وصف و معنى و تعريف كلمة فكلكه:


فكلكه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح فكلكه في معاجم اللغة العربية:



فكلكه

جذر [فكل]

  1. أَفَاكِلُ: (اسم)
    • أَفَاكِلُ : جمع أَفْكَلُ
  2. أَفْكلُ : (اسم)
    • الأَفْكلُ : الرِّعْدَةُ: أَخَذَهُ أَفكلٌ: ارتعد من برْدٍ أَو خَوْفٍ
  3. كالٍ : (اسم)
    • كالٍ : فاعل من كَلأَ
  4. كالَ : (فعل)
    • كالَ يَكِيل ، كِلْ ، كَيْلاً ، فهو كائِل ، والمفعول مَكيل
    • كَال الزَّنْدُ: لم يُخْرِج نارًا
    • كَال البُرَّ وغيرَه: كَال حَدَّدَ مقْدارَهُ بوساطة آلة مُعدَّة لذلك
    • كَال الشيءَ بالشيء: قاسه به
    • وكال الفرسَ بغيره: قاسه به في الجري
    • كال بكيلين/ كال بمكيالين: عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة، لم يعدل،
    • كال لفلان بصاعه: بادله صنيعه بمثله
    • كال برميلاً: قاس سعتَه
    • كال له الضربات أو اللطمات: لطمه أو ضربه بشدّة لطمات متوالية
    • كال اللَّبنَ بالصَّحْفة: كيّله، قاسَه بها


  5. كالّ : (اسم)
    • صَارَ كَالاًّ مِنْ عَمَلِهِ الْمُرْهِقِ : تَعِباً، مُرْهَقاً
  6. واكَلَ : (فعل)
    • وَاكَلَ، يُوَاكِلُ، مصدر مُوَاكَلَةٌ
    • وَاكَلَ القَوْمُ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • وَاكَلَتِ الدَّابةُ: أساءت السَّيرَ
    • ورجلٌ مُواكِلٌ: ضعيفٌ
  7. واكِل : (اسم)
    • الوَاكِلُ من الخيل: الذي يَتَّكِلُ على راكبه في العدو ويحتاج إِلى الضَّرب
    • وَاكِلٌ أَمْرَهُ لِغَيْرِهِ : مُفَوِّضٌ، مُسَلِّمٌ بِهِ لِغَيْرِهِ
  8. واكِل : (اسم)
    • واكِل : فاعل من وَكَلَ
  9. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن)
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ: تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه،
    • أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ: أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت
  10. أَكَلَ : (فعل)


    • أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  11. أَكَلَّ : (فعل)
    • أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً
  12. أَكِلَ : (فعل)
    • أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  13. أَكْل : (اسم)
    • أَكْل : مصدر أَكَلَ
  14. أَكَّلَ : (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ :أطعمه إيّاه
  15. أُكَل : (اسم)
    • أُكَل : جمع أُكْلَةُ
  16. أُكْلٌ : (اسم)


    • الجمع : آكَالٌ
    • ثمر ،
    • أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ، إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا (قرآن)
    • لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ
    • قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً: الوَجْبَةُ، الطَّعَامُ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ أَكْلٌ فَاخِرٌ أكْلٌ بَلَدِيٌّ
    • اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  17. كَليَ : (فعل)
    • كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً
    • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  18. كُلِيّ : (اسم)
    • كُلِيّ : جمع كَلْيَةُ
  19. كُلّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى كُلّ
    • عكسه جزئيّ
    • كُلّيّ: مَا يُنْسَبُ إِلَى الكُلِّ أَوْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ
    • كُلِّيّاً أَوْ جُزْئِيّاً : مَا يُنْسَبُ إِلَى الكُلِّ أَوْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ
    • العِلْمُ الكُلِّيُّ : العِلْمُ الإِلَهِيُّ
    • كُلّيّ المعرفة: ذو معرفة غير محدودة
    • العجز الكلِّيّ: استحالة قيام المصاب بكافَّة مُقتضيات العمل الذي من المفروض أن يقوم به بسبب إصابات العمل أو المرض
    • الحجم الكلِّيّ: (الطبيعة والفيزياء) الحجم الحقيقيّ للكتلة مضافًا إليه حجم ما قد تحويه من المسامّ والفراغات المتَّصلة والمغلقة
,
  1. إفتكل (المعجم الرائد)
    • إفتكل - افتكالا
      1-إفتكل في فعله : أحسن القيام به واعتنى به
  2. الأَفْكلُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَفْكلُ : الرِّعْدَةُ: يقال: أَخَذَهُ أَفكلٌ: ارتعد من برْدٍ أَو خَوْفٍ.
  3. أفاكيل (المعجم الرائد)
    • أفاكيل
      1-أفواج
  4. فكل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَفْكَلُ، على أَفْعَل: الرَّعْدة، ولا يبنى منه فِعْل‏.
      ‏التهذيب عن الليث وغيره: الأَفْكَل رِعْدة تعلو الإِنسان ولا فعل له؛

      وأَنشد ابن بري: بعَيْشكِ هاتي فغَنِّي لنا، فإِن نَداماك لم يَنْهَلُوا فَباتَتْ تُغَني بغِرْبالها غِناءً رُويداً، له أَفْكَلُ وقال الأَخطل: لَها بعد إِسْآدٍ مِراحٌ وأَفْكَل ابن الأَعرابي: افْتَكَل فلان في فِعْله افْتِكالاً واحْتَفَل احْتِفالاً بمعنى واحد‏.
      ‏ويقال: أَخذ فلاناً أَفْكَل إِذا أَخذته رِعْدة فارتعد من بَرْد أَو خَوْف، وهو ينصرِف، فإِن سمَّيت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفِعْل وصرفته في النكرة‏.
      ‏وفي الحديث: أَوحى الله تعالى إِلى البحر إِنّ موسى يضربك فأَطِعْه فبات وله أَفْكَل أَي رِعْدة، وهي تكون من البَرْد أَو الخوف، وهمزته زائدة؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: فأَخذني أَفْكَل وارتعدت من شدة الغَيْرة‏.
      والأَفْكَل: اسم الأَفْوَه الأَوْديّ لرِعْدة كانت فيه‏.
      والأَفْكَل: أَبو بطن من العرب يقال لبنيه الأَفاكِل‏.
      وأَفْكَل: موضع؛ قال الأَفوه: تمنَّى الحِماسُ أَن تزورَ بلادَنا، وتُدْرِك ثأْراً من رَغانا بِأَفْكَل (* قوله «من رغانا» كذا بالأصل).
      "
  5. أفْكَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفْكَلُ: الرِّعْدَةُ، وهو مَفْكولٌ، والشِّقِرَّاقُ، والجماعةُ، وقد جاؤوا بأَفْكَلِهِم، وفَرَسُ نَزالِ بنِ عَمْرٍو المُرادِيِّ، ولَقَبُ الأفْوَهِ الأوْدِيِّ، وأبو بَطْنٍ، بَنُوه: الأفاكِلُ.
      ـ أفاكيلُ من كذا: أفْواجٌ منه.
      ـ أخَذَتْ بي ناقَتي أفْكَلاً: من السَّبْقِ.
      ـ افْتَكَلَ في فِعْلِه: احْتَفَلَ.


معنى فكلكه في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
الرِّعْدة. يقال: أخذه أفكل: ارتعد من برد أو خوف.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
الصحاح في اللغة
الأفْكَلُ: الرعْدَةُ. ولا يُبْنى منه فِعْلٌ. يقال: أخذَه أفْكَلٌ، إذا ارتعد من بردٍ أو خوفٍ.
تاج العروس

الأفكل كأحمد : الرعدة تعلو الإنسان تكون من البرد والخوف ولا فعل له ومنه حديث ابن سلام : فأخذني أفكل وفي حديث ابن عباس : أوحى الله تعالى إلى البحر أن أطع موسى بضربه لك فبات وله أفكل . وأنشد ابن بري :

فباتت تغني بغربالها ... غناء رويدا له أفكل وقال الشنفرى :

دعست على غطش وبغش وصحبتي ... سعار وإرزيز ووجر وأفكل قال ابن فارس : ويقولون : لا يبنى منه فعل وليس كذلك فإنهم قالوا : هو مفكول أي أصابه الأفكل . والأفكل : الشقراق لأنهم يتشاءمون به فإذا عرض لهم كرهوه وفزعوا منه وارتعدوا . والأفكل : الجماعة وقد جاءوا بأفكلهم أي بجماعتهم عن ابن عباد . والأفكل : فرس نزال بن عمرو المرادي . أيضا : لقب الأفوه الأودي الشاعر لرعدة كانت فيه . أيضا : أبو بطن من العرب وحينئذ لا ينصرف في المعرفة للتعريف ووزن الفعل وينصرف في النكرة وبنوه يسمون الأفاكل قاله ابن دريد . يقال : عنده أفاكيل من كذا : أي أفواج منه عن ابن عباد . وأخذت بي ناقتي أفكلا من السير كذا في المحيط وفي بعض النسخ من السبق . قال ابن الأعرابي : افتكل فلان في فعله واحتفل بمعنى واحد . ومما يستدرك عليه : أفكل : موضع قال الأفوه :

تمنى الحماس أن تزور بلادنا ... وتدرك ثأرا من رغانا بأفكل كما في اللسان

لسان العرب
الأَفْكَلُ على أَفْعَل الرَّعْدة ولا يبنى منه فِعْل التهذيب عن الليث وغيره الأَفْكَل رِعْدة تعلو الإِنسان ولا فعل له وأَنشد ابن بري بعَيْشكِ هاتي فغَنِّي لنا فإِن نَداماك لم يَنْهَلُوا فَباتَتْ تُغَني بغِرْبالها غِناءً رُويداً له أَفْكَلُ وقال الأَخطل لَها بعد إِسْآدٍ مِراحٌ وأَفْكَل ابن الأَعرابي افْتَكَل فلان في فِعْله افْتِكالاً واحْتَفَل احْتِفالاً بمعنى واحد ويقال أَخذ فلاناً أَفْكَل إِذا أَخذته رِعْدة فارتعد من بَرْد أَو خَوْف وهو ينصرِف فإِن سمَّيت به رجلاً لم تصرفه في المعرفة للتعريف ووزن الفِعْل وصرفته في النكرة وفي الحديث أَوحى الله تعالى إِلى البحر إِنّ موسى يضربك فأَطِعْه فبات وله أَفْكَل أَي رِعْدة وهي تكون من البَرْد أَو الخوف وهمزته زائدة ومنه حديث عائشة رضي الله عنها فأَخذني أَفْكَل وارتعدت من شدة الغَيْرة والأَفْكَل اسم الأَفْوَه الأَوْديّ لرِعْدة كانت فيه والأَفْكَل أَبو بطن من العرب يقال لبنيه الأَفاكِل وأَفْكَل موضع قال الأَفوه تمنَّى الحِماسُ أَن تزورَ بلادَنا وتُدْرِك ثأْراً من رَغانا بِأَفْكَل ( * قوله « من رغانا » كذا بالأصل )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: