-
لَوْثُ
- ـ لَوْثُ : القُوَّةُ ، وعَصْبُ العِمامَةِ ، والشَّرُّ ، واللَّوْذُ ، والجِراحاتُ ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ ، ولُزومُ الدَّارِ ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ ، والبُطْءُ في الأَمْرِ .
ـ لُوثَةُ : الاسْترْخاءُ ، والبُطْءُ ، والحُمْقُ ، والهَيْجُ ، ومَسُّ الجُنُونِ ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ ، والضَّعْفُ ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها .
ـ الْتياثُ : الاخْتلاطُ ، والالْتِفافُ ، والإِبْطاءُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والحَبْسُ ، كالتَّلْويثِ .
ـ تَلوِيثُ : التَّلْطيخُ ، والخَلْطُ ، والمَرْسُ . كاللَّوْثِ .
ـ مَلاثُ : الشريفُ ، كالمِلْوَثِ ، الجمع : المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ .
ـ لُواثَةُ : الجماعةُ كاللَّويثَةِ ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ ، كاللُّواثِ ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ .
ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ : أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ .
ـ أَلْوَثُ : المُسْتَرْخِي ، والقَوِيُّ ، ضِدُّ ، والبَطيءُ ، والثَّقيلُ اللِّسانِ ،
ـ لِيثُ : نَباتٌ .
ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ : اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ .
ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ : التَفَّ بعضُه ببعضٍ .
ـ ألَثْتُ به مالي : اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ .
ـ مُلَيَّثُ : البَطيءُ لِسِمَنِهِ .
ـ لاَئِثُ : الأَسَدُ .
ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ : تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ .
ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ : لَبيثَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اِلْتَاثَ
- اِلْتَاثَ بردائه : التفَّ به .
و اِلْتَاثَ النباتُ : التفَّ بعضُه ببعْضٍ .
ويقال : التاث برأس القلم شَعرةٌ .
و اِلْتَاثَ الشيءُ بالشيء : اختلط به .
ويقال : التاثَت الخُطوبُ .
و اِلْتَاثَ بالدَّم
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلْويثٌ
- [ ل و ث ]. ( مصدر لَوَّثَ ).
1 . :- تَلْويثُ الثَّوْبِ بِالأوْساخِ :- : تَلْطيخُهُ .
2 . :- لا يَسْمَحُ لأحَدٍ بِتَلْويثِ سُمْعَتِهِ :- : تَلْطيخُ سُمْعَتِهِ بِتُهَمٍ لاَ أَخْلاقِيَّةٍ .
3 . :- التَّلْويثُ بِالنَّجاسَةِ :- : التَّدْنيسُ بِها .
4 . :- تَلْويثُ الماءِ :- : تَكْديرُهُ . :- مِنْ قِيَمِ العَصْرِ الحَدِيثِ الْمُحَافَظَةُ عَلَى البِيئَةِ وَعَدَمُ تَلْوِيثِهَا .
المعجم: الغني
-
لوث
- لوث - تلويثا
1 - لوث : ثيابه أو يده بالطين : لطخها به . 2 - لوث الماء : كدره . 3 - لوث الشيء بالشيء : خلطه به . 4 - لوث الأمر : لبسه ، خلطه . 5 - لوثه عن كذا : حبسه عنه ، منعه ، أبعده .
المعجم: الرائد
-
ألوثُ
- ألوثُ :-
جمع لُوث ، مؤ لَوْثاءُ ، جمع مؤ لوثاوات ولُوث : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لوِثَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوَّثَ
- لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث :-
• لوَّث ثيابَه وغيرَها لطَّخها ووسَّخها :- لوَّث سمعتَه ، - طعامٌ ملوَّث ، - ماله ملوَّثٌ : مُكتَسَب بطرق غير مشروعة .
• لوَّث الماءَ : كدَّره ، أوسخه ، أفسده وغيّره .
• لوَّث البيئَةَ : وضع فيها أوساخًا وقاذورات :- لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ ، - لوَّث المكانَ بالقاذورات ، - لوَّث المدينة بدخان معمله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألْوَثَتِ
- ألْوَثَتِ الأرضُ : أنبتت الرُّطْب في اليابس .
و ألْوَثَتِ النباتُ والشجرُ : التفَّ بعضُهُ على بعض .
و ألْوَثَتِ الشيءَ : ألبثَه .
و ألْوَثَتِ المطرُ النباتَ : لوى بعضَه على بعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلوَث
- ألوث - إلواثا
1 - ألوثت الأرض : كان فيها عشب أخضر وعنب يابس . 2 - ألوث النبات التف بعضه على بعضه الآخر . 3 - ألوث المطر النبات : لوى بعضه على بعضه الآخر .
المعجم: الرائد
-
لوِثَ
- لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو ألوثُ :-
• لوِث الشَّخْصُ
1 - حمُق .
2 - مسَّه الجنونُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألوث
- ألوث - ج ، لوث ، - مؤ ، لوثاء
1 - ألوث : مسترخ . 2 - ألوث : قوي . 3 - ألوث بطيء . 4 - ألوث : ثقيل اللسان . 5 - ألوث : ضعيف العقل .
المعجم: الرائد
-
تلوّث الثّوب
المعجم: عربي عامة
-
تلوّث الماء / تلوّث الهواء ونحوه
- خالطته موادُّ غريبة ضارّة :- تلوَّث الهواءُ بعوادم السَّيّارات .
المعجم: عربي عامة
-
تَلَوّث
- احتواء وسط ما على كائنات حية دقيقة ضارة أو على مواد ضارة .
المعجم: عربي عامة
-
تَلوَّثَ
- تَلوَّثَ ثوبُه بالطين : تلَطَّخ به .
و تَلوَّثَ الماءُ أو الهواءُ ونحوُه : خالطته موادُّ غريبةٌ ضارة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَوَّثَ
- [ ل و ث ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَوَّثْتُ ، أَتَلَوَّثُ ، مصدر تَلَوُّثٌ .
1 . :- تَلَوَّثَ ثَوْبُهُ بِماءٍ وَسِخٍ :- : تَلَطَّخَ بِهِ .
2 . :- تَلَوَّثَتْ سُمْعَتُهُ بِالحَيِّ :- : تَشَوَّهَتْ .
3 . :- تَلَوَّثَ ماءُ الشُّرْبِ :- : سَقَطَتْ فيهِ الأوْساخُ والمِكْرُوباتُ .
4 . :- تَلَوَّثَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ طَلَباً لِمَنْفَعَةٍ .
5 . :- تَلَوَّثَتِ البيئَةُ :- : كَثُرَتْ فيها الأَوْساخُ والأَزْبالُ اِمْتَلأَتْ بِها .
المعجم: الغني
-
تَلَوُّثٌ
- [ ل و ث ]. ( مصدر تَلَوَّثَ ).
1 . :- تَلَوُّثُ الثَّوْبِ بِالوَسَخِ :- : تَلَطُّخُهُ .
2 . :- تَلَوُّثُ الماءِ :- : تَكَدُّرُهُ بِالأوْساخِ .
3 . :- يُحافِظُ على عَدَمِ تَلَوُّثِ سُمْعَتِهِ :- : عَدَمُ تَشَوُّهِها ، ألاَّ تَكونَ مُعَرَّضَةً لِلْقِيلِ وَالقالِ والاتِّهاماتِ السَّيِّئَةِ .
4 . :- تَلَوُّثُ البِيئَةِ :-: اِمْتلاؤُها بِالأوْساخِ والأزْبالِ .
المعجم: الغني
-
تلوُّث
- تلوُّث :-
جمع تلوّثات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تلوَّثَ .
2 - فساد القيم والمبادئ الأخلاقيَّة :- تلوُّث الأفكار .
3 - ( البيئة والجيولوجيا ) فساد الجوّ والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائيّة والذريَّة :- تلوّث الأرض من الإشعاع النووي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تلوَّث
- تلوث - تلوثا
1 - تلوثت الثياب أو اليد بالشيء : تلطخت به . 2 - تلوث به التجأ إليه .
المعجم: الرائد
-
تلوَّث
- تلوث
1 - مصدر تلوث . 2 - قذارة ودنس يصيبان الجو أو الماء أو البيئة ويؤديان إلى تسمم أو أمراض .
المعجم: الرائد
-
تلوَّثَ
- تلوَّثَ يتلوَّث ، تلوُّثًا ، فهو مُتلوِّث :-
• تلوَّثَ الثَّوبُ مُطاوع لوَّثَ : تلطَّخ ، توسَّخ :- طعام مكشوف معرَّض للتلوُّث .
• تلوَّث الماءُ / تلوَّث الهواءُ ونحوُه : خالطته موادُّ غريبة ضارّة :- تلوَّث الهواءُ بعوادم السَّيّارات .
• تلوَّثتِ الطَّبيعةُ : وُضعت فيها أوساخٌ وقاذورات ونحوها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوث
- " التهذيب ، ابن الأَعرابي : اللَّوْثُ الطيُّ .
واللوثُ : اللَّيُّ .
واللوث : الشرُّ .
واللَّوْثُ : الجِراحات .
واللوث : المُطالبات بالأَحْقاد .
واللَّوثُ : تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة .
قال أَبو منصور : واللوث عند الشافعي شبه الدلالة ، ولا يكون بينة تامة ؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول ، قبل أَنْ يموت ، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما ، أَو تهديد منه له ، أَو نحو ذلك ، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ ؛ يقال : لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ .
ابن سيده : اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر .
لوِثَ لَوَثاً والتاثَ ، وهو أَلوَثُ .
والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ .
واللُّوثَةُ ، بالضم : الاسترخاءُ والبطءُ .
وفي حديث أَبي ذر : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة ، وهي نصل صغير ، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ .
ورجل ذو لُوثة : بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف .
ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق ، وهو رجل أَلوَثُ .
ورجل أَلوث : فيه استرخاءٌ ، بيِّن اللوَث ؛ وديمة لَوثاءُ .
والمُلَيَّث من الرجال : البَطيءُ لسمنه .
وسحابة لوثاءٌ : بها بُطْءٌ ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً ، كان أَدوم لمطره ؛ قال الشاعر : من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي ؟
قال الليث : اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض ، كما تلوث التبن بالقت ؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر .
قال أَبو منصور : السحابة اللوثاءُ البطيئة ، والذي ، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح .
الجوهري : وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس .
والأَلْوث : الأَحمق ، كالأَثْوَل ؛ قال طفيل الغنوي : إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ ، ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي : اللُّوثُ جمع الأَلْوث ، وهو الأَحمق الجبان ؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي : أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه ، نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله « العرائما » كذا بالأَصل وشرح القاموس .
ولعله القرائما جمع قرامة ، بالضم ، العيب .) يقول : رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق ؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله ، وجعله عند عوام الناس عاقلاً .
واللُّوثة : مس جنون .
ابن سيده : واللوثة كالأَلوث ؛ واللُّوثة واللَّوْثة : الحمق والاسترخاءُ والضعف ، عن ابن الأَعرابي ؛ وقيل : هي ، بالضم ، الضعف ، وبالفتح ، القوَّة والشدة .
وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة ؛ وقيل : ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم ، ويقال : ناقة ذات هَوَج .
واللَّوْث ، بالفتح : القوَّة ؛ قال الأَعشى : بذاتِ لَوْث عَفَرْناة ، إِذا عَثَرَت ، فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال : لَع ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده : مِن أَن أَقول لعا ، قال وكذا هو في شعره ، ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها ، فلو عثرت لقلت : تَعِست وقوله : بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله ، وهو : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي ، وشايعني هَمِّي عليها ، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري ، قال : أَنشدني المازني : فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ ، فاشتدَّ ناباهُ ، وغَيْرُ النابَين ؟
قال : التاثَ افتعل من اللَّوث ، وهو القوَّة .
واللُّوثة : الهَيْج .
الأَصمعي : اللَّوثة الحُمقة ، واللَّوثة العَزْمة بالعقل .
وقال ابن الأَعرابي : اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة ، فإِن أَردت عزمة العقل قلت : لَوْث أَي حَزْم وقوَّة .
وفي الحديث : أَن رجلاً كان به لُوثة ، فكان يغبن في البيع ، أَي ضعف في رأْيه ، وتلجلج في كلامه .
الليث : ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة ، ولا يمنعها ذلك من السرعة .
ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة .
ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال : وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله « رأى دوني من تجهمي إلخ » كذا بالأصل .) أُمَّ الرُّبَيْقِ .
والأُرَيْقِ المُزْنَم ، فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول : رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية ، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري .
والليث : الأَسد ؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة ؛ قال ابن سيده : فإِن كان ذلك ، فالياءُ منقلبة عن واو ، قال : وليس هذا بقويّ لأَن ال ياء ثابتة في جميع تصاريفه ، وسنذكره في الياء .
واللَّيثُ ، بالكسر : نبات ملتف ؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
والأَلوث : البطِيء الكلام ، الكلِيلُ اللسان ، والأُنثى لَوْثاء ، والفعل كالفعل .
ولاثَ الشيءَ لَوْثاً : أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار .
ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها ؛ وفي الحديث : فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين .
وفي حديث : الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط .
وفي الحديث : أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته ؛ وقيل : خلطته .
وفي الحديث ، حديث ابن جَزْء : ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام ، قال ابن الأَثير :، قال الحربي : أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام ، من اللَّوْث ، وهو إِدارة العمامة .
وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام ، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته ؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه ، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به .
يقال : لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به .
ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها ؛ قال ابن قتيبة : أَصل اللوث الطيّ ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً .
أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ ، لم يبينه للاستحياء ، حتى خلا به ؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار .
وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي .
ولاث يلُوث لَوْثاً : لزِمَ ودار (* قوله « لزم ودار » كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ .
فمعنى لاث لزم الدار .)، عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل .
ولاث الشجر والنبات ، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ : لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ ؛ وكذلك الكلأُ ، فأَما لائث فعلى وجهه ، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً ، كبَطِرٍ وفَرِقٍ ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه .
وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث ، مِن لاث يلوث ، فهو لائثٌ ، ووزنه فالعٌ ؛
قال : لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ ؛ والتاثَ وأَلاثَ ، كَلاث ؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه .
واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات : ما قد التبس بعضه على بعض ؛ تقول العرب : نبات لائثٌ ولاثٍ ، على القلب ؛ وقال عدي : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً .
ويقال : لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض ، مِن اللوث ، وهو اللَّيّ .
وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور ، بضم الباء ، بلدة بفارس خرج منها مشاهير ، والله أَعلم .
لم يُلِثْ لم يُبْطئْ .
أَبو عبيد : لاثٍ بمعنى لائث ، وهو الذي بعضه فوق بعض .
وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ : يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك ، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام ، ولكن يقال فيه : بَقَلَ ، ولا يقال في العَرْفج : أَلْوَثَ ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه .
وديمة لَوْثاءُ : تَلُوثُ النبات بعضه على بعض .
وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ : فقد لُثْتَه ولَوَّثْته ، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل .
ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها .
ولَوَّث الماء : كدَّره .
الفراء : اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ ، لِئلا يَلْزَق به العجين .
وفي النوادر : رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة ، وكذلك من سائر الحيوان .
واللَّوِيثَةُ ، على فعِيلة : الجماعة من قبائل شتَّى .
والالتياث : الاختِلاط والالتفاف ؛ يقال : الْتاثَتِ الخطُوب ، والتاثَ برأْس القلم شعَرة ، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة .
وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها .
والملاث والمِلْوَث : السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ ، وجمعه مَلاوِث .
الكسائي : يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث ؛
وقال : هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف ؟ ومَلاويثُ أَيضا : فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي ، أَنشده أَبو يعقوب : كانوا مَلاوِيثَ ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم ، فَقْدَ البلادِ ، إِذا ما تُمْحِلُ ، المطر ؟
قال ابن سيده : إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء ، ولو تركه لَغَنِيَ عنه ؛ قال ابن بري : فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا ، كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت ؛ وكذلك المَلاوِثَة ؛
وقال : منَعْنَا الرِّعْلَ ، إِذ سَلَّمْتُموه ، بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث : فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله ؛ يقال : لاث به يلوث وأَلاث ، بمعنى .
واللِّثَةُ : مَغْرِزُ الأَسنان ، من هذا الباب في قول بعضهم ، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها .
ولاث الوَبَر بالفَلْكة : أَداره بها ؛ قال امرؤ القيس : إِذا طَعَنْتُ به ، مالتْ عِمامتُهُ ، كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث : كلاذ .
وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ ؛ يقال : هو يلوذ بي ويلوث .
واللُّوث : فِراخ النَّحْل ، عن أَبي حنيفة .
"
المعجم: لسان العرب