وصف و معنى و تعريف كلمة فكقبهن:
فكقبهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و قاف (ق) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح فكقبهن في معاجم اللغة العربية:
-
الكقَب: (اسم)
-
أَقَبَّ : (فعل)
- أَقَبَّ السَّفَرُ الفرسَ: هَزَلهُ
-
أَقُبّ : (اسم)
-
أَقْبِيَة : (اسم)
-
أَقْبِيَة : (اسم)
-
أقَبُّ : (اسم)
-
قَئِبَ : (فعل)
- قَئِبَ قَأَبًا
- قَئِبَ من الشَّرَابِ : امتلأ
,
-
الكقَب
المعجم: معجم الاصوات
,
-
كَفَاهُ
- ـ كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ يَكْفِيه كِفايَةً ، وكفاكَ الشيءُ ، واكْتَفَيْتَ به ، واسْتَكْفَيْتُهُ الشيءَ فكفَانِيه ، ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ .
ـ كافِيكَ منه ، وكَفْيُكَ منه ، وكُفْيُكَ منه ، وكِفْيُكَ منه : حَسْبُكَ .
ـ كُفْيَةُ : القُوتُ ، ج : الكُفَى .
ـ تَكَفَّى النَّباتُ : طالَ .
ـ كَفِيُّ : المَطَرُ ،
ـ بيع الكِفايةِ : أن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دراهِمَ ، وأشْرِي منكَ شيئاً بِخَمْسةٍ ، فأقولُ : خُذْها منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَكِعَ
- ـ فَكِعَ ، فَكْعاً وفُكوعاً : أطْرَقَ من حُزْنٍ أو غَضَبٍ .
ـ ذهَبَ فما يُدْرَى أين فَكَعَ : أين غَدا .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَفُّ
- ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دارُ
- ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العروض
- يقصد بها عموم الأموال غير النقدية .
المعجم: عربي عامة
-
العَرُوضُ
- العَرُوضُ : عِلْم موازين الشِّعر .
و العَرُوضُ من البيت : آخر شَطْرِه الأول . والجمع : أَعاريض .
و العَرُوضُ الناحيةُ .
و العَرُوضُ الطريقُ في عُرْض الجبل في مضيق .
و العَرُوضُ المكانُ الذى يعارضُك إِذا سِرْتَ .
و العَرُوضُ من الكلام : فحْواهُ ومعناهُ .
يقال : عرفْتُ هذا في عَروض كلامه .
ويقال : هذه المسأَلة عَرُوضُ هذه : نظيرَتُها .
و العَرُوضُ الحاجَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فكع
- فكع
1 - مصدر فكع وفكع . 2 - سعال .
المعجم: الرائد
-
فكع
- فكع - يفكع ، فكعا وفكوعا
1 - غدا ، ذهب ، غاب
المعجم: الرائد
-
الجهاز البوْليّ
- جهاز يشمل الكُليتين والمثانة والمجاري البوليّة .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز التّناسليّ
- ( شر ) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز التّنفّسيّ
- ( شر ) مجموعة من الأعضاء في جسم الكائن الحيّ تقوم بوظيفة التّنفُّس ، وتتألَّف عند الإنسان من
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز العصبيّ
- ( شر ) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز العصبيّ
- ( طب ) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيَّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيَّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواسّ وتأمين الحركة .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز العصبيّ المركزيّ
- ( طب ) المخّ والعمود الفقريّ .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز العضليّ
- ( شر ) مجموع عضلات جسم الحيوان ، وكذلك مجموع أعضاء الجسم الحاوية للخيوط الخلويّة التي تستطيع الانقباض لتحدث الحركة .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز الهضميّ
- ( شر ) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة ، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء .
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز الهضميّ
- ( شر ) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطَّعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة ، ويضمّ الأسنان والبلعوم والمرِّيء والغدد الهضميّة والمعدة والأمعاء ° تجويف هضميّ وعائيّ
المعجم: عربي عامة
-
الجهاز في الحيوان والإنسان
- ما يؤدّي من أعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا ، مجموعة من الأعضاء تؤدِّي مجتمعة وظيفة أو عمليّة محدّدة :- جهاز التَّنُّفس - الجهاز العصبيّ / الهضميّ .
المعجم: عربي عامة
-
الجَهاز
- الجَهاز : جَهَازُ الرَّاحلة : ما عليها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجَهَاز
- الجَهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) الجَهَاز جِهِازُ ( بفتح الجيم أو كسرها ) كلِّ شيءٍ : ما يحتاج إِليه .
يقال : جَهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) العَرُوس ، والمسافر ، والجَيْش ، والميّت .
و الجَهَاز في الحيوان : ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا .
يقال : جَهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) التنفُّس ، وجِهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) الهضم .
و الجَهَاز الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا .
يقال : جَهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) التَّقطير ، وجَهَازُ ( بفتح الجيم أو كسرها ) التبْخير .
و الجَهَاز الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا .
يقال : جِهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) الدِّعاية ، وجِهَاز ( بفتح الجيم أو كسرها ) الجاسوسية . والجمع : أَجهزة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دائرة الاختصاص الأصلية
- صلاحية النظر في قضية لأول مرة في منطقة جغرافية معينة أو في مجال قانوني معيّن . وعلى العموم فان محاكم الاختصاص الأصلية هي المحاكم التي تتخذ القرارات فيها عن طريق المحلفين .
المعجم: عربي عامة
-
دائرة المعارف
- مُؤلَّف يتضمَّن كلّ ما وصلت إليه المعرفة عند نشره في فنٍّ أو علم معيَّن ، وترتَّب موادُّه عادة ترتيبًا منهجيًّا أبجديًّا أو غير ذلك .
المعجم: عربي عامة
-
دائرة الموظّفين
- دائرة في مؤسَّسة ما ، تُعنى بشئون الموظَّفين والمستخدمين .
المعجم: عربي عامة
-
دائرة كهربائيّة
- ( فز ) مسار متّصل لتيَّار كهربائيّ يخرج من أحد طرفي مصدر كهربائيّ مثل البطاريَّة أو المولِّد خلال مقاومة أجهزة كهربائيّة ، ثم يرتدّ ثانية إلى الطرف الآخر من المصدر .
المعجم: عربي عامة
-
دائرة مغْلقة
- دَائرة كهربيّة تُؤَمِّن مسارًا غير مُتقطِّع لتدفّق
المعجم: عربي عامة
تعليقـات: