وصف و معنى و تعريف كلمة فكلاحقتين:


فكلاحقتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فكلاحقتين في معاجم اللغة العربية:



فكلاحقتين

جذر [كلح]

  1. لَحَق : (اسم)
    • الجمع : ألحَاق
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه
    • اللَّحَقُ :مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه
    • اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها
    • اللَّحَقُ: الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه
    • اللَّحَقُ :موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ
    • هُمُ اللَّحَقُ : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ
    • (الأحياء) عمليَّة عكسيّة يعود فيها الجين المتغيِّر أو المتحوِّل إلى حالته السابقة
  2. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  3. لَحْق : (اسم)
    • لَحْق : مصدر لحِقَ
  4. لحِقَ : (فعل)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق
    • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
    • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
    • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
    • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة،
    • لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره،
    • لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي
    • لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً : اِلْتَحَقَ


,
  1. لَحِقَ
    • ـ لَحِقَ به ، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً : أدرَكَهُ ، كأَلْحَقَهُ ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ '' إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ '': لاحِقٌ ، والفتحُ أحْسَنُ ، أو الصَّوابُ .
      ـ لَحِقَ لُحوقاً : ضَمُرَ .
      ـ لاحِقٌ : أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ .
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ : لِبنِي أسَدٍ .
      ـ أبو لاحِقٍ : البازي .
      ـ لُوَيْحِقُ : طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ .
      ـ مِلْحاقُ : الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها .
      ـ مُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلْصَقُ .
      ـ لِحاقُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ أَلْحاقُ : مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ ، الواحِدُ : لَحَقٌ .
      ـ اسْتَلْحَقَ : زَرَعَها ،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً : ادَّعاهُ .
      ـ لَحَقُ : شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ : الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ .
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا : لَحِقَ بعضُها بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلحَق
    • ألحق - إلحاقا
      1 - ألحقه أو به : أدركه ، وصل إليه . 2 - ألحقه به : أتبعه إياه وجعله يدركه .

    المعجم: الرائد

  3. التحقَ
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      التحق به
      1 - أدركه ، لحقه ولصق به .
      2 - انضمَّ إليه ، انتمى إليه :- التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة ، - فرص الالتحاق بالتعليم .
      3 - لصِق به :- التحقت به المصائبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ألحقَ
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين ، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]، - { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه ، - { تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }: أَتْبعني واجمعني بهم .
      2 - سلَّطه عليه :- ألحق به ضررًا ، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ .
      ألحق به : أدركه :- ألحق بزميله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَلْحَقَ
    • اسْتَلْحَقَ فلانا : ادَّعاه ونسبه إِلى نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتِحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر اِلْتَحَقَ ).
      1 . :- الالْتِحَاقُ بِالرَّكْبِ :- : إدْرَاكُهُ .
      2 . :- قَرَّرَ الالْتِحَاقَ بِمُؤَسَّسَةٍ جَدِيدَةٍ :- : الانْضِمَامِ إلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  7. إلْحَاقٌ

    • [ ل ح ق ]. ( مصدر ألَحَقَ ).
      1 . :- إلْحَاقُهُ بِمَجْمُوعَةٍ أُخْرَى :- : جَعْلُهُ يَلْتَحِقُ . ضمُّهُ إلَى ...
      2 . :- إلْحَاقُ مُوَظَّفٍ آخَرَ بِالقِسْمِ الإدَارِيِّ :- : تَعْيِينُهُ ، ضَمُّهُ ، تَوْظِيفُهُ .
      3 . :- إلْحَاقُ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ :- : تَكْبِيدُهُ خَسَائِرَ ، إنْزَالُهَا بِه .

    المعجم: الغني

  8. إِلتَحَق
    • إلتحق - التحاقا
      1 - إلتحق به : أدركه . 2 - إلتحق به التصق به وانضم إليه . 3 - إلتحق بالمدرسة أو بالجيش أو غيرهما : انضم إليه ولصق به .

    المعجم: الرائد

  9. اِلْتَحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَحَقْتُ ، ألْتَحِقُ ، اِلْتَحِقْ ، مصدر اِلْتِحَاقٌ .
      1 . :- اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ :-: أدْرَكَهَا .
      2 . :- اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب :- : اِنْضَمَّ . :- اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي .
      3 . :- اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ :-: لَحِقَتْ بِهِ .
      4 . :- اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ :- : تَتَابَعَتْ .

    المعجم: الغني

  10. التحق به
    • أدركه ، لحقه ولصق به .


    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَحَقَ
    • الْتَحَقَ به : أَدركَه .
      و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألحق به
    • أدركه :- ألحق بزميله .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَلْحَقَ
    • أَلْحَقَ بِهِ : أَدركه .
      وفي دُعاء القنوت : :- إِنَّ عذابَك الجِدَّ بالكفار مُلْحِق .
      و أَلْحَقَ فُلانًا به : أَتْبَعهُ إِيّاه .
      ويقال : أَلْحَقَ القَائِفُ الولَدَ بأَبيه : أَخبر بأَنَّه ابْنُه لِشبهٍ بينهما يظهر له .
      و أَلْحَقَ فُلانًا فُلانًا : جَعَلَه يلحَقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ألْحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَلْحَقْتُ ، أُلْحِقُ ، أَلْحِقْ ، مصدر إِلْحَاقٌ .
      1 . :- ألْحَقَهُ بِالقَافِلَةِ :- : جَعَلَهُ يَلْحَقُ بِهَا ، يُدْرِكُهَا ، يَصِلُ إلَيْهَا .
      2 . :- ألْحَقَ الوَزِيرُ مُوَظَّفِينَ بِوِزَارَتِهِ :- : ضَمَّهُمْ بِـ ، عَيَّنَهُمْ ، وَظَّفَهُمْ .
      3 . :- كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً :- : أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً . :- ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ .

    المعجم: الغني

  15. لحق
    • " اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ : الإدراك .
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً ، بالفتح ، أي أدركه ؛ قال ابن بري : شاهده لأبي دواد : فأَلْحَقَهُ ، وهو سَاطٍ بها ، كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ : مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً .
      وفي القنوت : إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق ، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ ؛ قال الجوهري : والفتح أَيضاً صواب ؛ قال ابن الأَثير : الرواية بكسر الحاء ، أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار ، وقيل : هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ .
      يقال : لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته ، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به ، وفي دعاء زيارة القبور : وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ ؛ قيل : معناه إذا شاء الله ، وقيل : إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان ، وقيل : هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى : لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ، وقيل : هو على التأَدب كقوله تعالى : ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله .
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به ، كلاهما : جعله مُلْحَقَهُ .
      وتَلاحَقَ القوم : أَدرك بعضهم بعضاً .
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً ؛

      وأَنشد : أقولُ ، وقد تَلاحَقَت المَطايا : كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول .
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد .
      الأَزهري : واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً ، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً .
      الجوهري : اللّحَقُ ، بالتحريك ، شيء يُلْحَقُ بالأول .
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق : سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه .
      وناقة مِلْحَاق : تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير ؛ قال رؤبة : فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ : كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل ، وقيل : اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر ، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً ؛ وقد ، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى ، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه ، وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ .
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر : الذي يأْتي بعد الأَول ، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة ، فهي لَحَقٌ ، والجمع أَلْحاق ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وقد أَلْحَقَ الشجر ؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك : قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم ؛

      قال : يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها ، وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها ، تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه ؟

      ‏ قال الأَزهري : يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ .
      ولَحَقُ الغنم : أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها .
      واللَّحَقُ : الشيء الزائد ؛ قال ابن عيينة : كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع : واللَّحقُ : الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء ، وجمعه الأَلحاقُ .
      الكسائي : يقال زرعوا الأَلْحاقَ ، والواحد لَحَقٌ ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال : اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا .
      وقال ابن الأَعرابي : اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي ؛ يقال : قد زرعوا الأَلْحاقَ .
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر .
      الأَزهري : فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت ؛ وفي قصيد كعب : تَخْدي على يَسَراتٍ ، وهي لاحقةٌ ، ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ : الضامرة .
      والمُلْحَقُ : الدَّعِيّ المُلْصَق .
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه .
      الأَزهري عن الليث : اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه ؛ قال الأَزهري : سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق .
      وفي حديث عمرو بن شعيب : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة ، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا ، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن ، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني ، فأَلحقه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة ، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه ، وفي ميراثه خلاف .
      ولاحِقٌ : اسم فرس معروف من خيل العرب ؛ قال النابغة : فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ ، وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح : ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكلاحقتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**كَلَحَ** \- [ك ل ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَلَحَ**،** يَكْلَحُ**، مص. كُلُوحٌ. 1. "كَلَحَ وَجْهُهُ" : اِنْقَبَضَ، عَبَسَ، تَكَشَّرَ. 2. "كَلَحَ الوَجْهُ" : زَادَ في عبوسِهِ وتَكَشَّرَ. "كَلَحَ في وَجْهِ غَيْرِهِ".
معجم الغني
**كَلَّحَ** \- [ك ل ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّحَ**،** يُكَلِّحُ**، مص. تَكْلِيحٌ. 1. "كَلَّحَ فِي وَجْهِ الصَّبِيِّ" : فَزَّعَهُ. 2. "كَلَّحَ وَجْهَهُ" : عَبَّسَهُ، جَعَلَهُ كَالِحاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلَّحَ يتكلَّح، تكلُّحًا، فهو مُتكلِّح • تكلَّح وجهُه: كلَح؛ عبَس وأفرط في العبوس "تكلَّح وجهُه لرؤية عدوّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلحَ يُكلح، إكلاحًا، فهو مُكلِح، والمفعول مُكلَح (للمتعدِّي) • أكلح وجهُه: كلَحَ؛ أفرط في عبوسه. • أكلحه الهمُّ: أضناه وأسقمه فشحَب وجهُه "احترقت دارُه فأكلحه الأسى والألمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلح يكلح ، إكلاحا ، فهو مكلح ، والمفعول مكلح ( للمتعدي ) • أكلح وجهه : كلح ؛ أفرط في عبوسه . • أكلحه الهم : أضناه وأسقمه فشحب وجهه احترقت داره فأكلحه الأسى والألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلح يتكلح ، تكلحا ، فهو متكلح - [ 1950 ] - • تكلح وجهه : كلح ؛ عبس وأفرط في العبوس تكلح وجهه لرؤية عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلح يكلح ، تكليحا ، فهو مكلح ، والمفعول مكلح• كلح الهم وجهه : أكلحه ؛ عبسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كالح [ مفرد ] : ج كالحون ، مؤ كالحة ، ج مؤ كوالح : 1 - اسم فاعل من كلح . 2 - شديد ضيق دهر / شقاء كالح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلوح [ مفرد ] : مصدر كلح .
المعجم الوسيط
فلان ـَ كُلُوحاً: عبس و زاد عبوسه. فهو كالح. وفي التنزيل العزيز: {وهم فيها كالحون}. يقال: كلح الوجه وكلح في وجه غيره.( أكْلَحَه ) الهمّ: أضناه فشحب وجهه.( كَالَحَه ): واجهه بالخصومة.( كَلَّحَ ) وجهه: عبّسه. وـ في وجه الصبيّ: فزّعه.( تَكَلَّحَ ): كلح.( الكَالِح ): يقال: دهر كالح، وشتاء كالح: شديد. وـ الذي قصُرت شفته عن أسنانه.( كَلاحِ ): علم على السنة المجدبة.
مختار الصحاح
ك ل ح : الكُلُوحُ تكشر في عبوس وبابه خضع
الصحاح في اللغة
الكُلوحُ: تكشُّرٌ في عبوس. وقد كَلَحَ الرجل كُلوحاً وكُلاحاً. وما أقبح كَلَحَتَهُ، يراد به الفم وما حواليه. ودهرٌ كالح، أي شديد. والكُلاحُ بالضم: السنة المُجدِبة. قال لبيد: كان غِياثَ المُرْمِلُ المُمْتاحِ وعِصْمَةً في الزمنِ الكُلاحِ والمُكالَحَةُ: المُشادَّة. وتَكَلَّحَ البرق: تتابع.
تاج العروس

كلَحَ كمَنَعَ يَكْلَح كُلُوحاً وكُلَاحاً بضمّها إِذا تَكشَّرَ في عُبُوس . وقال ابن سيده : الكُلوحُ والكُلاَحُ : بُدُوُّ الأَسنانِ عند العُبُوس . كتَكلَّحَ وأَنشد ثعلب :

ولَوَى التَّكَلُّحَ يَشتِكي سَغَباً ... وأَنا ابنُ بَدْرِ قاتِل السَّغْبِ وأَكْلَحَ واكْلَوَّحَ وهذه من الأَساس أَكْلَحْتُه . قال لبيدٌ يَصف السِّهام :

رَقَمِيّات عليها ناهِضٌ ... يُكْلَحُ الأَرْوَقُ منها والأَيَلّْ قال الأَزهريّ : وسمعتُ أَعرابيًّا يقول لجَملٍ يَرْغو وقد كشَرَ عن أَنيابه : قَبَحَ اللّهُ كَلَحَتَه يعني فمَهُ ومن المجاز قولهم : ما أَقْبَحَ كَلَحَتَه وجَلَحَتَه محرَّكةً أَي فَمَه وحَوَالَيْه قاله ابن سِيده والزَّمخْشَريّ ومن المجاز : أَصابَتْهُم سَنةٌ كُلاَحٌ . الكُلاَح كغُرَابٍ وقَطَامِ : السَّنَةُ المُجدِبة . قال لبيد :

كانَ غِيَاثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ ... وعِصْمَةً في الزَّمَن الكُلاَحِ

والكَوْلَحُ كجَوْهر : الرَّجُل القَبِيحُ . ومن المجاز تَكَلَّحَ إِذا تَبسَّمَ . ومنه : تكَلَّحَ البَرْقُ إِذا تَتَابَعَ . وتَكَلُّحُ البرقِ : دَوَامُه واستِسْرارُه في الغَمامةِ البضاءِ . ومن المجاز : دهْرٌ كالِحٌ وكُلاَحٌ قال الأَزهريّ : أَي شديد . والمُكالحَة : المُشَارَّة . وكالَحَ القَمَرُ : لم يَعْدِلْ عن المَنْزِلِ بل استَتَر في الغَمَامة . ومما يستدرك عليه : الكالِح : الذي قد قَلصَتْ شَفَتُه عن أَسنانِه نحْو ما تَرَى من رؤُوس الغَنَم إِذا بَرزَت الأَسنانُ وتشمَّرَت الشّفَاهُ قاله أَبو إِسحاق الزجّاجيّ وبه فسّر قوله تعالى : " تَلْفَحُ وُجُوهَهُم النَّارُ وهُمْ فيها كَالحُون " . والبَلاءُ المُكْلِح الذي يُكْلِحُ النّاسَ بشِدّته جاءَ ذلك في حديث عليّ . وفي الأَساس : كَلّحَ وَجْهَه : عَبَّسَه . وكَلَّحَ في وَجْهِ الصّبيّ والمجنونِ فَزّعَه . واستدرَك شيخنا الكَلَحَة وقال : فَسَّرَها جماعةٌ بالهَمِّ . وكلَّحَه الأَمرُ : هَمَّه وهو غريبٌ في الدواوين . قلت : الصواب أَنّه أَكْلَحه الهَمُّ وقد تَصحَّفَ على شيخنا . قال الأَزْهرِيّ : وفي بَيْضَاءِ بني جَذِيمةَ ماءٌ يقال له كلح وهو شَرُوبٌ عليه نَخلٌ بَعْلٌ قد رَسَخَت عُرُوقُها في الماءِ

لسان العرب
الكُلُوحُ تَكَشُّرٌ في عُبوس قال ابن سيده الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ وأَنشد ثعلب ولَوَى التَّكَلُّحَ يَشْتَكي سَغَباً وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون في معنى تَكلَّحَ وقد أَكلحه الأَمرُ قال لبيد يصف السهام رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منها والأَيَلّ وفي التنزيل تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون قال أَبو إِسحق الكالحُ الذي قد قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه والكُلاحُ بالضم السنة المُجْدِبة قال لبيد كانَ غِياثَ المُرْمِلِ المُمْتاحِ وعِصْمةً في الزَّمَنِ الكُلاحِ وفي حديث عليّ إِن من ورائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً أَي يُكْلِحُ الناسَ بشدَّته الكُلُوحُ العُبُوس يقال كَلَحَ الرجلُ وأَكْلَحه الهَمُّ ودهرٌ كالحٌ على المَثَل وكَلاحِ معدولٌ السنة الشديدة قال الأَزهري ودهر كالح وكُلاحٌ شديد وأَنشد للبيد وعِصْمةً في السَّنةِ الكُلاحِ وسنة كَلاحِ على فَعالِ بالكسر إِذا كانت مُجْدِبة قال وسمعت أَعرابيّاً يقول لجمل يَرْغو وقد كَشَر عن أَنيابه قَبَحَ الله كَلَحَته يعني الفم وقال ابن سيده قَبَحَ اللهُ كَلَحَته يعني الفم وما حوله ورجل كَوْلَحٌ قبيح والمكالَحة المُشارَّةُ وتَكَلَّحَ البرقُ تَتابَعَ وتَكَلَّحَ البرقُ تَكَلُّحاً وهو دوام برقه واسْتِسْراره في الغمامة البيضاء وهذا مثل قولهم تَكَلَّحَ إِذا تَبَسَّمَ وتَبَسَّمَ البرقُ مثله قال الأَزهري وفي بيضاء بني جَذِيمةَ ماء يقال له كلح وهو شَروبٌ عليه نخل بَعْلٌ قد رَسَختْ عروقها في الماء
الرائد
* كلح يكلح: كلوحا وكلاحا. الوجه: زاد في عبوسه وتكشر.
الرائد
* كلح تكليحا. وجهه: جعله كالحا عابسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: