وصف و معنى و تعريف كلمة فككاد:


فككاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فككاد في معاجم اللغة العربية:



فككاد

جذر [كاد]

  1. كَدَهَ : (فعل)
    • كَدَهَ كَدْهًا فهو كادِهٌ والجمع : كُدَّهٌ
    • كَدَهَ الشيءَ : كسَرهُ
    • كَدَهَ الحجرُ ونحوُه فلانًا: صكَّه وأَثَّر فيه أَثرًا شديدًا
  2. كَدْه : (اسم)
    • كَدْه : مصدر كَدَهَ
  3. كَدَّهَ : (فعل)
    • كَدَّهَهُ : كدَهَهُ
  4. كُدَّه : (اسم)
    • كُدَّه : جمع كادِه


,
  1. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ : داسَها ،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً : وكَّدَهُ .
      ـ أَكِيدُ : الوَثيقُ .
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ ، الواحدَةُ : إكادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ : صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً , ج : كُدُوهٌ ، والكَسْرُ ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ ، كَدَهَ ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ .
      ـ كَدْهُ أيضاً : الغَلَبَةُ ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ ، ويُضَمُّ .
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ : تَكَسَّرَ .
      ـ مَكْدُوهُ : المَغْمُومُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كادِه
    • كاده
      1 - كا : الذي يكسر ، جمع : كده .

    المعجم: الرائد



  4. كَادّهُ
    • كَادّهُ : غالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكَّدَهُ
    • أَكَّدَهُ تأْكيدًا : أَكَدَه .
      يقال : قَوْل مُؤَكَّد ، ويمين مُؤَكَّدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكْدَهَهُ
    • أَكْدَهَهُ العملُ : أَجهده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَدَّه

    • تكده - تكدها
      1 - تكده الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  8. كَدَه
    • كده
      1 - مصدر كده . 2 - أثر ضرب الحجر ، جمع : كدوه .

    المعجم: الرائد

  9. كَدَّه
    • كده
      1 - كده بالحجر أو نحوه : ضربه ضربا شديدا يؤثر فيه . 2 - كده الشيء : كسره . 3 - كده : لأهله : كدح لهم وكسب .

    المعجم: الرائد

  10. تَكَدَّهَ
    • تَكَدَّهَ الشيءُ : تكسَّر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَدَهَ
    • كَدَهَ الشيءَ كَدَهَ كَدْهًا : كسَرهُ .
      فهو كادِهٌ . والجمع : كُدَّهٌ .
      و كَدَهَ الحجرُ ونحوُه فلانًا : صكَّه وأَثَّر فيه أَثرًا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَدَّهَهُ
    • كَدَّهَهُ : كدَهَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْتَكَدَهُ
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه .
      ويقال : الْتكد به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. كده
    • " الكَدْهُ بالحجر ونحوهِ : صَكٌّ يؤَثِّرُ أَثراً شديداً ، والجمع كُدُوهٌ .
      وقد كَدَهَه وكَدَّهَهُ .
      وكَدَهَ الشيءَ وكَدَّهَهُ : كَسَّره ؛ قال رؤبة : وخافَ صَقْعَ القارعاتِ الكُدَّهِ وسقطَ من السَّطْح فتَكَدَّهَ وتَكَدَّحَ أَي تكَسَّر .
      وكَدَهَ لأَهْلِه كَدْهاً : كسَبَ لهم في مَشقَّةٍ .
      وكَدَهَ يَكْدَهُ : لغة في كَدَحَ يَكْدَحُ .
      يقال : هو يَكْدَحُ لعِيالهِ ويَكْدَهُ لعيالِه أَي يَكْسِبُ لهم .
      ويقال : كَدَهَه الهَمُّ يَكْدَهُه كَدْهاً إذا أَجْهَدَه ؛ قال أُسامة الهذلي يصف الحُمُر : إذا نُضِحَتْ بالماء وازْدادَ فَوْرُها ، نَجا ، وهو مَكْدوهٌ منَ الغمّ ناجِدُ يقول : إذا عَرِقَت الحُمُر وفارَت بالغَلْي نجا العَيْرُ .
      والناجدُ : الذي قد عَرِقَ .
      وكَدَهَ رأْسَه بالمُشْط وكَدَّهَه : فَرَقَهُ به ، والحاء في كل ذلك لغة .
      والكَدْهُ : الغلَبةُ .
      ورجلٌ مَكْدُوهٌ : مغلوب .
      وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وكَدَهَ وأَكْدَهَ كلُّ ذلك إذا أَجْهَده الدُّؤُوب .
      ويقال : في وجهه كُدُوهٌ وكُدوحٌ أَي خُموشٌ .
      ويقال : أَصابه شيء فكَدَهَ وجْهَه ، وبه كَدْهٌ كَدْهٌ وكُدوهٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فككاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَادَ** \- [ك و د].** كِدْتُ**،** أَكَادُ**، مص. كَوْدٌ، مَكَادٌ، مَكَادَةٌ. "كَادَ الوَلَدُ يَغْرَقُ" : هَمَّ، قَارَبَ الغَرَقَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَغْرَقْ. "كَادَ" مِنْ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ وَيَنْدُرُ اقْتِرَانُ خَبَرِهِ بِأَنْ. "يَكَادُ الْمَطَرُ يُغْرِقُ الْمَدِينَةَ" ![البقرة آية 20]** يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ** ! ( قرآن).


معجم الغني
**كَادَ** \- [ك ي د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَادَ**،** يَكِيدُ**، مص. كَيْدٌ، مَكِيدَةٌ. 1. "كَادَ لَهُ كَيْداً" : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ. 2. "كَادَ لِشَرِيكِهِ" : اِحْتَالَ لَهُ. 3. "كَادَهُ بِسُوءٍ" : أَرَادَهُ بِهِ. 4. "كَادَ مَكْراً" : دَبَّرَهُ. 5. "كَادَ بِنَفْسِهِ" : جَادَ بِهَا مَعَ مُعَانَاةٍ.
المعجم الوسيط
يفعل كذا ـَ كَوْداً: همَّ وقارب ولم يفعل، كما في التنزيل العزيز: {يكاد البرق يخطف أبصارهم}، و: {يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}.و( كاد ): فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن، ومعناها: مقاربة الشيء، وهي كغيرها من الأفعال نفيها نفي للمقاربة، وإثباتها إثبات للمقاربة، وقد تكون كاد بمعنى أراد، ومنه - في رأي بعض المفسرين - في التنزيل العزيز: {أكاد أخفيها}. وعرف فلان ما يكاد منه: يراد. وعن بعض العرب: كُدْت أفعل كذا، بضم الكاف. وـ فلاناً عن الشيء ـُ كَوْداً، ومَكاداً: منعه. وـ بنفسه: جاد.( كَوَّدَ ) الشيءَ: جمعه وجعله كُثْبَة واحدة.( اكْوأدَّ ) الشيخ. ( انظر: كأد ).( الكَوْدَة ): كلّ ما جمعته وجعلته كُثَباً، من طعام وتراب ونحوه. ( ج ) أكواد.( المَكَادَة ): تقول: لا مهمَّة لي ولا مكادة: لا أهُمّ ولا أكاد. وتقول لمن يطلب إليك شيئاً ولا تريد أن تعطيه: لا ولا مكادة ولا مَهَمَّة، ولا مكاداً ولا مَهَمًّا.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـِ كَيْداً، ومَكِيدَة: صاح بجَهْد. وـ الزَّنْدُ: أخرج النار. وـ بنَفْسه: قاسى المشقّة عند نَزْعها. وـ فلاناً: خدعه ومكر به. ويقال: كاد له: احتال. وـ أراده بسوء، وفي التنزيل العزيز: {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. وـ القوم: حاربهم. وـ الشيءَ: عالجه.( كايَدَه ): كاده.( اكْتَادَه ): كاده.( تَكَايَدَ ) الرّجلان: تماكرا. ويقال: في فلان تكايُد: تشدّد.( الكَيْد ): إرادة مضرّة الغير خِفْيَة، وهو من الخَلْق: الحِيلَة السّيّئة، ومن الله: التّدبير بالحَقّ لمجازاة أعمال الخلق. وفي التنزيل العزيز: {إنّهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً}. وـ الحرب. يقال: غزا فلان فلم يلق كيداً. ( ج ) كُيُود.( الكَيَّاد ): الكثير الكَيْد.( المَكِيدَة ): الخديعة. ( ج ) مَكايِد.
الرائد
* كاد يكود: كودا. (كود) 1-ه: منعه. 2-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد يكاد: كودا ومكادا ومكادة. (كود) هم وقارب الفعل ولم يفعله. وهو من أفعال المقاربة، يرفع الاسم وينصب الخبر، نحو: «كاد المطر يسقط»، أي قارب السقوط ولكنه لم يسقط.
الرائد
* كاد يكيد: كيدا ومكيدة. (كيد) 1-ه: خدعه. 2-ه: علمه الكيد. 3-ه: حاربه. 4-ه: أراده بسوء. 5-له: احتال له. 6-العود الذي تقدح به النار: أخرج النار. 7-الشيء: عالجه. 8-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد (الكادي). 1-فا. 2-من الماء: بطيء الجري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: