-
قَبَصَهُ
- ـ قَبَصَهُ يَقْبِصه : تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ ، كقَبَّصَهُ ، وذلك المُتَنَاوَلُ : القَبْصَةُ والقُبْضَةُ ،
ـ قَبَصَ فلاناً : قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى ،
ـ قَبَصَ الفَحْلُ : نَزَا ،
ـ قَبَصَ التِّكَّةَ : أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا .
ـ قَبْصَةُ : الجَرادَةُ ،
ـ قَبْصَةُ وقُبْضَةُ من الطَّعامِ : ما حَمَلَتْ كفَّاكَ .
ـ قَبيصَةُ : التُّرابُ المَجْمُوعُ ، والحَصى ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، وقرية قربَ سُرَّ مَنْ رَأى ،
ـ قَبيصَةٌ : ابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ البَراءِ ، وابنُ جابِرٍ ، وابنُ ذُؤَيْبٍ ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ ، وابنُ الدَّمُونِ ، وابنُ المُخارِقِ ، وابنُ وقَّاصٍ : صحابِيُّونَ .
ـ قَبُوصُ : الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ .
ـ قد قَبَصَ يَقْبِصُ : خَفَّ ونَشِطَ .
ـ قِبْصُ : العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ ، والأصْلُ ،
ـ قِبْصُ وقَبْضُ : مجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ .
ـ مِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ .
ـ أخَذْتُهُ على المِقْبَصِ : على قالَبِ الاسْتِوَاءِ .
ـ قَبَصُ : وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ ، وضِخَمُ الهامَةِ ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، قُبِصَ فهو قَبِصٌ .
ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ ،
ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ
ـ أقْبَصُ : الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ .
ـ قَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ : انْضَمَّتْ ،
ـ قَبِصَ الجَرادُ على الشجرِ : تَقَبَّصَ .
ـ حَبْلٌ قَبِصٌ ومُتَقَبِّصٌ : غيرُ مُمْتَدٍّ .
ـ قِبِصَّى : العَدْوُ الشديدُ .
ـ انْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ : انْقَبَضَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أقبص
- أقبص - ج ، قبص ، - مؤ ، قبصاء
1 - أقبص من الخيل النشيط الخفيف . 2 - أقبص من كان ضخم الجسم سمينا .
المعجم: الرائد
-
قَبصة
- قبصة - و قبصة ج ، قبص
1 - قبصة : ما يتناول بأطراف الأصابع . 2 - قبصة من الطعام : ما حملت الكفان منه . 3 - قبصة : جرادة الكبيرة .
المعجم: الرائد
-
اقْتَبَصَ
- اقْتَبَصَ من أثره قَبْصَةً : أخذها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَبَّصَ
- تَقَبَّصَ الجرادُ على الشجر : تقبَّضَ .
و تَقَبَّصَ الحَبْلُ : لم يَمْتدَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَبَّص
- تقبص - تقبصا
1 - تقبص الجراد على الشجر : تقبض ، تجمع . 2 - تقبص الحبل : لم يمتد .
المعجم: الرائد
-
قَبْصاء
- قبصاء
1 -« هامة قبصاء » : ضخمة ، رأس كبير
المعجم: الرائد
-
قَبْصَة
- قَبْصَة :-
جمع قَبَصات وقَبْصات :
1 - اسم مرَّة من قبَصَ .
2 - حِفْنَة ، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :- قَبْصَة ملح / تابل / مسحوق ، - { فَقَبَصْتُ قَبْصَةً من أثر الرسول } [ قرآن ] :-
• قَبْصَة شاي / قَبْصَة برسيم / قَبْصَة طبيخ : قليلٌ منه .
3 - ما حملت كفَّاك من الشَّيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قُبْصَة
- قُبْصَة :-
جمع قُبُصات وقُبْصات :
1 - قَبْصَة ، حِفْنَة ، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :- قُبْصَة ملح / تابل ، - { فَقَبَصْتُ قُبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ } [ قرآن ] .
2 - ما حملت كفّاك من الشيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القَبْصَةُ
- القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك .
و القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ : ما حَمَلَتْ كفَّاك .
و القَبْصَةُ الجرادةُ الكبيرةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قبص الشّيء
- تناوله بأطراف أصابعه :- قبَص ملحًا / تابلاً - { فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
قبص
- ق ب ص : القَبْصُ التناول بأطراف الأصابع ومنه قرأ الحسن { فقبصت قبصة من أثر الرسول }
المعجم: مختار الصحاح
-
قَبَصَ
- قَبَصَ قَبَصَ ِ قَبْصًا : عدا عَدوًا سريعًا .
و قَبَصَ الغلامُ : شبَّ .
و قَبَصَ الشيءَ : تناوله بأطراف أَصابعه .
و قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه : قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه .
يقال : قَبَضَ الشاربَ : قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَبِصَ
- قَبِصَ قَبِصَ َ قَبَصًا : خَفَّ ونشِطَ .
و قَبِصَ أصابه القَبَصُ .
فهو قَبِصٌ .
و قَبِصَ الرجُلُ : عظُم رأسُه ، فهو أَقْبَصُ ، وهي قَبْصاءُ .
ويقال : هو أقْبَصُ الرأس : ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ .
وهامَةٌ قَبْصاءُ : عظيمة ضخمةٌ مرتفعة . والجمع : قُبْصٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَبَّصَ
- قَبَّصَ الشيءَ : تناوله بأطراف أَصَابعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَبْص
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قبص
- قبص
1 -« حبل قبص » : غير ممتد ، قصير
المعجم: الرائد
-
القبَصُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَبِصُ
- القَبِصُ القَبِصُ يقال : حَبْلٌ قَبِصٌ : لا يمتَدُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَبْصُ
- القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القِبْصُ
- القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس .
يقال : هم في قِبْصِ الحَصَى : لا يستطاع عدُّهم .
و القِبْصُ مجتمعُ الرمل الكثير .
و القِبْصُ مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير .
و القِبْصُ الأصْلُ .
يقال : فلانٌ كريمُ القِبْصِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قبَص
- قبص - يقبص ، قبصا
1 - قبص الشيء : تناوله بأطراف أصابعه . 2 - قبص الفرس : خف ونشط . 3 - قبص : عدا بسرعة . 4 - قبص الغلام : ترعرع وشب
المعجم: الرائد
-
قبص
- قبص - يقبص ، قبصا
1 - قبص : ضخم رأسه . 2 - قبص : خف ونشط . 3 - قبص : أصابه وجع « القبص »، وهو ألم يصيب الكبد . 4 - قبص الجراد على الشجر : تقبض ، تجمع
المعجم: الرائد
-
قبَصَ
- قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص :-
• قبَص الشَّيءَ تناوله بأطراف أصابعه :- قبَص ملحًا / تابلاً ، - { فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قبص
- " القَبْصُ : التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها .
قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصاً : تناوَلَ بأَطراف الأَصابع ، وهو دون القَبْصِ .
وقرأَ الحسن : فقَبَصْت قُبْصةً من أَثَر الرسول ، وقيل : هو اسم الفعل ، وقراءَة العامة : فقَبَضْت قَبْضةً .
الفراء : القَبْضةُ بالكفِّ كلها ، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع ، والقُبْصَة والقَبْصةُ : اسم ما تَناوَلْتَه بعينه ، والقَبِيصةُ : ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك ، والقَبْصةُ من الطعام : ما حَمَلَتْ كَفَّاك .
وفي الحديث : أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاً قُبَصاً ؛ هي جمع قُبْصةٍ ، وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ .
وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه ، يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد .
ابن الأَثير : هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة ، قال : وكلاهما جائزان وإِن اختلفا ؛ ومنه حديث أَبي بردة : انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف .
والقَبِيصُ والقَبِيصةُ : الترابُ المجموع .
وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه : مُجْتَمعُه .
الليث : القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير .
يقال : إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته .
والقِبْصُ والقَبْصُ : العدَد الكثير ، وفي الصحاح : العددُ الكثير من الناس .
وفي الحديث : فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات ، واحدَتُها قابِصةٌ ؛ قال الكميت : لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران ، والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ ، وفي الحديث : أَن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَتى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وعنده قِبْصٌ من الناس ؛ أَبو عبيدة : هو العدد الكثير ، وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول ، من القَبْص .
يقال : إِنهم لفي قِبص الحصى .
والقَبَصُ : الخِفَّةُ والنشاط ؛ عن أَبي عمرو .
وقد قَبِصَ الرجلُ ، فهو قَبِيصٌ .
والقَبْصُ والقِبِصَّى : عَدْوٌ شديدٌ ، وقيل : عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه ، وقد قَبَصَ يَقْبِصُ ؛ قال الأَزهري في ترجمة قبض : وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى ، ولم تَدْرِ ما بالِي ، ولم أَدْرِ ما له ؟
قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ .
وقال غيره : قَبَصَ ، بالصاد المهملة ، يَقْبِصُ إِذا نزَا ، فهما لغتان ، قال : وأَحسب بيت الشماخ يروى : وتَعْدُو والقِبِصَّى ، بالصاد المهملة ؛ وقال ابن بري : أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى ، بالضاد المعجمة ، مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة ، ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط ، ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ .
وفي حديث الإِسراء والبُراقِ : فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت .
وفي حديث المعتدّة للوفاة : ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به ؛ قال ابن الأَثير :، قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة ، أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها ؛ قال ابن الأَثير : والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة .
التهذيب : يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا ؛ قال الشاعر يصف ركاباً : فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ ، كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم ؛ قال الشاعر : سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل : هو الوَثِيقُ الخَلْق .
والقَبْصُ والقَبَصُ : وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه ؛ قال الراجز : أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ ، جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف ، تقول منه : قَبِصَ الرجلُ ، بالكسر .
وفي حديث أَسماء ، قالت : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في المنام فسأَلني : كيف بَنُوكِ ؟ قلتُ : يُقْبَصُون قَبْصاً شديداً ، فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم ، وقال : أَما السامُ فلا أَشْفي منه ، يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى .
والأَقْبَصُ من الرجال : العظيمُ الرأْس ، قَبِصَ قَبَصاً .
والقَبَصُ : مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة ؛ قال الراجز : بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس : ارتفاعٌ فيه وعِظَم ؛ قال الشاعر : قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة .
وفي الحديث : من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع .
والقَبَصُ : ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ .
والقَبْصةُ : الجرادةُ الكبيرة ؛ عن كراع .
والمِقْبَصُ : المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها ؛ ومنه قولهم : أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَص وقَبِيصةُ : اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي .
"
المعجم: لسان العرب