"الفِعل: كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ، فَعَليَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح، وفَعَله وبه، والاسم الفِعْل، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار، وقيل: فَعَلهيَفْعَله فِعْلاً مصدر، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَليَفْعَل، وقد قرأَ بعضهم: وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات، وقوله تعالى في قصة موسى، عليه السلام: وفَعَلْتَفَعْلَتَك التي فَعَلْت؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك، بكسر الفاء، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة؛ هذا عن الزجاج، قال: والأَول أَجود. والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً، والفَعال، بالفتح: الكرم؛ قال هدبة: ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه،إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع؟
قال الليث: والفَعالاسمللفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه. ابن الأَعرابي: والفَعالفِعْل الواحد خاصة في الخير والشر. يقال: فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال، قال: والفِعال، بكسر الفاء، إِذا كان الفعل بين الاثنين؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح، وقال المبرد: الفَعال يكون في المدْح والذمِّ، قال: وهو مُخَلَّص لفاعل واحد، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال، قال: وهذا هو الجيد. وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون؛ قال ابن الأَعرابي: والنَّجَّار يقال له فاعل. قال النحويون: المفعولات على وُجوه في باب النحو: فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً، ومفعول فيه وهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر في الظروف، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً، واللازم كقولك انكسر انكساراً، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالةوفَعُولةوأُفْعُولومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّوفِعَّلوفُعُلّوفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيلوفِعْيَل. وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها «فعل» كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر؛ وفاعِليَّان: مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله: يا خليليَّ ارْبَعا، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان. ويقال: شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه، وكان يقال: أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل؛ قال ذو الرمة: غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ،من الآفاق، تُفْتَعَلافْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث. ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه: مُفْتَعَل؛ ومنه قول لبيد: فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً،ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى: والذين هم للزكاة فاعِلون؛ قال الزجاج: معناه مُؤتون. وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة: نِصابها؛ قال ابن مقبل: وتَهْوِي، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ،هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: أَتَتْه، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا؟
قال ابن بري: الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء، يقال: يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة. والفِعال أَيضاً: مصدر فاعَل. والفَعِلة: العادة. والفَعْل: كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث. وقال ابن الأَعرابي: سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم، قيل له: أَتَقولُه في كل شيء؟، قال: نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ، ويقال: عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له. ابن الأَعرابي: افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه؛
وأَنشد: ذكْر شيءٍ، يا سُلَيْمى، قد مَضى،وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَلوافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق. وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل: كقولك كسَرْته فانكسَر. وفَعالِ: قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة،بكسر اللام. "
فِعْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فِعْل :- جمع أفعالوفِعال، جمع الجمع أفاعيلُ: 1 - عمل أو حركة أو حدث :-تمادى في أفعاله الخاطئة، - فِعل أثيم، - {وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ} :- • بالفعل/ فِعْلاً: حقيقةً، - بفِعْل كذا: بتأثيره. 2 - تأثير، قدرة على إحداث أثر قوي :-نجح الطَّالب بفِعْل الاجتهاد. 3 - (النحو والصرف) كلمة دالة على حدث وزمن وله في اللغة العربية ثلاث صيغ: ماضٍ، ومضارع، وأمر. • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به. • الفِعْل الجامد: (النحو والصرف) الذي لا يتصرَّف، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال: ليس وعسى. • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف. • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي. • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا. • الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا، وخلافه المبنيّ للمجهول. • الفِعْل المُتصرِّف: (النحو والصرف) ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات. • الفِعْل المتعدِّي: (النحو والصرف) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ. • الفِعْل المجرَّد: (النحو والصرف) ما كانت جميع حروفه أصليَّة. • الفِعْل المزيد: (النحو والصرف) ما زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف. • الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان. • الفِعْل النَّاقص: (النحو والصرف) الفعل الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له، وهو كان وأخواتها. • شبه الفِعْل: (النحو والصرف) كل ما يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل: اسمالفاعل والمصدر ونحو ذلك. • الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون. • الفِعْل الفاضِح: فعل مادِّيّ مخلّ بالآداب وخادش للحياء. • الفِعْل المنعكِس: (الأحياء) حركة يقوم بها عضو حركيّ أو غُدّي ردًّا على تنبيه حسّيّ موضعيّ :-أفعال منعكسة. • ردُّ فعل:
مفعول(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مفعول :- جمع مفعولاتومفاعيلُ: 1 - اسممفعول من فعَلَ. 2 - تأثير، قدرة على إحداث أثر قويّ :-للدواء مفعول قويّ، - مفعول السُّم سريع، - للموعظة مفعول قويّ في النُّفوس:- • ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم. 3 - (النحو والصرف) اسم منصوب تعدّى إليه فعلالفاعل، أنواعه متعددة منها: مفعول به، مفعول له، مفعول معه، مفعول فيه. • المفعول المطلق: (النحو والصرف) مصدر منصوب مؤكِّد لفعله أو مُبيِّن لنوعه أو عدده يدلُّ على مُطلق وقوع الحدث من غير تقيُّد، وهو فضلة. • اسمالمفعول: (النحو والصرف) اسم مُشتق من الفعل يدل على ما أو مَنْ وقع عليه فعلالفاعل.
فِعْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فِعْلُ: حَرَكَةُ الإِنْسانِ، أو كِنايةٌ عن كُلِّ عَمَلٍ مُتَعَدٍّ، ـ فَعْلُ: مَصْدَرُ فَعَلَ، وحياءُ الناقةِ، وفَرْجُ كلِّ أُنْثَى. ـ فَعَالُ: اسمُالفِعْلِ الحَسَنِ، والكَرَمُ، أو يكونُ في الخيرِ والشَّرِّ وهو مُخَلَّصٌ لفاعِلٍ واحد، وإذا كان من فاعلَيْنِ، فهو فِعالٌ، وهو أيضاً جمعُ فِعْلٍ، ونِصابُ الفأْسِ والقَدومِ ونحوِه، ج: فُعُلُ. ـ فَعَلَةُ: صِفَةٌ غالِبَةٌ على عَمَلَةِ الطينِ والحَفْرِ ونحوِه. ـ فَعِلَةُ: العادةُ. ـ افْتَعَلَ عليه كذِباً: اخْتَلَقَه. ـ جاءَ بالمُفْتَعَلِ: بأَمرٍ عظيمٍ. ـ فَعالِ: افْعَلْ. ـ فُعالَةُ في قولِ عوفِ بنِ مالكٍ: تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دونَنا: كِنايةٌ عن خُزاعةَ.
انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على ينفعل ، انفعالاً ، فهو مُنفعِل ، والمفعولمُنفعَلٌ به :- • انفعل الشَّيءُ مُطاوع فعَلَ: عُمل وصُنِع. • انفعل بأمرٍ: اهتاج، تأثَّر به؛ أثار الأمرُ مشاعرَه أو عواطفه :-انفعل برؤية مشهد حزين، - انفعل بالأحداث الجارية في الأراضي المحتلة. • انفعل فلانٌ/ انفعل على ابنه: ثار وغضب.
فَعّال(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَعّال :- 1 - صيغة مبالغة من فعَلَ: كثير الفعل، نافِذ، مؤثِّر، مُفيد :-سُلطة/ وسيلة فعّالة، - إسهام فعّال. 2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يحدث أثرًا، العلَّة الفاعلة والسَّبب المحدث للأشياء. 3 - (الكيمياء والصيدلة) صفة للمادّة شديدة التفاعل :-مادّة فعّالة، - دواء فعّال. • الفعَّال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفاعل فعلاً بعد فعل، كلَّما أراد فَعَل، وليس كالمخلوق الذي إن قدِر على فعلٍ عجز عن غيره :- {إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ} . • غير فعَّال: (الكيمياء والصيدلة) صفة لمادة لا تتفاعل في يسر مع معظم الموادّ الأخرى في درجات الحرارة المعتادة، ولكنها قد تتفاعل في درجات الحرارة المرتفعة أو مع وجود حافز.
افتعلَيفتعل ، افتعالاً ، فهو مُفتعِل ، والمفعولمُفتعَل :- • افتعل الموضوعَ اختلقه؛ زوّره، ابتدعه :-افتعل القولَ/ حُجةً/ حادثًا، - افتعل مشاعر الحزن أمامها، - أزمة مُفتعلَة:- • جاء بالمفتعَل: جاء بالأمر العظيم، - شِعْر مُفْتعَل: مبتدع أغرب فيه قائله.
تفاعلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفاعلَيتفاعل ، تفاعُلاً ، فهو متفاعِل :- • تفاعل الشَّيئان أثَّر كلٌّ منهما في الآخر :-تفاعلت مادّتان كيمياويتان. • تفاعل مع الحدث: تأثَّر به، أثاره الحدثُ فدفعه إلى تصرُّفٍ ما :-تفاعل مع الأحداث الأخيرة، - تفاعلت الجماهير العربيّة مع الانتفاضة الفلسطينيّة، - تفاعل الطّالبُ مع أستاذه.
فاعل1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فاعل1 :- 1 - اسمفاعل من فعَلَ • فاعِل خير: مُحْسِنٌ، عبارة تُكتب أحيانًا في نهاية بعض الرَّسائل يُخفي بها الشَّخص اسمه بقصد الإخلاص في تبرُّعه أو مساعدته التي يقدِّمها للآخرين. 2 - (النحو والصرف) اسم مرفوع يدلّ على من قام بالفعل أو اتصَّف به، يتقدَّمه فعل تامّ مبني للمعلوم، يدلّ على زمن حدوث الفعل، مثل ذهب الولدُ. • اسمفاعل: (النحو والصرف) كلمة مشتقَّة من الفعل تدل على من قام بالفعل مثل: كاتب، فاتح، معلِّم، مدرّس.
فعَّلَيفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل ، والمفعولمُفعَّل :- • فعَّل الأمرَ نشَّطه، قوّاه :-فعّل مساعيه/ المؤتمر، - أوصى المؤتمر بتفعيل توصياته ومتابعتها، - يجب العمل على تفعيل دور التعليم. • فعَّل البيتَ الشِّعْريّ: (العروض) قطَّعه ووزنه عروضيًّا؛ كتب تفعيلاته.
فعل(المعجم الرائد)
فعل - ج، فعالوأفعال ، جج أفاعيل 1- فعل : عمل. 2- فعل في اللغة : لفظ يدل على حالة أو حدث في الزمن الماضي أو الحاضر أو المستقبل؛ وأقسامه الفعل الماضي، والفعل المضارع، وفعل الأمر. 3- فعل : «الوجود بالفعل» في الفلسفة : هو الوجود الحقيقي. وعكسه الوجود بالقوة.
فعل(المعجم مختار الصحاح)
ف ع ل: الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُيفعل وقرأ بعضهم {وأوحينا إليهم فعل الخيرات} و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل مثل كسره فانكسر
تفاعُل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفاعُل :- مصدر تفاعلَ • التَّفاعل الثَّقافيّ أو الاجتماعيّ: تأثر الثقافات أو المجتمعات بعضها ببعض. • تفاعل تبادليّ: (الأحياء) التَّفاعل بين مولِّد المضادّ وبين جسم مُضادّ. • تفاعُل كِيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تأثير متبادل بين مادتين ينتج منه تغيير في طبيعة الأجسام الكيميائيّة. • تفاعل نوويّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كالانشطار يغيِّر طاقة وتركيب وبناء نواة ذرِّيَّة :-تفاعُل ذَرِّيّ. • مذهب التَّفاعل: (علوم النفس) إحدى نظريّات علم النفس المفسِّرة لصلة النفس بالجسم، وتقول بالتأثير المتبادل بين النفس والجسم المتحدين في التركيب الإضافيّ.
فَعْلَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَعْلَة :- جمع فَعَلاتوفَعْلات: اسم مرَّة من فعَلَ: كلمة يُشار بها إلى العمل المستنكَر :-فعلفَعْلته وهرب، - {وَفَعَلْتَفَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ} .
فاعِل(المعجم الرائد)
فاعل - ج، فعلة ، -مؤ، فاعلة ج، فواعل 1- فاعل في النحو : إسم مرفوع قدم عليه فعل تام معلوم أو ما يقوم مقام هذا الفعل وأسند إليه «درس التلميذ، الصف نابغ تلميذه». 2- فاعل : عامل يستأجر يوميا للعمل في الأرض أو البناء أو نحوهما.
الفَاعِل(المعجم المعجم الوسيط)
الفَاعِل : العاملُ. و الفَاعِل القادِرُ. و الفَاعِل النَّجَّارُ. و الفَاعِل من يُستأجر لأعمال البناءِ والحفر ونحوهما. و الفَاعِل (واصَطلاح النحاة) : اسم أُسنِدَ إِليه فِعل. أَصليُّ الصيغة أَو شبهُ فِعْل متقدم عليه.
انفعاليّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انفعاليّ :- 1 - اسم منسوب إلى انفعال: ناشئ عن انفعال وتأثير :-حركة/ عادة انفعاليّة. 2 - سريع الغَضب أو التأثر؛ شديد الإحساس :-رَجُلٌ/ مِزاج انفعاليّ. 3 - دالٌّ على انفعال، مثير للعواطف :-جُملة انفعالية، - خطاب انفعاليّ.
فاعل2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فاعل2 :- جمع فاعلونوفَعَلَة، مؤ فاعلة، جمع مؤ فاعلاتوفواعلُ: 1 - من يقوم بالأعمال التي لا تحتاج إلى مهارة مثل الحراثة ورفع الأحجار :-يساعده في أعمال الزراعة خَمْسة فَعَلَة. 2 - قادرٌ ضامِنٌ :- {وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} . 3 - عاملٌ مُنفِّذٌ :- {يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} .
الفِعْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفِعْلُ : العَمَل. و الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه. والجمع : فِعَالٌ، وأَفْعالٌ. و الفِعْلُ (الفِعْلُ المنعكسُ) : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ.