وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
عَطاء : (اسم)
الجمع : عطاءات
عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
عِطاء : (اسم)
عِطاء : مصدر عاطَى
عطاء : (اسم)
عطاء : مصدر أَعْطَى
عطاءات : (اسم)
عطاءات : جمع عَطاء
,
يَعَاطِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَعَاطِويُعَاطِويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً. ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
المُعْطَيَاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُعْطَيَاتُالمُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.
أعطى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :- • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} . • أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :- • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.
تعاطى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) :- • تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} . • تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ. • تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة. • تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ:- • تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف.
تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ. وفي التنزيل العزيز: القمر آية 29فَتَعَاطَى فَعَقَرَ) ) . و تَعَاطَى القَوْمُ: تَغَالَبوا في التَّعاطي. و تَعَاطَى الشيءَ: تناوَلَه. و تَعَاطَى الأَمْرَ: رَكِبَه.
تَعَطَّى(المعجم الرائد)
تعطى - تعطيا 1- تعطى : سأل العطاء. 2- تعطى : تعجل. 3- تعطى الأمر : تعاطاه، خاض فيه
مُعْطَيَات :- مفرد مُعْطًى: 1 - (الفلسفة والتصوُّف) قضايا مُسلَّمة يُتوصَّل بها إلى معرفةِ قضايا مجهولة • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق. 2 - ما يقدّمه الواقع الرَّاهن مادّة للدَّرس أو العمل.
تعاطى التّدخين(المعجم عربي عامة)
تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
مُعْطَيَاتٌ(المعجم الغني)
[ع ط ي]. ن: مُعْطى.
إعطاء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
إعطاء :- مصدر أعطى.
إعطاء صورة خاطئة عن السوق(المعجم مالية)
اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون. ، وتعني بالانجليزية: painting the tape
تعاطى الشّخص(المعجم عربي عامة)
قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}.
معطيات(المعجم عربي عامة)
هي الشئ الذي يجب توصيله لتحقيق التزامات اتفاقية مستوى الخدمة أو عقد. و مصطلح المعطيات أيضاً يستخدم بشكل غير رسمي بمعني المخرجات المخطط لها من أي عملية.---(المجال:حاسوب)