فكلعنة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .
أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
لُعَن : (اسم)
لُعَن : جمع لُعنة
أَلعاء : (اسم)
الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع
عَتَه : (اسم)
مصدر عتِهَ
عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
عَتِهَ : (فعل)
عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
عُتِهَ : (فعل)
عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
"الكَلَعُ: شُقاقٌ ووَسَخ يكون بالقَدَمَين، كِلعَتْ رِجْلُه تَكْلَعكَلَعاًوكُلاعاً: تَشَقَّقَت واتَّسَخَت؛ قال حكيم بن مُعَيّةَ الرَّبَعِيّ: يَؤُولُها تِرْعِيةٌ غيْرُ وَرَعْ،ليسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ترَى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ،من بارِئٍ حِيصَ، ودامٍ مُنْسَلِعْ أَراد فيها كَلَعٌ، وأَكْلَعْتُها، وكَلِعَ رأْسُه كَلَعاً كذلك. وأَسْوَدُ كَلِعٌ: سَوادُه كالوَسَخِ، ورجُلٌ كَلِعٌ كذلك، وكَلَعَ البعيرُ كَلَعاً، فهو كَلِعٌ: انشقّ فِرْسِنُه واتَّسَخَ. والكَوْلَعُ: الوسَخُ. وكَلِعَ فيه الوسَخُ كَلَعاً إِذا يَبِسَ. وإِناءٌ كَلِعٌومُكْلَعٌ: التبَدَ عليه الوسَخُ، وسِقاءٌ كَلِعٌ. والكُلاعِيُّ: الشُّجاعُ، مأَخوذ من الكُلاع وهو البأْسُ والشدّة والصبر في المَواطِنِ. والكُلْعةوالكَلْعةُ؛ الأَخيرة عن كراع: داءٌ يأْخذُ البعير في مُؤَخَّرِه فيَجْرُدُ شعَرَه عن مؤخّره ويَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ وربما هَلَكَ منه. والكَلَعُ: أَشدُّ الجَرَبِ وهو الذي يَبِضُّ جَرَباً فَيَيْبَسُ فلا يَنْجَعُ فيه الهِناءُ. والكَلَعةُ: القِطْعةُ من الغَنَمِ، وقيل: الغنم الكثيرة. والتَّكَلُّعُ: التَّحالُفُ والتَّجَمُّعُ، لغة يمانية، وبه سمي ذُو الكَلاعِ، بالفتح، وهو مَلِكٌ حِمْيَرِيٌّ من ملوك اليمن من الأَذْواء، وسمي ذا الكَلاعِ لأَنهم تَكَلَّعُوا على يديه أَي تَجَمَّعُوا، وإِذا اجتمعت القبائل وتناصَرَتْ فقد تَكَلَّعت، وأصل هذا من الكَلَعِ يَرْتَكِبُ الرِّجْل. "
كَلَعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَلَعُ: شُقاقٌ، ووسَخٌ يكونُ في القَدَمِ، (والفِعْلُ: كَلِعَ)، وأشَدُّ الجَرَبِ. ـ كَلِعَ رأسُه: اتَّسَخَ، ـ كَلِعَ الوَسَخُ عليه: يَبِسَ، ككَلَعَ، ـ كَلِعَتْ رِجْلُه: تَوسَّخَتْ وتَشَقَّقَتْ، ـ كَلِعَ البعير كُلَعَاًوكُلاعاً: حصلَ له شُقاقٌ في الفِرْسِنِ، والنَّعْتُ: كَلِعٌوكَلِعَةٌ. ـ إناءٌ وسِقاءٌ كَلِعٌ: الْتَبَدَ عليه الوَسَخُ، وأكْلَعَه الوسَخُ. ـ كُلْعَةُ: داءٌ يأخُذُ البعيرَ في مُؤَخَّرِه، فَيَتَشَقَّقُ ويَسْوَدُّ، وهو أن يَجْرَدَ الشَّعَرُ عن مُؤَخَّرِه، ويَتَشَقَّقَ. ـ هو كِلْعُ مالٍ: إزاؤُه. ـ كِلْعُ: الجافي الهيئةِ، اللئيمُ، ج: كِلَعَةٌ. ـ كَوْلَعُ: الوسَخُ. ـ كَلَعَةُ: القِطْعَةُ من الغَنَمِ. ـ كُلاعِيُّ: الشُّجاعُ، مأخوذٌ من الكُلاعِ، للبَأْسِ والشِدّةِ، والصَّبْرِ في المَواطِنِ. ـ كَلاعُ: موضع بالأَنْدَلُسِ. ـ ذو الكَلاعِ الأكْبَرُ: يزيدُ بنُ النُّعْمانِ، والأصغرُ: سُمَيْفعُ بنُ ناكُورِ بنِ عَمْرِو بنِ يَعْفُرَ ابنِ ذي الكَلاعِ الأكبَرِ، وهُما من أذْواءِ اليمنِ. ـ تَكَلُّعُ: التَّحالُفُ، والتَّجَمُّعُ، وبه سُمِّيَ ذو الكَلاعِ الأصغرُ، لأنّ حِمْيَرَ تَكَلَّعوا على يدِهِ، أي: تَجَمَّعوا إلاَّ قَبيلَتَيْنِ، هَوازِنَ وحَرازَ، فإِنهما تَكَلَّعَتا على ذي الكَلاعِ الأكْبَرِ.
كَلِعَ الوَسَخُ عليه كَلِعَ َ كَلَعًا: يَبِسَ وتلبَّد. ويقال: كَلِعَ رأْسُه، وكَلِعَ الإِناءُ: الْتَبَدَ عليه الوسخ. فهو كَلِعٌ. و كَلِعَ رِجْلُه: توسَّخت وتَشقَّقَت.
تكلع(المعجم الرائد)
تكلع - تكلعا 1-تكلع القوم : تجمعوا وتحالفوا
كُلاَع(المعجم الرائد)
كلاع 1- مصدر كلع. 2- شدة وصبر في المصائب. 3- يبس الوسخ وتراكمه.
كُلاعيّ(المعجم الرائد)
كلاعي 1-شجاع
كِلَعَة(المعجم الرائد)
كلعة 1-مرض يصيب مؤخر الجمل فيتناثر الوبر عنه ويتشقق
كِلَعَة(المعجم الرائد)
كلعة 1-قطيع من الغنم كثير العدد
كلع(المعجم الرائد)
كلع 1-لئيم جاف قاسي الهيئة غليظ العشرة، جمع : كلعة
عُتِهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ، ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه، ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ. ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ. ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ. ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ. ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ. ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
وَعْكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَعْكُ: سُكونُ الريحِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، كالوَعْكَةِ، وأذَى الحُمَّى، ووجَعُها، ومَغْثُها في البَدَنِ، وألَمٌ من شِدَّةِ التَّعَبِ. ورجُلٌ وَعْكٌ ووعِكٌ ومَوْعوكٌ. ـ وعَكَهُ: دَكَّهُ، ـ وعَكَ في التُّرابِ: مَعَكَهُ، كأَوْعَكَهُ. ـ وَعْكَةُ: المَعْرَكَةُ والوَقْعَةُ الشديدةُ، وازْدِحامُ الإِبِلِ في الوِرْدِ، وقد أوعَكَتْ.