وصف و معنى و تعريف كلمة فكلاحبك:


فكلاحبك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح فكلاحبك في معاجم اللغة العربية:



فكلاحبك

جذر [كلح]

  1. الكَلْحَبة: (اسم)
    • صوت لهب النار المنفرد
,
  1. كلحب (المعجم لسان العرب)
    • "كَلْحَبه بالسيف: ضربه.
      وكَلْحَبةُ والكَلْحَبةُ: من أَسماءِ الرجال.
      والكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ: اسم هُبَيرة بن عبدمَنافٍ.
      قال الأَزهري: ولا يُدْرَى ما هو.
      وقد رُوِيَ عن ابن الأَعرابي: الكَلْحَبةُ صوتُ النار ولهِـيبُها، يقال: سمعت حَدَمةَ النار وكَلْحَبَتَها.
      "
  2. كَلْحَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَلْحَبَةُ: صَوْتُ النَّارِ، ولَهيبُها، واسْمٌ، وشاعِرٌ عُرَنِيٌّ، (ولَقَبُ هُبَيْرَةَ بنِ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عبدِ منافِ بنِ عُرَيْنٍ العُرَنِيِّ فارِسِ العَرادَةِ).
      ـ كَلْحَبه بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ.
  3. الكَلْحَبة (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت لهب النار المنفرد
,
  1. فكّك العظم (المعجم عربي عامة)
    • فكّه، أزاله عن موضعه.
  2. فكك (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما.
      وفَكَكْتُ الشيء: خَلَّصْته.
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك.
      ابن سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله.
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه.
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: ما فُكَّ به.
      الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة.
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة: هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق.
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليصه من غَلَق الرهن.
      ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك.
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه.
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته من الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق.
      وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث: أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها،وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض.
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر.
      والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به.
      وفي الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجوز أَن يريد به العتق.
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها.
      والفَكُّ في اليد: دون الكسر.
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت.
      والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنهاض الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً،فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض.
      والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛

      وأَنشد الليث: أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ: الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه.
      والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
      والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء.
      ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي.
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ،بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً.
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ.
      وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً.
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ، والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً.
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم.
      ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ،يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم.
      وفكَكْتُ الصبيَّ: جعلت الدواء في فيه.
      وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك.
      والفَكُّ: اللَّحْيُ.
      والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة.
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ، يعني لسانه.
      وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين.
      والفَكُّ: مجتمع الخَطْم.
      والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل.
      وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة.
      والفَكَكُ: انكسار الفَكِّ أَو زواله.
      ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه؛

      وأَنشد: كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء.
      ويقال: ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي: أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل.
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً.
      وقوله عز وجل: لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ؛ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش: مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانوا مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ،تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذو الرمة: قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً.
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال،تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح؛ قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كما فسره ابن عرفة، والله أَعلم.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.
      "
  3. انفكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ :-
      انفكَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع فكَّ: انفصلت أجزاؤه :-انفكّت الآلةُ.
      2 - انحلّ :-انفكّت العقدةُ:-
      انفكّت عقدةُ لسانه: نَطَق.
      3 - تحرَّر :-انفكَّت التِّجارة من قيود الاستيراد والتَّصدير، - {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}: منصرفين وتاركين ما هم عليه.
      • ما انفكّ يفعل كذا: (النحو والصرف) من أخوات كان، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، ومعناها مازال :-ما انفكَّ العملُ مستمرًّا.


  4. تفكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك :-
      تفكَّكَ الشَّيءُ
      1 - انفكّ، انفصلت أجزاؤه :-تفكّكت الآلة.
      2 - ضعُف وانهار :-تفكّك نظام الدفاع، - تفكّكَت روابطُ الصَّداقة: انحلّت، - أسرة متفكِّكَة الرَّوابط:-
      تفكَّكت شخصيّته: ضعُفت، - تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره: لم تكن مترابطة.
  5. فكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك :-
      فكَّك الجِهازَ بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه :-فكَّك الآلةَ/ الذَّرَّة/ قطعَ الأثاث.
      فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر.
      فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه.
  6. إِنفَكّ (المعجم الرائد)
    • إنفك - انفكاكا
      1- إنفك الشيء : انفصل. 2- إنفكت العقدة : انحلت. 3- إنفك العظم : زال عن موضعه. 4- إنفك العبد : أخرج من العبودية. 5- إنفك : «ما انفك» : ما زال «ما انفك التلميذ يدرس». وهو من أخوات «كان» يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
  7. اِنْفَكَّ (المعجم الغني)
    • [ف ك ك]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَكَّ، يَنْفَكُّ، مصدر اِنْفِكاكٌ.
      1. :-اِنْفَكَّ عَظْمُهُ :- : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ.
      2. :-اِنْفَكَّتِ الآلَةُ :- : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ.
      3. :-اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ.
      4. :-ما انْفَكَّ الْمُعَلِّمُ حَاضِراً :- : مازالَ، وَهُوَ مِنْ أَخَواتِ كانَ، مُلازِمٌ لِلنَّفْيِ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ. :-ما انْفَكَّ يَسْعَى إلى احْتِلالِ الدَّرَجَةِ الأولى.
  8. فكك (المعجم مختار الصحاح)

    • ف ك ك: فَكَّ الشيء خلصه وكل مشتبكين فصلهما فقد فكهما و فكَّكَهُ أيضا تفكيكا و الفَكُّ اللحي يقال مقِتُل الرجل بين فكيه و فَكَّ الرهن خلصه و افْتَكَّهُ أيضا و ِفَكَاكُ الرهن بفتح الفاء وكسرها ما يفتك به و فَكَّ الرقبة اعتقها وباب الثلاثة رد و انْفَكَّتْ رقبته من الرق وما انْفَكَّ فلان قائما أي ما زال قائما وسقط فلان فانفكت قدمه أو أصبعه إذا انفرجت وزالت
  9. تَفَكَّكَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَكَّكَ، يَتَفَكَّكُ، مصدر تَفَكُّكٌ.
      1. :-تَفَكَّكَتِ الآلَةُ :-: تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهَا.
      2. :-تَفَكَّكَتْ شَخْصِيَّتُهُ :- : ضَعُفَتْ.
      3. :-تَفَكَّكَ فِي مِشْيَتِهِ :- : تَكَسَّرَ فِيهَا، اِضْطَرَبَ.
  10. تفكَّك (المعجم الرائد)
    • تفكك - تفككا
      1- تفكك الشيء : انفك. 2- تفككت شخصيته : ضعفت. 3- تفكك في مشيه : تكسر فيه واضطرب.
  11. فَكَّكَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ك]. (فعل: رباعي متعد). فَكَّكْتُ، أُفَكِّكُ، فَكِّكْ، مصدر تَفْكِيكٌ. :-فَكَّكَ أَجْزَاءَ الآلَةِ :- : أَيْ فَصَلَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ.
  12. مُفَكِّكٌ (المعجم الغني)

    • [ف ك ك]. (مفعول من فَكَّكَ).
      1. :-جِهَازٌ مُفَكَّكٌ :- : أَيْ حُلَّتْ قِطَعُهُ إِلَى أَجْزَاءٍ.
      2. :-عَمَلٌ مُفَكَّكٌ :- : غَيْرُ مُحْكَمٍ. :-رِوَايَةٌ غَرِيبَةُ الأَطْوَارِ مُفَكَّكَةُ الفُصُولِ.
  13. فَكَّك (المعجم الرائد)
    • فكك - تفكيكا
      1-فكك الشيء : فصله وفرق أجراءه بعضها عن بعضها الآخر : «فكك محرك السيارة»
  14. انْفَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَكَّ الشيءُ: انْفَصَل.
      و انْفَكَّ العُقْدَةُ ونحوها: انحلَّتْ.
      و انْفَكَّ عَظْمُ المفصل: زال عن موضعه.
      ويقال: ما انفكّ يفعل كذا، ما زال، أَي استمر يفعله.
  15. تَفَكَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَكَّكَ : انْفَكّ.
      ويقال: تفككت شخصيةُ فلان: ضعفت.
      وفلانٌ يتفكَّكُ في مشيه وكلامه: يضطرب فيهما.
  16. اِنْفِكاكٌ (المعجم الغني)


    • [ف ك ك]. (مصدر اِنْفَكَّ).
      1. :-اِنْفِكاكُ العَظْمِ :-: زَيْغُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.
      2. :-اِنْفِكاكُ أَجْزاءِ الآلَةِ :- : تَفَتُّتُها.
      3. :-اِنْفِكاكُ العُقْدَةِ :- : اِنْحِلالُها.
  17. الفَاكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكُّ من الرِّجال: الشديدُ الحُمق.
      و الفَاكُّ الهَرِمُ. والجمع : فَكَكةٌ.
  18. الفِكَاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِكَاك : فِكَاك والرهن والأسير: ما فُكّ به.
      26.
  19. تَفَكُّكٌ (المعجم الغني)
    • [ف ك ك].(مصدر تَفَكَّكَ).
      1. :-تَفَكُّكُ الآلَةِ :-: تَفَصُّلُ أَجْزَائِهَا.
      2. :-تَفَكُّكُ الشَّخْصِيَّةِ :- : ضُعْفُهَا.
  20. مُتَفَكِّكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ك ك]. (فاعل مِنْ تَفَكَّكَ). :-مُتَفَكِّكٌ الأَجْزَاءِ :- : أَجْزَاؤُهُ مَفْصُولَةٌ بَعْضُهَا عَنْ بَعْضٍ.


  21. تفكيكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكيكيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تفكيك.
      2 - مصدر صناعيّ من تفكيك: مذهب يقوم على تحليل الفكرة إلى عناصرها الأوّليّة :-اتّجه من البنيويّة إلى التفكيكيّة.
      • التَّفكيكيَّة: (دب، سف) مذهب أدبيّ يعتبر كلّ قراءة للنَّصّ تفسيرًا جديدًا له، ويقول باستحالة التَّوصُّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيّ نصّ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النصّ لبيان الكيفية التي تشكَّل بها.
  22. فَكاك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَكاك / فِكاك :-
      فِكاك الرهن ما يدفع من مالٍ ونحوه لفكِّه.
  23. تفكّك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انفكّ، انفصلت أجزاؤه :-تفكّكت الآلة.
  24. المِفَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفَكُّ : أداة تُدارُ بها المساميرُ اللولبيةُ لكي تُثَّبَّتَ أَو تُفَكّ. والجمع : مِفَكَّات 27.
  25. فِكَاكٌ (المعجم الغني)
    • [ف ك ك]. (مصدر فَكَّ). :-فِكَاكُ الأَسِيرِ :- : مَا يُفَكُّ بِهِ لِخَلاَصِهِ. :-اِكْتَمَلَ الطَّوْقُ حَوْلَ الرَّجُلِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْفِكَاكَ مِنْهُ. (ع. الرحمن منيف).


معنى فكلاحبك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَحَ** \- [ك ل ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَلَحَ**،** يَكْلَحُ**، مص. كُلُوحٌ. 1. "كَلَحَ وَجْهُهُ" : اِنْقَبَضَ، عَبَسَ، تَكَشَّرَ. 2. "كَلَحَ الوَجْهُ" : زَادَ في عبوسِهِ وتَكَشَّرَ. "كَلَحَ في وَجْهِ غَيْرِهِ".
معجم الغني
**كَلَّحَ** \- [ك ل ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّحَ**،** يُكَلِّحُ**، مص. تَكْلِيحٌ. 1. "كَلَّحَ فِي وَجْهِ الصَّبِيِّ" : فَزَّعَهُ. 2. "كَلَّحَ وَجْهَهُ" : عَبَّسَهُ، جَعَلَهُ كَالِحاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلَّحَ يتكلَّح، تكلُّحًا، فهو مُتكلِّح • تكلَّح وجهُه: كلَح؛ عبَس وأفرط في العبوس "تكلَّح وجهُه لرؤية عدوّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلحَ يُكلح، إكلاحًا، فهو مُكلِح، والمفعول مُكلَح (للمتعدِّي) • أكلح وجهُه: كلَحَ؛ أفرط في عبوسه. • أكلحه الهمُّ: أضناه وأسقمه فشحَب وجهُه "احترقت دارُه فأكلحه الأسى والألمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلح يكلح ، إكلاحا ، فهو مكلح ، والمفعول مكلح ( للمتعدي ) • أكلح وجهه : كلح ؛ أفرط في عبوسه . • أكلحه الهم : أضناه وأسقمه فشحب وجهه احترقت داره فأكلحه الأسى والألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلح يتكلح ، تكلحا ، فهو متكلح - [ 1950 ] - • تكلح وجهه : كلح ؛ عبس وأفرط في العبوس تكلح وجهه لرؤية عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلح يكلح ، تكليحا ، فهو مكلح ، والمفعول مكلح• كلح الهم وجهه : أكلحه ؛ عبسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كالح [ مفرد ] : ج كالحون ، مؤ كالحة ، ج مؤ كوالح : 1 - اسم فاعل من كلح . 2 - شديد ضيق دهر / شقاء كالح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلوح [ مفرد ] : مصدر كلح .
المعجم الوسيط
فلان ـَ كُلُوحاً: عبس و زاد عبوسه. فهو كالح. وفي التنزيل العزيز: {وهم فيها كالحون}. يقال: كلح الوجه وكلح في وجه غيره.( أكْلَحَه ) الهمّ: أضناه فشحب وجهه.( كَالَحَه ): واجهه بالخصومة.( كَلَّحَ ) وجهه: عبّسه. وـ في وجه الصبيّ: فزّعه.( تَكَلَّحَ ): كلح.( الكَالِح ): يقال: دهر كالح، وشتاء كالح: شديد. وـ الذي قصُرت شفته عن أسنانه.( كَلاحِ ): علم على السنة المجدبة.
مختار الصحاح
ك ل ح : الكُلُوحُ تكشر في عبوس وبابه خضع
الصحاح في اللغة
الكُلوحُ: تكشُّرٌ في عبوس. وقد كَلَحَ الرجل كُلوحاً وكُلاحاً. وما أقبح كَلَحَتَهُ، يراد به الفم وما حواليه. ودهرٌ كالح، أي شديد. والكُلاحُ بالضم: السنة المُجدِبة. قال لبيد: كان غِياثَ المُرْمِلُ المُمْتاحِ وعِصْمَةً في الزمنِ الكُلاحِ والمُكالَحَةُ: المُشادَّة. وتَكَلَّحَ البرق: تتابع.
تاج العروس

كلَحَ كمَنَعَ يَكْلَح كُلُوحاً وكُلَاحاً بضمّها إِذا تَكشَّرَ في عُبُوس . وقال ابن سيده : الكُلوحُ والكُلاَحُ : بُدُوُّ الأَسنانِ عند العُبُوس . كتَكلَّحَ وأَنشد ثعلب :

ولَوَى التَّكَلُّحَ يَشتِكي سَغَباً ... وأَنا ابنُ بَدْرِ قاتِل السَّغْبِ وأَكْلَحَ واكْلَوَّحَ وهذه من الأَساس أَكْلَحْتُه . قال لبيدٌ يَصف السِّهام :

رَقَمِيّات عليها ناهِضٌ ... يُكْلَحُ الأَرْوَقُ منها والأَيَلّْ قال الأَزهريّ : وسمعتُ أَعرابيًّا يقول لجَملٍ يَرْغو وقد كشَرَ عن أَنيابه : قَبَحَ اللّهُ كَلَحَتَه يعني فمَهُ ومن المجاز قولهم : ما أَقْبَحَ كَلَحَتَه وجَلَحَتَه محرَّكةً أَي فَمَه وحَوَالَيْه قاله ابن سِيده والزَّمخْشَريّ ومن المجاز : أَصابَتْهُم سَنةٌ كُلاَحٌ . الكُلاَح كغُرَابٍ وقَطَامِ : السَّنَةُ المُجدِبة . قال لبيد :

كانَ غِيَاثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ ... وعِصْمَةً في الزَّمَن الكُلاَحِ

والكَوْلَحُ كجَوْهر : الرَّجُل القَبِيحُ . ومن المجاز تَكَلَّحَ إِذا تَبسَّمَ . ومنه : تكَلَّحَ البَرْقُ إِذا تَتَابَعَ . وتَكَلُّحُ البرقِ : دَوَامُه واستِسْرارُه في الغَمامةِ البضاءِ . ومن المجاز : دهْرٌ كالِحٌ وكُلاَحٌ قال الأَزهريّ : أَي شديد . والمُكالحَة : المُشَارَّة . وكالَحَ القَمَرُ : لم يَعْدِلْ عن المَنْزِلِ بل استَتَر في الغَمَامة . ومما يستدرك عليه : الكالِح : الذي قد قَلصَتْ شَفَتُه عن أَسنانِه نحْو ما تَرَى من رؤُوس الغَنَم إِذا بَرزَت الأَسنانُ وتشمَّرَت الشّفَاهُ قاله أَبو إِسحاق الزجّاجيّ وبه فسّر قوله تعالى : " تَلْفَحُ وُجُوهَهُم النَّارُ وهُمْ فيها كَالحُون " . والبَلاءُ المُكْلِح الذي يُكْلِحُ النّاسَ بشِدّته جاءَ ذلك في حديث عليّ . وفي الأَساس : كَلّحَ وَجْهَه : عَبَّسَه . وكَلَّحَ في وَجْهِ الصّبيّ والمجنونِ فَزّعَه . واستدرَك شيخنا الكَلَحَة وقال : فَسَّرَها جماعةٌ بالهَمِّ . وكلَّحَه الأَمرُ : هَمَّه وهو غريبٌ في الدواوين . قلت : الصواب أَنّه أَكْلَحه الهَمُّ وقد تَصحَّفَ على شيخنا . قال الأَزْهرِيّ : وفي بَيْضَاءِ بني جَذِيمةَ ماءٌ يقال له كلح وهو شَرُوبٌ عليه نَخلٌ بَعْلٌ قد رَسَخَت عُرُوقُها في الماءِ

لسان العرب
الكُلُوحُ تَكَشُّرٌ في عُبوس قال ابن سيده الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ وأَنشد ثعلب ولَوَى التَّكَلُّحَ يَشْتَكي سَغَباً وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون في معنى تَكلَّحَ وقد أَكلحه الأَمرُ قال لبيد يصف السهام رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منها والأَيَلّ وفي التنزيل تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون قال أَبو إِسحق الكالحُ الذي قد قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه والكُلاحُ بالضم السنة المُجْدِبة قال لبيد كانَ غِياثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ وعِصْمةً في الزَّمَنِ الكُلاحِ وفي حديث عليّ إِن من ورائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً أَي يُكْلِحُ الناسَ بشدَّته الكُلُوحُ العُبُوس يقال كَلَحَ الرجلُ وأَكْلَحه الهَمُّ ودهرٌ كالحٌ على المَثَل وكَلاحِ معدولٌ السنة الشديدة قال الأَزهري ودهر كالح وكُلاحٌ شديد وأَنشد للبيد وعِصْمةً في السَّنةِ الكُلاحِ وسنة كَلاحِ على فَعالِ بالكسر إِذا كانت مُجْدِبة قال وسمعت أَعرابيّاً يقول لجمل يَرْغو وقد كَشَر عن أَنيابه قَبَحَ الله كَلَحَته يعني الفم وقال ابن سيده قَبَحَ اللهُ كَلَحَته يعني الفم وما حوله ورجل كَوْلَحٌ قبيح والمكالَحة المُشارَّةُ وتَكَلَّحَ البرقُ تَتابَعَ وتَكَلَّحَ البرقُ تَكَلُّحاً وهو دوام برقه واسْتِسْراره في الغمامة البيضاء وهذا مثل قولهم تَكَلَّحَ إِذا تَبَسَّمَ وتَبَسَّمَ البرقُ مثله قال الأَزهري وفي بيضاء بني جَذِيمةَ ماء يقال له كلح وهو شَروبٌ عليه نخل بَعْلٌ قد رَسَختْ عروقها في الماء
الرائد
* كلح يكلح: كلوحا وكلاحا. الوجه: زاد في عبوسه وتكشر.
الرائد
* كلح تكليحا. وجهه: جعله كالحا عابسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: