-
غَرِقَ
- ـ غَرِقَ ، فَهو غَرِقٌ وغارِقٌ وغَريقٌ من غَرْقَى ،
ـ غَرِقَةُ : أرْضٌ تَكونُ في غايَةِ الرِّيِّ .
ـ غارُوقُ : مَسْجدُ الكوفَة ، لأَنَّ الغَرَقَ كانَ منه ، وفي زاويَةٍ له فارَ التَّنُّورُ .
ـ غُرْقَةُ : مِثْلُ الشَّرْبَةِ من اللَّبَنِ ونحوِهِ ، ج : غُرَقُ .
ـ غَرِقَ : شَرِبَ الغُرْقَةُ ،
ـ غَرِقَ زَيْدٌ : اسْتَغْنَى .
ـ غُرَقُ : بلد باليَمَنِ لهَمْدَانَ ، وأُقيمَ الغَرْقُ مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ ، أي : إِغْراقاً .
ـ غَرْقُ : قرية بِمَرْوَ ، وليْسَ تَصْحِيفَ : غَزَقَ منها : جُرْموزُ بنُ عبدِ اللهِ المُحَدِّثُ .
ـ غِرْقِئُ : هَمْزَتُهُ زائِدَةٌ ، وهذا مَوْضِعُهُ ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
ـ غَرْقَأتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : باضَتْهَا وليس لها قِشْرٌ يابِسٌ .
ـ غُرَيْقُ : وادٍ لِبَنِي سُلَيمٍ .
ـ غَرَقْتُ من اللَّبَنِ : أخَذْتُ منه كُثْبَةً .
ـ إنه لَغَرِقُ الصَّوْتِ : مُنْقَطِعُه مَذْعُورٌ .
ـ غِرْياقُ : طائِرٌ .
ـ أغْرَقَه في الماءِ : غَرَّقَهُ ،
ـ أغْرَقَ الكأْسَ : مَلأَهَا ،
ـ أغْرَقَ النازِعُ في القَوْسِ : اسْتَوْفَى مَدَّها ، كغَرَّقَ تَغْرِيقاً .
ـ لِجامٌ مُغَرَّقٌ بالفِضَّةِ ، ومُغْرقٌ : مُحَلًّى .
ـ تَغْرِيقُ : القَتْلُ ، وأصْلُهُ : أنَّ القابِلَةَ كانتْ تُغَرِّقُ المَوْلُودَ في ماءِ السَّلَى عامَ القَحْطِ لِيَمُوتَ ، ثم جُعِلَ كلُّ قَتْلٍ تَغْرِيقاً .
ـ اسْتَغْرَقَ : اسْتَوْعَبَ ،
ـ اسْتَغْرَقَ في الضَّحِكِ : اسْتَغْرَبَ .
ـ اغْتَرَقَ الفَرَسُ الخَيْلَ : خالَطَها ثم سَبَقَها ،
ـ اغْتَرَقَتِ النَّفْسُ : اسْتَوْعَبَتْ في الزَّفِيرِ ،
ـ اغْتَرَقَتِ البَعيرُ التَّصْدِيرَ : ضَخُمَ بَطْنُهُ ، فاسْتَوْعَبَ الحِزَامَ حتى ضاقَ عنه ، كاسْتَغْرَقَهُ .
ـ فُلانَةُ تَغْتَرِقُ نَظَرَهُمْ : تَشْغَلُهُم بالنَّظَرِ إليها عن النَّظَرِ إلى غَيْرِهَا لِحُسْنِها .
ـ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ : دَمَعَتَا كأنها غَرِقَتْ في دَمْعِهَا .
ـ غاريقون أو أغاريقون : أصْلُ نَباتٍ ، أو شيءٌ يَتَكَوَّنُ في الأَشْجارِ المُسَوَّسَةِ ، تِرْياقٌ للسُّمُومِ ، مُفتِّحٌ ، مُسْهِلٌ لِلْخِلْطِ الكَدِرِ ، مُفَرِّحٌ ، صالِحٌ لِلنَّسا والمَفاصِلِ ، ومَنْ عُلِّقَ عليه لا يَلْسَعُه عَقْرَبٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استغرقَ
- استغرقَ / استغرقَ في يستغرق ، استغراقًا ، فهو مُستغرِق ، والمفعول مُستغْرَق :-
• استغرقتِ الرِّحلةُ أسبوعًا استوعبته ، لَزِمها من الوقت أسبوع :- استغرقتِ المناقشةُ الجلسة كلَّها ، - استغرقت خُطّتك وقتًا ثمينًا من برنامجنا ، - يستغرق جهودَه وطاقاتِه .
• استغرق في الضَّحِك : أغرق ؛ جاوز فيه الحدّ ، بالغ فيه :- استغرق في الحديث / العمل / النوم :-
• استغرق الغاية : تجاوزها ، - مستغرق في التفكير : سارح أو شارد الذِّهْن أو ساهٍ ، - مستغرِق في تأمُّلاته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استغراقيّ
- استغراقيّ :-
1 - اسم منسوب إلى استغراق .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ما ينطبق أو يدلّ على أشياء يُؤخذ كلّ واحد منها على انفراد ، بوجه خاصّ :- لفظ استغراقيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اغْتَرَقَ
- اغْتَرَقَ النَّفَسَ : استوعبه في الزفير .
و اغْتَرَقَ البعيرُ الحزامَ : ضخُمَ بطنُه فاستوعب الحزام حتى ضاق عنه .
و اغْتَرَقَ فلانةُ نَظَرَ القوم : شغلتْهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها لحُسْنها .
و اغْتَرَقَ الفَرَسُ الخيلَ : خالطها ثم سبقها .
ويقال : تجارَيْنا فاغترق فرسي حَلقَةَ فرسِه .
وخاصمني فاغترقْتُ حَلقَته : غلبتُه في الخصومة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استغرق في الضّحك
- أغرق ؛ جاوز فيه الحدّ ، بالغ فيه :- استغرق في الحديث / العمل / النوم :- ° استغرق الغاية
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَغْرَقَ
- اسْتَغْرَقَ في الضحك : بالغ فيه .
و اسْتَغْرَقَ الشيءَ استوعبه .
و اسْتَغْرَقَ البعيرُ الحِزامَ : اغترقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَغْرَقَ
- [ غ ر ق ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَغْرَقَ ، يَسْتَغْرِقُ ، مصدر اِسْتِغْرَاقٌ .
1 . :- اِسْتَغْرَقَ فِي عَمَلِهِ كُلِّيَّةً :- : أَخَذَهُ العَمَلُ ، اِنْشَغَفَ بِهِ . :- اِسْتَغْرَقَ الْمَوْضوعُ كُلَّ اهْتِمامِهِ .
2 . :- اِسْتَغْرَقَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ :- : أَخَذَهُ أَخْذاً .
3 . :- يَسْتَغْرِقُ في الضَّحِكِ كُلَّمَا سَمِعَ نُكْتَةً :- : يُغْرِبُ ، يُغْرِقُ ، يُبالِغُ في الضَّحِكِ .
4 . :- اِسْتَغْرَقَ الفِكْرَةَ :- : اِسْتَوْعَبَها .
5 . :- اِسْتَغْرَقَ الغايَةَ :-: تَجاوَزَها .
المعجم: الغني
-
اِسْتِغْرَاقٌ
- [ غ ر ق ]. ( مصدر اِسْتَغْرَقَ ). :- وَجَدَهُ في ( حالةِ ) اسْتِغْراقٍ :-: في انْدِماجٍ وانْشِغافٍ لِما هُوَ عَلَيْهِ ( في العَمَلِ أَوِ الفِكْرِ ).
المعجم: الغني
-
استغراق
- استغراق :-
1 - مصدر استغرقَ / استغرقَ في .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) حدّ عام يدلّ على كلّ فرد من أفراده .
3 - ( علوم النفس ) تركيز الانتباه في شيء ما بحيث لا يشغل الفردُ بما عداه .
• الاستغراق الصُّوفيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) الانشغال بالكلِّيَّة بذكر الله وتطهير القلب عمّا سواه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاستغراق الصّوفيّ
- ( سف ) الانشغال بالكلِّيَّة بذكر الله وتطهير القلب عمّا سواه .
المعجم: عربي عامة
-
إِستَغرَق
- إستغرق - استغراقا
1 - إستغرق في الضحك : بالغ فيه . 2 - إستغرق العمل وقتا : تطلب وقتا ، احتاج إلى وقت . 3 - إستغرق في النوم : نام نوما عميقا . 4 - إستغرق الغاية : تجاوزها .
المعجم: الرائد
-
إغراق
- تعني الكلمة في مجال الاقتصاد بيع كميات كبيرة من منتج ما إلى الخارج وبسعر أرخص من سعر بيعه بالداخل . وغالبا ما يتم ذلك للتخلص من الفائض ولمنافسة الممونين الأجانب .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
إغراق
- بيع البضائع في أسواق أجنبية بأسعار مخفضة مقارنة بالسوق المحلية
المعجم: عربي عامة
-
إغْرَاقٌ
- [ غ ر ق ]. ( مصدر أغْرَقَ ).
1 . :- أُعْلِنَ عَنْ إغْرَاقِ سَفِينَةٍ :- : عَنْ إِنْزَالِهَا وَتَحْطِيمِهَا فِي قَعْرِ البَحْرِ .
2 . :- الإغْرَاقُ فِي الضَّحكِ :- : الإِغْرابُ ، الْمُبَالَغَةُ فِي الضَّحِكِ .
المعجم: الغني
-
إغراق
- إغراق :-
1 - مصدر أغرقَ / أغرقَ في .
2 - ( بلاغة ) إطناب ، إسهاب ، مبالغة :- استعمل الاستعارَة والإغراقَ في القول .
3 - ( الاقتصاد ) تدفُّق السِّلع نتيجة لفتح أبواب الاستيراد مما يؤدِّي إلى عجز الإنتاج المحلِّيّ عن المنافسة ، إما لعدم جودة الإنتاج أو لارتفاع التَّكلفة :- إغراق الأسواق بالبضائع ، - إجراءات مقاومة للإغراق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إغراق
- إغراق
1 - مصدر أغرق . 2 - هو إجراء تجاري يقضي ببيع البضائع في الأسواق الخارجية بأسعار تقل عن أسعار السوق الداخلية .
المعجم: الرائد
-
الإِغْراقُ
- الإِغْراقُ الإِغْراقُ ( في الاقتصاد ) : إِجراء يرمي إِلى السيطرة على السوق الأجنبية بتحميل المستهلكين الوطنيين أَعباء مالية أَكبر ، وإِلى بيع السِّلع في الخارج بأسعار أَقلَّ كثيرًا من أَسعار السُّوق الداخلية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغْرَق
- أغرق - إغراقا
1 - أغرقه : جعله يغرق . 2 - أغرق في الأمر : بالغ فيه « أغرق في اللهو ». 3 - أغرق في القوس : سحب وترها وجذبه بكل قوته . 4 - أغرق اللجام بالفضة : حلاه . 5 - أغرق : أعماله بالمعاصي والزلات : أضاع أعماله الصالحة بما ارتكب من الزلات .
المعجم: الرائد
-
إغراق السوق
- بيع كثيف للأوراق المالية من قبل مضاربين في السوق لفرض هبوط للأسعار ، وتعني بالانجليزية : hammering the market
المعجم: مالية
-
إغراق السوق
- مغالاة في العرض على السوق ، وتعني بالانجليزية : market glut
المعجم: مالية
-
إغراق السوق
- العرض المفاجئ لكميات كبيرة من الأسهم في سوق مفتوحة بدون اعتبار لهبوط حتمي خطير في الأسعار ، وتعني بالانجليزية : banging the market
المعجم: مالية
-
إغراق السوق بالسلع
- بيع سلع في الأسواق الخارجية بأقلّ من تكلفتها الحدّية . مع أن هذا الإجراء يؤدّي إلى تحمّل الدولة لخسائر على المدى القصير إلاّ أنه يستهدف القضاء على المنافسة لمنتجاتها ، وتعني بالانجليزية : dumping
المعجم: مالية
-
هامش الإغراق
- الفرق بين سعر البضاعة في بلد المنشأ وسعرها في الخارج ، وتعني بالانجليزية : dumping margin
المعجم: مالية
-
أغرقَ
- أغرقَ / أغرقَ في يُغرق ، إغراقًا ، فهو مُغرِق ، والمفعول مُغرَق :-
• أغرقه في الماء
1 - غرَّقه ، جعله يغرق ، غمسه فيه ، غطّسه :- أغرقتِ الأمطارُ القريةَ ، - علّمته السِّباحة فحاول إغراقي [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى قول الشاعر : أعلِّمه الرِّمايةَ كلّ يوم ... فلما اشتدّ ساعده رماني ، - { فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ } :-
• أغرق أعمالَه بالمعاصي : أضاع أعماله الصالحة بما ارتكبه من المعاصي ، - أغرق الرَّقبةَ في القبَّة : جعلها تبدو كأنّها غائرة بين الكتفين ، - أغرق السُّوقَ بالبضاعة : جعل فيها كميّات تفوق حاجة الاستهلاك ، - أغرق ثروة : ضيَّعها وبدَّدها ، - أغرق ثورة في الدَّم : قمَعها بوحشيَّة وضراوة ، - أغرق خصمًا : عمل على خرابه وخسارته ، - أغرقه بالفضّة : حلاّه ، - أغرق همَّه في الشَّراب : شرِب لينسى همومَه .
2 - جعله يموت تحت الماء بالاختناق ، أهلكه بالغرق :- { وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا } - { وَأَغْرَقْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ } - { وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ } .
• أغرق في الضَّحِك : جاوز الحدَّ وبالغ :- أغَرق في مدح الشّاعر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غرق
- " الغَرَقُ : الرُّسُوب في الماء .
ويشبّه الذي ركبه الدَّيْن وغمرَتْه البَلايا ، يقال : رجل غَرِق وغَريق ، وقد غَرِقَ غَرَقاً وهو غارِقٌ ؛ قال أَبو النجم : فأَصبحُوا في الماء والخَنادِقِ ، من بين مَقْتول وطَافٍ غارِقِ والجمع غَرْقى ، وهو فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَغْرَقه الله إِغْراقاً ، فهو غَرِيقٌ ، وكذلك مريض أَمْرضه الله فهو مريض وقوم مَرْضَى ، والنَّزِيفُ : السكران ، وجمعه نَزْفَى ، والنَّزِيفُ فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَو مُفْعَل لأَنه يقال نَزَفَتْه الخمرُ وأَنزفَتْه ، ثم يُرَدُّ مُفْعَل أَو مفعول إِلى فَعِيل فيُجْمَع فَعْلَى ؛ وقيل : الغَرِقُ الراسب في الماء ، والغَرِيقُ الميت فيه ، وقد أَغْرَقَهُ غيره وغَرَّقه ، فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيق .
وفي الحديث الحَرَقُ والغرق ، وفيه : يأْتي على الناس زمان لا ينجو فيه إِلا من دَعَا دُعاء الغَرِقِ ؛ قال أَبو عدنان : الغَرِقُ ، بكسر الراء ، الذي قد غلبه الماء ولمَّا يٍغْرَقْ ، فإِذا غَرِقَ فهو الغَرِيق ؛ قال الشاعر : أَتْبَعْتُهُمْ مُقْلةً إِنْسانُها غَرِقٌ ، هل ما أَرى تاركٌ للعَينِ إِنْسانا ؟ (* هذا البيت لجرير ، ورواية ديوانه : هل ما ترى تارك ؛ وفي رواية أخرى : هل يا ترى تارك ).
يقول : هذا الذي أَرى من البَيْن والبكاء غيرُ مُبْقٍ للعين إِنسانها ، ومعنى الحديث كأَنه أَراد إِلاَّ مَنْ أَخلص الدعاء لأَن من أَشفى على الهلاك أَخلص في دعائه طلبَ النجاةِ ؛ ومنه الحديث : اللهم إِني أَعوذ بك من الغَرَق والحَرَق ؛ الغَرَقُ ، بفتح الراء : المصدر .
وفي حديث وحشيّ : أَنه مات غَرِقاً في الخمر أَي متناهياً في شربها والإِكثار منه ، مستعار من الغَرَقِ .
وفي حديث علي وذكر مسجد الكوفة في زاويته : فَار التَّنُّور وفيه هلك يَغُوثُ ويَعُوقُ وهو الغارُوق ؛ هو فاعول من الغَرق لأَن الغَرَق في زمان نوح ، عليه السلام ، كان منه .
وفي حديث أَنس : وغُرَقاً فيه دُبَّاء ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية والمعروف ومَرَقاً ، والغُرَق المَرَق .
وفي التنزيل : أَخَرَقْتَها لتُغْرِق أَهلها .
والغرِقُ : الذي غلبه الدَّيْن .
ورجل غَرِقٌ في الدَّين والبَلْوَى وغَرِيق وقد غَرِقَ فيه ، وهو مثل بذلك .
والمُغْرَقُ : الذي قد أَغرقه قوم فطردوه وهو هارب عَجْلان .
والتَّغْريق : القتل .
والغَرَق في الأَصل : دخول الماء في سَمَّيِ الأَنف حتى تمتلئ مَنافذُه فيَهلك ، والشَّرَق في الفم حتى يُغَص به لكثرته .
يقال : غَرِقَ في الماء وشَرِقَ إِذا غمره الماء فملأَ مَنافذَه حتى يموت ، ومن هذا يقال غَرَّقَتِ القابلة الولد ، وذلك إِذا لم تَرْفُقْ بالولد حتى تدخل السّابِياءُ أَنفه فتقتله ، وغَرَّقَتِ القابلة المولود فَِغَرِقَ : خَرُقت به فانْفَتَقَتِ السابياءُ فانسد أَنفه وفمه وعيناه فمات ؛ قال الأَعشى يعني قيسَ بن مسعود الشيباني : أَطَوْرَيْن في عامٍ غَزَاةً ورِحْلَةً ،.
أَلا لَيْتَ قَيْساً غَرَّقَتْهُ القَوابِلُ
ويقال : إِن القابلة كانت تُغَرِّقُ المولود في ماء السَّلَى عام القحط ، ذكراً كان أَو أُنثى ، حتى يموت ، ثم جعل كلّ قتل تَغْريقاً ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا غَرَّقَتْ أَرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَةٍ بتَيْهاءَ ، لم تُصْبِحْ رَؤُوماً سَلُوبُها الأَرْباض : الحِبال ، والبَكْرة : الناقة الفَتِيّة ، وثِنْيُها : بطنها الثاني ، وإِنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب .
التهذيب : والعُشَراءُ من النُّوق إِذا شدَّ عليها الرَّحْلُ بالحبال ربما غُرِّقَ الجنين في ماء السّابياء فتسقطه ، وأَنشد قول ذي الرمة .
وأَغْرَقَ النبلَ وغَرَّقه : بلغ به غاية المدّ في القوس .
وأَغْرَقَ النازع في القَوْس أَي استوفى مدها .
والاسْتِغْراقُ : الاستيعاب .
وأَغْرَقَ في الشيء : جاوز الحد وأَصله من نزع السهم .
وفي التنزيل : والنَّازِعاتِ غَرْقاً ؛ قال الفراء : ذكر أَنها الملائكة وأَن النَّزْعَ نزعُ الأَنفس من صدور الكفار ، وهو قولك والنازعات إِغْراقاً كما يُغْرِقُ النازعُ في القوس ؛ قال الأَزهري : الغَرْقُ اسم أُقيم مقام المصدر الحقيقي من أَغْرَقْتُ إِغْراقاً .
ابن شميل : يقال نَزَع في قوسه فأَغْرَقَ ، قال : والإِغْراقُ الطرح وهو أَن يباعد السهم من شدة النزع يقال إِنه لطَرُوح .
أُسيد الغنوي : الإِغْراق في النَّزْع أَن ينزع حتى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينتهي إِلى كَبِدِ القَوْس وربما قطع يد الرامي ، قال : وشُرْبُ القوسِ الرِّصافَ أَن يأْتي النزع على الرِّصاف كله إِلى الحديدة ؛ يضرب مثلاً للغُلُوِّ والإِفراط .
واغْتَرَقَ الفرسُ الخيل : خالطها ثم سبقها ، وفي حديث ابن الأَكوع : وأَنا على رِجْلي فأَغْتَرِقُها .
يقال : اغترق الفرس الخيل إِذا خالطها ثم سبقها ، ويروى بالعين المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
واغْتِراقُ النَّفَس : استيعابه في الزَّفِير ؛ قال الليث : والفرس إِذا خالط الخيل ثم سبقها يقال اغْتَرَقها ؛
وأَنشد للبيد : يُغْرِقُ الثَّعلبَ ، في شِرَّتِهِ ، صائب الخَدْبة في غير فَشَل ؟
قال أَبو منصور : لا أَدري بِمَ جَعَل قوله : يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه حجة لقوله اغْتَرقَ الخيلَ إِذا سبقها ، ومعنى الإِغْراقِ غير معنى الاغْتِرَاقِ ، والاغْتِراقُ مثل الاسْتِغْراقِ .
قال أَبو عبيدة : يقال للفرس إِذا سبق ا لخيلَ قد اغْتَرَقَ حَلْبة الخيل المتقدمة ؛ وقيل في قول لبيد : يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه قولان : أَحدهما أَنه يعني الفرس يسبق الثعلب بحُضْرِه في شِرَّتِه أَي نشاطه فيُخَلِّفه ، والثاني أَن الثعلب ههنا ثعلب الرمح في السِّنان ، فأَراد أَنه يَطْعُن به حتى يغيبه في المطعون لشدة حُضْره .
ويقال : فلانة تَغْتَرِقُ نظر الناس أَي تَشْغَلُهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها بحسنها ؛ ومنه قول قيس بن الخَطِيم : تَغْترقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهيةٌ ، كأَنما شَفَّ وَجْهَهَا نُزْفُ قوله تغْتَرق الطَّرْف يعني امرأَة تَغْتَرِقُ وتَسْتَغْرِقُ واحد أَي تستغرِق عُيون الناس بالنظَر إِليها ، وهي لاهِية أَي غافلة ، كأَنما شَفَّ وجهها نُزْفٌ : معناه أَنها رَقِيقة المَحاسن وكأَن دمها ودم وجهِها نُزِفَ ، والمرأَة أَحسن ما تكون غِبَّ نفاسها لأَنه ذهب تهيُّج الدم فصارت رقيقة المَحاسن ، والطَّرْف ههنا : النظر لا العين ؛ ويقال : طَرَف يَطْرف طَرْفاً إِذا نظر ، أَراد أَنها تستميل نظَر النُّظَّار إِليها بحسنها وهي غير مُحتَفِلة ولا عامدة لذلك ، ولكنها لاهية ، وإِنما يفعل ذلك حسنُها .
ويقال للبعير إِذا أَجْفَرَ جَنْباه وضخُم بطنه فاستوعب الحِزام حتى ضاق عنها : قد اغْتَرَقَ التَّصْدير والبِطَان واستغرقه .
والمُغْرِق من الإِبل : التي تُلْقي ولدَها لتمامٍ أَو لغيره فلا تُظْأَرُ ولا تُحْلَب وليست مَرِيّة ولا خَلِفة .
واغْرَوْرَقَت عيناه بالدُّموع : امتلأتا ، زاد التهذيب : ولم تَفِيضا ، وقال : كذلك ، قال ابن السكيت .
وفي الحديث : فلما رآهم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، احمرَّ وجهه واغْرَوْرَقَت عيناه أَي غَرِقتا بالدموع ، وهو افْعَوْعَلَت من الغَرَق .
والغُرْقة ، بالضم : القليل من اللبن قدْر القدح ، وقيل : هي الشَّرْبة من اللبن ، والجمع غُرَق ؛ قال الشماخ يصف الإِبل : تُضْحِ ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها غُرَقاً ، من ناصِع اللَّوْنِ ، حُلْو الطَّعْم مَجْهود ورواه ابن القطاع : حُلْو غير مجهود ، والروايتان تصحان ، والمجهود : المشتهى من الطعام ، والمَجْهود من اللبن : الذي أُخرجَ زُبده ، والرواية الصحيحة : تُصْبِحْْ وقد ضَمِنَتْ ؛ وقبله : إِنْ تُمْسِ في عُرْفُط صُلْعٍ جَماجِمهُ ، من الأَسَالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ ويروى مَخْضُودِ ، والأَسالِقُ : العُرْفط الذي ذهب ورقه ، والصُّلْع : التي أُكل رؤُوسها ؛ يقول : هي على قلة رَعْيها وخُبْثِه غَزيرة اللبن .
أَبو عبيد : الغُرْقة مثل الشَّرْبة من اللبن وغيره من الأَشربة ؛ ومنه الحديث : فتكون أُصولُ السِّلْق غُرَقَه ، وفي أُخرى : فصارَتْ عَرْقَه ، وقد رواه بعضهم بالفاء ، أَي مما يُغْرَف .
وفي حديث ابن عباس : فعمل بالمعاصي حتى أَغْرَقَ أَعماله أَي أَضاع أَعمالَه الصالحة بما ارتكب من المعاصي .
وفي حديث عليّ : لقد أَغْرَقَ في النَّزْع أَي بالغ في الأَمر وانتهى فيه ، وأَصله من نَزْعِ القوس ومَدِّها ، ثم استعير لِمَن بالغ في كل شيء .
وأَغْرَقَه الناس : كثروا عليه فغلَبوه ، وأَغْرَقَته السِّباع كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
والغِرْياق : طائر .
والغِرْقئُ : القشرة المُلْتزقة ببياض البيض .
النضر : الغِرْقئُ البياض الذي يؤكل .
أَبو زيد : الغِرْقئُ القشرة القِيقيّةُ .
وغرْقأَتِ البَيضة : خرجت وعليها قشرة رقيقة ، وغَرْقأَت الدُّجاجة : فعلت ذلك .
وغَرْقَأَ البيضة : أَزال غِرْقِئَها ؛ قال ابن جني : ذهب أَبو إِسحق إِلى أَن همزة الغِرْقئ زائدة ولم يعلل ذلك باشتقاق ولا غيره ، قال : ولسْت أَرى للقضاء بزيادة هذه الهمزة وجهاً من طريق القياس ، وذلك أَنها ليس بأُولى فنقضي بزيادتها ولا نَجِد فيها معنى غَرِق ، اللهم إِلا أَن يقول إِنَّ الغِرْقئ يحتوي على جميع ما يُخفِيه من البَيْضة ويَغْترقُه ، قال : وهذا عندي فيه بعد ، ولو جاز اعتقاد مثله على ضَعْفه لجاز لك أَن تعتقد في همزة كِرْفِئَة أَنها زائدة ، وتذهب إِلى أَنها في معنى كَرَف الحمار إِذا رفع رأْسه لشَمِّ البَوْل ، وذلك لأَن السَّحاب أَبداً كما تراه مرتفع ، وهذا مذهب ضعيف ؛ قال أَبو منصور : واتفقوا على همزة الغِرْقئ وأَن همزته ليست بأَصلية .
ولجامٌ مُغَرَّق بالفضة أَي مُحَلىًّ ، وقيل : هو إِذا عَمَّتْه الحلية ، وقد غُرِّق .
"
المعجم: لسان العرب