وصف و معنى و تعريف كلمة فككيد:


فككيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و كاف (ك) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح فككيد في معاجم اللغة العربية:



فككيد

جذر [كيد]

  1. كَدَهَ : (فعل)
    • كَدَهَ كَدْهًا فهو كادِهٌ والجمع : كُدَّهٌ
    • كَدَهَ الشيءَ : كسَرهُ
    • كَدَهَ الحجرُ ونحوُه فلانًا: صكَّه وأَثَّر فيه أَثرًا شديدًا
  2. كَدْه : (اسم)
    • كَدْه : مصدر كَدَهَ
  3. كَدَّهَ : (فعل)
    • كَدَّهَهُ : كدَهَهُ
  4. كُدَّه : (اسم)
    • كُدَّه : جمع كادِه


,
  1. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ : داسَها ،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً : وكَّدَهُ .
      ـ أَكِيدُ : الوَثيقُ .
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ ، الواحدَةُ : إكادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ : صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً , ج : كُدُوهٌ ، والكَسْرُ ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ ، كَدَهَ ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ .
      ـ كَدْهُ أيضاً : الغَلَبَةُ ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ ، ويُضَمُّ .
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ : تَكَسَّرَ .
      ـ مَكْدُوهُ : المَغْمُومُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كادِه
    • كاده
      1 - كا : الذي يكسر ، جمع : كده .

    المعجم: الرائد



  4. كَادّهُ
    • كَادّهُ : غالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكَّدَهُ
    • أَكَّدَهُ تأْكيدًا : أَكَدَه .
      يقال : قَوْل مُؤَكَّد ، ويمين مُؤَكَّدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكْدَهَهُ
    • أَكْدَهَهُ العملُ : أَجهده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَدَّه

    • تكده - تكدها
      1 - تكده الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  8. كَدَه
    • كده
      1 - مصدر كده . 2 - أثر ضرب الحجر ، جمع : كدوه .

    المعجم: الرائد

  9. كَدَّه
    • كده
      1 - كده بالحجر أو نحوه : ضربه ضربا شديدا يؤثر فيه . 2 - كده الشيء : كسره . 3 - كده : لأهله : كدح لهم وكسب .

    المعجم: الرائد

  10. تَكَدَّهَ
    • تَكَدَّهَ الشيءُ : تكسَّر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَدَهَ
    • كَدَهَ الشيءَ كَدَهَ كَدْهًا : كسَرهُ .
      فهو كادِهٌ . والجمع : كُدَّهٌ .
      و كَدَهَ الحجرُ ونحوُه فلانًا : صكَّه وأَثَّر فيه أَثرًا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَدَّهَهُ
    • كَدَّهَهُ : كدَهَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْتَكَدَهُ
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه .
      ويقال : الْتكد به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. كده
    • " الكَدْهُ بالحجر ونحوهِ : صَكٌّ يؤَثِّرُ أَثراً شديداً ، والجمع كُدُوهٌ .
      وقد كَدَهَه وكَدَّهَهُ .
      وكَدَهَ الشيءَ وكَدَّهَهُ : كَسَّره ؛ قال رؤبة : وخافَ صَقْعَ القارعاتِ الكُدَّهِ وسقطَ من السَّطْح فتَكَدَّهَ وتَكَدَّحَ أَي تكَسَّر .
      وكَدَهَ لأَهْلِه كَدْهاً : كسَبَ لهم في مَشقَّةٍ .
      وكَدَهَ يَكْدَهُ : لغة في كَدَحَ يَكْدَحُ .
      يقال : هو يَكْدَحُ لعِيالهِ ويَكْدَهُ لعيالِه أَي يَكْسِبُ لهم .
      ويقال : كَدَهَه الهَمُّ يَكْدَهُه كَدْهاً إذا أَجْهَدَه ؛ قال أُسامة الهذلي يصف الحُمُر : إذا نُضِحَتْ بالماء وازْدادَ فَوْرُها ، نَجا ، وهو مَكْدوهٌ منَ الغمّ ناجِدُ يقول : إذا عَرِقَت الحُمُر وفارَت بالغَلْي نجا العَيْرُ .
      والناجدُ : الذي قد عَرِقَ .
      وكَدَهَ رأْسَه بالمُشْط وكَدَّهَه : فَرَقَهُ به ، والحاء في كل ذلك لغة .
      والكَدْهُ : الغلَبةُ .
      ورجلٌ مَكْدُوهٌ : مغلوب .
      وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وكَدَهَ وأَكْدَهَ كلُّ ذلك إذا أَجْهَده الدُّؤُوب .
      ويقال : في وجهه كُدُوهٌ وكُدوحٌ أَي خُموشٌ .
      ويقال : أَصابه شيء فكَدَهَ وجْهَه ، وبه كَدْهٌ كَدْهٌ وكُدوهٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فككيد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْدٌ** - [ك ي د]. (مص. كَادَ). "دَبَّرَ لَهُ كَيْداً" : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. "رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ"![الطارق آآية 15، 16]**يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً**! . (قرآن).


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايدَ يتكايد، تكايُدًا، فهو مُتكايِد • تكايد الرَّجلان: تماكرا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاد / كاد لـ يكيد ، كد ، كيدا ، فهو كائد ، والمفعول مكيد• كاد فلانا / كاد له : 1 - مكر به وخدعه واحتال عليه كاد لعدوه - كيد السماء / النساء - { إنهم يكيدون كيدا } : الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة ، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق ، أو إبطال خطة الخصم - { إن كيدكن عظيم } - { فجمع كيده } : جمع سحرته ° رد كيده في نحره : قابله بمثل أذاه وشره ، أعاد الشر إلى فاعله ، عامله بالمثل . 2 - حاربه ، أراده بسوء { وتالله لأكيدن أصنامكم } . • كاد أمرا : دبر فلان يكيد أمرا ما أدري ما هو - { كذلك كدنا ليوسف } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايد يتكايد ، تكايدا ، فهو متكايد• تكايد الرجلان : تماكرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كايد يكايد ، مكايدة ، فهو مكايد ، والمفعول مكايد• كايد فلانا : كاده ؛ خدعه ومكر به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائد [ مفرد ] : اسم فاعل من كاد / كاد لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيد [ مفرد ] : ج كياد ( لغير المصدر ) وكيود ( لغير المصدر ) : مصدر كاد . • الكيد : 1 - إرادة مضرة الغير خفية . 2 - الحرب ° غزا فلم يلق كيدا : لم يقاتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى كيد ° بلاغ كيدي . 2 - معطل عمل كيدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كياد [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كاد : كثير الكيد لا يطمأن إلى كياد أبدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيدة [ مفرد ] : ج مكيدات ومكائد ومكايد : 1 - مكر ، خديعة ، تدبير خبيث أو ماكر دبر مكيدة : نصب فخا ، أعدها وهيأها وحاكها - مكيدة حربية - من نام عن عدوه نبهته المكائد - عزل المحافظ ظلما لمكيدة دبرت له - المكيدة - [ 1977 ] - في الحرب مشروعة . 2 - ( قن ) اتفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة ، أو لتحقيق غاية قانونية بوسيلة غير قانونية .
الصحاح في اللغة
 الكَيْدُ: المكر. كادَهُ يَكيدَهَ كَيْداً ومَكيدَةً. وكذلك المُكايَدَةُ. وربَّما سمِّي الحربُ كَيْداً. يقال: غزا فلان فلم يَلْقَ كَيْداً. وكلُّ شيءٍ تعالجه فأنت تَكيدُهُ. ويقال: هو يَكيدُ بنفسه، أي يجود بها. ويسمَّى اجتهادُ الغراب في صياحه كَيْداً؛ وكذلك القَيْءُ.
تاج العروس

الكَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ كالمَكِيدَةِ قال الليث : الكَيْدُ مِن المَكِيدة وقد كَادَه يَكِيدُه كَيْداً ومَكِيدَةً . قال شيخُنا : ظاهِرُ كلامِهِم أَنْ الكَيْدَ المَكْرَ مُترادفانِ وهو الظاهر وقد فَرَّق بينهما بعضُ فُقَهَاءِ اللُّغَة فقال : الكَيْدُ : المَضَرَّة والمَكْرُ : إِخفاءُ الكَيْدِ وإِيصالُ المَضَرَّة وقيل : الكَيْدُ : الأَخْذُ على خَفَاءٍ ولا يُعْتَبر فيه إِظهارُ خِلاَفِ ما أَبْطَنَه ويُعْتَبر ذلك في المَكْرِ . والله أَعلم . الكَيْدُ : الحِيلَةُ وبه فُسِّر قَولَه تعالى " فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى " وقوله تعالى " فَيَكْدُوا لَكَ كَيْداً " أَي فَيحْتَالوا احتِيَالاً . وفلانٌ يَكِيدُ أَمْراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحتال له ويَسْعَى له ويَخْتِله وكلّ شيْءٍ تُعالِجه فأَنت تَكِيدُه . الكَيْدك الاحتيالُ والاجتهاد وبه سُمِّيت الحَرْبُ كَيْداً لاحتيالِ الناسِ فيها وهو مَجاز وفي الأَساس : ومن المجاز غَزَا فَلَمْ يَلْقَ كَيْداً أَي لم يُقَاتلْ انتهى . قلت : وهو في حديث ابن عمر . وفي حديث صُلْحِ نَجَرانَ إِنْ كانَ باليَمَنِ كَيْدٌ ذَاتُ غَدْرٍ أَي حَرْبٌ ولذلك أَنَّثَها . الكَيْدُ : إِخرَاجُ الزَّنْدِ النَّارَ ؛ الكَيْدُ : القَيْءُ ومنه حَديث قَتَادَة إِذا بَلَغ الصائمُ الكَيْدَ أَفْطَر حكاه الهَرَويّ في الغَريبينِ وابنُ سِيده عن ابن الأَعرابيّ : الكَيْدُ : اجْتِهَادُ الغُرَابِ في صِياحِه وقد كَادَ الرجُلُ إِذا قَاءَ . من المجازِ : كادَ بِنَفْسِه كَيْداً : جَادَ بها جَوْداً وسَاقَ سِياقاً . وفي الأَساس : رأَيتُه يَكِيد بِنَفْسِه : أَن النبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ دَخَلَ على سَعْدِ بن مُعَاذٍ وهو يَكيدُ بِنَفْسِه فقال : جَزَاكَ اللهُ مِنْ سَيِّدِ قَوْمٍ . يريد النَّزْعَ . كادَت المَرْأَةُ تَكِيد كَيْداً : حَاضَتْ ومنه حَديث ابنِ عبَّاس أَنه نَظَر إِلى جَوَارٍ قَدْ كِدْنَ في الطَّريقِ فَأمَر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه : حِضْنَ . والكَيْدُ : الحَيْضُ . كَادَ يَفْعَلُ كذا : قَارَبَ وهَمَّ قال الفَرَّاءُ : العَرب تَقولُ مَا كِدْت أَبْلُغ إِليكَ وأَنت قد بَلَغْتَ . قال : وهذا هو وجه العَرَبِيَّة ومن العرب مَنْ يُدخِل كاد وَيكادُ في اليَقِينِ وهو بمنزلة الظَّنِّ أَصْلُه الشَّكُّ ثُمَّ يُجْعَل يَقيناً . كَكِيدَ في لُغة بعضِ العَرب كما تَقدَّم وهو على وَجْهِ الشُّذُوذِ وإِنما اسْتَطْرَده هنا مع ذِكْرِه أَوَّلاص في كود إِشارةً إِلى أَنه واويّ ويائيّ وهو صَنيع غالِبِ أَئمّة اللُّغَة ومنهم من اقتصر على أَحدهما . وفيه تَكَايُدٌ أَي تَشَدُّدٌ به فَسَّر السَّرِيُّ قولَ أَبي ضَبَّةَ الهُذَلِيّ :

لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنَانَ فَكَبَّه ... مِنِّي تَكَايُدُ طَعْنَةٍ وتَأْيُّدُ

قولهم : لا أَفعل ذلك ولا كَيْداً ولا هَمًّا أَي لا أَكادُ ولا أَهُمُّ كقولهم : لا مَكَادَةَ ولا مَهَمَّةَ وقد تَقَدَّم وهذه قِطْعَة مِن عِبارة ابنِ بُزُرج كما سيأْتي بَيانُها فلو أَخَّرَها فيما بَعْدُ كان أَلْيَقَ بالسَّبْكِ وأَنْسَبَ . واكْتَادَ افْتَعَلَ من الكَيْدِ وقال ابنُ بُزُرْج : يقال مِنْ كَادَ : هُمَا يَتَكَايَدَانِ أِي بالياءِ ولا تَقُلْ أَي أَيُّهَا النحويّ : يَتَكَاوَدَانِ أَي بالوَاو فإِنه خَطَأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدُهُمْ على ما يَكْرهُ : لا واللهَ ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد : لا أُكَادُ ولا أُهَمُّ وحكَى ابنُ مُجاهدٍ عن أَهل اللغةِ كَادَ يَكَادُ كان في الأَصلِ كَيِدَ يَكْيَدُ . ومما يستدرك عليه : كادَه : عَلَّمَه الكَيْدَ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " كَذلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ " أَي عَلَّمْنَاه الكَيْدَ على إِخْوَتِه . وكادَه : أِرادَه بِسُوءٍ . وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " لأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ " . وكَيْد اللهِ للكُفَّار هو استِدْراجُهم من حيث لا يُعْمَلُون . والمُكَايَدَةُ : المُخَاتَلَة . وكَيْدَانُ بالفتح : قَرْيَةٌ بِفَارِسَ . وأَكْيَادُ مِنْ قُرَى مِصْرَ وتُضَاف إِليها دِجْوَة وقَرْيَة أُخرى تُسَمَّى بأَكْيَادِ العَتَاوِرَةِ

فصل اللام مع الدال المهملة

لسان العرب
كاد يَفْعَل كذا كَيْداً قارَب قال ابن سيده قال سيبويه لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء وربما خرج في كلامهم قال تأَبَّط شرًّا فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً وكم مِثلِها فارَقْتُها وهْيَ تَصْفرُ قال هكذا صحة هذا البيت وكذلك هو في شعره فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه قال قال ذلك ابن جني قال ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً قال ابن سيده وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا وقال أَبو الخطاب وما زِيل يفعل كذا يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت وقد روي بيتُ أَبي خِراش وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَم قال سيبويه وقد قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ قال وقوله عز وجل أَكاد أَخفيها قال الأَحفَش معناه أُخفيها الليث الكَيْدُ من المَكِيدَة وقد كاده مَكِيدةً والكَيْدُ الخُبِثُ والمَكْرُ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً وكذلك المكايَدةُ وكلُّ شيء تعالجُه فأَنت تَكِيدُه وفي حديث عمرو بن العاص ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء يقال كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه والكَيْدُ الاحتيالُ والاجتهاد وبه سميت الحرب كيداً وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً يجود بها ويسوق سِياقاً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك يكيدُ بنفسه يريد النَّزْعَ والكَيْدُ السَّوْقُ وفي حديث عمر رضي الله عنه تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه الفراء العرب تقول ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت قال وهذا هو وجه العربية ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً وقال الأَخفش في قوله تعالى لم يكد يراها حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ولم يَفعل على صحة الكلام وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل وإِذا قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ قال وليس هو على صحة الكلمة وقال الفراء كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه وأَما لم يكد يقوم فقد قام هذا أَكثر اللغة ابن الأَنباري قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء قال وشاهده قوله تعالى فذبحوها وما كادوا يفعلون معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم وقد يكون ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ قال أَبو بكر في قولهم قد كاد فلان يَهْلِكُ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم فمعناه قام بعد إِبطاء وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم قال وهذا وجه الكلام ثم قال وتكون كاد صلة للكلام أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم واحتج قطرب بقول الشاعر سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه وقال حسان وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل وقوله تعالى لم يكد يراها معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك وقال بعضهم رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة وقول أَبي ضبة الهذلي لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّدُ قال السكري تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ وكادت المرأَة حاضت ومنه حديث ابن عباس أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه حِضْنَ في الطريق يقال كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت وكادَ الرجلُ قاءَ والكَيْدُ القَيْءُ ومنه حديث قتادة إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر قال ابن سيده حكاه الهروي في الغريبين ابن الأَعرابي الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً وكذلك القيء والكَيْدُ إِخراج الزَّنْد النارَ والكَيْدُ التدبير بباطل أَو حَقّ والكَيْدُ الحيض والكَيْدُ الحرب ويقال غزا فلان فلم يلق كَيْداً وفي حديث ابن عمر أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً وفي حديث صُلْح نَجْران أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها ابن بُزُرج يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ وقوله عز وجل إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً قال الزجاج يعني به الكفار إِنهم يُخاتلون النبي صلى الله عليه وسلم ويُظْهِرون ما هم على خلافه وأَكِيد كيداً قال كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون ويقال فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه وقال بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا يريد طلبوا أَو أَرادوا وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا وأَنشد كادَتْ وكِدْتُ وتلك خَيرُ إِرادةٍ لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَى قال معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ قال ويحتمله قوله تعالى لم يكَدْ يراها لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها قال ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى تأْمرونِّي أَعبُدُ معناه أَن أَعبد
الرائد
* كيد. ج كياد. 1-مص. كاد يكيد. 2-مكر وخداع وخبث. 3-حيلة. 4-حرب.ح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: