-
قُمْرَةُ
- ـ قُمْرَةُ : لَوْنٌ إلى الخُضْرَةِ ، أو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ . حِمارٌ أقْمَرُ ، وأتانٌ قَمْراءُ .
ـ قَمَرُ : يكونُ في الليلَةِ الثالثةِ .
ـ قَمْراءُ : ضَوْءُهُ ، وطائرٌ ، وليلَةٌ فيها القَمَرُ ، كالمُقْمِرَة والمُقْمِرِ والقَمِرَةِ .
ـ وَجْهٌ أقْمَرُ : مُشَبَّهٌ به .
ـ أقْمَرَ : ارْتَقَبَ طُلوعَهُ .
ـ تَقَمَّرَ الأَسَدُ : طَلَبَ الصَّيدَ في القَمَرِ ،
ـ تَقَمَّرَتِ المرأةَ : اخْتَدَعَها ، أو ابْتَنَى عَليها في القَمْراءِ .
ـ قَمِرَ السِّقاءُ : بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه ،
ـ قَمِرَ الرجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من الثَّلْجِ ، وأَرِقَ في القَمَرِ فلم يَنَمْ ،
ـ قَمِرَتِ الإِبلُ : رَوِيَتْ من الماءِ ،
ـ قَمِرَ الكَلأُ والماءُ وغيرُهما : كثُرَ .
ـ ماءٌ قَمِرٌ : كثيرٌ .
ـ أَقْمَرُ : الأَبْيَضُ .
ـ أقْمَرَ الثَّمَرُ : تَأَخَّرَ إِيناعُهُ حتى يُدْرِكَهُ البَرْدُ ،
ـ أقْمَرَتِ الإِبِلُ : وقَعَتْ في كَلأٍ كثيرٍ .
ـ قامَرَهُ مُقامَرَةً وقِماراً فَقَمَرَهُ وتَقَمَّرَهُ : راهَنَه فَغَلَبَهُ ، وهو التَّقامُرُ .
ـ قَمِيرُكَ : مُقامِرُكَ ، ج : أقْمارٌ ، وقد قَمَرَ يَقْمِرُ .
ـ تَقَمَّرَ المرأةَ : تَزَوَّجَها .
ـ قُمْرِيَّةُ : ضَرْبٌ من الحَمَامِ ، ج : قَمارِيُّ وقُمْرٌ ، أو الأُنْثى قُمْرِيَّةٌ ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ .
ـ نَخْلَةٌ مِقْمارٌ : بَيْضاءُ البُسْر .
ـ مَقْمُورُ : الشَّرُّ .
ـ بَنُو قَمَرٍ : حَيٌّ .
ـ غُبُّ القَمَرِ : موضع بينَ ظَفارِ والشِّحْرِ .
ـ بَنُو قُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
ـ قَمَارٌ : موضع ، منه العُودُ القَمَارِيُّ .
ـ قَمَرُ المُقَنَّعِ : هو الذي أظْهَرَهُ في الجَوِّ احْتِيالاً ، أو أنَّهُ من عَكْسِ شُعاعِ الزِّئْبِقِ .
ـ قَمِيرُ بنتُ عَمْرٍو : امرأةُ مَسْرُوقِ بنِ الأَجْدَعِ .
ـ قُمْرُ : موضع وراءَ بلادِ الزَّنْجِ ، يُجْلَبُ منه الوَرَقُ القُمارِيُّ ، ولا يُقالُ : القُمْرِيُّ ، وهو حِرِّيفٌ طَيِّبُ الطَّعْمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أقْمَر
- أقمر - إقمارا
1 - أقمر الليل : أضاء بنور القمر . 2 - أقمر الهلال : صار قمرا . 3 - أقمر : طلع عليه القمر . 4 - أقمر : إرتقب طلوع القمر . 5 - أقمرت الجمال : شربت فرويت وشبعت . 6 - أقمرت الجمال : رعت في عشب كثير . 7 - أقمر الثمر : تأخر نضجه حتى يدركه البرد . 8 - أقمر الثمر : أصابه البرد وأفسده قبل أن ينضج .
المعجم: الرائد
-
أقمرَ
- أقمرَ يُقمر ، إقمارًا ، فهو مُقْمِر :-
• أقمر الهلالُ صار قمرًا ، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ .
• أقمرتِ اللَّيلةُ : أشرقت ، أضاءت بنور القمر :- ليلةٌ مقمرة ، - أقمر ليلُنا ، وطاب سمرُنا :-
• وَجْهٌ مقمر : مُشْرق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَقَمَّرَ
- تَقَمَّرَ : خرج فى القَمْرَاء .
و تَقَمَّرَ فلانًا : زاره فى القَمْرَاء .
و تَقَمَّرَ الصيدَ : خدعه .
ويقال : تقَمَّرَ عدوَّه : تعاهد غِرَّته ليُوقِع به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَمَّر
- تقمر - تقمرا
1 - تقمر : خرج في الليلة المقمرة . 2 - تقمره : زاره في الليلة المقمرة . 3 - تقمر الصيد : خدعه . 4 - تقمر الصيد : تصيده في ضوء القمر . 5 - تقمره : غلبه في القمار .
المعجم: الرائد
-
إقمار
- إقمار - اقميرارا
1 - إبيض وصار بلون القمر
المعجم: الرائد
-
تقامر النّاس على سباق الخيل
- تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه .
المعجم: عربي عامة
-
تَقامَرَ
- [ ق م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقامَرَ ، يَتَقامَرُ ، مصدر تَقامُرٌ . :- تَقامَرُوا خَلْفَ أَسْوارِ الْمَدينَةِ :- : لَعِبُوا القِمارَ .
المعجم: الغني
-
تَقامُرٌ
- [ ق م ر ]. ( مصدر تَقامَرَ ). :- نَهاهُمْ عَنِ التَّقامُرِ :- : عَنْ لَعِبِ القِمارِ .
المعجم: الغني
-
تقامَر
- تقامر - تقامرا
1 - تقامر القوم : لعبوا القمار
المعجم: الرائد
-
تقامرَ
- تقامرَ على يتقامر ، تقامُرًا ، فهو مُتقامِر ، والمفعول مُتقامَر عليه :-
• تقامر النَّاسُ على سباق الخيل تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أقمر الهلال
- صار قمرًا ، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ .
المعجم: عربي عامة
-
أَقْمَرَ
- أَقْمَرَ الهلالُ : صار قَمَرًا ، وذلك فى الليلة الثالثة من الشهر .
و أَقْمَرَ الليلَةُ : أَضاءَت بنور القمر .
و أَقْمَرَ القَومُ : طَلَعَ عليهم القمر .
والتَّمْرُ : أَدركَه البردُ قبل نُضجِهِ فلم يَحْلُ .
و أَقْمَرَ الإِبلُ ونحوُها : وقعتْ فى كَلإٍ كثير .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أقْمَرَ
- [ ق م ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). أقْمَرَ ، يُقْمِرُ ، مص : إِقْمَارٌ .
1 . :- أقْمَرَ اللَّيْلُ :- : أضَاءَ بِضَوْءِ القَمَرِ .
2 . :- أقْمَرَ الهِلاَلُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : صَارَ قَمَراً .
3 . :- أقْمَرَ السُّمَّارُ :- : طَلَعَ عَلَيْهِمُ القَمَرُ ، أَوِ ارْتَقَبُوا طُلُوعَ القَمَرِ .
المعجم: الغني
-
أقْمَرُ
- جمع : قُمْرٌ . مؤ : قَمْرَاءُ . [ ق م ر ] ( صف ).
1 . :- وَجْهٌ أقْمَرُ :- : مُشَبَّهٌ بِالقَمَرِ .
2 . :- سَحَابٌ أقْمَرُ :- : ملآن .
3 . تُطْلَقُ صِفَةُ الأقْمَرِ علَى ما هُوَ أبْيَضُ وَما لَوْنُهُ قُمْرَةٌ .
المعجم: الغني
-
أَقْمَرُ
- أَقْمَرُ :-
جمع قُمْر ، مؤ قَمْراءُ ، جمع مؤ قَمْراوات وقُمْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَقْمَرُ
- الأَقْمَرُ الأَقْمَرُ وجهٌ أَقْمَر : مشرِقٌ شبيهٌ بالقمر . والجمع : قُمْرٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَمِرَ
- قَمِرَ يَقْمَر ، قَمَرًا ، فهو أَقْمَرُ وقَمِر :-
• قمِر اللَّيلُ أضاء بنُور القمرِ .
• قمِر الشّيءُ : اشتدَّ بياضُه :- وجهٌ أقْمَرُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أقْمَر
- أقمر - ج ، قمر ، - مؤ ، قمراء
1 - أقمر : ما لونه « القمرة »، وهي لون البياض إلى الخضرة . 2 - أقمر : أبيض . 3 - أقمر : « وجه أقمر » مشبه بالقمر . 4 - أقمر : « سحاب أقمر » : ملآن بالمطر ..
المعجم: الرائد
-
قمر
- " القُمْرَة : لون إِلى الخُضْرة ، وقيل : بياض فيه كُدْرَة ؛ حِمارٌ أَقْمَرُ .
والعرب تقول في السماء إِذا رأَتها : كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فهي أَمْطَرُ ما يكون .
وسَنَمَةٌ قَمْراءُ : بيضاء ؛ قال ابن سيده : أَعني بالسَّنَمَة أَطرفَ الصِّلِّيان التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الدجال فقال : هِجانٌ أَقْمَرُ .
قال ابن قتيبة : الأَقمر الأَبيض الشديد البياض ، والأُنثى قَمْراء .
ويقال للسحاب الذي يشتدّ ضوءُه لكثرة مائه : سحاب أَقمر .
وأَتان قمراء أَي بيضاء .
وفي حديث حليمة : ومَعَنا أَتانٌ قَمْراءُ ، وقد تكرر ذكر القُمْرة في الحديث .
ويقال : إِذا رأَيت السحابة كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فذلك الجَوْدُ .
وليلة قَمْراء أَي مضيئة .
وأَقْمَرَتْ ليلتنا : أَضاءت .
وأَقْمَرْنا أَي طلع علينا القَمَرُ .
والقَمَرُ : الذي في السماء .
قال ابن سيده : والقَمَر يكون في الليلة الثالثة من الشهر ، وهو مشتق من القُمْرة ، والجمع أَقْمار .
وأَقْمَرَ : صار قَمَراً ، وربما ، قالوا : أَقْمَر الليلُ ولا يكون إِلا في الثالثة ؛
أَنشد الفارسي : يا حَبَّذا العَرَصاتُ ليَلاً في لَيالٍ مُقْمِرات أَبو الهثيم : يسمى القمر لليلتين من أَول الشهر هلالاً ، ولليلتين من آخره ، ليلة ست وعشرين وليلة سبع وعشرين ، هلالاً ، ويسمى ما بين ذلك قَمَراً .
الجوهري : القَمَرُ بعد ثلاث إِلى آخر الشهر يسمى قمراً لبياضه ، وفي كلام بعضهم قُمَيْرٌ ، وهو تصغيره .
والقَمَرانِ : الشمس والقمر .
والقَمْراءُ : ضوء القَمَرِ ، وليلة مُقْمِرَة وليلة قمراء مُقْمِرَة ؛
قال : يا حبذا القَمْراءُ والليلُ السَّاجْ ، وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّاج وحكى ابن الأَعرابي : ليلٌ قَمْراءُ ، قال ابن سيده : وهو غريب ، قال : وعندي أَنه عنى بالليل الليلة أَو أَنثه على تأْنيث الجمع .
قال : ونظيره ما حكاه من قولهم ليل ظَلْماءُ ، قال : إِلا أَن ظلماء أَسهل من قمراء ، قال : ولا أَدري لأَيِّ شيء استسهل ظلماء إِلا أَن يكون سمع العرب تقوله أَكثر .
وليلة قَمِرَةٌ : قَمْراءُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقيل لرجل : أَيّ النساء أَحَبُّ إِليك ؟، قال : بَيْضاء بَهْتَرة ، حاليةٌ عَطِرَة ، حَيِيَّةٌ خَفِرَة ، كأَنها ليلة قَمِرَة ؛ قال ابن سيده : وقَمِرَه عندي على النَّسَب .
ووجهٌ أَقْمَرُ : مُشَبَّه بالقَمر .
وأَقْمَر الرجلُ : ارْتَقَبَ طُلوعَ القَمر ؛ قال ابن أَحمر : لا تُقْمِرَنَّ على قَمْرٍ ولَيْلَتِه ، لا عَنْ رِضاكَ ، ولا بالكُرْه مُغْتَصبا ابن الأَعرابي : يقال للذي قَلَصَتْ قُلْفَته حتى بدا رأْس ذكره عَضَّه القَمَرُ ؛
وأَنشد : فِداكَ نِكْسٌ لا يَبِضُّ حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ جَدِيدٌ مِمْطَرُه في ليلِ كانونٍ شديدٍ خَصَرُهْ ، عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقلف ليس بمختون إِلا ما نَقَصَ منه القَمَرُ ، وشبه قلفته بالزُّبانى ، وقيل : معناه أَنه وُلد والقمر في العقرب فهو مشؤوم .
والعرب تقول : اسْتَرْعَيْتُ مالي القَمَرَ إِذا تركته هَمَلاً ليلاً بلا راع يحفظه ، واسْتَرْعَيْتُه الشمسَ إِذا أَهْمَلته نهاراً ؛ قال طَرَفَةُ : وكانَ لها جارانِ قابُوسُ منهما وبِشْرٌ ، ولم أَسْتَرْعِها الشمسَ والقَمر أَي لم أُهْمِلْها ؛ قال وأَراد البَعِيثُ هذا المعنى بقوله : بحَبْلِ أَميرِ المؤمنين سَرَحْتُها ، وما غَرَّني منها الكواكبُ والقَمَرْ وتَقَمَّرْته : أَتيته في القَمْراء .
وتَقَمَّر الأَسدُ : خرج يطلب الصيدَ في القَمْراء ؛ ومنه قول عبد الله بن عَثْمةَ الضَّبِّيِّ : أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنَّ راعي إِبْلِهِ سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانِ سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ ، حامي الذِّمارِ مُعاوِدِ الأَقْران ؟
قال ابن بري : هذا مثل لمن طلب خيراً فوقع في شر ، قال : وأَصله أَن يكون الرجل في مَفازةٍ فيعوي لتجيبه الكلابُ بنُباحِها فيعلم إِذا نَبَحَتْه الكلابُ أَنه موضع الحَيِّ فيستضيفهم ، فيسمع الأَسدُ أَو الذئب عُواءَه فيقصد إِليه فيأْكله ؛ قال : وقد قيل إِن سرحان ههنا اسم رجل كان مُغِيراً فخرج بعضُ العرب بإِبله ليُعَشِّيَها فهَجَم عليه سِرْحانُ فاستاقها ؛
قال : فيجب على هذا أَن لا ينصرف سرحان للتعريف وزيادة الأَلف والنون ، قال : والمشهور هو القول الأَوّل .
وقَمَروا الطيرَ : عَشَّوْها في الليل بالنار ليَصِيدُوها ، وهو منه ؛ وقول الأَعشى : تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَتْ قُضاعِيَّةً ، تأْتي الكواهِنَ ناشِصا يقول : صادَها في القَمْراء ، وقيل : معناه بَصُرَ بها في القَمْراء ، وقيل : اخْتَدَعها كما يُخْتَدَعُ الطير ، وقيل : ابْتَنى عليها في ضوء القمر ، وقال أَبو عمرو : تَقَمَّرها أَتاها في القَمْراء ، وقال الأَصمعي : تَقَمَّرها طلب غِرَّتَها وخَدَعها ، وأَصله تَقَمَّر الصَّيَّادُ الظِّباءَ والطَّيْرَ بالليل إِذا صادها في ضوء القمر فَتَقْمَرُ أَبصارُها فتُصاد ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ يصف الأَسد : وراحَ على آثارهم يَتَقَمَّرُ أَي يتعاهد غِرَّتَهم ، وكأَنَّ القِمارَ مأْخوذ من الخِدَاع ؛ يقال : قامَره بالخِدَاعِ فَقَمَرَهُ .
قال ابن الأَعرابي في بيت الأَعشى : تَقَمَّرها تزوّجها وذهب بها وكان قَلْبُها مع الأَعشى فأَصبحت وهي قضاعية ، وقال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن معنى قوله تَقَمَّرها فقال : وقع عليها وهو ساكت فظنته شيطاناً .
وسحاب أَقْمَرُ : مَلآنُ ؛
قال : سَقى دارَها جَوْنُ الرَّبابةِ مُخْضِلٌ ، يَسُحُّ فَضِيضَ الماء مِن قَلَعٍ قُمْرِ وقَمِرَتِ القِرْبةُ تَقْمَرُ قَمَراً إِذا دخل الماء بين الأَدَمَةِ والبَشَرة فأَصابها فضاء وفساد ؛ وقال ابن سيده : وهو شيء يصيب القربة من القَمَرِ كالاحتراق .
وقَمِرَ السقاءُ قَمَراً : بانت أَدَمَتُه من بَشَرَتِه .
وقَمِرَ قَمَراً : أَرِقَ في القَمَر فلم ينم .
وقَمِرَتِ الإِبلُ : تأَخر عَشاؤها أَو طال في القَمَر ، والقَمَرُ : تَحَيُّرُ البصر من الثلج .
وقَمِرَ الرجلُ يَقْمَرُ قَمَراً : حار بصره في الثلج فلم يبصر .
وقَمِرَتِ الإِبلُ أَيضاً : رَوِيتْ من الماء .
وقَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيره : كثر .
وماء قَمِرٌ : كثير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : في رأْسِه نَطَّافةٌ ذاتُ أُشَرْ ، كنَطَفانِ الشَّنِّ في الماءِ القَمِرْ وأَقْمَرَتِ الإِبلُ : وقعت في كَلإٍ كثير .
وأَقْمَر الثمرُ إِذا تأَخر إِيناعه ولم يَنْضَجْ حتى يُدْرِكَه البَرْدُ فتذهب حلاوته وطعمه .
وقامَرَ الرجلَ مُقامَرَةً وقِماراً : راهنه ، وهو التقامرُ .
والقِمارُ : المُقامَرَةُ .
وتَقَامَرُوا : لعبوا القِمارَ .
وقَمِيرُك : الذي يُقامِرُك ؛ عن ابن جني ، وجمعه أَقْمارٌ ؛ عنه أَيضاً ، وهو شاذ كنصير وأَنصارٍ ، وقد قَمَره يَقْمِرُه قَمْراً .
وفي حديث أَبي هريرة : من ، قال تَعالَ أُقامِرْكَ فلْيَتَصَدَّق بقَدْرِ ما أَراد أَن يجعله خَطَراً في القِمار .
الجوهري : قَمَرْتُ الرجل أَقْمِرُه ، بالكسر ، قَمْراً إِذا لاعبته فيه فغلبته ، وقامَرْتُه فَقَمَرْتُه أَقْمُرُه ، بالضم ، قَمْراً إِذا فاخرته فيه فغلبته .
وتَقَمَّر الرجلُ : غلب من يُقامِرُه .
أَبو زيد : يقال في مَثَلٍ : وضَعْتُ يدي بين إِحدى مَقْمُورَتَينِ أَي بين إِحدى شَرَّتَيْنِ .
والقَمْراء : طائر صغير من الدَّخاخِيلِ .
التهذيب : القَمْراء دُخَّلَةٌ من الدُّخَّلِ ، والقُمْرِيُّ : طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ .
ابن سيده : القُمْرِيَّة ضرب من الحمام .
الجوهري : القُمْرِيُّ منسوب إِلى طَيْرٍ قُمْرٍ ، وقُمْرٌ إِما أَن يكون جمع أَقْمَرَ مثل أَحْمَرَ وحُمْرٍ ، وإِما أَن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وزِنْجِيٍّ وزِنْجٍ ؛ قال أَبو عامر جَدُّ العباس بن مِرْداس : لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةً ، إِتَّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني فاعْلَمُوه ، ولا بينكُمُ ، ما حَمَلَتْ عاتقي سَيْفي ، وما كنا بنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهق ؟
قال ابن بري : سبب هذا الشعر أَن النعمان بن المنذر بعث جيشاً إِلى بني سُليم لشيء كان وَجَدَ عليهم من أَجله ، وكان مُقَدَّمَ الجيش عمرو بنُ فَرْتَنا ، فمرّ الجيش على غَطَفَانَ فاستجاشوهم على بني سُليم ، فهزمت بنو سُلَيم جيشَ النعمان وأَسَرُوا عمرو بن فَرْتَنا ، فأَرسلت غَطَفان إِلى بني سُلَيم وقالوا : ننشدكم بالرَّحِم التي بيننا إِلاَّ ما أَطلقتم عمرو بن فرتنا ، فقال أَبو عامر هذه الأَبيات أَي لا نسب بيننا وبينكم ولا خُلَّة أَي ولا صداقة بعدما أَعنتم جيش النعمان ولم تُراعُوا حرمة النسب بيننا وبينكم ، وقد تَفاقَم الأَمرُ بيننا فلا يُرْجى صلاحُه فهو كالفَتْقِ الواسع في الثوب يُتْعِبُ من يَرُومُ رَتْقَه ، وقطع همزة اتسع ضرورة وحَسَّنَ له ذلك كونه في أَول النصف الثاني لأَنه بمنزلة ما يبتدأُ به ، ويروى البيت الأَول : اتسع الحزف على الراقع ؛ قل : فمن رواه على هذا فهو لأَنَسِ بن العباس وليس لأَبي عامر جد العباس .
قال : والأُنثى من القَمارِيِّ قُمْرِيَّة ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ ، والجمع قَمارِي ، غير مصروف ، وقُمْرٌ .
وأَقْمَرَ البُسْرُ : لم يَنْضَجْ حتى أَدركه البرد فلم يكن له حلاوة .
وأَقْمَر التمر : ضربه البَرْدُ فذهبت حلاوته قبل أَن يَنْضَجَ .
ونخلة مِقْمارٌ : بيضاء البُسْر .
وبنو قَمَرٍ : بطنٌ من مَهْرَةَ بن حَيْدانَ .
وبنو قُمَيْرٍ : بطنٌ منهم .
وقَمارِ : موضع ، إِليه ينسب العُود القَمارِيّ .
وعُود قَمارِيٌّ : منسوب إِلى موضع ببلاد الهند .
وقَمْرة عنز : موضع ؛ قال الطرماح : ونحن حَصَدْنا صَرْخَدٍ * بقُمْرةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّما حَصْدِ (* كذا بياض بأصله .)"
المعجم: لسان العرب