ـ كَلْبَثُوكُلْبُثُوكُلَبْثُ وكُلَابِثُ: البَخيلُ المُنْقَبضُ.
كلبث(المعجم لسان العرب)
"رجل كَلْبَثٌ وكُلابِثٌ: بخيل مُنْقَبضٌ. قال ابن دُرَيْد: رجل كُلْبُثٌ وكُلابِثٌ، وهو الصُّلْبُ الشديدُ. "
,
ألبثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ألبثَيُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث :- • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :-ألبثه على باب مكتبه طويلاً.
أَلْبَث(المعجم الرائد)
ألبث - إلباثا 1-ألبثه : جعله يلبث ويبقى مدة أطول
لَبْثُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَبْثُ (ولُبْثُ) (ولَبَثُ) ولِباثُ (ولُباثُ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُولَبَّثَهُ. ـ لُبْثَةُ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ. ـ اسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ. ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ. ـ فَرَسٌ لَباثُ: بَطيئةٌ. ـ لَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.
لَبِث(المعجم الرائد)
لبث - يلبث ، لبثاولبثاولبثاولباثاولباثا ولباثة ولبثاناولبيثة 1- لبث بالمكان : مكث وأقام به. 2- لبث : «ما لبث أن فعل كذا» : أي ما أبطأ عن فعله.
تلبَّثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به :- • تلبَّث بالمكان مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام :-تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة، - تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها، - {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا} . • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه :-تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ] .
لبِثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًاولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :- • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان 1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :- • ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله. 2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} .
لَبِثَ بالمكان لَبِثَ َ لَبْثًا، ولُبْثًا: مكث وأَقام، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 42فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) ) . فهو لابِثٌ، ولَبِثٌ. ويقال: ما لَبِثَ أَن فعل كذا: ما أَبطأَ أَو ما تأَخَّرَ عن فعله.
البَثْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات. و البَثْنَةُ الروضة. و البَثْنَةُ الزُّبدة. و البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة. ومُصَغَّرها (بُثَينة) . و البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه. والجمع : بِثانُ.
تَلَبَّثَ(المعجم الغني)
[ل ب ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَبَّثْتُ، أَتَلَبَّثُ، تَلَبَّثْ، مصدر تَلَبُّثٌ. :-تَلَبَّثَ بِالْمَكانِ :-: تَوَقَّفَ، أَقامَ بِهِ.
البَثُّ : الحال. و البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه، فَيَبُثُّهُ. وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 86إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) . و البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه.
اللُّبْثَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّبْثَةُ : التوقُّف. يقال: لي على هذا الأَمر لُبْثةٌ.
لَبْث(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَبْث :- مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في.
لُبْث(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لُبْث :- مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في.
تلبَّث(المعجم الرائد)
تلبث - تلبثا 1-تلبث بالمكان : توقف
معنى فكلبثي في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
" الكلبثُ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وعُلَبِطٍ وعُلاَبِطٍ " أَهمله الجوهَرِيّ وقال ابن دريد : هو " البَخِيلُ المُنْقَبِضُ " . وهو أَيضاً : الصُّلْبُ الشّدِيدُ كذا في اللسان
لسان العرب
رجل كَلْبَثٌ
وكُلابِثٌ بخيل مُنْقَبضٌ قال ابن دُرَيْد رجل كُلْبُثٌ وكُلابِثٌ وهو الصُّلْبُ
الشديدُ