وصف و معنى و تعريف كلمة فكلاحظتين:


فكلاحظتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فكلاحظتين في معاجم اللغة العربية:



فكلاحظتين

جذر [كلح]

  1. لَحَظَ : (فعل)
    • لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظٌ، ولَحَّاظ، وهي لاحظة والجمع لواحظ ، والمفعول مَلْحوظ
    • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
    • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
    • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  2. لَحْظ : (اسم)
    • لَحْظ : مصدر لَحَظَ
  3. لَحظ : (اسم)
    • الجمع : لِحَاظٌ
    • مصدر لَحَظَ
    • لَمْ يَكُنْ لَحْظُهُ دَقِيقاً : مُرَاقَبَتُهُ، مُلاَحَظَتُهُ
    • فِي لَحْظِهِ بَيَاضٌ : بَاطِنُ العَيْنِ، غِشَاءُ مُقْلَةِ العَيْنِ الْخَارِجِيُّ
    • عَبَّرَ بِلَحْظِهِ عَمَّا يُرِيدُ قَوْلَهُ : بِغَمْزَتِهِ، حَرَكَةُ العَيْنِ اِمْتَلأَ لِحَاظُهَا فُتُوناً
    • مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى
    • باطن العين
  4. لُحُظ : (اسم)
    • لُحُظ : جمع لِحاظ


,
  1. لحظ (المعجم لسان العرب)
    • "لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛

      قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري: الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ، والجمع لُحْظٌ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ.
      واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين.
      واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه.
      والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ.
      قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ.
      وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه.
      ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم.
      وقال أَبو حنيفة: اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش؛ قال الأَزهري: وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً: كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها،وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً.
      ولِحاظُ الرِّيشةِ: بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه.
      ابن شميل: اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن، وهو خط ممدود، وربما كان لِحاظان من جانبين، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد، وكانت سِمةَ بني سعد.
      وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً؛ وقال رؤبة:تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ: سِمة تحت العين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً،شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله «التلحيظ» تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء.) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال: التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت، وهو شجر بعينه، والتمْتِين، وهو خُيوط الفُسْطاط، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم.
      ولِحاظُ الدارِ: فِناؤها؛ قال الشاعر:وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ،ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ؟ البِينُ، بالكسر: قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر.
      ولَحْظةُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِي: سَقَطُوا على أَسَدٍ، بلَحْظةَ، مَشْبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري: ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ؛ يقال: أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ، وأَنشد بيت الجعدي.
      "
  2. لحَظَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لحَظَه، ولحَظَ إليه لَحْظاً ولَحَظاناً: نَظَرَ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْه، وهو أشَدُّ التِفاتاً من الشَّزْرِ.
      ـ مُلاحَظةُ: مُفاعَلَةٌ منه.
      ـ لَحَاظُ: مُؤْخِرُ العَيْنِ.
      ـ لِحَاظُ: سِمَةٌ تحتَ العينِ، كالتَّلْحيظِ، أو ما يَنْسَحِيّ من الرِّيشِ إذا سُحِي من الجَناحِ،
      ـ لِحَاظُ من السَّهْم: ما وَلِيَ أعْلاه مِن القُذَذِ مِن الرِّيشِ.
      ـ لَحِيظُ: النَّظيرُ، والشَّبيهُ،
      ـ وبِلا لامٍ: ماءٌ، أو رَدْهَةٌ معروفةٌ طَيِّبَةُ الماءِ.
      ـ لَحُوظُ: جَبَلٌ لهُذَيْلٍ.
      ـ لَحْظَةُ: مَأْسَدَةٌ بِتهامةَ، ومنه: أُسْدُ لَحْظَةَ.
      ـ تَلَحُّظُ: الضِّيقُ، والالْتِصاصُ.
  3. لَحْظَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَحْظَة :-
      جمع لَحَظات ولَحْظات:
      1 - اسم مرَّة من لحَظَ/ لحَظَ إلى: مرَّة من لَحْظ العين :-أدركه بلحظةٍ واحدة: بنظرةٍ واحدة.
      2 - هنيهة، وقت قصير بمقدار لَحْظ العين، جزء من ثانية :-فعل ذلك في لحظة، - يقترب من اللَّحظة الحاسمة:-
      اللَّحظات الأخيرة: ساعة الموت، - اللَّحْظَة الأخيرة: الفترة التي تسبق مباشرة حدثًا هامًّا أو لحظة منتظرة مثل: موعد نهائيّ أو تاريخ مقرّر أو حدث معيّن، - التَّوّ واللَّحْظَة: الوقت الحاليّ، - في كُلِّ لَحْظَة: دائمًا، - في لَحْظَة: في وقت قصير ونظرة سريعة/ طرفة عين، - للَحْظَة: لفترة قصيرة، - مِنْ لَحْظَة: منذ وقت قليل.
  4. لحَظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ :-
      لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا.
      لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى.


  5. لَحَظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَظَهُ بالعين وإليه لَحَظَهُ َ لَحْظًا، ولَحَظَانًا نظر إِليه بِمؤْخِر عينه من أَحد جانبيه.
      فهو لاحِظٌ، ولَحَّاظ، وهي لاحظة.
      ومقلةٌ لاحظة أَيضًا. والجمع : لواحظ.
      ويقال: :-أَنا عنده محفوظٌ محظوظ، بعين العناية مَلْحُوظ.
      و لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ.
  6. مُلاحَظَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلاحَظَة :-
      1 - مصدر لاحظَ.
      2 - نَظَرٌ ومشاهدةٌ :-ما أجمل ملاحظة الطَّبيعة.
      3 - ملحوظة؛ تعليق أو تنبيه يكتب أو يُلقى حول رأي أو موضوع :-ملاحظات جوهريّة، - أبدى ملاحظات جيِّدة، - لي مُلاحَظَة على كلامك: استدراك عليه:-
      • روح المُلاحَظَة: المهارة في النظر إلى الشَّيء بدقة وانتباه، - مُلاحَظَة ميدانيّة: ملاحظة للوقائع في مجالاتها الطَّبيعيّة بدون تدخّل من الملاحظ.
      4 - مشاهدة يقظة للظَّواهر كما هي بدون تغيير أو تبديل، وتسجيل ما يبدو عليها لغرض علميّ أو عمليّ كمراقبة نموِّ نبات، أو ثورة بركان، أو سير كواكب، أو حال مَرَضيَّة، أو علاجيّة
      • قوّة المُلاحَظَة عند الإنسان: ما يلفت انتباهَه إلى تمحيص الشَّيء، وتمييز خصائصه لمعرفة كُنْه حقيقته، وإدراك مَراميه.
      • سِجِلّ الملاحظات: (آداب) كراسة يُدوِّن فيها الأديبُ ما يتبادر إلى ذهنه من أفكار أو صور شعريّة أو أجزاء من حوار أو ملاحظات أو صفات يمكن أن يستفيد منها فيما بعد أثناء قيامه بكتابة أثر أدبيّ.
  7. لَحَظَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ظ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَظْتُ، أَلْحَظُ، اِلْحَظْ، مصدر لَحْظٌ، لَحَظَانٌ.
      1. :-لَحَظَهُ بِالعَيْنِ، وَلَحَظَ إِلَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ عَنْ يمَيِنٍ أَوْ يَسَارٍ. :-ثُمَّ تَدْنُو مِنْهُ قَلِيلاً قَلِيلاً فَتَلْحَظُهُ لَحْظاً.
      2. :-لَحَظَهُ بِطَرْفٍ خَفِيٍّ :- : رَاقَبَهُ.
  8. لَحظ (المعجم الرائد)
    • لحظ - يلحظ ، لحظا ولحظانا
      1- لحظه أو إليه : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار. 2- لحظه : راقبه.


  9. مُلاَحَظَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ل ح ظ]. (مصدر لاَحَظَ).
      1. :-مُلاَحَظَةُ الشَّيْءِ :- : مُشَاهَدَتُهُ.
      2. :-قَدَّمَ مُلاَحَظَةً فِي مَحَلِّهَا :-: كَلاَمٌ فِيهِ تَنْبِيهٌ أَوْ تَعْلِيقٌ عَلَى عَمَلٍ مَّا لإِعَادَةِ النَّظَرِ فِيهِ. :-كَانَتْ مُلاَحَظَاتُ الرَّئِيسِ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ.
      3. :-نَاقِدٌ دَقِيقُ الْمُلاَحَظَةِ :- : دَقِيقُ الاِنْتِبَاهِ والتَّمْيِيزِ.
      4. :-مُلاَحَظَةُ التَّجْرِبَةِ :- : مُعَايَنَتُهَا، مُرَاقَبَتُهَا.
      5. :-لاَحَظَهُ مُلاَحَظَةً مُرِيبَةً :- : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً لاَ يُحِبُّهَا الْمَنْظُورُ إِلَيْهِ.
  10. لَحْظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِحَاظٌ. (مصدر لَحَظَ).
      1. :-لَمْ يَكُنْ لَحْظُهُ دَقِيقاً :- : مُرَاقَبَتُهُ، مُلاَحَظَتُهُ.
      2. :-فِي لَحْظِهِ بَيَاضٌ :- : بَاطِنُ العَيْنِ، غِشَاءُ مُقْلَةِ العَيْنِ الْخَارِجِيُّ.
      3. :-عَبَّرَ بِلَحْظِهِ عَمَّا يُرِيدُ قَوْلَهُ :- : بِغَمْزَتِهِ، حَرَكَةُ العَيْنِ. :-اِمْتَلأَ لِحَاظُهَا فُتُوناً.
  11. مَلحَظ (المعجم الرائد)
    • ملحظ - ج، ملاحظ
      1- ملحظ : لحظ نظر. 2- ملحظ : موضع اللحظ.
  12. اللَّحْظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْظَةُ : المرة من لَحْظ العَيْن.
      و اللَّحْظَةُ الوقتُ القصيرُ بمقدارِ لَحْظِ العيْن.
      يقال: سكت عن الكلام لحْظَةً.
  13. تَلاحَظَ (المعجم الغني)

    • [ل ح ظ]. (فعل: خماسي لازم). تَلاَحَظْتُ، أَتَلاحَظُ، مصدر تَلاحُظٌ.
      1. :-تَلاحَظَ الأوْلادُ :- : لَحَظَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاحَظَتِ الأشْياءُ :- : تَشابَهَتْ.
  14. مَلْحُوظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح ظ]. (مفعول من لَحَظَ).
      1. :-جَلَسَ فِي مَكَانٍ مَلْحُوظٍ :- : مَنْظُورٌ إٍلَيْهِ.
      2. :-رَجُلٌ مَلْحُوظُ الْجَانِبِ :- : ذُو شَأْنٍ وَاعْتِبَارٍ وَقِيمَةٍ.
      3. :-قَدَّمَ مَلْحُوظَةً فِي الاجْتِمَاعِ :- : مُلاَحَظَةً تَتَضَمَّنُ تَعْلِيقاً أَوْ تَنْبِيهاً عَلَىكَلاَمٍ أَوْ مَقَالَةٍ أَوْ كِتَابٍ.
  15. لحظ (المعجم الرائد)
    • لحظ - يلحظ ، لحظا
      1-لحظ الجمل : جعل له «لحاظا»، وهو علامة تحت العين
  16. المُلاَحَظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاَحَظَةُ : مفاعلةٌ من اللَّحْظ، وهو النظرُ بشِقِّ العين الذي يلي الصُّدغ.
      و المُلاَحَظَةُ ما يؤْخذ على الرأْي أَو الكتاب من هَنات .
      و المُلاَحَظَةُ (في البحث العلمي) : مراقبةُ شيءٍ أَو حالٍ طبيعيّ أَو غير طبيعيٍّ كما يحدُث، وتسجيلُ ما يبدو لغرض علميّ أَو عَمَليّ، كمراقبة نمو النبات، أَو ثورة بركان، أَو سير كوكب، أَو حال مَرَضيّة أَو علاجيّة .
  17. مَلْحَظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مَلْحَظ :-
      جمع مَلاحِظُ: اسم مكان من لحَظَ/ لحَظَ إلى: موضع اللَّحْظ.
  18. تَلاحَظ (المعجم الرائد)
    • تلاحظ - تلاحظا
      1- تلاحظت الأشياء : تشابهت. 2- تلاحظ القوم : لحظ بعضهم بعضهم الآخر.
  19. لَحظة (المعجم الرائد)
    • لحظة - ج، لحظات
      1-1- المرة من لحظ. 2- وقت قصير بمقدار لحظة العين.
  20. لحاظ (المعجم الرائد)
    • لحاظ - ج، لحظ
      1- لحاظ : مؤخر العين مما يلي الصدغ. 2- لحاظ : علامة تحت العين.
  21. لحظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ح ظ: لَحَظَهُ و لَحَظَ إليه من باب قطع نظر إليه بمؤخر عينه و اللَّحَاظ بالفتح مؤخر العين وبالكسر مصدر لاحَظَه أي راعاه


  22. المَلْحَظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَظُ : اللَّحْظ أَو موضعه. والجمع : مَلاحِظُ.
  23. لاحَظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاحَظَهُ مُلاَحظة، ولِحَاظًا: راقبه وراعاهُ.
      و لاحَظَهُ عليه كذا: أَخذه عليه .
  24. تَلاحُظٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ظ]. (مصدر تَلاحَظَ).
      1. :-تَلاحُظُ الأَوْلادِ :- : لَحْظُ بَعضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-تَلاحُظُ الأشْياءِ :- : تَشابُهُها.
  25. ملحوظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملحوظ :-
      1 - اسم مفعول من لحَظَ/ لحَظَ إلى.
      2 - معتَبرٌ ذو قيمة :-رجل ملحوظ الجانب.


معنى فكلاحظتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَحَ** \- [ك ل ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَلَحَ**،** يَكْلَحُ**، مص. كُلُوحٌ. 1. "كَلَحَ وَجْهُهُ" : اِنْقَبَضَ، عَبَسَ، تَكَشَّرَ. 2. "كَلَحَ الوَجْهُ" : زَادَ في عبوسِهِ وتَكَشَّرَ. "كَلَحَ في وَجْهِ غَيْرِهِ".
معجم الغني
**كَلَّحَ** \- [ك ل ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّحَ**،** يُكَلِّحُ**، مص. تَكْلِيحٌ. 1. "كَلَّحَ فِي وَجْهِ الصَّبِيِّ" : فَزَّعَهُ. 2. "كَلَّحَ وَجْهَهُ" : عَبَّسَهُ، جَعَلَهُ كَالِحاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلَّحَ يتكلَّح، تكلُّحًا، فهو مُتكلِّح • تكلَّح وجهُه: كلَح؛ عبَس وأفرط في العبوس "تكلَّح وجهُه لرؤية عدوّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلحَ يُكلح، إكلاحًا، فهو مُكلِح، والمفعول مُكلَح (للمتعدِّي) • أكلح وجهُه: كلَحَ؛ أفرط في عبوسه. • أكلحه الهمُّ: أضناه وأسقمه فشحَب وجهُه "احترقت دارُه فأكلحه الأسى والألمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلح يكلح ، إكلاحا ، فهو مكلح ، والمفعول مكلح ( للمتعدي ) • أكلح وجهه : كلح ؛ أفرط في عبوسه . • أكلحه الهم : أضناه وأسقمه فشحب وجهه احترقت داره فأكلحه الأسى والألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلح يتكلح ، تكلحا ، فهو متكلح - [ 1950 ] - • تكلح وجهه : كلح ؛ عبس وأفرط في العبوس تكلح وجهه لرؤية عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلح يكلح ، تكليحا ، فهو مكلح ، والمفعول مكلح• كلح الهم وجهه : أكلحه ؛ عبسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كالح [ مفرد ] : ج كالحون ، مؤ كالحة ، ج مؤ كوالح : 1 - اسم فاعل من كلح . 2 - شديد ضيق دهر / شقاء كالح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلوح [ مفرد ] : مصدر كلح .
المعجم الوسيط
فلان ـَ كُلُوحاً: عبس و زاد عبوسه. فهو كالح. وفي التنزيل العزيز: {وهم فيها كالحون}. يقال: كلح الوجه وكلح في وجه غيره.( أكْلَحَه ) الهمّ: أضناه فشحب وجهه.( كَالَحَه ): واجهه بالخصومة.( كَلَّحَ ) وجهه: عبّسه. وـ في وجه الصبيّ: فزّعه.( تَكَلَّحَ ): كلح.( الكَالِح ): يقال: دهر كالح، وشتاء كالح: شديد. وـ الذي قصُرت شفته عن أسنانه.( كَلاحِ ): علم على السنة المجدبة.
مختار الصحاح
ك ل ح : الكُلُوحُ تكشر في عبوس وبابه خضع
الصحاح في اللغة
الكُلوحُ: تكشُّرٌ في عبوس. وقد كَلَحَ الرجل كُلوحاً وكُلاحاً. وما أقبح كَلَحَتَهُ، يراد به الفم وما حواليه. ودهرٌ كالح، أي شديد. والكُلاحُ بالضم: السنة المُجدِبة. قال لبيد: كان غِياثَ المُرْمِلُ المُمْتاحِ وعِصْمَةً في الزمنِ الكُلاحِ والمُكالَحَةُ: المُشادَّة. وتَكَلَّحَ البرق: تتابع.
تاج العروس

كلَحَ كمَنَعَ يَكْلَح كُلُوحاً وكُلَاحاً بضمّها إِذا تَكشَّرَ في عُبُوس . وقال ابن سيده : الكُلوحُ والكُلاَحُ : بُدُوُّ الأَسنانِ عند العُبُوس . كتَكلَّحَ وأَنشد ثعلب :

ولَوَى التَّكَلُّحَ يَشتِكي سَغَباً ... وأَنا ابنُ بَدْرِ قاتِل السَّغْبِ وأَكْلَحَ واكْلَوَّحَ وهذه من الأَساس أَكْلَحْتُه . قال لبيدٌ يَصف السِّهام :

رَقَمِيّات عليها ناهِضٌ ... يُكْلَحُ الأَرْوَقُ منها والأَيَلّْ قال الأَزهريّ : وسمعتُ أَعرابيًّا يقول لجَملٍ يَرْغو وقد كشَرَ عن أَنيابه : قَبَحَ اللّهُ كَلَحَتَه يعني فمَهُ ومن المجاز قولهم : ما أَقْبَحَ كَلَحَتَه وجَلَحَتَه محرَّكةً أَي فَمَه وحَوَالَيْه قاله ابن سِيده والزَّمخْشَريّ ومن المجاز : أَصابَتْهُم سَنةٌ كُلاَحٌ . الكُلاَح كغُرَابٍ وقَطَامِ : السَّنَةُ المُجدِبة . قال لبيد :

كانَ غِيَاثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ ... وعِصْمَةً في الزَّمَن الكُلاَحِ

والكَوْلَحُ كجَوْهر : الرَّجُل القَبِيحُ . ومن المجاز تَكَلَّحَ إِذا تَبسَّمَ . ومنه : تكَلَّحَ البَرْقُ إِذا تَتَابَعَ . وتَكَلُّحُ البرقِ : دَوَامُه واستِسْرارُه في الغَمامةِ البضاءِ . ومن المجاز : دهْرٌ كالِحٌ وكُلاَحٌ قال الأَزهريّ : أَي شديد . والمُكالحَة : المُشَارَّة . وكالَحَ القَمَرُ : لم يَعْدِلْ عن المَنْزِلِ بل استَتَر في الغَمَامة . ومما يستدرك عليه : الكالِح : الذي قد قَلصَتْ شَفَتُه عن أَسنانِه نحْو ما تَرَى من رؤُوس الغَنَم إِذا بَرزَت الأَسنانُ وتشمَّرَت الشّفَاهُ قاله أَبو إِسحاق الزجّاجيّ وبه فسّر قوله تعالى : " تَلْفَحُ وُجُوهَهُم النَّارُ وهُمْ فيها كَالحُون " . والبَلاءُ المُكْلِح الذي يُكْلِحُ النّاسَ بشِدّته جاءَ ذلك في حديث عليّ . وفي الأَساس : كَلّحَ وَجْهَه : عَبَّسَه . وكَلَّحَ في وَجْهِ الصّبيّ والمجنونِ فَزّعَه . واستدرَك شيخنا الكَلَحَة وقال : فَسَّرَها جماعةٌ بالهَمِّ . وكلَّحَه الأَمرُ : هَمَّه وهو غريبٌ في الدواوين . قلت : الصواب أَنّه أَكْلَحه الهَمُّ وقد تَصحَّفَ على شيخنا . قال الأَزْهرِيّ : وفي بَيْضَاءِ بني جَذِيمةَ ماءٌ يقال له كلح وهو شَرُوبٌ عليه نَخلٌ بَعْلٌ قد رَسَخَت عُرُوقُها في الماءِ

لسان العرب
الكُلُوحُ تَكَشُّرٌ في عُبوس قال ابن سيده الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ وأَنشد ثعلب ولَوَى التَّكَلُّحَ يَشْتَكي سَغَباً وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون في معنى تَكلَّحَ وقد أَكلحه الأَمرُ قال لبيد يصف السهام رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منها والأَيَلّ وفي التنزيل تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون قال أَبو إِسحق الكالحُ الذي قد قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه والكُلاحُ بالضم السنة المُجْدِبة قال لبيد كانَ غِياثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ وعِصْمةً في الزَّمَنِ الكُلاحِ وفي حديث عليّ إِن من ورائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً أَي يُكْلِحُ الناسَ بشدَّته الكُلُوحُ العُبُوس يقال كَلَحَ الرجلُ وأَكْلَحه الهَمُّ ودهرٌ كالحٌ على المَثَل وكَلاحِ معدولٌ السنة الشديدة قال الأَزهري ودهر كالح وكُلاحٌ شديد وأَنشد للبيد وعِصْمةً في السَّنةِ الكُلاحِ وسنة كَلاحِ على فَعالِ بالكسر إِذا كانت مُجْدِبة قال وسمعت أَعرابيّاً يقول لجمل يَرْغو وقد كَشَر عن أَنيابه قَبَحَ الله كَلَحَته يعني الفم وقال ابن سيده قَبَحَ اللهُ كَلَحَته يعني الفم وما حوله ورجل كَوْلَحٌ قبيح والمكالَحة المُشارَّةُ وتَكَلَّحَ البرقُ تَتابَعَ وتَكَلَّحَ البرقُ تَكَلُّحاً وهو دوام برقه واسْتِسْراره في الغمامة البيضاء وهذا مثل قولهم تَكَلَّحَ إِذا تَبَسَّمَ وتَبَسَّمَ البرقُ مثله قال الأَزهري وفي بيضاء بني جَذِيمةَ ماء يقال له كلح وهو شَروبٌ عليه نخل بَعْلٌ قد رَسَختْ عروقها في الماء
الرائد
* كلح يكلح: كلوحا وكلاحا. الوجه: زاد في عبوسه وتكشر.
الرائد
* كلح تكليحا. وجهه: جعله كالحا عابسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: