَي طول كأَنه طال وانعطَف ، وروي الحديث أَيضاً بالغين المعجمة .
وعطَف الناقةَ على الحُوار والبوّ : ظأَرَها .
وناقة عطوفٌ : عاطِفةٌ ، والجمع عُطُفٌ .
قال الأَزهري : ناقة عَطُوف إذا عُطِفَت على بَوٍّ فرَئمَتْه .
والعَطُوف : المُحِبَّة لزوجها .
وامرأَة عَطِيفٌ : هَيِّنة ليّنة ذَلول مِطْواع لا كِبر لها ، وإذا قلت امرأَة عَطُوف ، فهي الحانيةُ على ولدها ، وكذلك رجل عَطوف .
ويقال : عَطَفَ فلان إلى ناحية كذا يَعْطِفُ عَطْفاً إذا مال إليه وانعطف نحوه .
وعَطف رأْسَ بعيره إليه إذا عاجَه عَطْفاً .
وعَطفَ اللّه تعالى بقلب السلطان على رَعِيّته إذا جعله عاطفاً رَحِيماً .
وعطَف الرجل وِساده إذا ثناه ليرْتَفِقَ عليه ويَتّكِئ ؛ قال لبيد : ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرَى ، عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ والعَطُوفُ والعاطُوفُ وبعض يقول العأْطُوف : مِصْيَدةٌ فيها خشبة مَعطوفة الرأْس ، سميت بذلك لانعطاف خشبتها .
والعَطْفةُ : خَرَزَة يُعَطِّفُ بها النساء الرجالَ ، وأَرى اللحياني حكى العِطْفة ، بالكسر .
والعِطْفُ : المَنْكِب .
قال الأَزهري : مَنكِب الرجل عِطْفه ، وإبْطُه عِطْفُه .
والعُطوف : الآباطُ .
وعِطْفا الرجل والدابة : جانباه عن يمين وشمال وشِقَّاه من لَدُنْ رأْسه وَرِكه ، والجمع أَعْطاف وعِطاف وعُطُوف .
وعِطْفا كل شيء : جانباه .
وعطَف عليه أَي كَرَّ ؛
وأَنشد الجوهري لأَبي وجزة : العاطِفُون ، تَحِينَ ما من عاطِفٍ ، والمُطْعِمُون ، زَمان أََيْنَ المُطْعِمُ ؟
قال ابن بري : ترتيب إنشاد هذا الشعر : العاطفون ، تَحِينَ ما من عاطِفٍ ، والمُنْعِمُون يداً ، إذا ما أَنْعَمُوا واللاَّحِقُون جِفانَهم قَمعَ الذُّرَى ، والمُطْعِمُون ، زمان أَينَ المُطعِمُ ؟ وثنَى عِطْفَه : أَعْرض .
ومرَّ ثاني عِطْفِه أَي رَخيَّ البالِ .
وفي التنزيل : ثاني عِطْفِه ليُضِلَّ عن سبيل اللّه ؛ قال الأَزهري : جاء في التفسير أَن معناه لاوِياً عُنقَه ، وهذا يوصف به المتكبِّر ، فالمعنى ومِن الناس من يُجادِل في اللّه بغير علم ثانياً عِطفَه أَي متكبراً ، ونَصْبُ ثانيَ عطفه على الحال ، ومعناه التنوين كقوله تعالى : هَدْياً بالِغَ الكعْبةِ ؛ أَي بالِغاً الكعبةَ ؛ وقال أَبو سهم الهذلي يصف حِماراً : يُعالِج بالعِطْفَينِ شَأْواً كأَنه حَريقٌ ، أُّشِيعَتْه الأَباءَةُ حاصِدُ أَراد أُشِيعَ في الأَباءة فحذف الحرف وقلَب .
وحاصِدٌ أَي يَحْصُِدُ الأَباءة بإِحْراقه إياها .
ومرَّ ينظُر في عِطفَيْه إذا مرَّ مُعجَباً .
والعِطافُ : الإزار .
والعِطافُ : الرِّداء ، والجمع عُطُفٌ وأَعْطِفة ، وكذلك المِعْطَفُ وهو مثل مئْزر وإزار وملِحَف ولِحاف ومِسْرَد وسِرادٍ ، وكذلك مِعْطف وعِطافٌ ، وقيل : المَعاطِفُ الأَرْدِيةُ لا واحد لها ، واعْتَطَفَ بها وتعطَّف : ارْتدى .
وسمي الرِّداء عِطافاً لوقُوعه على عِطْفَي الرّجل ، وهما ناحيتا عنقه .
وفي الحديث : سُبحان مَن تعطَّف بالعِزِّ وقال به ، ومعناه سبحان من تَرَدَّى بالعز ؛ والتعطُّف في حقِّ اللّه مَجازٌ يُراد به الاتّصاف كأَنَّ العز شَمِله شُمولَ الرِّداء ؛ هذا قول ابن الأَثير ، ولا يعجبني قوله كأَنّ العز شَمله شمولَ الرِّداء ، واللّه تعالى يشمل كل شيء ؛ وقال الأَزهري : المراد به عز اللّه وجَماله وجَلاله ، والعرب تضع الرِّداء موضع البَهْجة والحُسن وتَضَعُه موضع النَّعْمة والبهاء .
والعُطوفُ : الأَرْدِيةُ .
وفي حديث الاستسقاء : حَوَّل رِداءه وجعل عِطافَه الأَيمنَ على عاتقه الأَيسر ؛ قال ابن الأَثير : إنما أَضاف العِطاف إلى الرِّداء لأنه أَراد أَحد شِقّي العِطاف ، فالهاء ضمير الرداء ، ويجوز أَن يكون للرجل ، ويريد بالعِطافِ جانبَ ردائه الأَيمن ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : خرج مُتَلَفِّعاً بعِطاف .
وفي حديث عائشة : فناولتها عِطافاً كان عليَّ فرأَت فيه تَصْلِيباً فقالت : نَحِّيه عنّي .
والعِطاف : السيف لأَن العرب تسميه رداء ؛
قال : ولا مالَ لي إلا عِطافٌ ومِدْرَعٌ ، لكم طَرَفٌ منه حَديدٌ ، ولي طَرَفْ الطَّرَفْ الأَوَّلُ : حَدُّه الذي يُضرب به ، والطرَف الثاني : مَقْبِضُه ؛ وقال آخر : لا مالَ إلا العِطافُ ، تُؤْزِرهُ أُمُّ ثلاثين وابنةُ الجَبَلِ لا يَرْتَقي النَّزُّ في ذَلاذِلِه ، ولا يُعَدِّي نَعْلَيْه مِنْ بَلَلِ عُصْرَتُه نُطْفةٌ ، تَضَمَّنَها لِصْبٌ تَلَقَّى مَواقِعَ السَّبَلِ أَو وَجْبةٌ مِن جَناةِ أَشْكَلةٍ ، إن لم يُرِعْها بالماء لم تُنَل ؟
قال ثعلب : هذا وصَف صُعْلوكاً فقال لا مالَ له إلا العِطافُ ، وهو السيف ، وأُم ثلاثين : كنانة فيها ثلاثون سهماً ، وابنةُ الجبل : قَوسُ نَبْعةٍ في جبل وهو أَصْلَبُ لعُودها ولا يناله نزٌّ لأَنه يأْوي الجبال ، والعُصرة : المَلْجأُ ، والنُّطفة : الماء ، واللِّصْب : شَقُّ الجبل ، والوَجْبة : الأَكْلة في اليوم ، والأَشْكَلة : شجرة .
واعْتَطَفَ الرِّداءَ والسيفَ والقوس ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : ومَن يَعْتَطِفْه على مِئْزرِ ، فنِعْم الرِّداء على المئْزرِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لَبِسْتَ عليكَ عِطافَ الحَياء ، وجَلَّلَكَ المَجْدُ ثِنْيَ العَلاء إنما عنى به رداء الحَياء أَو حُلَّته استِعارةً .
ابن شميل : العِطاف تَرَدِّيك بالثوب على مَنكِبيك كالذي يفعل الناس في الحرِّ ، وقد تعطَّف بردائه .
والعِطافُ : الرِّداء والطَّيْلَسان ؛ وكل ثوب تعَطَّفَه أَي تَردَّى به ، فهو عِطاف .
والعَطْفُ : عَطْفُ أَطراف الذَّيْل من الظِّهارة على البطانة .
والعَطَّاف : في صفة قِداح المَيْسِر ، ويقال العَطوف ، وهو الذي يَعْطِفُ على القداح فيخرج فائزاً ؛ قال الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا وقال القُتيبي في كتاب المَيْسِر : العَطوف القِدْح الذي لا غُرْم فيه ولا غُنْم له ، وهو واحد الأَغْفال الثلاثة في قِداح الميسر ، سمي عَطُوفاً لأنه في كل رِبابة يُضرب بها ، قال : وقوله قِدحاً واحد في معنى جميع ؛ ومنه قَوله : حتى تَخَضْخَض بالصُّفْنِ السَّبيخ ، كما خاضَ القِداحَ قَمِيرٌ طامِع خَصِلُ السَّبِيخُ : ما نَسَل من ريش الطير التي ترد الماء ، والقَمِيرُ : المَقْمُور ، والطامِعُ : الذي يطمع أَن يَعُود إليه ما قُمِر .
ويقال : إنه ليس يكون أَحد أَطمع من مَقْمُور ، وخَصِلٌ : كثر خِصال قَمْرِه ؛ وأَما قول ابن مقبل : وأَصْفَرَ عطَّافٍ إذا راحَ رَبُّه ، غدا ابْنا عِيانٍ بالشِّواء المُضَهَّبِ فإنه أَراد بالعَطَّاف قِدْحاً يَعْطِف عن مآخِذِ القِداح وينفرد ، وروي عن المؤرّج أَنه ، قال في حَلْبة الخيل إذا سُوبق بينها ، وفي أَساميها : هو السابِقُ والمُصَلِّي والمُسَلِّي والمُجَلِّي والتالي والعاطِفُ والحَظِيُّ والمؤَمَّلُّ واللَّطِيمُ والسِّكِّيتُ .
قال أَبو عبيد : لا يُعرف منها إلا السابق والمصلِّي ثم الثالث والرابع إلى العاشر ، وآخرها السكِّيت والفُِسْكل ؛ قال الأَزهري : ولم أَجد الرواية ثابتة عن المؤرّج من جهة من يوثق به ، قال : فإن صحت الرواية عنه فهو ثقة .
والعِطْفة : شجرة يقال لها العَصْبةُ وقد ذكرت ؛ قال الشاعر : تَلَبَّسَ حُبُّها بدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفة بفُروع ضالِ وقال مرة : العَطَف ، بفتح العين والطاء ، نبت يَتَلَوَّى على الشجر لا ورق له ولا أَفنان ، ترعاه البقر خاصة ، وهو مُضِرّ بها ، ويزعمون أَن بعض عروقه يؤخذ ويُلْوى ويُرْقى ويُطْرَح على المرأَة الفارك فتُِحب زوجها .
قال ابن بري : العَطَفةُ اللبلاب ، سمي بذلك لتلويه على الشجر .
قال الأَزهري : العِطْفَةُ والعَطْفَة هي التي تَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها من الشجر ، وأَنشد البيت المذكور وقال :، قال النضر إنما هي عَطَفةٌ فخففها ليستقيم له الشعر .
أَبو عمرو : من غريب شجر البر العَطَف ، واحدتها عَطَفة .
ابن الأَعرابي : يقال تَنَحَّ عن عِطْفِ الطَّريق وعَطْفِه وعَلْبِه ودَعْسِه وقَرْيِه وقارِعَتِه : وعَطَّافٌ وعُطَيْفٌ : اسمان ، والأَعرف غُطَيْف ، بالغين المعجمة ؛ عن ابن سيده .
"
المعجم: لسان العرب