وصف و معنى و تعريف كلمة فكلذتنا:


فكلذتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و ذال (ذ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فكلذتنا في معاجم اللغة العربية:



فكلذتنا

جذر [كلذ]

  1. لَوْذ : (اسم)
    • لَوْذ : مصدر لاذَ
  2. لَوذ : (اسم)
    • الجمع : أَلواذٌ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
    • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
    • اللَّوْذُ :الناحيةُ
    • هو لَوْذُه: قريبٌ منه
  3. تَلاذّ : (اسم)
    • تَلاذّ : مصدر تَلاذَّ
  4. تَلاذَّ : (فعل)
    • تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ
    • تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ


  5. ذين : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين
  6. لَاذ : (اسم)
    • لَاذ : جمع لَّاذَةُ
  7. لَوذان : (اسم)
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه
  8. لاَّذ : (اسم)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين واحدتها: لاذة
  9. لاذَ : (فعل)
    • لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه
    • لاذ الشَّخْصُ :هرَب : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض
    • لاذ بالفرار: هرب
    • لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن
    • لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت
    • لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم
    • لاذَ الطريقُ بالدار: أَحاط بها واتَّصل
  10. مَلاذات : (اسم)


    • مَلاذات : جمع مَلاذ
,
  1. كلذ (المعجم لسان العرب)
    • "الكِلْوَاذ، بكسر الكاف: تابوت التوراة؛ حكاه ابن جني؛

      وأَنشد: كأَنَّ آثارَ السَّبِيجِ الشّاذِي دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وكَلواذ، بفتح الكاف: موضع، وهو بناء أَعجمي.
      وكَلْواذَا: قرية أَسفلَ بغذاذ.
      "
  2. كِلْواذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِلْواذُ: تابُوتُ التَّوْراةِ.
      ـ أُمُّ كِلواذٍ: الداهيةُ.
      ـ كَلْواذَى، وقَد تُمَدُّ: قرية أسْفَلَ بَغْدَادَ.
      ـ كَلْواذُ: أرضٌ.
  3. ذَكَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ،
      ـ اسْتَذْكَتْ: اشْتَدَّ لَهَبُها، وهي ذَكِيَّةٌ.
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها: أوْقَدَها.
      ـ ذَّكْوَةُ: ما ذَكَّاها به، كالذَّكْيَةِ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ، كالذَّكا.
      ـ ذَّكاءُ: سُرْعَةُ الفِطْنَةِ. ذَكِيَ، وذَكَى وذَكُيَ، فهو ذَكِيٌّ، والسِّنُّ من العُمُرِ،
      ـ ذُكاءُ: الشمسُ.
      ـ ابنُ ذُكاءَ: الصُّبْحُ.
      ـ تَّذْكِيَةُ: الذَّبْحُ، كالذَّكا والذَّكاةِ،
      ـ ذَكِيٌّ: الذَّبيحُ.
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً: أسَنَّ، وبَدُنَ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ: التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ.
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ: ساطِعٌ رِيحُه.
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ: مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ.
      ـ ذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْحِ، جمعُ ذَكْوانةٍ.
      ـ ابنُ ذَكْوانَ: راوِي ابنِ عامِرٍ.
      ـ ذَكْوَةُ: مَأْسَدَةٌ.


معنى فكلذتنا في قاموس معاجم اللغة


font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
تاج العروس

الكِلْوَاذُ بالكسر أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : هو تَابُوتُ التَّوْرَاةِ وحكاه ابن جِنّي أَيضاً وأَنشد :

كأَنَّ آذَانَ اللَّبِيجِ الشَّاذِي ... دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وأُمُّ كِلْوَاذٍ : الدَّاهِيَة عن الصاغانيّ وكَلْوَاذَى بالفتح والقَصْرِ عن الرشاطيّ وقد تُمَدُّ ذَكَرَهُ ثَعْلَبٌ في المَقْصُور والمدود : ة أَسْفَلَ بَغْدَادَ قال المَسْعوديّ : وهي دارُ مملكةِ الفُرْس بالعِرَاق والنِّسْبَة إِليها كَلْوَاذَانِيّ منها أَبو محمد حَيّوس بن رِزْق الله بن بَيّان وُلد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ اللَّيْثِ توفِّيَ سنة 282 ، وأَبو الخطّاب محفوظ بن أَحمد الكَلْوَاذَانِيّ فقيهٌ حَنْبَليٌّ عن أَبي محمّدٍ الجَوْهَرِيّ وأَبي طالبٍ العشارِيّ توفِّي سنة 510

وكَلْوَاذُ بالفتح : أَرْض هَمْدانَ كما في التكملة . وفي التهذيب : مَوْضِعٌ وهو بِنَاءٌ أَعجميٌّ



Advertisements
لسان العرب
الكِلْوَاذ بكسر الكاف تابوت التوراة حكاه ابن جني وأَنشد كأَنَّ آثارَ السَّبِيجِ الشّاذِي دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وكَلواذ بفتح الكاف موضع وهو بناء أَعجمي وكَلْواذَا

قرية أَسفلَ بغذاذ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: