وصف و معنى و تعريف كلمة فكغمدي:
فكغمدي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و غين (غ) و ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) .
معنى و شرح فكغمدي في معاجم اللغة العربية:
-
غَمَدَ : (فعل)
- غمَدَ يَغمُد ويَغمِد ، غَمْدًا ، فهو غامِد ، والمفعول مَغْمود
- غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
- غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
-
غَمِدَ : (فعل)
- غَمِدَ، يَغْمَدُ، مصدر غَمَدٌ
- غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
- غَمِدَتِ البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُهَا، وَقَدْ تَأْتِي بِمَعْنَى كَثُرَ مَاؤُهَا
-
غَمْد : (اسم)
-
غَمَّدَ : (فعل)
- غمَّدَ يغمِّد ، تغميدًا ، فهو مُغمِّد ، والمفعول مُغمَّد
- غَمَّدَ صَاحِبَهُ : غَطَّاهُ، سَتَرَ مَا كَانَ مِنْ عُيُوبِهِ
- غمَّد اللهُ فلانًا برحمته: تغمَّده؛ ستر ما كان من عيوبه وغطَّاه
- غَمَّدَ فلانٌ فلانًا كذا: غطَّاه به
-
غُمُد : (اسم)
-
غِمد : (اسم)
- الجمع : أغماد و غُمُد و غُمود
- الغِمْدُ : غلاف السيف، جِفنه، جرابُه
- لا يسعُ السيفين غِمد
- ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه،
- جرَّد سيفه من غمده: أخرجه، سحبه منه، عكسه غَمَده/ أغمده
- أجنحة عليا عند بعض الحشرات مثل الدودة البيضاء والخنفساء والسرطانيّة
- مقبس، موضع قبس التيّار الكهربائيّ
-
مُغمَدات : (اسم)
- مُغْمَدات الأجنحة (الحيوان): رتبة حشرات منتشرة في جميع أقطار العالم، وهي تامّة التطوّر، مجنّحة وقارضة، معظمها مفترس وبعضها يغتذي بالموادّ العضويّة، من أشهر فصائلها الجُعليّات، السوسيّات، والعُثيّات
,
-
غمد (المعجم لسان العرب)
- "الغِمْدُ: جَفْنُ السيف، وجمعه أَغمادٌ وغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ؛ قال ابن دريد: ليس بِثَبَت.
غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً وأَغْمَدَه: أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ،فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ.
قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت: غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان.
وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ.
وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَده فيها وغَمَرَه بها.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه، قالوا: ولا أَنت؟، قال: ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه.
قال أَبو عبيد: قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها؛ قال العجاج: يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَس؟
قال: يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم، قال: ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به.
وقال الأَخفش: أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً، وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل؛ وأَنشد:وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه،وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها (* قوله «وإخفائه» في الأساس وإحقابه).
وتَغَمَّدْتُ فلاناً: سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه.
وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه؛ قال العجاج:يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَ؟
قال: وكله من الأَول.
وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً: ذهَبَ ماؤْها.
وغامِدٌ: حَيٌّ من اليمن، قال: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها،بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ؟ حمله على القبيلة، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي: سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً؛
وأَنشد لغامد: تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي،فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا (* قوله «أمراً» في الصحاح شراً.
وقوله «فسماني» فيه أيضاً فأسماني).
والحَضُور: قبيلة من حمير؛ وقيل: هو من غُمُودِ البئر.
قال الأَصمعي: ليس اشتقاق غامد مما، قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها.
وقال أَبو عبيدة: غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها.
وقال ابن الأَعرابي: القبيلة غامدة، بالهاء؛
وأَنشد: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها،بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ؟
ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة: غامِدٌ وآمِدٌ، ويقال: غامِدَةٌ؛ قال: والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة (* قوله «الحفانة» كذا بالأصل).
وغُمْدان: حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء؛ وفيه يقول: في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ: قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن، وقيل: قصر معروف باليمن.
وغُمْدانُ: موضع.
والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ: موضع.
قال ابن بري: أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر؛ قال ابن خالويه: حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار، قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: والله ما نقول لك ما، قال قوم موسى لموسى: اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد، بكسر الغين، فقلت للمستملي:، قال النحوي الغُماد، بالضم، أَيها القاضي، قال: وما بَرْكُ الغُماد؟، قال: سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم، فقال القاضي: وكذا في كتابي على الغبن ضمة؛ قال ابن خالويه: وأَنشدني ابن دريد لنفسه: وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِينَ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ، أَو مَقَرَّ لَ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُاد؟
قال ابن خالويه: وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال: يروى برك الغِماد،بالكسر، والغُماد، بالضم، والغِمار، بالراء مكسورة الغين.
وقد قيل: إِن الغماد موضع باليمن، وهو بَرَهُوت، وهو الذي جاء في الحديث: أَن أَرواح الكافرين تكون فيه.
وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ، بضم الغين وسكون الميم: البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن؛ قيل: هو من بناءِ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن.
واغْتَمدَ فلان الليل: دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال: ادَّرَعَ الليلَ؛ وينشد: لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ.
"
-
غِمْدُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ غِمْدُ: جَفْنُ السَّيْفِ، كالغُمُدَّانِ، الجمع: أغْمادٌ وغُمودٌ،
ـ غَمْدُ: مَصْدَرُ غَمَدَه يَغْمِدُه ويَغْمُدُه: جَعَلَه في الغِمْدِ، كأغْمَدَه.
ـ غَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً: اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُه وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها،
ـ غَمَدَ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها.
ـ غَمِدَ: كَثُرَ ماؤُها، أو قَلَّ، ضِدٌّ.
ـ تَغَمَّدَه اللّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَرَه بها،
ـ تَغَمَّدَ فلاناً: سَتَرَ ما كان منه، كغَمَّدَه،
ـ تَغَمَّدَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
ـ اغْتَمَدَ اللَّيْلَ: دَخَلَ فيه.
ـ أغْمَدَ الأَشْياءَ: أدْخَلَ بعضَها في بعضٍ.
ـ بَرْكُ الغَمادِ والغُمادِ والغِمادِ، الغَمادُ عن الفَراءِ: موضع، أو هو أقْصى مَعْمورِ الأرضِ، عن ابنِ عُلَيْمٍ في"الباهِرِ".
ـ غُمْدَانٌ: قَصْرٌ باليَمَنِ بَناه يَشْرُخُ بأربَعَةِ وجُوهٍ، أحْمَرَ وأبْيَضَ وأصْفَرَ وأخضَرَ، وبَنى داخِلَهُ قَصْراً بِسَبْعَةِ سُقوفٍ، بين كُلِّ سَقْفَيْنِ أربعونَ ذراعاً.
ـ غامِدَةُ: البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ، والسَّفينةُ المَشْحونَةُ، كالغامِدِ والآمِدِ،
ـ وبلا لامٍ: أبو قَبيلَةٍ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ، أو هو غامِدٌ، واسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عبدِ اللّهِ، ولُقِّبَ به لإِصْلاحِه أمْراً كان بينَ قَوْمِه.
-
أغمدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أغمدَ يُغمد ، إغمادًا ، فهو مُغمِد ، والمفعول مُغمَد :-
• أغمد السَّيفَ غمَده، أدخله، غرَزه :-أغمد خنجَره في صدر عدوّه، - أَغْمِدْ سيفَ العداء وادعُ إلى السَّلام.
-
غمَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غمَدَ يَغمُد ويَغمِد ، غَمْدًا ، فهو غامِد ، والمفعول مَغْمود :-
• غمَد السَّيفَ أدخله في غِمده، أي جِرابه :-غمَد خنجرًا/ سكِّينًا.
-
غمَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غمَّدَ يغمِّد ، تغميدًا ، فهو مُغمِّد ، والمفعول مُغمَّد :-
• غمَّد اللهُ فلانًا برحمته تغمَّده؛ ستر ما كان من عيوبه وغطَّاه.
-
تغمَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تغمَّدَ يَتغمَّد ، تغمُّدًا ، فهو متغمِّد ، والمفعول متغمَّد :-
• تغمَّد اللهُ فلانًا برحمته غمره، ستَر ما كان منه وغطّاه :-تغمَّد اللهُ الفقيدَ برحمته.
-
غَمَد (المعجم الرائد)
- غمد - يغمد ويغمد ، غمدا
1- غمد السيف : جعله في «الغمد»، وهو غلافه أو بيته. 2- غمد الشيء : ستره وغطاه. 3- غمد الأمر : أصلحه.
-
أَغْمَد (المعجم الرائد)
- أغمد - إغمادا
1- أغمد السيف : أدخله في غمده. 2- أغمد السيف في صدره : أدخله فيه. 3- أغمد الأشياء : أدخل بعضها في بعضها الآخر.
-
غمد (المعجم الرائد)
- غمد - يغمد ، غمدا
1- غمد الليل : أظلم. 2- غمدت البئر : ذهب ماؤها. 3- غمدت البئر : كثر ماؤها.
-
غامِدة (المعجم الرائد)
- غامدة - ج، غوامد
1- غامدة : سفينة مشحونة. 2- غامدة بئر دفنها التراب.
-
الغِمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغِمْدُ : غِلافُ السَّيف. والجمع : غُمُدٌ، وأَغماد.
-
الغِمْدِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغِمْدِيّةُ الغِمْدِيّةُ غِمدِيَّةُ الأَجنحةِ (في علم الأحياء) : رتبة من الحشرات، أَجنحتُها الأَماميةُ صُلبَةٌ تغطِّي الأَجنحة الخلفيةَ الغِشائيةَ .
-
مُغَمَّدٌ (المعجم الغني)
- [غ م د]. (مفعول مِن غَمَّدَ). :-جَسَدٌ مُغَمَّدٌ :- : مُغَطّىً. :-وَقَدْ قُبِضَ عَلَيْهِ والسَّيْفُ الْمُغَمَّدُ بِدِمَاءِ القَتِيلِ مَازَالَ مَشْهُوراً فِي يَدِهِ. (جبران خ. جبران).
-
إِغتَمَد (المعجم الرائد)
- إغتمد - اغتمادا
1-إغتمد الليل : دخل فيه
-
غامِد (المعجم الرائد)
- غامد - ج، غوامد
1-غامد : سفينة مشحونة.
-
الغامِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغامِدَةُ : السفينةُ المشحونةُ.
و الغامِدَةُ البئرُ المندفنة.
-
الغَامِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الغَامِدُ : السفينةُ المشحونةُ.
-
غِمْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غِمْد :-
جمع أغماد وغُمُد وغُمود:
1 - غلاف السيف، جِفنه، جرابُه :-سُلَّ سيفُ الصُّبح من غِمْد الظلام، - لا يسعُ السيفين غِمدٌ [مثل] :-
• ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه، - جرَّد سيفه من غمده: أخرجه، سحبه منه، عكسه غَمَده/ أغمده.
2 - أجنحة عليا عند بعض الحشرات مثل الدودة البيضاء والخنفساء والسرطانيّة.
3 - مقبس، موضع قبس التيّار الكهربائيّ :-غِمد مصباح كهربائيّ.
-
أغْمَدَ (المعجم الغني)
- [غ م د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَغْمَدْتُ، أُغْمِدُ، أَغْمِدْ، مصدر إغْمَادٌ
1. :-أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ :- : أدْخَلَهُ. :- أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ.
2. :-أغْمَدَ السَّيْفَ :- : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ.
-
غَمَدَ (المعجم الغني)
- [غ م د]. (فعل: ثلاثي متعد). غَمَدْتُ، أَغْمِدُ، اِغْمِدْ، مصدر غَمَدٌ.
1. :-غَمَدَ السَّيْفَ :- : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ.
2. :-غَمَدَ الأَمْرَ :- : أَصْلَحَهُ.
-
تَغَمَّدَ (المعجم الغني)
- [غ م د]. (فعل: خماسي متعد بحرف). تَغَمَّدْتُ، أَتَغَمَّدُ، تَغَمَّدْ، مصدر تَغَمُّدٌ.
1. :-تَغَمَّدَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ :-: عَمَّهُ وَغَمَرَهُ بِهَا.
2. :-تَغَمَّدَهُ بِسِتْرٍ :- : سَتَرَ مَا كَانَ مِنْهُ.
3. :-تَغَمَّدَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
-
غمد (المعجم مختار الصحاح)
- غ م د: غَمَدَ السيف من باب ضرب ونصر جعله في غِمْدهِ فهو مَغْمُودٌ و أغْمَدَهُ أيضا فهو مُغْمَد وهما لغتان فصيحتان و تَغَمَدهُ الله برحمته غمره بها
-
غمد (المعجم الرائد)
- غمد
1- غمد : غلاف السيف، بيته، جمع : أغماد وغمود. 2- غمد : واحد الأغماد.
-
تَغَمَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَغَمَّدَ فلانًا: غَمَّدَه.
ويقال: تَغَمَّدَ اللهُ فلانًا برحمته: غَمَره بها.
و تَغَمَّدَ الإِناءَ: ملأَه.
يقال: تغمَّدَ المكيالَ.
-
غَمَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- غَمَدَ السيفَ غَمَدَ ِ غَمْداً: أَدخله في غِمده.
فهو مغمود.
تعليقـات: