وصف و معنى و تعريف كلمة فكقمحيي:


فكقمحيي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و قاف (ق) و ميم (م) و حاء (ح) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكقمحيي في معاجم اللغة العربية:



فكقمحيي

جذر [كقمح]

  1. قَمَحَ : (فعل)
    • قَمَحَ قَمُوحًا
    • قَمَحَ عن الماء :رفَعَ رأَسَه عنه رِيًّا أَو كرامة
  2. قَمِحَ : (فعل)
    • قَمِحَ قَمْحًا
    • قَمِحَ الحبَّ ونحْوَ ه : رَفَعَ رأْسَهُ لسفِّه،
    • قَمِحَ الشَّرَابَ: صدَّ عنه ريًّا أَو كراهة
  3. قَمْح : (اسم)
    • قَمْح : مصدر قَمِحَ
  4. قَمح : (اسم)
    • الجمع : قُمُوح
    • القَمْحُ : نباتٌ عُشبيٌّ من الفصيلة النجيلية، حَبُّهُ مستطيلٌ مشقوقُ الوَسَط أبيضُ إِلى صُفرة، ينمو فى سنابل، ويُتَّخَذُ من دقيقِه الخبز، ويسمى: البُرَّ، والحِنْطة


  5. قَمحيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى قَمْح
    • القَمْحِيُّ : ما كان لونه أسمر يشبه لونَ القَمْح
  6. قَمحيّة : (اسم)
    • (طبخ) : حَلْوَى تُحَضَّرُ مِنَ القَمْحِ الْمَسْلُوقِ وَتُحَلَّى بِالسُّكَّرِ وَتُمْزَجُ بِمَاءِ الوَرْدِ، وَقَدْ يُذَرُّ عَلَيْهَا حَبُّ الرُّمَّانِ وَالصَّنَوْبَرِ وَالذُّرَةِ
  7. قُمَّح : (اسم)
    • قُمَّح : جمع قامِحُ
,
  1. قَمْحُ
    • ـ قَمْحُ : البُرُّ .
      ـ قَمِحَهُ : اسْتَفَّهُ ، كاقْتَمَحَهُ .
      ـ قَمِيحَةُ : الجُوارِشُ .
      ـ قُمْحَةُ : مِلْءُ الفَمِ منه .
      ـ قُمُّحانُ والقُمَّحانُ : الوَرْسُ ، أو كالذَّريرَةِ يَعْلُو الخَمْرَ ، والزَّعْفَرَانُ ، كالقُمْحَة في الكُلِّ .
      ـ قَمَحَ البعيرُ قُموحاً : رَفَعَ رأسَهُ عِنْدَ الحَوْضِ ، وامْتَنَعَ من الشُّرْبِ ، كتَقَمَّحَ وانْقَمَحَ ، فهو قامِحٌ ، الجمع : قُمَّحٌ .
      ـ قَامَحَتْ إبِلُكَ : ورَدَتْ فلم تَشْرَبْ لداءٍ أو بَرْدٍ ، وهي ناقَةٌ مُقامِحٌ وإبِلٌ مُقَامِحَةٌ .
      ـ أقْمَحَ : رَفَعَ رأسَهُ ، وغَضَّ بَصَرَهُ ،
      ـ أقْمَحَ بِأَنْفِهِ : شَمَخَ ،
      ـ أقْمَحَ السُّنْبُلُ : جَرى فيه الدَّقِيقُ ،
      ـ أقْمَحَ الغُلُّ الأَسيرَ : تَرَكَ رأسَهُ مَرْفُوعاً لِضيقِهِ .
      ـ شَهْرَا قُماحٍ ، قِماحٍ : أشدُّ ما يكونُ من البَرْدِ .
      ـ القِمْحى والقِمْحَاةُ : الفَيْشَةُ .
      ـ قِمْحَانَةُ : ما بَيْنَ القَمَحْدُوَةِ ونُقْرَةِ القَفَا .
      ـ قَمَّحَهُ تَقْمِيحاً : دَفَعَهُ بالقَلِيلِ عن كثيرٍ يَجِبُ له .
      ـ قامِحُ : الكارِهُ للماءِ لأيّةِ عِلَّةٍ كانَتْ ،
      ـ قامِحُ من الإِبِلِ : ما اشْتَدَّ عَطَشُهُ حتى فَتَرَ شَدِيداً ،
      ـ اقْتَمَحَ البُرُّ : صارَ قَمْحاً نضِيجاً ،
      ـ اقْتَمَحَ النَّبيذَ : شَرِبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْمَح
    • أقمح - إقماحا
      1 - أقمح السنبل : ظهر قمحه . 2 - أقمح القمح : صار قمحا ناضجا . 3 - أقمح : رفع رأسه وخفض بصره . 4 - أقمح بانفه : رفعه . 5 - أقمح القيد الأسير : ترك رأسه مرفوعا لضيقه . 6 - أقمح : شرب النبيذ . 7 - أقمح الراكب الدابة : شد رأسها إلى خلف .


    المعجم: الرائد

  3. أقمحَ
    • أقمحَ يُقْمِح ، إقماحًا ، فهو مُقْمِح ، والمفعول مُقْمَح ( للمتعدِّي ) :-
      أقمح السُّنبلُ ظهر قمْحُه .
      أقمح الدَّابّةَ : شدَّ رأسَها إلى الخلف .
      أقمح القَيْدُ الأسيرَ : ضاق على عُنُقه فاضطرَّه إلى رفع رأسِهِ :- { إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ }: أي : أنّهم يرفعون رءوسهم متضرِّرين من ضيق الأغلال حول أعناقهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اقتَمَحَ
    • اقتَمَحَ البُرُّ : صار قَمحًا نضيجًا .
      و اقتَمَحَ الحَبَّ ونحْوَه : أَخذه فى راحته إِلى فمه ليَسْتَفَّه .
      و اقتَمَحَ الشَّرَابَ : قَمِحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَمَّحَ
    • تَقَمَّحَ الحبَّ ونحْوَه : استفَّه .
      و تَقَمَّحَ الشَّرَابَ : شرِبه متكارهًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقَمَّح
    • تقمح - تقمحا
      1 - تقمح الجمل : امتنع عن الشرب

    المعجم: الرائد

  7. أقمح الدّابّة
    • شدَّ رأسَها إلى الخلف .

    المعجم: عربي عامة

  8. أقمح السّنبل
    • ظهر قمْحُه .

    المعجم: عربي عامة



  9. أقمح القيْد الأسير
    • ضاق على عُنُقه فاضطرَّه إلى رفع رأسِهِ :- { إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  10. أَقْمَحَ
    • أَقْمَحَ السُّنْبُلُ : بدا قَمْحُه .
      و أَقْمَحَ القمْحُ : نَضِج .
      و أَقْمَحَ الرجلُ : رفَعَ رأَسه وغَضَّ بَصَرَهُ من الذُّلِّ .
      و أَقْمَحَ بأَنفه : شَمَخ .
      و أَقْمَحَ الرَّاكبُ الدَّابَّةَ : شدَّ رأسها إِلى خلف .
      و أَقْمَحَ الغُلُّ الأَسيرَ : ضاق على عنقه فاضطره إِلى رفْع رأسه .
      فهو مُقْمَح .
      وفى التنزيل العزيز : يس آية 8 فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) ) .
      و أَقْمَحَ الرَّجُلَ الحَبَّ : أَسَفَّهُ إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أقْمَحَ
    • [ ق م ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْمَحَ ، يُقْمِحُ ، مصدر إِقْمَاحٌ .
      1 . :- أقْمَحَتِ السَّنَابِلُ :- : اِمْتَلأَتْ بِالقَمْحِ .
      2 . :- أَقْمَحَ الرَّجُلُ :- : رَفَعَ رَأْسَهُ وَغَضَّ بَصَرَهُ مِنَ الذُّلِّ .
      3 . :- أَقْمَحَ بِأَنْفِهِ :- : شَمَخَ ، تَكَبَّرَ .
      4 . :- أَقْمَحَ الغُلُّ الأَسِيرَ :-: ضَاقَ عَلَى عُنُقِهِ فَاضْطَرَّهُ إِلَى رَفْعِ رَأْسِهِ .

    المعجم: الغني

  12. قمح

    • ق م ح : القَمْحُ البر و الإقمْاحُ رفع الرأس وغض البصر يقال أقْمَحَهُ الغل إذا ترك رأسه مرفوعا من ضيقه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. قَمَحَ
    • قَمَحَ عن الماء قَمَحَ َ قَمُوحًا رفَعَ رأَسَه عنه رِيًّا أَو كرامة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَمِحَ
    • قَمِحَ الحبَّ ونحْوَ ه قَمِحَ َ قَمْحًا : رَفَعَ رأْسَهُ لسفِّه ، و قَمِحَ الشَّرَابَ : صدَّ عنه ريًّا أَو كراهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَمْح
    • قَمْح :-
      جمع الجمع قُمُوح ، مفرد قَمْحة : ( النبات ) نبات عُشْبيّ من الفصيلة النجيليّة ، حَبُّه مستطيل مشقوق الوسط أبيض يميل إلى صُفْرَةٍ ، ينمو في سنابل ، يُتَّخذ من دقيقه الخُبزُ ويقال له أيضًا : بُرٌّ ، وحِنطة :- تهتمّ الدولةُ بزراعة القمح لسدّ احتياجات المواطنين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قمح
    • قمح
      1 - مصدر قمح . 2 - حب يطحن ويتخذ منه الخبز .

    المعجم: الرائد

  17. القَمْحُ
    • القَمْحُ : نباتٌ عُشبيٌّ من الفصيلة النجيلية ، حَبُّهُ مستطيلٌ مشقوقُ الوَسَط أبيضُ إِلى صُفرة ، ينمو فى سنابل ، ويُتَّخَذُ من دقيقِه الخبز ، ويسمى : البُرَّ ، والحِنْطة .
      84 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَمْحٌ
    • : نَبَاتٌ يَنْمُو دَاخِلَ سُنْبُلَةٍ ، يُدْرَسُ ، وَيُطْحَنُ وَيُتَّخَذُ مِنْهُ الْخُبْزُ .

    المعجم: الغني

  19. قمح
    • قمح - يقمح ، قمحا
      1 - قمح الحب أو الدقيق : رفع رأسه لتناوله وبلعه . 2 - قمح الشراب : أخذه في راحته فشربه .

    المعجم: الرائد

  20. قَمح
    • قمح - يقمح ، قموحا
      1 - قمح الجمل : رفع رأسه عن الماء وامتنع عن الشرب شبعا وريا

    المعجم: الرائد

  21. قامِح
    • قامح - ج ، قماح وقمح
      1 - قامح : الذي ينفر من الماء لمرض أو كراهة .

    المعجم: الرائد

  22. قمح
    • " القَمْحُ : البُرُّ حين يجري الدقيقُ في السُّنْبُل ؛ وقيل : من لَدُنِ الإِنضاج إِلى الاكتناز ؛ وقد أَقمَح السُّنْبُل .
      الأَزهري : إِذا جرى الدقيق في السُّنْبُل تقول قد جرى القَمْحُ في السنبل ، وقد أَقْمَح البُرُّ .
      قال الأَزهري : وقد أَنْضَجَ ونَضِج .
      والقَمْحُ : لغة شامية ، وأَهل الحجاز قد تكلموا بها .
      وفي الحديث : فَرَضَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، زكاةَ الفطر صاعاً من بُرّ أَو صاعاً من قَمْحٍ ؛ البُرُّ والقَمْحُ : هما الحنطة ، وأَو للشك من الراوي لا للتخيير ، وقد تكرَّر ذكر القمح في الحديث .
      والقَمِيحةُ : الجوارِشُ .
      والقمْحُ مصدر قَمِحْتُ السويقَ .
      وقَمِحَ الشيءَ والسويقَ واقْتَمَحه : سَفَّه .
      واقْتَمَحه أَيضاً : أَحذه في راحته فَلَطَعه .
      والاقتماحُ : أَخذ الشيء في راحتك ثم تَقْتَمِحه في فيك ، والاسم القُمْحة كاللُّقْمة .
      والقُمْحةُ : ما ملأَ فمك من الماء .
      والقَمِيحة : السَّفوفُ من السويق وغيره .
      والقُمْحةُ والقُمُّحانُ والقُمَّحانُ : الذَّرِيرة ؛ وقيل : الزعفران ؛ وقيل : الوَرْسُ ؛ وقيل : زَبَدُ الخمر ؛ وقيل : طِيبٌ ؛ قال النابغة : إِذا قُضَّتْ خواتِمُه ، عَلاهُ يَبِيسُ القُمَّحانِ من المُدامِ يقول : إِذا فتح رأْس الحُبّ من حِبابِ الخمر العتيقة رأَيت عليها بياضاً يَتَغَشَّاها مثلَ الذريرة ؛ قال أَبو حنيفة : لا أَعلم أَحداً من الشعراء ذكر القُمَّحانَ غير النابغة ؛ قال : وكان النابغة يأْتي المدينة ويُنْشِدُ بها الناسَ ويَسْمَعُ منهم ، وكانت بالمدينة جماعة الشعراء ؛ قال : وهذه رواية البصريين ، ورواه غيرهم « علاه يبيس القُمُّحان ».
      وتَقَمَّحَ الشرابَ : كرهه لإِكثار منه أَو عيافة له أَو قلة ثُفْلٍ في جوفه أَو لمرض .
      والقامِحُ : الكاره للماء لأَيَّةِ علة كانت .
      الجوهري : وقَمَحَ البعيرُ ، بالفتح ، قُمُوحاً وقامَحَ إِذا رفع رأْسه عند الحوض وامتنع من الشرب ، فهو بعير قامِحٌ .
      يقال : شرِبَ فَتَقَمَّح وانْقَمَح بمعنى إِذا رقع رأْسه وترك الشرب رِيًّا .
      وقد قامَحَتْ إِبلك إِذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من جاء يكون بها أَو برد ، وهي إِبل مُقامِحةٌ ؛ أَبو زيد : تَقَمَّحَ فلان من الماء إِذا شرب الماء وهو متكاره ؛ وناقة مُقامِحٌ ، بغير هاء ، من إِبل قِماحٍ ، على طَرْحِ الزائد ؛ قال بشر بن أَبي خازم يذكر سفينة وركبانها : ونحن على جَوانِبِها قُعُودٌ ، نَغُضُّ الطَّرْفَ كالإِبِلِ القِماحِ والاسم القُماح والقامِحُ .
      والمُقامِحُ أَيضاً من الإِبل : الذي اشتدّ عطشه حتى فَتَرَ لذلك فُتُوراً شديداً .
      وذكر الأَزهري في ترجمة حمم الإِبل : إِذا أَكلت النَّوَى أَخذها الحُمامُ والقُماحُ ؛ فأَما القُماحُ فإِنه يأْخذها السُّلاحُ ويُذْهب طِرْقها ورِسْلها ونَسْلها ؛ وأَما الحُمامُ فسيأْتي في بابه .
      وشَهْرا قِماحٍ وقُماحٍ : شهرا الكانون لأَنهما يكره فيهما شرب الماء إِلا على ثُفْلٍ ؛ قال مالك بن خالد الهُذَليّ : فَتًى ، ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا ، وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قِماحِ

      ويروى : ‏ قُماح ، وهما لغتان ، وقيل : سمِّيا بذلك لأَن الإِبل فيهما تُقامِحُ عن الماء فلا تشربه ؛ الأَزهري : هما أَشَدُّ الشتاء بَرْداً سميا شَهْرَيْ قُِماحِ لكراهة كل ذي كَبِدٍ شُرْبَ الماء فيهما ، ولأَن الإِبل لا تشرب فيهما إِلا تعذيراً ؛ قال شمر : يقال لشهري قُِماح : شَيْبانُ ومِلْحان ؛ قال الجوهري : سميا شهري قُِماحٍ لأَن الإِبل إِذا وردَتْ آذاها بَرْدُ الماء فقامَحَتْ .
      وبعيرٌ مُقْمِحٌ : لا يكاد يرفع بصره .
      والمُقْمَحُ : الذليل .
      وفي التنزيل : فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون ؛ أَي خاشعون أَذلاء لا يرفعون أَبصارهم .
      والمُقْمَحُ : الرافع رأْسه لا يكاد يضعه فكأَنه ضِدُّ .
      والإِقْماحُ : رفع الرأْس وغض البصر : يقال : أَقْمَحَه الغُلّ إِذا ترك رأْسه مرفوعاً من ضيقه .
      قال الأَزهري :، قال الليث : القامِحُ والمُقامِحُ من الإِبل الذي اشتدّ عطشه حتى فَتَرَ .
      وبعير مُقْمَحٌ ، وقد قَمَح يَقْمَحُ من شدّة العطش قُموحاً ، وأَقْمَحَه العطشُ ، فهو مُقْمَحٌ .
      قال الله تعالى : فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون خاشعون لا يرفعون أَبصارهم ؛ قال الأَزهري : كل ما ، قاله الليث في تفسير القامح والمُقامِح وفي تفسير قوله عز وجل « فهم مقمحون » فهو خطأٌ وأَهل العربية والتفسير على غيره .
      فأَما المُقامِح فإِنه روي عن الأَصمعي أَنه ، قال : بعير مُقامِحٌ وكذلك الناقة ، بغير هاء ، إِذا رفع رأْسه عن الحوض ولم يشرب ، قال : وجمعه قِماحٌ ، وأَنشد بيت بشر يذكر السفينة ورُكبانَها ؛ وقال أَبو عبيد : قَمَحَ البعير يَقْمَحُ قُموحاً ، وقَمَه يَقْمَه قُموهاً إِذا رفع رأْسه ولم يشرب الماء ؛ وروي عن الأَصمعي أَنه ، قال : التَّقَمُّح كراهةُ الشرب .
      قال : وأَما قوله تعالى : فهم مُقْمَحون ؛ فإِن سلمة روى عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : المُقْمَحُ الغاضّ بصره بعد رفع رأْسه ؛ وقال الزجاج : المُقْمَحُ الرافع رأْسه الغاضُّ بَصَرَه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : سَتَقْدَمُ على الله تعالى أَنت وشِيعَتُك راضين مَرْضِيِّين ، ويَقْدَمُ عليك عَدُوُّك غِضاباً مُقْمَحين ؛ ثم جمع يده إِلى عنقه يريهم كيف الإِقْماحُ ؛ الإِقماح : رفع الرأْس وغض البصر .
      يقال : أَقْمَحه الغُلّ إِذا تركه مرفوعاً من ضيقه .
      وقيل : للكانونَيْنِ شهرا قُِماح لأَن ال إِبل إِذا وردت الماء فيهما ترفع رؤُوسها لشدة برده ؛ قال : وقوله « فهي إِلى الأَذقان » هي كناية عن الأَيدي لا عن الأَعناق ، لأَن الغُلَّ يجعل اليدَ تلي الذَّقَنَ والعُنُقَ ، وهو مقارب للذقن .
      قال الأَزهري : وأَراد عز وجل ، أَن أَيديهم لما غُلَّتْ عند أَعناقهم رَفَعَت الأَغلالُ أَذقانَهم ورؤُوسَهم صُعُداً كالإِبل الرافعة رؤوسها .
      قال الليث : يقال في مَثَلٍ : الظَّمَأُ القامِح خير من الرِّيِّ الفاضح ؛ قال الأزهري : وهذا خلاف ما سمعناه من العرب ، والمسموع منهم : الظمأُ الفادح خير من الرِّيِّ الفاضح ؛ ومعناه العطشُ الشاق خير من رِيٍّ يفْضَحُ صاحبه ، وقال أَبو عبيد في قول أُمِّ زرع : وعنده أَقول فلا أُقَبَّحُ وأَرب فأَتَقَمَّحُ أَي أَرْوَى حتى أَدَعَ الشربَ ؛ أَرادت أَنها تشرب حتى تَرْوَى وتَرْفَعَ رأْسَها ؛ ويروى بالنون .
      قال الأَزهري : وأَصل التَّقَمُّح في الماء ، فاستعارته للبن .
      أَرادت أَنها تَرْوَى من اللبن حتى ترفع رأْسها عن شربه كما يفعل البعير إِذا كره شرب الماء .
      وقال ابن شميل : إِن فلاناً لَقَمُوحٌ للنبيذ أَي شَرُوب له وإِنه لَقَحُوفٌ للنبيذ .
      وقد قَمِحَ الشرابَ والنبيذ والماء واللبن واقْتَمَحه ؛ وهو شربه إِياه ؛ وقَمِحَ السويقَ قَمحاً ، وأَما الخبز والتمر فلا يقال فيهما قَمِحَ إِنما يقال القَمْحُ فيما يُسَفُّ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا اشتكى تَقَمَّحَ كفّاً من حَبَّة السوداء .
      يقال : قَمِحْتُ السويقَ ، بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » وبابه سمع كما في القاموس .)، إِذا استففته .
      والقِمْحَى والقِمْحاة : الفَيْشة (* زاد في القاموس القمحانة ، بالكسر : ما بين القمحدوه إِلى نقرة القفا .
      وقمحه تقميحاً : دفعه بالقليل عن كثير يجب له اهـ .
      زاد في الأَساس كما يفعل الامير الظالم بمن يغزو معه يرضخه أَدنى شيء ويستأثر عليه بالغنيمة .).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: