-
اللَّخْمُ
- ـ اللَّخْمُ : القَطْعُ ، واللَّطْمُ ،
ـ لَّخْمُ : حَيٌّ باليمنِ ،
ـ لُخْمُ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ .
ـ اللَّخْمَةُ : الفَتْرَةُ ،
ـ اللَّخَمَةُ ولُخَمَةٌ : الثَّقيلُ الجِبْسُ ،
ـ اللَّخَمَةُ : العَقَبَةُ من المَتْنِ ، ووادٍ بالحجازِ .
ـ لَخامٌ : العِظامُ .
ـ لَخُمَ ولَخَمَ : كثُرَ لَحْمُ وجْهِهِ ، وغَلْظَ ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
التُّخومُ
- ـ التُّخومُ : الفصلُ بي الأرضينَ من المَعالِمِ والحدودِ ، ج : تُخومٌ أيضاً وتُخُمٌ ، أو الواحدُ : تُخْمٌ ، وتَخْمٌ وتَخُومةٌ .
ـ أرْضُنا تُتاخِمُ أرْضَكُمْ : تُحادُّها .
ـ التُّخومُ : الحالُ الذي تُريدُه .
ـ التُّخَمَةُ : في و خ م .
المعجم: القاموس المحيط
-
لاخم
- لاخم - ملاخمة ولخاما
1 - لاخمه : لاطمه
المعجم: الرائد
-
لخَمَ
- لخَمَ يَلخُم ، لَخْمًا ، فهو لاخم ، والمفعول مَلْخوم :-
• لخَم الشّخصَ شغَله بما يُثقل عليه ويُرْبكه :- لخَمه بكثرة الطَّلبات ، - لخَمه بتحرُّكاته هنا وهناك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لاَخَمَه
- لاَخَمَه ملاخمة ، ولِخَامًا : لاطمه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّخُم
- التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين .
و التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق . والجمع : تُخوم .
ويقال : فلان طَيِّبُ التُّخوم
المعجم: المعجم الوسيط
-
الْتخَمَ
- الْتخَمَ : اشتغل بأمر ثقيل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَخْمَة
- لَخْمَة :-
جمع لَخَمات ولَخْمات :
1 - ارتباك واضطراب :- لَخْمةُ اللِّصِّ عند القبض عليه ، - ضربَ لَخْمةً : ارتبك .
2 - ثِقَل النَّفْس :- لا يُعتمد عليه في حلِّ المشكلة لأنَّ به لَخْمَة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَخمة
- لخمة - و لخمة
1 - لخمة : « رجل لخمة » : ثقيل ، بطيء ، كسلان . 2 - لخمة : « رجل لخمة » : لئيم .
المعجم: الرائد
-
لخمة
- لخمة
1 - فترة وثقل نفس ، تعب
المعجم: الرائد
-
اللَّخْمةُ
- اللَّخْمةُ : الفتْرَة وثِقَلُ النفس .
يقال : بالرجل لَخْمَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لخم الشّخص
- شغَله بما يُثقل عليه ويُرْبكه :- لخَمه بكثرة الطَّلبات - لخَمه بتحرُّكاته هنا وهناك .
المعجم: عربي عامة
-
لَخمَ
- لَخمَ الشيءَ لَخمَ َ لَخمًا : قَطَعه .
و لَخمَ و جهَه : لطَمهُ .
و لَخمَ فلانًا : شَغله بما يثقُل عليه ، وهو من قولهم : به لخمة ، أَي ثِقل نفْس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَخْم
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اللُّخْمُ
- اللُّخْمُ : ضرب من سَمَك البحر له خُرْطوم كالمنشار لا يمرّ بشيء إلا قطَعَه ، وهو المعروفُ بالقِرش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لخَم
- لخم - يلخم ، لخما
1 - لخمه : لطمه على وجهه . 2 - لخم الشيء : قطعه . 3 - لخم : كثر لحم وجهه .
المعجم: الرائد
-
لخم
- " اللَّخْم : القَطْعُ .
وقد لَخَم الشيءَ لَخْماً : قطَعه .
ولَخُمَ الرجلُ : كثُر لَحْمُ وجهه وغلُظ .
وبالرجل لخْمةٌ أَي ثِقَلُ نَفْسٍ وفَتْرةٌ .
واللَّخَمةُ : العَقَبة التي من المَتْن .
واللُّخَمة : كلُّ ما يُتطيَّرُ منه .
واللِّخامُ : اللِّطامُ .
يقال : لاخَمَه ولامَخَه أَي لطَمَه .
واللُّخْمُ ، بالضم (* قوله « واللخم بالضمّ إلخ » عبارة الصحاح : واللخم واللخم بالضم ضرب إلخ والأولى بضمتين ): ضَرْبٌ من سمك البحر ، قال رؤبة : كَثيرة حيتانُه ولُخُمه ؟
قال : والجَمَل سمكة تكون في البحر ؛ ورواه ابن الأَعرابي : واعْتَلَجَتْ جِمالُه ولُخُمه ؟
قال : ولا يكون الجَمَل في العَذْب ، وقيل : هو سمك ضخم ، قيل : لا يمرّ بشيء إِلا قطعه ، وهو يأْكل الناس ، ويقال له الكَوْسَج .
وفي حديث عكرمة : اللُّخُمُ حَلالٌ ؛ هو ضَرْبٌ من سمك البحر ، ويقال له القِرْشُ ؛ وقال المُخبَّل يصف دُرّة وغوَّاصاً : بِلَبانهِ زَيْتٌ وأَخْرَجها منْ ذي غَوارِبَ ، وَسْطَه اللُّخُم ولَخْمٌ : حَيٌّ من جُذام ؛ قال ابن سيده : لَخْم حيٌّ من اليمن ، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية وهم آلُ عمرو بن عَديّ بن نصر اللَّخْمِيّ .
قال أَبو منصور : مُلوك لَخْمٍ كانوا نزلوا الحيرة ، وهم آل المُنْذِر .
"
المعجم: لسان العرب
-
تخم
- " التُّخومُ : الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم ، مؤنثة ؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح ، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت : يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها ، إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ : منتهى كل قَرْية أَو أَرض ؛ يقال : فلان على تَخْم من الأَرْض ، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس .
وقال الفراء : تُخومها حُدودُها ، أَلا ترى أَنه ، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه ؟، قال ابن السكيت : سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض ، والجمع تُخُم ، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد ، وقد قيل : واحدها تَخْم وتُخْم ، شامية .
وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض .
أَبو عبيد : التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين : أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً ، فقيل : أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة ، وقيل : هو عامٌّ في جميع الأَرض ، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق ، ويروى تَخُوم ، بفتح التاء على الإِفراد ، وجمعه تُخُم ، بضم التاء والخاء .
وقال أَبو حنيفة :، قال السُّلَميّ التَّخُومة ، بالفتح ؛
قال : وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم ، أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب .
الليث : التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن ، قال : ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها ، وقال أَبو الهيثم : يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها ، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر .
وقال .
غيره : وتُطاخِم ، بالطاء ، بهذا المعنى لغة ، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما ، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود ، وقال الفراء : هي التُّخومُ مضمومة ، وقال الكسائي : هي التَّخوم العلامة ؛
وأَنشد : يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم ، قال أَبو عبيد : أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم ، بفتح التاء ، ويجعلونها واحدة ، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم ، ويجعلونها جمعاً ، والواحد تَخْم .
قال ابن بري : يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة ، قال : ولم يعلم لها رابع ، والبصريون يقولون تُخوم ، بالضم ، والكوفيون يقولون تَخُوم ، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم ، بالضم : وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى ، وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه ؟
قال : ويروى وطاب تَخُومها ؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً : إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ ، بِرُؤْيَتِهم ، بَطْحاؤها وتُخُومُها
ويروى : وتَخُومها ، بالفتح أَيضاً ؛
وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ : ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق ؟
قال : العَيْرُ هنا البَصَر ، ويقال : اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه ؛ وقال أَبو دُواد : جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير ؟
قال شمر : أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد : جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله « جاعلاً سرك إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في التكملة : جاعل همك بالرفع ).
قال : التُّخومُ الحال الذي تريده .
وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة ، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى .
"
المعجم: لسان العرب