وصف و معنى و تعريف كلمة فكفرع:


فكفرع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و فاء (ف) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح فكفرع في معاجم اللغة العربية:



فكفرع

جذر [كفرع]

  1. فَرَع : (اسم)
    • الجمع : فُرُع ، و فِرَاع
    • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  2. فَرَع : (اسم)
    • فَرَع : جمع فَرَعَةُ
  3. فَرَعَ : (فعل)
    • فرَعَ يَفرَع ، فَرَاعةً و فَرْعًا، وفُرُوعًا، فهو فارِع ، والمفعول مَفْرُوع - للمتعدِّي
    • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
    • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
    • فرَعت الشّجرةُ سائرَ أشجار الحديقة: علتهم طولاً
    • فَرَعَ قَوْمَهُ : عَلاَهُمْ وَجَاهَةً وَشَرَفاً
    • فَرَعَ الأَرْضَ : جَوَّلَ فِيهَا
    • فَرَعَ فَرَسَهُ: كَبَحَهَا
    • فَرَعَ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمَيْنِ : فَصَلَ بَيْنَهُمَا
    • فَرَعَ الْبِكْرَ : اِفْتَضَّ بَكَارَتَهَا
    • فارع الطُّولِ: واسع الغنى واليسار،
  4. فَرِعَ : (فعل)
    • فَرِعْتُ، أَفْرَعُ، مصدر فَرَعٌ فهو أفرعُ،، والجمع فُرْعٌ، وفُرْعَانْ وهي فَرْعَاءُ والجمع : فُرْعٌ
    • فَرِعَ الوَلَدُ : غَزُرَ، كَثُرَ شَعْرُهُ


  5. فَرْع : (اسم)
    • فَرْع : مصدر فَرَعَ
  6. فَرَّعَ : (فعل)
    • فرَّعَ يفرِّع ، تفريعًا ، فهو مُفرِّع ، والمفعول مُفرَّع
    • فَرَّعَ فلانٌ: ذَبَحَ الفَرَعَ
    • فَرَّعَ في قومه: طال
    • فَرَّعَ الجَبَل، وفي الجبَال: صَعَّدَ
    • فَرَّعَ مِنَ الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ مِنْهُ
    • فَرَّعَ الأَرْضَ أَوْ فِي الأَرْضِ : جَوَّلَ فِيهَا
    • فَرَّعَ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمَيْنِ : فَصَلَ، فَرَّقَ، أَصْلَحَ بَيْنَهُمَا
    • فَرَّعَ الْمَسَائِلَ مِنَ الأَصْلِ : جَعَلَهَا فُرُوعاً وَاسْتَنْبَطَهَا مِنْهُ
  7. فَرع : (اسم)
    • الجمع : أفْرُع و فُروع
    • الفَرْعُ من كل شيء: أعلاه
    • وفلانٌ فَرْعُ قومه: شَريفهم
    • الفَرْعُ :الشَّعْرُ التَّام
    • الفَرْعُ: ما تفَرّعَ من غَيْره، غُصْن، شُعْبَة؛
    • وفُرُوعُ الشجرة: أغصانُها
    • وفُرُوع الرَّجُل: أَولادهُ
    • فروع المسألة: أقسامها، ما تفرَّع منها،
    • فروع الشَّركة: مكاتبها
    • (التشريح) كلَّ ما يخرج متشعِّبًا من أصل كالأوردة والشرايين والأعصاب ونحوها
    • فرع النَّهر: (البيئة والجيولوجيا) مجرى مائيّ يتفرَّع من نهر ولا يعود إليه
    • يَدْرُسُ فِي فَرْعِ الأَدَبِ : فِي قِسْمِ الأَدَبِ، الشُّعْبَة
  8. فُرُع : (اسم)
    • فُرُع : جمع فَرَع
  9. فُرْع : (اسم)
    • فُرْع : جمع أّفْرعُ
  10. فُرْع : (اسم)
    • فُرْع : جمع فَرْعَاءُ


  11. فُرَّع : (اسم)
    • فُرَّع : جمع فارِع
,
  1. فَرْعُ
    • ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ : أعلاهُ ،
      ـ فَرْعُ من القومِ : شَريفُهُم ، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ ، قال الشُّوَيْعِرُ : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ
      ـ فَرْعُ : الشَّعَرُ التامُّ ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ ، ويقالُ : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ ، ج : فِراعٌ ،
      ـ فَرْعُ من المرأةِ : شَعَرُها ، ج : فُرُوعٌ ،
      ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ : فَرْعُه ،
      ـ الفَرْعُ : موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ ، وفَرْعٌ : يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ ، وماءٌ بعيْنِه ، وجمعُ الأَفْرَعِ ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ ، كالفُرْعانِ ،
      ـ فَرَعُ : أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم ، ومنه : '' لا فَرَعَ ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً ، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه ، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ ، ثم نُسِخَ ، ج : فُرُعٌ ، والقِسْمُ ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ ، وعُمَرُ أصْلَعَ ، والقَمْلُ ،
      ـ فَرَعَةُ : واحدتُها ، وتُسَكَّنُ ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً .
      ـ فَرَعَ : صَعِد ، ونَزَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَعَ البِكْرَ : افْتَضَّها ، كافْتَرعَها ،
      ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا : عَلاهُ بها ،
      ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً : عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال ،
      ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام : قَدَعَه وكبحَه ،
      ـ فَرَعَ بينَهم : حَجَزَ ، وكَفَّ ، وأصْلَحَ .
      ـ فارِعُ : المُرْتَفِعُ ، الهَيِّئُ الحَسَنُ ، والمُسْتَفِلُ ، ضِدٌّ ، وحِصْنٌ بالمدينة ، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ ، وموضع بالطائف .
      ـ فَرَعةُ : أعْوانُ السُّلْطانِ ، جمعُ فارِعٍ .
      ـ فَوارِعُ : تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وموضع .
      ـ فُرَيْعَةُ : فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ ، وبنتُ رافعٍ ، وبنتُ عُمَرَ ، وبنتُ قَيْسٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ ، وبنتُ مُعَوِّذٍ .
      ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ ، أو هي فُرَيْعَةُ : صحابيَّاتٌ ،
      ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ : وهي أُمُّه .
      ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ : تابعيٌّ .
      ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ : انْحَدَرَ ، كفَرَّعَ ، تَفْريعاً ،
      ـ أفْرَعَ بِهِم : نَزَلَ .
      ـ أفْرَعَ الفَرَعةَ : نَحَرَها ،
      ـ أفْرَعَ الإِبِلُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ ،
      ـ أفْرَعَ القومُ : فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك ، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ ،
      ـ أفْرَعَ أهْلَهُ : كفَلَهُم ،
      ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ ،
      ـ أفْرَعَ الحديثَ ، وأفْرَعَ الشيءَ : ابْتَدَأه ، كاسْتَفْرَعَهُ ،
      ـ أفْرَعَ الأرضَ : جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها ،
      ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ : فَرَغَ من غِشْيانِها ،
      ـ أفْرَعَتِ المرأةُ : رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ ،
      ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم : أفْسَدَتْ ، وأدْمَتْ .
      ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ : أخَذوه .
      ـ فَرَّعَ تَفْريعاً : انْحَدَرَ ، وصَعِدَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَّعَ : ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ ،
      ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ : جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ .
      ـ تَفَرَّعَ القومَ : رَكِبَهُم وعَلاهُم ، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم ،
      ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ : كثُرَتْ .
      ـ فَرْوَعٌ : موضع .
      ـ الفَيْفَرَعُ : شجَرٌ .
      ـ فُرَيْعُ : لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ
      ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ : أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها : اخْرُجِي لَكَاعِ ،
      ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ : أحَدُ بَنِي مُرَّةَ ، شاعِرٌ لِصٌّ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ : قاضي مِصْرَ ، محدِّثٌ .
      ـ مَفارِعُ : الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ ، الواحِدُ : مِفْرَعٌ ،
      ـ في الحديث : '' لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ '' أي : المُوَسْوِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِرْعَوْنُ
    • ـ فِرْعَوْنُ : التِّمْساحُ ولَقَبُ الوَليدِ بنِ مُصْعَبٍ صاحِبِ موسَى ، عليه السلامُ ، وَوالِدُ الخَضِرِ ، أو ابْنُه فيما حكاهُ النَّقَّاشُ وتاجُ القُرَّاءِ في تَفْسِيرَيْهما ، ولَقَبُ كلِّ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ ، أو كلِّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ ، كفُرْعُونٍ ، وفَرْعَوْنُ .
      ـ تَفَرْعَنَ : تَخَلَّقَ بِخُلُقِ الفَراعِنةِ ،
      ـ فَرْعَنَةُ : الدَّهاءُ ، والنُّكْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفرع
    • أفرع - إفراعا
      1 - أفرع في قومه : كان ذا شأن ونفوذ . 2 - أفرع من الجبل : انحدر منه . 3 - أفرع بالقوم : نزل بهم ضيفا . 4 - أفرع الأرض : طاف فيها وعرف أحوالها . 5 - أفرع : حاجته أو سفره : بدأ فيها أو فيه . 6 - أفرع الأمر : ابتدأه . 7 - أفرع من سفره : قدم قبل أوان قدومه . 8 - أفرع اللجام الفرس : أدمى فمه . 9 - أفرعت الضبغ الغنم أو في الغنم : قتلتها وأفسدتها . 11 - أفرع : أهله : كفلهم . 12 - أفرعت الإبل : ولدت « الفرع »، وهو أول نتاج الإبل . 13 - أفرع : ذبح الفرع .


    المعجم: الرائد

  4. افتَرَع
    • افتَرَع البِكْرَ : فَرَعهَا .
      و افتَرَع الأمرَ : ابتدأهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تفرّع عنه / تفرّع منه
    • كان فرْعًا له ، نجم ونتج منه أو عنه :- تفرَّع من الأصل / العائلة الأمّ - تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ - لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروع تتفرّع عنه .

    المعجم: عربي عامة

  6. أفْرَعَ
    • أفْرَعَ الشيءُ : طالَ و عَلا .
      ويقال : أفْرَعَ فلان في قومه : علاهم شرَفًا .
      و أفْرَعَ في الجبل : صَعَّدَ .
      و أفْرَعَ بنو فلان : انتجعوا في أول الناس .
      و أفْرَعَ بدأت دوابُّهم ونَعَمُهُم بالنَّتاج .
      و أفْرَعَ ذبحوا القَرَعَ .
      و أفْرَعَ النَّعَمُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ .
      و أفْرَعَ المرأةُ : رأت دَمًا قَبْلَ الولادة .
      و أفْرَعَ القومُ من سفرهم : قَدِمُوا ولا ذاك أوانَ قُدومِهم .
      و أفْرَعَ الحديثَ والأمْرَ : ابتدأه .
      يقال : نِعْمَ ما أَفْرَعْتَ ، أي ابتدأْت .
      وبئس ما أفرَعَ به فلان .
      و أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ .
      و أفْرَعَ الأرضَ : فَرَعَها .
      وأُفْرِعَ بسيِّد بني فلان : أُخِذَ فَقُتِل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. تَفَرَّعَ
    • تَفَرَّعَ الشيءُ : كان ذا فُرُوع .
      و تَفَرَّعَ الأغصَانُ : كَثُرَت .
      ويقال : تَفَرَّعت المسائلُ : تَشَعَّبَتَ .
      وتفرَّعَ منه : كان فَرْعًا له وتفرَّع عليه : ترتَّب وبُنِيَ عليه .
      و تَفَرَّعَ الشيءَ : علاهُ .
      ويقال : تَفَرَّعَ قومَه .
      علاهُم وفاقَهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَفَرَّعَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَفَرَّعْتُ ، أَتَفَرَّعُ ، تَفَرَّعْ ، مصدر تَفَرُّعٌ .
      1 . :- تَفَرَّعَتْ مِنَ النَّهْرِ السَّوَاقِي :- : تَشَعَّبَتْ مِنْهُ وَكَانَتْ فَرْعاً مِنْهُ . :- يَتَفَرَّعُ الحَيُّ فِي نِهَايَةِ الشَّارِعِ إِلَى أَحْيَاءَ أُخْرَى .
      2 . :- تَفَرَّعَتِ الأَغْصَانُ :- : اِمْتَدَّتْ فِي كُلِّ الجِهَاتِ ، كَثُرَتْ .
      3 . :- تَفَرَّعَ الدَّرْسُ إِلَى عِدَّةِ عَنَاصِرَ :- : تَجَزَّأَ .
      4 . :- تَفَرَّعَتِ القَضَايَا :- : تَشَعَّبَتْ وَتَدَاخَلَتْ .
      5 . :- تَفَرَّعَ زُمَلاَءهُ :- : فَاقَهَمْ .
      6 . :- تَفَرَّعَ عَلَيْهِ :- : تَرَتَّبَ وَبُنِيَ عَلَيْهِ .
      7 . :- تَفَرَّعَ الجِيَرانَ :- : شَتَمَهُمْ .

    المعجم: الغني

  9. أَفْرَعَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَفْرَعَ ، يُفْرِعُ ، مصدر إِفْرَاعٌ .
      1 . :- أَفْرَعَ السَّيِّدُ فِي قَوْمِهِ :-: عَلاَهُمْ شَرَفاً .
      2 . :- أَفْرَعَ فِي الْجَبَلِ :- : صَعَّدَ .
      3 . :- أَفْرَعَ الحَدِيثَ :- : اِبْتَدَأَهُ . :- نِعْمَ مَا أَفْرَعْتَ :- :- بِئْسَ مَا أَفْرَعَ بِهِ .
      4 . :- أَفْرَعَ الأَرْضَ :- : فَرَعَهَا .

    المعجم: الغني

  10. تَفَرُّعٌ

    • [ ف ر ع ]. ( مصدر تَفَرَّعَ ).
      1 . :- تَفَرُّعُ غُصْنٍ :- : تَكَاثُرُهُ .
      2 . :- تَفَرُّعُ طَرِيقٍ :- : تَفَرُّقُهُ .
      3 . :- تَفَرُّعُ العُلُومِ :- : تَشَعُّبُهَا ، تَدَاخُلُهَا .

    المعجم: الغني

  11. أفرع
    • أفرع
      1 - أفرع به : خطف فقتل

    المعجم: الرائد

  12. أفرع
    • أفرع
      1 - كثير الشعر ، جمع : فرع وفرعان ، مؤنث فرعاء

    المعجم: الرائد

  13. تفرَّع
    • تفرع - تفرعا
      1 - تفرع الشيء : كان ذا فروع . 2 - تفرعت الأغصان : كثرت . 3 - تفرعت المسائل : تشعبت . 4 - تفرع الشيء من الشيء : تشعب منه وكان فرعا منه . 5 - تفرع الشيء : علاه . 6 - تفرع القوم : فاقهم . 7 - تفرع القوم : شتمهم .


    المعجم: الرائد

  14. الأفْرَعُ
    • الأفْرَعُ : الغَزيرُ الشَّعر . والجمع : فُرْعٌ وفُرعانٌ ؛ وهي فَرْعاءُ . والجمع : فُرْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تفرعن الحاكم
    • فرَعن ، تجبّر ، طغى ، تكبَّر :- تفرعن الرجل - تفرعن على أهله .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَفَرْعَنَ
    • تَفَرْعَنَ النبات : طالَ وقوِيَ واشتدَّ .
      و تَفَرْعَنَ فلان : تَجَبَّر وطَغَى .
      و تخلَّق بأخلاق الفراعنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَفَرْعَنَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَرْعَنَ ، يَتَفَرْعَنُ ، مصدر تَفَرْعُنٌ .
      1 . :- تَفَرْعَنَ الرَّجُلُ :- : تَجَبَّرَ ، طَغَى ، تَظَلَّمَ .
      2 . :- تَفَرْعَنَ الحَاكِمُ :- : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ فِرْعَوْنَ ، الفَرَاعِنَةِ .
      3 . :- تَفَرْعَنَ النَّبَاتُ :- : طَالَ ، قَوِيَ ، اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  18. تَفَرْعُنٌ
    • [ ف ر ع ]. ( مصدر تَفَرْعَنَ ). :- تَفَرْعُنُ الرَّجُلِ :-: تَجَبُّرُهُ ، طُغْيَانُهُ ، أَوْ تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الفَرَاعِنَةِ .

    المعجم: الغني

  19. تفرعَن
    • تفرعن - تفرعنا
      1 - تفرعن : تجبر وتظلم . 2 - تفرعن : تخلق بأخلاق الفراعنة واتخذ عاداتهم . 3 - تفرعن النبات : طال واشتد .

    المعجم: الرائد

  20. تفرَّعَ
    • تفرَّعَ / تفرَّعَ عن / تفرَّعَ من يتفرَّع ، تفرُّعًا ، فهو مُتفرِّع ، والمفعول مُتفرَّعٌ عنه :-
      • تفرَّعتِ الأغصانُ كثُرت ؛ أطلقَت فروعًا .
      • تفرَّعتِ المسائلُ : تشعّبت :- تفرّعت القضيَّة / المشكلة :-
      • تفرّعت الشَّركة إلى فروع متعدِّدة : فتحت مقارَّ جديدة لها ، تعدَّدت نشاطاتها ولم تقتصر على نشاط واحد .
      تفرَّع عنه / تفرَّع منه : كان فرْعًا له ، نجم ونتج منه أو عنه :- تفرَّع من الأصل / العائلة الأمّ ، - تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ ، - لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروع تتفرّع عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تفرعنَ
    • تفرعنَ يتفرعن ، تفرعُنًا ، فهو متفرعِن :-
      تفرعن الحاكمُ
      1 - فرَعن ، تجبّر ، طغى ، تكبَّر :- تفرعن الرجل ، - تفرعن على أهله .
      2 - تشبّه بالفراعنة في عتوّهم وتخلّق بأخلاقهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. فرع
    • " فَرْعُ كلّ شيء : أَعْلاه ، والجمع فُرُوعٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة : كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْهِ أَي أَعالِيها .
      وفَرْعُ كل شيء : أَعلاه .
      وفي حديث قيام رمضان : فما كنا نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر ؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ : على أَن لهم فِراعَها ؛ الفِراعُ : ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ ؛ ومنه حديث عطاء : وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين ؟ فقال : تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ على أَعْلاهما وتَرْمِيهما .
      وفي الحديث : أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ ؟، قالوا : فَرْعُها ، قال : وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ إِنما يريد أَعالِيَهما .
      وقَوْسٌ فَرْعٌ : عُمِلَتْ من رأْس القَضِيبِ وطرَفه .
      الأَصمعي : من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ ، فالقضيب التي عملت من غُصْنٍ واحد غير مشقوق ، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب .
      وقال أَبو حنيفة : الفَرْعُ من خير القِسِيِّ .
      يقال : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ؛ قال أَوس : على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها ، ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ ، أَفْكَلُ ‏

      يقال : ‏ قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق ؛

      وقال : أَرْمي عليها ، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ ، وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَعُ وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته ، وبالقاف أَيضاً .
      وفَرَعَ الشيءَ يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه : عَلاه .
      وقيل : تَفَرَّعَ فلانٌ القومَ عَلاهم ؛ قال الشاعر : وتَفَرَّعْنا ، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ ، هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَمْ وفَرَعَ فلان فلاناً : عَلاه .
      وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم : فاقَهم ؛

      قال : تُعَيِّرُني سَلْمَى ، وليسَ بِقَضْأَةٍ ، ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى ، تَفَرَّعْتُ دارما والفَرْعةُ : رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة ، وجمعها فِراعٌ ؛ ومنه قيل : جبل فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ .
      ويقال : ائْتِ فَرْعةً من فِراعِ الجبل فانْزِلْها ، وهي أَماكنُ مرتفعة .
      وفارعةُ الجبل : أَعلاه .
      يقال : انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله .
      وتِلاعٌ فَوارِعُ : مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً .
      ويقال : فلان فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : مُرْتَفِعٌ طويل .
      والمُفْرِعُ : الطويلُ من كل شيء .
      وفي حديث شريح : أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث ، وكان مسروق يجعله الفارِعَ من المال .
      والفارِعُ : المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ .
      والفارِعُ : العالي .
      والفارِعُ : المُسْتَفِلُ .
      وفي الحديث : أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله « سراً » تقدم انشاده في صعد سيراً ، وأنشده الصحاح هناك طوراً .) وفَرعَ ، بالتخفيف : صَعَّدَ وعَلا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغٍ صَحاصِحَ غُبْراً ، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُها وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ .
      وبئس ما أَفْرَعَ به أَي ابتدأَ .
      ابن الأَعرابي : أَفْرَعَ هَبَطَ ، وفَرَّعَ صَعَّدَ .
      والفَرَعُ والفَرَعَةُ ، بفتح الراء : أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم ، وكان أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون ، وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ ؛ أَنشد ثعلب : كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْسه فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَامِ رئاس وحام : فحلانِ .
      وفي الحديث : لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ .
      تقول : أَفْرَعَ القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم .
      وأَفْرَعُوا : نُتِجُوا .
      والفرَعُ والفَرَعةُ : ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل ما يتمناه صاحبها ، وجمعهما فِراعٌ .
      والفَرَعُ : بعير كان يذبح في الجاهلية إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ولا يَذُوقُه هو ولا أَهلُه ، وقيل : إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّم بكراً فنحره لصنمه ، وهو الفَرَع ؛ قال الشاعر : إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا ، كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَعُ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ ؛ ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحمه كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء ؛ ومنه الحديث الآخر : أَنه سئل عن الفَرَعِ فقال : حق ، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَن تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه ، وقيل : الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِبل كالخُرْسِ لولادِ المرأَة .
      والفَرَعُ : أَن يسلخ جلد الفَصِيلِ فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه ؛ قال أَوس بن حجر يذكر أَزْمةً في شدَّة برد : وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ الأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ ، فاختصر الكلام كقوله : واسأَلِ القرية أَي أَهل القرية .
      ويقال : قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذلك والهَيْدَبُ : الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال .
      والعَبامُ : الثَّقِيلُ .
      والفَرَعُ : المال الطائلُ المُعَدّ ؛

      قال : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ ، مِنْ فَرْعِه ، مالاً ولا المَكْسِرِ أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة .
      والمَكْسرُ : ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله ، وقيل : إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث ماله وبالمَكْسِرِ عن قديمه ، وهو الصحيح .
      وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه : كَفاهُم .
      وفارَعَ الرجلَ : كفاه وحَمَلَ عنه ؛ قال حسان بن ثابت : وأُنشِدُكُمْ ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه ، إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُهْ والفَرْعُ : الشعر التام .
      والفَرَعُ : مصدر الأَفْرَعِ ، وهو التامُّ الشعَر .
      وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ : كثر شعَره .
      والأَفْرَعُ : ضِدُّ الأَصْلَعِ ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ .
      وفَرْعُ المرأَة : شعَرُها ، وجعه فُرُوعٌ .
      وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ : طويلة الشعر ، ولا يقال للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ ، وإِنما يقال رجل أَفْرَعُ لضدّ الأَصْلَع ، وكان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَفْرَعَ ذا جُمَّة .
      وفي حديث عمر : قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال : الفُرعان ، قيل : فأَنت أَصْلَعُ ؛ الأَفْرَعُ : الوافي الشعر ، وقيل : الذي له جُمَّةٌ .
      وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت .
      والفَرَعَةُ : جِلدةٌ تزاد في القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة .
      وأَفرَعَ به : نزل .
      وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به .
      وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس .
      وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَها وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها ، وفَرعَ بين القوم يَفْرَعُ فَرْعاً : حَجَزَ وأَصلَح ، وفي الحديث : أَن جاريتين جاءتا تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يصلي فأَخذتا بركبتيه فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق ؛ ويقال منه : فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً ، وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد .
      وفي الحديث عن أَبي الطفيل ، قال : كنت عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عنده في البيت ، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم .
      وفي حديث علقمة : كان يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ ، قال ابن الأَثير : وذكره الهرويّ في القاف ، وقال :، قال أَبو موسى وهو من هَفَواته .
      والفارِعُ : عَوْنُ السلطانِ ، وجمعه فَرَعةٌ ، وهو مثل الوازِعِ .
      وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته : أَخذ فيهما .
      وأَفْرَعُوا من سفَره : قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم .
      وفرَعَ فرسَه يَفْرَعُه فَرْعاً : كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه ؛ قال أَبو النجم : بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُهْ نفْرَعُه فَرْعاً ، ولسْنا نَعْتِلُهْ (* قوله « بمفرع إلخ » سيأتي إِنشاده في مادة عتل ): من مفرع الكتفين حر عطله شمر : استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه ؛ قال الشاعر يرثي عبيد بن أَيوب : ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي ، إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ ، ساهِيا وأَفرَعَتِ المرأَةُ : حاضَتْ .
      وأفْرَعَها الحَيْضُ : أَدْماها .
      وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة .
      والإِفْراعُ : أَوّلُ ما تَرَى الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً .
      وأَفْرَعَ لها الدمُ : بدا لها .
      وأَفْرَعَ اللِّجامُ الفرسَ : أَدْماه ؛ قال الأَعشى : صَدَدْت عن الأَعْداءِ ، يومَ عُباعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِلُ المَساحِلُ : اللُّجُمُ ، واحدها مِسْحَلٌ ، يعني أَنَّ المَساحِل أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم .
      وافْتَرَعَ البِكْرَ : اقْتَضَّها ، والفُرْعةُ دمها ، وقيل له افْتِراعٌ لأَنه أَوّلُ جِماعِها ، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه .
      قال يزيد بن مرة : من أَمثالهم : أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ ، قال : وهو مُشَبَّه بأَوَّلِ النِّتاجِ .
      والفَرَعُ : القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء .
      وأُفْرِعَ بسيد بني فلان : أُخِذَ فقتل .
      وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم : قتلتها وأَفْسَدَتْها ؛ أَنشد ثعلب : أَفْرَعْتِ في فُرارِي ، كأَنَّما ضِرارِي أرَدْتِ ، يا جَعارِ وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ .
      والفُرارُ : الضأْن ، وأَما ما ورد في الحديث : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ ؛ الأَفْرَعُ ههنا : المُوَسْوِسُ .
      والفَرَعةُ : القَمْلةُ العظيمة ، وقيل : الصغيرةُ ، تسكن وتحرك ، وبتصغيرها سميت فُرَيْعةُ ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ .
      والفِراعُ : الأَوْدِيةُ .
      والفَوارِعُ : موضعٌ ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ ، كلها : أَسماء رجال .
      وفارِعة : اسم امرأَة .
      وفُرْعانُ : اسم رجل .
      ومَنازِلُ بن فُرْعانَ : من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ .
      والأَفْرَعُ : بطن من حِمْيَرٍ .
      وفَرْوَعٌ : موضع ؛ قال البريق الهذلي : وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ ، وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ ، مَنْزِلةٌ قَفْرُ وفارِعٌ : حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت ؛ قال مِقْيَسُ بن صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه : قَتَلْتُ به فِهْراً ، وحَمَّلْتُ عَقْلَه سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِعِ وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي ، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً ، وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِعِ والفارِعانِ : اسم أَرض ؛ قال الطِّرِمّاحُ : ونَحْنُ ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُنا طُهَيَّةُ ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ ، بِلا عَقْدِ والفُرْعُ : موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُود وفي الحديث ذكر الفُرْع ، بضم الفاء وسكون الراء ، وهو موضع بين مكة والمدينة ، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ : أَشدّ ما يكون من الحَرّ ، قال أَبو خِراشٍ : وظَلَّ لَنا يَوْمٌ ، كأَنَّ أُوارَه ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل ؟

      ‏ قال : وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو سعيد في قول الهذلي : وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرو عِ ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ ، بَرْدَ الشَّما ؟

      ‏ قال : هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين ، وهو أَشدّ ما يكون من الحر ، فإِذا جاءت الفروغُ ، بالغين ، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ولا فَيْحَ يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فرعن
    • " الفَرْعَنَةُ : الكِبْرُ والتَّجَبُّر .
      وفِرْعَوْنُ كل نَبِيٍّ مَلِكُ دَهْره ؛ قال القَطامِي : وشُقَّ البَحْرُ عن أَصحابِ مُوسَى ، وغُرِّقَتِ الفَراعِنَةُ الكِفارُ الكِفارُ : جمع كافر كصاحب وصحاب ، وفرعون الذي ذكره الله تعالى في كتابه من هذا ، وإِنما ترك صرفه في قول بعضهم لأَنه لا سَمِيَّ له كإِبليس فيمن أَخذه من أَبْلَسَ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن فرعون هذا العَلَم أَعجميٌّ ، ولذلك لم يصرف .
      الجوهري : فرعون لقب الوليد بن مُصْعَبٍ مَلِكِ مصر .
      وكلُّ عاتٍ فِرْعَوْنٌ ، والعُتاةُ : الفراعنة .
      وقد تَفَرْعَنَ وهو ذو فَرْعَنَة أَي دَهاءٍ وتَكَبُّر .
      وفي الحديث : أَخَذَنا فِرْعَوْنُ هذه الأُمة .
      الأَزهري : من الدُّرُوع الفِرْعَوْنِيَّةُ ؛ قال شمر : هي منسوبة إِلى فِرْعَوْنِ موسى ، وقيل : الفِرْعَوْنُ بلغة القِبْط التّمسَاح ، قال ابن بري : حكى ابن خالويه عن الفراء فُرْعُون ، بضم الفاء ، لغة نادرة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: