ـ كُوزُ : معروف ، ج : كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ ، ـ كَوزُ : الجمعُ ، والشُّرْبُ بالكُوزِ . ـ تَكَوَّزُوا : اجْتَمَعُوا . ـ بنُو كُوزٍ : بَطْنٌ في بني أسَدٍ . ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ ، وابنُ عَلْقَمَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو كُرْزٌ ، ـ وسَمَّوْا : كُوَيْزاً ، مُصَغَّراً ، ومِكْوَزاً ، ومَكْوَزَةَ . ـ كازَةُ : قرية بمَرو ، والنِّسْبَةُ : كازَقِيٌّ . ـ كُوزُ كُنَانَ : قرية بأذْربِيجانَ . ـ كُوزَى : قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا ، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها . ـ اكْتازَهُ : اغْترَفَهُ بالكُوزِ . ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ : طَويلُهُ .
كُوز :- جمع أكواز وكيزان : إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :- كُوز ماء ، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ . • كُوز الذُّرة : سنبلُها .
كوز (المعجم مصطلحات فقهية)
والجمع كيزان ، وهو إناء يستعمل للشرب .
كوز (المعجم الرائد)
كوز 1 - كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة ، جمع : أكواز وكيزان وكوزة
الكُوزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء . و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان .
كوز (المعجم لسان العرب)
" كازَ الشيءَ كَوْزاً : جمعه ، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمعته . والكُوزُ : من الأَواني ، معروف ، وهو مشتق من ذلك ، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ ، وقال أَبو حنيفة : الكُوزُ فارسي ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُعَرَّج عليه ، بل الكُوزُ عربي صحيح . ويقال : كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ . قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب ، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة ، فإِذا كان بعروة فهو كُوز ، يقال : رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب . واكتازَ الماءَ : اغْتَرَفَهُ ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ . وفي حديث الحسن : كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول : يا ليتني مِثْلُك ، يا لها نِعْمة ، تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز ، وكان بهذا الملك أُسْرٌ ، وهو احتباس بوله ، فتمنى حال غلامه . وبنو كُوزٍ : بَطْنٌ من بني أَسَدٍ . التهذيب : وبنو الكُوز بطن من العرب ، وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب . كُوَيْز ومَكْوَزَة : اسمان ، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً ؛ وقول الشاعر : وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ، فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا ، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز : اسم رجل من ضبة ؛ وقال ابن بري : الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر ؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ ، فيقول : وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها ؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها . والأَعْفاج : جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام ، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم . يقول : لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر . والهضب : جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض ، والأَكادر : جبال معروفة ، والرثيئة : اللبن الحامض يحلب عليه الحليب ؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم ، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم ، وهذا كله هزء بهم ، والقطيبان : الخليطان من حليب وحازر ، والحازر : الحامض ، والله تعالى أَعلم . "