وصف و معنى و تعريف كلمة فكلقلاق:


فكلقلاق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح فكلقلاق في معاجم اللغة العربية:



فكلقلاق

جذر [لقق]



معنى فكلقلاق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لق [ مفرد ] : مصدر لق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لق لققت ، يلق ، القق / لق ، لقا ، فهو لاق ، والمفعول ملقوق• لق عينه : ضربها بيده أو براحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقاق [ مفرد ] : كثير الكلام رجل لقاق بقاق .


مختار الصحاح
ل ق ق : لَقَّ عينه ضربها بيده وبابه ردَّ و اللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث { من وُقِيَ شرَّ لَقْلقه } و اللَّقْلاقُ طائر أعجمي طويل العُنق يأكل الحيات وربما قالوا اللَّقْلَقُ والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقةُ وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي حديث عمر رضي الله عنه { ما لم يكن نقع ولا لقلقة } قال أبو عُبيد اللقلقة شدة الصوت
الصحاح في اللغة
يقال: لَقَّ عينَه، أي ضربها بيده.


تاج العروس

بَلْقِيق بالفَتْح : حِصْن بالمَرِيَّةِ من أَشْهرِ مواضع الأَنْدَلُس منه أَبو البَرَكاتِ إِبراهيمُ البَلْقِيقِيُّ الشَّهِيرُ بابْنِ الحاج أَحدُ شيُوخ ابن الخَطِيب وطَبَقَتِه ذَكَره الدّاوُدِيّ في المُقَفَّى وضَبَطَه بعضٌ بتَشْدِيدِ الّلام المَكْسُورة مع كسرِ المُوَحَّدة



تاج العروس

اللّقُّ : الصّدْعُ في الأرض عن ابن الأعْرابيّ . وقال غيرُه : هو الغامِضُ من الأرْض . وقيل : الأرضُ المُرتَفِعة . وقيل : الضّيِّقَةُ المُستطيلةُ . وبكُلِّ ذلك فُسِّر كِتابُ عبدِ الملِك الى الحجّاج : أمّا بعدُ فلا تدَعْ خَقّاً من الأرضِ ولا لَقّاً إلاّ زرَعْته . ولَقّ عينَه يلُقُّها لَقّاً : ضرَبَها بيَدِه كما في الصِّحاح أو براحَتِه خاصّةً كما في اللِّسان . واللَّقْلَقُ : اللِّسانُ ومنه الحديث : من وُقِي شرَّ لَقْلقِه وقَبْقَبِه وذبْذَبِه فقد دخَل الجنّة . ويُروى : فقد وُقِيَ الشّرّ كُلَّه رُوِي ذلك عن عُمر رضي الله عنه . واللَّقْلَق : طائِرٌ أعجميٌّ طَويلُ العُنُق يأكُلُ الحيّات معرَّب لكْلَك أو الأفصَحُ اللّقْلاقُ وبه صدّر الجوهريُّ ج : لَقالِق . واللّقْلقة : صوتُه وكذلك كُلُّ صوْت في حرَكة واضطِراب كما في الصّحاح . أو اللّقْلَقَة : شدّة الصّوْت عن أبي عُبيد . وبه فُسِّر قولُ عُمَر رضي الله عنه : ما لم يكُن نقْع ولا لَقْلَقة يعني بالنّقْع : أصواتُ الخُدودِ إذا ضُرِبَت . وقيل : اللّقْلَقَة : الجلَبَة كأنّها حِكاية الأصْواتِ إذا كثُرتْ فكأنّه أرادَ الصِّياحَ والجَلَبَة عند الموْت . وقيلَ : هو تقْطيعُ الصّوتِ والوَلْوَلَة عن ابنِ الأعرابيّ وأنشد :

إذا هُنّ ذُكِّرْنَ الحَياءَ من التُّقَى ... وثَبْن مُرِنّاتٍ لهُنّ لقالِقُ واللّقْلَقَة : إدامَةُ الحيّة تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لِسانِها وأنشدَ شَمِرٌ :

" إذا مشَتْ فيه السِّياطُ المُشَّقُ

" مثل الأفاعِي خِيفةً تُلقْلِقُ واللَّقْلَقة : التّحْريكُ . يُقال : لَقْلَقَه : إذا حرّكَه فتلَقْلَق . والتّلَقْلُقُ : التّحرُّك مثل التّقَلْقُل وهو مقْلوبٌ منه . وقال أبو عُبيد : لقْلَقْتُ الشيءَ وقَلْقَلْتُه بمعنىً واحِدٍ . وطرْفٌ مُلقْلَقٌ بالفَتْح أي : بفَتْح اللام : حَديدٌ لا يَقِرُّ مكانَه قال امْرُؤ القيْس :

" ... وجَلاّها بطَرْفٍ مُلَقْلَقِ

أي : سريع لا يَفتُر ذَكاءً وكذلك رجلٌ مُلَقْلَق : إذا كان حادّاً لا يقَرُّ بمكانٍ . وقال ابنُ الأعرابيّ : اللّقَقَة مُحرّكة : الحُفَر المُضيَّقة الرؤوس قال : واللّقَقَةُ أيضاً : الضّارِبون عُيونَ النّاس براحاتِهم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّقْلاقُ : الصّوْتُ والجلَبة قالَه الجوهَريّ وأنشدَ للرّاجِز :

" إنّي إذا ما زبّبَ الأشْداقُ

" وكثُر اللّجْلاجُ واللّقْلاقُ

" ثبْتُ الجَنانِ مِرْجَمٌ ودّاقُ وقال شَمِرٌ : اللّقْلَقَةُ : إعجالُ الإنْسان لسانَه حتّى لا ينْطَبِقَ على أوْفازٍ ولا يثْبُت وكذلك النّظَر إذا كان سَريعاً دائِباً . واللَّقُّ : المِسْكُ حكاها الفارسيُّ عن أبي زيْد . واللّقّ : الرّجلُ الكثيرُ الكلامِ كاللَّقْلاقِ . يُقال : رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ولَقْلاقٌ بقْباق ولَقّاقٌ بقّاق كُلُّ ذلِك بمعنىً أي : مُسْهِبٌ كثيرُ الكلام



لسان العرب
لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً وهو الضرب بالكف خاصة ولَقَّ عينه ضربها بيده واللقَقَةُ الضاربون عيون الناس براحاتهم واللَّقّ كل أرضٍ ضيقة مستطيلة ابن الأَعرابي اللقلقةُ الحُفَرُ ( * قوله « اللقلقة الحفر إلخ » هكذا في الأصل وبهامشه يدل اللقلقة اللققة وكذا في القاموس ) المضيّقة الرؤوس واللَّقّ الأَرض المرتفعة ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته حكاه الهروي في الغريبين والخَقّ واللَّق ( ) ( قوله « والخق واللق إلخ » كذا بالأصل وعبارة النهاية هنا وفي مادة خفق الخق الجحر واللق بالفتح الصدع والشق بالفتح الصدع في الأرض والشقّ واللَّقّ الغامض من الأَرض وفي الحديث عن يوسف أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ اللَّقّ الأرض المرتفعة واللَّقّ المسك حكاها الفارسي عن أَبي زيد ولَقْلَقَ الشيءَ حركه وتَلَقْلَقَ تَقَلْقَلَ مقلوب منه ورجل مُلَقْلَق حادّ لا يَقِرُّ في مكان واللَّقلاق واللَّقلَقة شدة الصوت في حركة واضطراب والقَلْقَلة شدة اضطراب الشيء وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ وأَنشد إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ شِبْهَ الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ قال أَبو عبيد قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته واللَّقْلَقة شدة الصوت ومنه حديث عمر رضي الله عنه ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت وقد تقدم وقيل اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد

الصياح والجبلة عند الموت وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة قال الراجز إني إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه قال امرؤ القيس وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها وأنشد مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث أنه قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً ؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري اللَّقّ الكثير الكلام لَقْلاقٌ بَقْباق وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه يقال رجل لَقَّاق بَقّاق ويروى لَقًى بالتخفيف وهو مذكور في بابه واللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ وفي رواية دخل الجنة لَقْلَقُه اللسان وقَبْقَبه البطن وذَبْذَبُه الفرج وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقَةُ وكذلك كل صوت في حركة واضطراب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: