وصف و معنى و تعريف كلمة فكفتا:


فكفتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فكفتا في معاجم اللغة العربية:



فكفتا

جذر [فكف]

  1. كَفَتَ: (فعل)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت
    • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
    • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
    • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
    • كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه
    • كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره
    • كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه
    • كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض
  2. كَفَّتَ: (فعل)
    • كَفَّتَ الشيءَ، وإِليه: ضَمَّه
    • كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ: علَّقها به فضمَّها إِليه
  3. كَفْت: (اسم)
    • كَفْت : مصدر كَفَتَ
  4. كَفت: (اسم)
    • الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ: خفيف سريع
    • مصدر كفَتَ


  5. كُفت: (اسم)
    • الكُفْتُ من الخيل: الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه
  6. اِكتَفَتَ: (فعل)
    • اكْتَفَتَ المالَ: استوعَبه أَجمع
  7. تَكفَّتَ: (فعل)
    • تَكفَّتَ الثوبُ: تشمَّر
    • تَكفَّتَ في سيره: أَسرع
  8. كافِت: (اسم)
    • كافِت : فاعل من كَفَتَ
  9. مَكْفوت: (اسم)
    • مَكْفوت : اسم المفعول من كَفَتَ
  10. كَفيت: (اسم)


    • رجلٌ كفيت: ضامرٌ خفيف
    • الكَفِيتُ: جِرابٌ مُحْكَم
  11. مُكفِت: (اسم)
    • المُكفِتُ : من يلبَس درعين بينهما ثَوْب
  12. كُفتة: (اسم)
    • الكُفْتَةُ : طَعامٌ من لحم يقطَّع ويدقُّ ويضاف إِليه التوابل والبصل، ويعمل على هيئة أَصابع أَو أَقراص ويُشوَى في السَّفُّود على النار أَو يُقْلى
  13. انكفأت على طفلها ترضعه:
    • مالت عليه.
  14. كَفَتَ الشيءُ:
    • تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر.
  15. كَفَتَ الطائرُ وغيرُه:
    • أَسرع في الطير وتقبَّض فيه.
  16. كَفَتَ اللهُ فلانًا:


    • قَبَضَه.
  17. كَفَتَ المتاعَ:
    • جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض.
  18. كَفَتَ ذيلَه:
    • شَمَّره.
  19. كَفَتَ فلانًا:
    • صرفه عن وجهه.
  20. كفت الثوب:
    • جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض.
  21. اِتِّزَانُ كِفَّتَي المِيزَانِ:
    • تَعَادُلهُمَا.
  22. استكفَّت الحيَّةُ:


    • صارت كالحَلْقة.
  23. تَعَادَلَتْ كَفَّتَا المِيزَانِ:
    • تَوَازَنَتَا.
  24. رجَحت كِفّته:
    • فاق غيرَه في الأهميّة والقيمة.
  25. وَازَنَ كَفَّتَيِ المِيزَانِ:
    • سَاوَى بَيْنَهُمَا فِي الوَزْنِ.
,
  1. كفت
    • "الكَفْتُ: صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه.
      كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً.
      وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه.
      وفي حديث عبد الله بن عمر: صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم.
      وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً: أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه.
      والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران: كالحَيَدانِ في شِدَّة.
      وفرسٌ كَفْتٌ: سريع؛ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع؛ قال رؤْبة: تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ،من كَفْتِها شَدًّا، كإِضْرامِ الحَرَق؟

      ‏قال الأَزهري: والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ.
      الجوهري: الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد.
      ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ: سريع خفيفٌ دَقيقٌ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ.
      وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ.
      ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ؛ قال زهير: مَرًّا كِفاتاً، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها،حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ: سابَقَهُ.
      والكَفِيتُ: الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك.
      والكَفِيتُ: القُوتُ من العَيْش؛ وقيل: ما يُقِيمُ العَيْشَ.
      والكَفِيتُ: القُوَّةُ على النكاح.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ: إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع، كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه، قال: أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ، فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع.
      والكِفْتُ، بالكسر: القِدْرُ الصغيرة، على ما سنذكره في هذا الفصل؛ ومنه حديث جابر: أُعْطِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، الكَفِيتَ؛ قيل للحَسَنِ: وما الكَفِيتُ؟، قال: البِضَاعُ.
      الأَصمعي: إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها.
      وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً، وكَفَّتَه: ضَمَّه وقَبَضَه؛ قال أَبو ذؤَيب: أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ، فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ، وساغَ شَرابُها

      ويقال: كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ.
      والكِفاتُ: الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات.
      وكِفاتُ الأَرضِ: ظَهْرُها للأَحْياءِ، وبَطْنُها للأَمْواتِ، ومنه قولهم للمنازل: كِفاتُ الأَحياء، وللمقابر: كِفاتُ الأَمْواتِ.
      التهذيب: يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم، ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه، كأَنك قلت: أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ؟ فإِذا نَوَّنْتَ، نَصَبْتَ.
      وفي الحديث: يقول الله، عز وجل، للكرام الكاتبين: إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أُطْلِقَه من وَثاقي، أَو أَكْفِتَه إِليّ.
      وفي حديث الشعبي: أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها، فقال: هذه كِفاتُ الأَحْياء، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة، فقال: وهذه كِفاتُ الأَموات؛ يريد تأْويلَ قوله، عز وجل: أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً.
      وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى: كَفْتة، لأَنه يُدْفَنُ فيه، فيَقْبِضُ ويَضُمُّ.
      وكافِتٌ: غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ، يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه، عن ثعلب، صفةٌ غالبة.
      وقال: جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ، فقالوا: إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً؛ يَعْنُونَ هذا الغارَ.
      وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك.
      وفي الحديث: نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين، عند الركوع والسجود.
      وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه؛ وجِرابٌ كِفْتٌ، مثله.
      وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اكْفِتُوا صبيانَكم، فإِن للشيطان خَطْفةً؛ قال أَبو عبيد: يعني ضُمُّوهم إِليكم،واحْبِسُوهم في البيوت؛ يريد عند انْتِشار الظلام.
      وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها، وكَفَّتها: عَلَّقَها به،فضَّمَها إِليه؛ قال زهير: خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ، فقد كَفَتَّه؛ قال زهير: ومُقاضةٍ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا،بَيْضاءَ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها، بالسيف، فُضُولَ أَسافِلها، فضَمَّها إِليه؛ وشَدَّده للمبالغة.
      قال الأَزهري: المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة، فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها، لتَشَمَّرَ عن لابسها.
      والمُكْفِتُ: الذي يَلْبَسُ دِرْعَين، بينهما ثوبٌ.
      والكَفْتُ: تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ، وبَطْناً لظَهْر.
      وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم: انْقَلَبُوا.
      والكَفْتُ: المَوْتُ؛ يقال: وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت.
      والكِفْتُ، بالكسر: القِدْر الصغيرة.
      أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد، قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى؛ قال: والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة، والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور؛ قال الأَزهري: هكذا رواه كِفْتٌ، بكسر الكاف، وقاله الفراء كَفْتٌ، بفتح الكاف، للقِدْر؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان، كَفْتٌ وكِفْتٌ.
      والكَفِيتُ: فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كفَتَهُ

    • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ: صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ،
      ـ كفَتَ الشيءَ إليه: ضَمَّهُ، وقَبَضَهُ، ككَفَّتَهُ،
      ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً: أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ، وتَقَبَّضَ فيه.
      ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ: سريعٌ، خفيفٌ، دقيقٌ.
      ـ كافَتَهُ: سابَقَهُ.
      ـ كِفاتُ: المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ، أي: يُضَمُّ ويُجْمَعُ. والأرضُ كِفاتٌ لنا.
      ـ اكْتَفَتَ المالَ: اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ.
      ـ كَفَّاتُ: الأَسَدُ.
      ـ كَفْتُ: القِدْرُ الصَّغيرَةُ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ، والمَوْتُ.
      ـ خُبْزٌ كَفْتٌ: بِلا أُدْمٍ.
      ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً: فَجْأَةً.
      ـ انْكِفاتُ: الانْصِرافُ، والانْقِباضُ، وضُمور الفَرَسِ، واجْتِماعُ الخَلْقِ.
      ـ كَفيتُ: فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً، كالكِفتْتِ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ، أي: يُضَمُّ.
      ـ كافِتٌ: غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ.
      ـ فَرَسٌ كُفَتٌ، وكُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ.
      ـ مُكْفِتُ: من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ.
      ـ كَفْتَةُ: اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً، لأِنَّها سَبِخَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَفَتَ
    • كَفَتَ الشيءُ كَفَتَ ِ كَفْتًا: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر.
      و كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه.
      و كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه.
      و كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه، و كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض.
      و كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره.
      و كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كفَتَ
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت :-
      كفَت الثوبَ جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كفت
    • كفت - يكفت ، كفتا
      1- كفته : صرفه عن وجهه. 2- كفت الشيء إلى نفسه : ضمه. 3- كفته : قبضه. 4- كفت الشيء : تقلب ظهرا لبطن. 5- كفت : ذيله : شمره وضمه إلى نفسه.


    المعجم: الرائد

  6. كَفت
    • كفت - يكفت ، كفتا وكفاتا وكفيتا وكفتانا
      1- كفت الطائر أو غيره : أسرع في الطيران. 2- كفت : أسرع في العدو وتقبض فيه.

    المعجم: الرائد

  7. الكَفِيتُ
    • الكَفِيتُ الكَفِيتُ رجلٌ كفيت: ضامرٌ خفيف.
      و الكَفِيتُ جِرابٌ مُحْكَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كفت
    • ك ف ت: كَفَتَهُ ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث {اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً} و الكِفَاتُ الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى {ألم نجعل الأرض كِفاتا}

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الكَفْتُ
    • الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ: خفيف سريع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِكتَفَت
    • إكتفت - اكتفاتا
      1-إكتفت المال : ضمه إليه كله

    المعجم: الرائد

  11. تَكفَّت
    • تكفت - تكفتا
      1- تكفت الثوب : تشمر وتقلص وتقبض. 2- تكفت في سيره : أسرع. 3- تكفت الطائر : أسرع في الطيران.

    المعجم: الرائد

  12. كَفيت
    • كفيت
      1- مصدر كفت. 2- جراب، كيس من جلد. 3- ما يجعل في الجراب من الطعام. 4- صاحب «يكافتك»، أي يسابقك. 5- «رجل كفيت» : خفيف سريع. 6- «عدو كفيت» : سريع.

    المعجم: الرائد

  13. كافِت
    • كافت - مكافتة وكفاتا
      1-كافته : سابقه

    المعجم: الرائد

  14. مكافتة
    • مكافتة
      1- مصدر كافت. 2- «مات مكافتة» : أي فجأة.

    المعجم: الرائد

  15. الكُفْتَةُ
    • الكُفْتَةُ : طَعامٌ من لحم يقطَّع ويدقُّ ويضاف إِليه التوابل والبصل، ويعمل على هيئة أَصابع أَو أَقراص ويُشوَى في السَّفُّود على النار أَو يُقْلى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الكُفْتُ
    • الكُفْتُ من الخيل: الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكِفَاتُ
    • الكِفَاتُ الكِفَاتُ أَرضٌ كِفاتٌ: جامعة للأَحياءِ والأَموات.
      وفي التنزيل العزيز: المرسلات آية 25أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا) ) .
      ومَوْضِعٌ كِفاتٌ: يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُجْمَع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُكفِتُ
    • المُكفِتُ : من يلبَس درعين بينهما ثَوْب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَكفَّتَ
    • تَكفَّتَ الثوبُ: تشمَّر.
      و تَكفَّتَ في سيره: أَسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كَفَّتَ
    • كَفَّتَ الشيءَ، وإِليه: ضَمَّه.
      و كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ: علَّقها به فضمَّها إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَفْت
    • كَفْت :-
      مصدر كفَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. كُفْتة
    • كُفْتة :-
      طعام من لَحْم أو نحوه، يُقطَّع ويدقُّ ويضاف إليه التوابل والبصل، ويُعمل على هيئة أصابع أو أقراص تُقلَى أو تُشْوى على النار :-كُفْتَة سمك/ لحم/ بطاطس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. كفت
    • كفت
      1-«فرس كفت» : سريع، شديد الوثب

    المعجم: الرائد

  24. مُكفِت
    • مكفت
      1-المكفت من يلبس درعين بينهما ثوب

    المعجم: الرائد

  25. اكْتَفَتَ
    • اكْتَفَتَ المالَ: استوعَبه أَجمع.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: