وصف و معنى و تعريف كلمة فككشكك:


فككشكك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و كاف (ك) و شين (ش) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح فككشكك في معاجم اللغة العربية:



فككشكك

جذر [كشك]

  1. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  2. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
,
  1. كشأ (المعجم لسان العرب)
    • "كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً: قَطَعَه.
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً: نَكَحها.
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً، فهو كشِيءٌ، وأَكْشَأَه، كلاهما: شَواهُ حتى يَبِسَ، ومثله: وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه.
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ: يأْكله وهو يابِسٌ.
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ.
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه.
      قال: ولا يقال في غير اللحم.
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ: أَكَلْته.
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً: أَكلَه، وقيل: أَكله خَضْماً، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه.
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً، الأَخيرة عن كُراع، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ، ورجل كَشِيءٌ: مُمْتَلِئٌ من الطَّعام.
      وَتكَشَّأَ: امْتَلأً.
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر.
      وقال الفَرَّاءُ: كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه. وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً: بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه.
      قال أَبو حنيفة: هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ.
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً: وهو أَن تَمْتَلِئَ منه.
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته.
      والكَشْءُ: غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ.
      وقد كَشِئَتْ يَدُه.
      وذو كَشَاءٍ: موضعٌ، حكاه أَبو حنيفة، قال: وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ.
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ، وهو مذكور في موضعه.
      "
  2. كَشِىء (المعجم الرائد)

    • كشىء - يكشأ ، كشأ وكشاء
      1- كشىءت اليد : تشققت. 2- كشىءت اليد : غلظ جلدها أو تقبض. 3- كشىء من الطعام : امتلأ منه ، شبع.
  3. أَكْشَأ (المعجم الرائد)
    • أكشأ - إكشاء
      1- أكشأ اللحم : شواه حتى يبس. 2- أكشأ : أكل قطعة من اللحم المشوي المجفف.
  4. كَشَأ (المعجم الرائد)
    • كشأ - يكشأ ، كشأ وكشاء
      1- كشأ من الطعام : امتلأ منه ، شبع. 2- كشأ اللحم : شواه حتى يبس. 3- كشأ الشيء : قشره.
  5. كَشَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشَأَهُ: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ،
      ـ كَشَأَ اللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، كأَكْشَأَهُ،
      ـ كَشَأَ الشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ،
      ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه،
      ـ كَشَأَ المرأةَ: جامَعَها.
      ـ تَكَشَّأَ: امْتَلأَ، و(ككَشَأَ)،
      ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه،
      ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه: تَشَقَّقَتْ، (أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ).
      ـ ذُو كَشاءٍ: موضع.
      ـ كُشْأَةُ: العَيْبُ.


  6. كشا (المعجم الرائد)
    • كشا - يكشو ، كشوا
      1-كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه
  7. تكشأ (المعجم الرائد)
    • تكشأ - تكشؤا
      1- تكشأ الجلد : تقشر. 2- تكشأ من الطعام : امتلأ منه . 3- تكشأ اللحم : أكله وهو يابس جاف.
  8. كَشِىءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَشِىءَ من الطعام كَشِىءَ َ كَشَأً، وكَشَاءً: امتلأَ منه.
      فهو كَشِىءٌ وكَشِىءٌ.
      و كَشِىءَ يدُهُ.
      غَلُظَ جلدها وتقبَّضَ.
      و كَشِىءَ السِّقاءُ: بانت أدَمتُه من بَشَرته.
  9. كشش (المعجم لسان العرب)
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "
  10. كَشَأ (المعجم المعجم الوسيط)

    • كَشَأ اللَّحمَ كَشَأ َ كَشْئًا: شُواه حتَّى يَبِسَ.
      فهو كَشِىءٌ.
      و كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ.
      و كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه.
  11. الكَشِىءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَشِىءُ : الشِّواء المُنْضَج.
  12. كَشيشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ: أولُ هَديرِهِ، وهو دُونَ الكَتِّ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ: صَوْتُ غَلَيانِها،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ: صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ.
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ كُشَّةُ: الناصِيَةُ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كُشُّ: الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ،
      ـ كَشُّ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ كَشْكَشَةُ: الهَرَبُ، وكَشِيشُ الأَفْعَى، وقد كَشْكَشَتْ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ: إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث، كعَلَيْشِ في عليكِ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة. تقولُ: عَلَيْكِشْ، ولا تقولُ: عَلَيْكَشْ، بالنَّصْبِ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ.
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً: تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ.
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ: لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ.
  13. كَشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَشَا الشيءَ كَشَا ُ كَشْوًا: عَضَّه بفيه فانتزعه.
  14. كَشِىء (المعجم الرائد)
    • كشىء
      1-الذي امتلأ من الطعام، شبعان


  15. تَكَشَّأَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ.
      و تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ.
      و تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ.
  16. كشأة (المعجم الرائد)
    • كشأة
      1-عيب
  17. أَكْشَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ.
  18. كَشْكَشَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَشْكَشَة :-
      مصدر كشكشَ.
      • الكَشْكَشَة: (العلوم اللغوية) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ: (عَلَيْشِ) و (مِنْشِ)، وقيل: أن يزاد بعد الكاف المكسورة شينٌ، يقولون في عليكِ: (عَلَيكِشْ).


  19. الكشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإبل قوق الكتيت
  20. الكشِيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  21. الكَشِيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  22. كَشِيش (المعجم الرائد)
    • كشيش
      1- مصدر كش. 2- صوت غليان الشراب.
  23. الكش (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت الضِّفْدَع
  24. الكشَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضب
  25. الكشَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوَرَل


معنى فككشكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِشْكٌ** \- ج:** أَكْشَاكٌ**. 1. "كِشْكُ الجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ" : دُكَّانٌ صَغِيرٌ مِنَ الخَشَبِ أَوِ القَصْدِيرِ وَنَحْوِهِ مُنْعَزِلٌ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الشَّارِعِ، أَوْ وَسَطَ سَاحَةٍ لِبَيْـعِ الجَرَائِـدِ، جَوْسَـقٌ.   "كِشْكُ السَّجَائِرِ". 2. "كِشْكُ الْحَارِسِ" : الْمَكَانُ الْمُنْعَزِلُ عَنِ البِنَاءِ، يُرَاقِبُ مِنْهُ الْحَارِسُ... 3. "كِشْكُ الكَلْبِ" : كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ لإِيوَاءِ الكِلاَبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشك / كشك [ مفرد ] : طعام يصنع من الدقيق واللبن يجفف حتى يطبخ متى احتيج إليه ، وربما عمل من الشعير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشك [ مفرد ] : ج أكشاك : مكان صغير لبيع الصحف أو المأكولات أو لأعمال أخرى تنتشر أكشاك المرور على الطرق السريعة - كشك للحارس الليلي . • كشك الولادة : حجرة الولادة في المستشفى .
المعجم الوسيط
طعام يصنع من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إليه: وربَّما عمل من الشَّعير. ( قال المطرّزي: هو فارسي معرب ).( الكُشْك ): الجوسق. وـ الكوخ. وهو بالفارسية: كَوْشَك.
تاج العروس

الكَشْكُ بالفَتْحِ أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصاغاني وفي اللسان : هو ماءُ الشَّعِير وفي المصباح : أنه يعمل من الحِنْطَةِن وربما عُمِل من الشَّعِيرِ وقالَ المُطَرِّزِيُّ : هو فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ وقد أَوْسَعَ فيه الأطباءُ قال شيخُنا : وفي كلام المُصَنِّف مخالَفَةٌ لهم . قلتُ : وقولُهم : إِنّه يُعْمَلُ من الحِنْطَةِ أَي : واللَّبَنِ ويُنَشَّفُ ويُرْفَع يطبُخُونه من اللَّحْمِ ووَلِعَت العامَّةُ بكسرِ الكافِ وقالُوا فيه :

الكِشْكُ شيءٌ خَبِيثٌ ... مُحَرِّكٌ للسواكِنْ

الأَّصْلُ دَرٌّ وبُرٌّ ... نِعْمَ الجُدُدودُ ولكنْ وقولُ المُصَنِّفِ كغَيْرِه : ماءُ الشْعِير إِطْلاقٌ آخر فتأَمَّلْ . والكشاكي : بُطَيْنٌ من العَرَبِ في أَسْفَلِ مِصْر

لسان العرب
الكَشْكُ ماء الشعير
الرائد
* كشك. ماء الشعير.
الرائد
* كشك. 1-برغل ينقع في اللبن ويخمر، ثم يجفف ويفت، ثم يطبخ. 2-شبه رواق بارز عن بقية البيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: