(ابن البيطار) هو عند عامتنا بالأندلس قنّة والكلخ عند أهل مصر هو الاًشق ، راجع شرح كلمة القنة .
كلخ(المعجم الأعشاب)
هو عند عامتنا بالأندلس القنة وقد ذكرته في القاف التي بعدها نون والكلخ أيضاً عند أهل مصر هو الأشق وقد ذكرته في الألف.
,
لخخ(المعجم لسان العرب)
"لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص. ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا،وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. واللَّخَّة: الانف؛
قال: حتى إِذا، قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة. وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب. قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ). واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد. روي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي،ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة. وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط. فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر. والتَخَّ العُشب: التَفَّ. واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان. وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها،بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية، قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة. واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه. "
ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً، ـ لَخَّ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها، ـ لَخَّ فلاناً: لَطَمَهُ، ـ لَخَّ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ، ـ لَخَّ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ، ـ لَخَّ في الحَفْرِ: مالَ، ـ لَخَّ بالطِّيبِ: طَلَى به. ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ. ـ الْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ، ـ الْتَخَّ العُشْبُ: الْتَفَّ. ـ لَخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ. ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ. ـ امرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ. ـ وادٍ لاخٌّ، ولاحٌّ: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ". ـ وادٍ لاخٌ: من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ، ـ أصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ. ـ لَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو موضع. ـ لَخْلَخَةُ: طيبٌ
لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ َ لَخَخًا: التزقت من الرَّمَص.
إِلتَّخّ(المعجم الرائد)
إلتخ - التخاخا 1- إلتخ العشب : كثر والتف. 2- إلتخ عليه الأمر : اختلط.
لَخَخ(المعجم الرائد)
لخخ - يلخخ ، لخخا 1-لخخت العين : كان بها «لخخ»، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض
الأخِيخَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأخِيخَةُ : طعام رقيق يُعمل من دقيق، . يُصَبّ عليه ماء وقليل من زيت أَو سمن فيشرب.
التَّخُّ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّخُّ : العجين الحامض. و التَّخُّ العجين الليِّن المسترخى. و التَّخُّ الكُسْب.
اللَّخُوخُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّخُوخُاللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ.
الْتَخّ(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَخّ العشبُ: التفّ. و يقال: التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه. و الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط. فهو مُلْتَخٌّ. ويقال: سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله.
الأَخيخة(المعجم معجم الاصوات)
صوت المُتَجَشِّئِ
الأَخِيخ(المعجم معجم الاصوات)
صوت مص نخاع العظامَ
لَخِخ(المعجم الرائد)
لخخ 1- مصدر لخخ. 2- أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض.
لخخة(المعجم الرائد)
لخخة 1-«عين لخخة» : ذات «لخخ»، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض
التَخُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التَخُّ: عُصارَةُ السِّمْسِمِ، والعَجينُ الحامِضُ. وقد تَخَّ تُخوخةً وأتَخَّهُ. ـ تَخْتَخَةُ: اللُّكْنَةُ. ـ هو تَخْتاخٌ وتَخْتَخانِيٌّ: ألكَنُ. ـ أصْبَحَ تاخَّاً: لا يَشْتَهي الطَّعامَ. ـ تِخْ تِخْ: زَجْرٌ للدَّجاجِ.
لخن(المعجم لسان العرب)
"اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ. ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ. ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد. واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء. ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ. وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة. واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب). على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ. أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام. "
لوخ(المعجم لسان العرب)
"وادٍ لاخٌ: عميق؛ عن أَبي حنيفة. قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفه واو لأَن الواو عيناً أَكثر منها لاماً. التهذيب: وأَودية لاخَةٌ، قال: وأَصله لاخٌ ثم نقلت إلى بنات الثلاثة فقيل: لائخٌ، ثم نقصت منه عين الفعل؛ قال: ومعناه السعة والاعوجاج. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: واد لاخّ، بالتشديد، وهو المتضايق الكثير الشجر، وقد ذكر في باب المضاعف. "
وَليخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَليخُ: ثوبٌ من كَتَّانٍ. ـ أرضٌ ولِخَةُ ووليخَةٌ ومُوْتَلِخَةٌ: ورِخَةٌ. ـ وَليخَةُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، والوَحَلُ. ـ اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ: ابْتَلَّتْ.