قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :- • قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه . • قدَّد اللحْمَ : قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :- قدّد لحمَ الأضحية ، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة . • قدَّد الرَّغِيفَ : أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :- رغيف مقدَّد : جافّ ليس فيه ليونة .
انقدّ الثّوب(المعجم عربي عامة)
انشقَّ :- انقدَّ جلدُ الحذاء .
انْقَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
انْقَدَّ الثوبُ أو الجلدُ أو نحوُهما : انشقَّ .
القَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
القَدُّ : المقدارُ . يقال : هذا على قدِّ ذاك : على مقداره . و القَدُّ القَامةُ أو القَوام . و القَدُّ إِناءٌ من جلد . و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد . والجمع : أَقُدٌ ، وقِدَادٌ ، وأَقِدّة .
القُدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
القُدُّ : سمكٌ بحريٌّ ضخمٌ من فصيلة الحوت يؤْكل لحمه ، ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به . 14 .
القِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ . و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك . و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد . و القِدُّ السَّوْطُ . والجمع : أَقُدٌّ .
القد (المعجم معجم الاصوات)
صوت شق الثوب مطولا
القد (المعجم معجم الاصوات)
صوت شق الورقة مطولا
تقدّد الثّوب(المعجم عربي عامة)
بَلِي وتشقَّقَ .
تقدّد الرّغيف(المعجم عربي عامة)
يبِس .
تقدّد اللّحم(المعجم عربي عامة)
مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :- تقدَّد لحمُ الأضحية .
تَقَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَقَدَّدَ الشيءُ : تشقَّقَ . و تَقَدَّدَ يَبِسَ . و تَقَدَّدَ القومُ : تفرَّقُوا قِددًا .
انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :- • انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام • سَهْل الانقياد : متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر . • انقاد للهَوى : مُطاوع قادَ : لان وضَعُفَ أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذلَّ :- هو ينقاد بسهولة ، - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين ، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس :-? الرَّأي العامّ المُنقاد : الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة ، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل .
أَنشد سيبويه : تَنْفِي يَداها الحَصَى ، في كلِّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه : نَفْيَ الدراهِيمِ ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن ، قاله . وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً : أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها . الليث : النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً ، وأَخْذُها الانتقادُ ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه . ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها . ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ . وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه ، قال : فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً . والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ . وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر . قال سيبويه : وقالوا هذه مائة نَقْدٌ ، الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال : لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور . ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة . والمِنْقَدَةُ : حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ . والنقْدةُ : ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب . ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها ؛ قال خلف : وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة ، يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها . ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه ، والمِنْقادُ مِنْقارُه . وفي حديث أَبي ذر : كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها ، فقال : إِني صائم ، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً ؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ . ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً ، وهو مثل النَّقْر ، ويروى بالراء ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله « تهذرون الدنيا »، قال ابن الاثير : وروي تهذرون يعني بضم الذال ، قال : وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا ). ونقَدَ بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه : اختلَسَ النظر نحوه . وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه . والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه ، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له . وفي حديث أَبي الدرداء أَنه ، قال : إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك ؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله ، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها ، ويروى بالفاء والذال المعجمة ، وهو مذكور في موضعه . ونقَدَتْه الحيَّةُ : لدغَتْه . والنَّقَدُ : تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان ، تقول منه : نَقِدَ الحافر ، بالكسر ، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً ، فهو نَقِدٌ : ائتُكِلَ وتَكَسَّر . الأَزهري : والنقَدُ أَكل الضِّرْس ، ويكون في القَرْن أَيضاً ؛ قال الهذلي : عاضَها اللَّهُ غُلاماً ، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَد ويروى بالكسر أَيضاً ؛ وقال صخر الغيّ : تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها ، يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ ، وقَرْناً منصوب على التمييز ، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه . ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً : أَرِضَ . وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ : أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ . والنَّقَدةُ : الصغيرة من الغَنَم ، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء ، والجمع نَقَدٌ ونِقادٌ ونِقادةٌ ؛ قال علقمة : والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به ، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ : السُّفَّلُ من الناس ، وقيل : النقَدُ ، بالتحريك ، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ ؛ يقال : هو أَذَلُّ من النقَد ؛
وأَنشد : رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ ، ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل : النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة ، والنقَّادُ : راعِيها . وفي حديث علي : أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ ، قال : جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة ؛ النقَد : صغار الغنم ، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد ؛ ومنه حديث خزيمة : وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً ؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد : كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه ، يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال : النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو ؛ وقال الأَصمعي : أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد . والنِّقْدُ : البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ . وأَنْقَدَ الشجرُ : أَوْرَقَ . والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ . بالدال والذال : القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ ؛
قال : فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً ، ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة . ومن أَمثالهم : باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً ، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه . ويقال : أَسْرى من أَنْقَدَ . الليث : الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر . والنُّقْدُ والتُّعَضُ : شجر ، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ . والنُّقُدُ والنَّقَدُ : ضربان من الشجر ، واحدته نُقدةٌ ، بالضم . قال اللحياني : وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك . وقال أَبو حنيفة : النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة ، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ ، وهو العُصْفُر ؛
وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها : يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها ، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني : نُقْدةٌ ونُقْدٌ ، وهي شجرة ، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ ؛ قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ ، محرك القاف ، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان . والنُّقْدُ : ثمر نبت يشبه البهرمان . والنِّقْدةُ : الكَرَوْيا . ابن الأَعرابي : التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ . والنِّقْدةُ ، بالنون : الكَرَوْيا . ونَقْدةُ : موضع (* قوله « ونقدة موضع » وقوله ونقدة ، بالضم ، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة ، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون ، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد )؛ قال لبيد : فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً ، مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ ، بالضم : اسم موضع ؛ ويقال : النُّقْدةُ بالتعريف . "