وصف و معنى و تعريف كلمة فكلذة:


فكلذة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و ذال (ذ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فكلذة في معاجم اللغة العربية:



فكلذة

جذر [كلذ]

  1. لَوْذ : (اسم)
    • لَوْذ : مصدر لاذَ
  2. لَوذ : (اسم)
    • الجمع : أَلواذٌ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
    • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
    • اللَّوْذُ :الناحيةُ
    • هو لَوْذُه: قريبٌ منه
  3. تَلاذّ : (اسم)
    • تَلاذّ : مصدر تَلاذَّ
  4. تَلاذَّ : (فعل)
    • تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ
    • تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ


  5. ذين : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين
  6. لَاذ : (اسم)
    • لَاذ : جمع لَّاذَةُ
  7. لَوذان : (اسم)
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه
  8. لاَّذ : (اسم)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها: لاذة
  9. لاذَ : (فعل)
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار: هرب
    • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل
  10. مَلاذات : (اسم)
    • مَلاذات : جمع مَلاذ


,
  1. كلذ
    • "الكِلْوَاذ، بكسر الكاف: تابوت التوراة؛ حكاه ابن جني؛

      وأَنشد: كأَنَّ آثارَ السَّبِيجِ الشّاذِي دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وكَلواذ، بفتح الكاف: موضع، وهو بناء أَعجمي.
      وكَلْواذَا: قرية أَسفلَ بغذاذ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كِلْواذُ
    • ـ كِلْواذُ: تابُوتُ التَّوْراةِ.
      ـ أُمُّ كِلواذٍ: الداهيةُ.
      ـ كَلْواذَى، وقَد تُمَدُّ: قرية أسْفَلَ بَغْدَادَ.
      ـ كَلْواذُ: أرضٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَوْذُ
    • ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ .
      ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ .
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ .
      ـ لَوْذَانُ : موضع ،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ .
      ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ .
      ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ .
      ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع .
      ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ .
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَلاَذ
    • ألاذ - إلاذة
      1 - ألاذ بالشيء : امتنع به والتجأ إليه . 2 - ألاذت الدار بالطريق : أحاطت به . 3 - ألاذ الطريق بالدار : أحاط بها .

    المعجم: الرائد

  3. لَوذ
    • لوذ - ج ، ألواذ
      1 - مصدر لاذ . 2 - جانب الجبل . 3 - ما يحيط بالجبل ويقاربه . 4 - منعطف الوادي . 5 - ناحية : « طاف في ألواذ البلاد ». 6 - « هو لوذه » : أي قريب منه .

    المعجم: الرائد

  4. تَلواذ
    • تلواذ
      1 -« للقوم تلواذ » : أي يلوذ بعضهم ببعضهم الآخر ، يلجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  5. التَّلْواذُ


    • التَّلْواذُ التَّلْواذُ يقال : للقوم تَلْواذٌ : يلوذُ بعضُهم ببعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلاذَ
    • أَلاذَ بالشيء : امتنع .
      و أَلاذَ الطَّريقُ بالدار : أَحاط بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلاَذَ
    • [ ل و ذ ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). ألَذْتُ ، أُلِيذُ ، أَلِذْ ، مصدر إِلاَذَةٌ .
      1 . :- ألاَذَ بِالحِصْنِ :- : اِمْتَنَعَ بِهِ ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ .
      2 . :- أَلاَذَتِ الطَّرِيقُ بالدَّارِ :- : أحَاطَ بِهَا .
      3 . :- أَلاَذَتِ الدَّارُ بالطَّرِيقِ :- : أحَاطَتْ بِهِ .

    المعجم: الغني

  8. لوذ
    • ل و ذ : لاَذَ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و لِيَاذاً أيضا بالكسر و لاَوَذَ القوم مُلاَوَذَةً و لِوَاذاً أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى { يتسللون منكم لِوَاذا } ولو كان من لاذ لقال لِياذا



    المعجم: مختار الصحاح

  9. لَوْذٌ
    • جمع : أَلْوَاذٌ . [ ل و ذ ]. ( مصدر لاَذَ ).
      1 . :- لَوْذُ الْجَبَلِ :-: جَانِبُهُ .
      2 . :- لَوْذُ الوَادِي :- : مُنْعَطَفُهُ .
      3 . :- طَافَ فِي أَلْوَاذِ الْمَدِينَةِ :-: فِي نَوَاحِيهَا .

    المعجم: الغني

  10. لَوْذ
    • لَوْذ :-
      مصدر لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اللَّوْذُ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل .
      يقال : اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه .
      و اللَّوْذُ منعطفُ الوادي .
      و اللَّوْذُ الناحيةُ .
      يقال : هو بلَوذ كذا : بناحية كذا .
      وهو يطوف في ألواذ البلاد : في نواحيها .
      ويقال ، هو لَوْذُه : قريبٌ منه . والجمع : أَلواذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. لاذ
    • لاذ - يلوذ ، لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا
      1 - لاذ بالشيء التجأ إليه واستتر وتحصن به . 2 - لاذ به التجأ إليه واحتمى به . 3 - لاذ الطريق بالدار : اتصل بها .

    المعجم: الرائد

  13. لاذَ
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه :-
      لاذ الشَّخْصُ هرَب :- { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا } [ ق ]، - { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا }: مستخفين ومستترين بعضكم ببعض :-
      لاذ بالفرار : هرب .
      لاذ إلى الجبل / لاذ بالجبل : اعتصم ؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :- لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية ، - يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ :-? لاذ بالصَّمت : سكت ، تحصَّن بالسُّكوت .
      لاذ الشَّخْصُ بالقوم : التجأ إليهم واستغاث بهم :- لاذ المظلومُ بالحاكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى فكلذة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الكِلْوَاذُ بالكسر أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : هو تَابُوتُ التَّوْرَاةِ وحكاه ابن جِنّي أَيضاً وأَنشد :

كأَنَّ آذَانَ اللَّبِيجِ الشَّاذِي ... دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وأُمُّ كِلْوَاذٍ : الدَّاهِيَة عن الصاغانيّ وكَلْوَاذَى بالفتح والقَصْرِ عن الرشاطيّ وقد تُمَدُّ ذَكَرَهُ ثَعْلَبٌ في المَقْصُور والمدود : ة أَسْفَلَ بَغْدَادَ قال المَسْعوديّ : وهي دارُ مملكةِ الفُرْس بالعِرَاق والنِّسْبَة إِليها كَلْوَاذَانِيّ منها أَبو محمد حَيّوس بن رِزْق الله بن بَيّان وُلد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ اللَّيْثِ توفِّيَ سنة 282 ، وأَبو الخطّاب محفوظ بن أَحمد الكَلْوَاذَانِيّ فقيهٌ حَنْبَليٌّ عن أَبي محمّدٍ الجَوْهَرِيّ وأَبي طالبٍ العشارِيّ توفِّي سنة 510

وكَلْوَاذُ بالفتح : أَرْض هَمْدانَ كما في التكملة . وفي التهذيب : مَوْضِعٌ وهو بِنَاءٌ أَعجميٌّ

لسان العرب
الكِلْوَاذ بكسر الكاف تابوت التوراة حكاه ابن جني وأَنشد كأَنَّ آثارَ السَّبِيجِ الشّاذِي دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وكَلواذ بفتح الكاف موضع وهو بناء أَعجمي وكَلْواذَا قرية أَسفلَ بغذاذ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: