وصف و معنى و تعريف كلمة فكلهث:


فكلهث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و لام (ل) و هاء (ه) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فكلهث في معاجم اللغة العربية:



فكلهث

جذر [كلهث]

  1. لَهَث : (اسم)
    • الجمع : لَهَثَاتٌ
    • اللهث : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ
    • مصدر لهِثَ
  2. لَهَثَات : (اسم)
    • لَهَثَات : جمع لَهَث
  3. لَهَثان : (اسم)
    • مصدر لهِثَ
  4. لَهَثان : (اسم)
    • لَهَثان : فاعل من لهِثَ


  5. لَهْث : (اسم)
    • لَهْث : مصدر لهَثَ
  6. لَهْثَى : (اسم)
    • لَهْثَى : فاعل من لهِثَ
  7. لَهْثَى : (اسم)
    • لَهْثَى : مؤنت لَهثان
  8. لَهْثى : (اسم)
    • لَهْثى : جمع لَّهثان
  9. لَهثان : (اسم)
    • الجمع : لَهاثى ، لَهْثانون ، المؤنث : لَهْثَى ، لهثانة ، و الجمع للمؤنث : لَهاثى ، لهثانات
    • لَهْثانُ / لَهْثانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِثَ: مُتْعَب أو مُجْهَد، ضيِّق النَّفَس، منقطع النَّفَس من الإعياء
  10. لُهثة : (اسم)


    • اللُّهْثَةُ : العطشُ
    • اللُّهْثَةُ: التعبُ
  11. لهَثَ : (فعل)
    • لهَثَ يَلهَث ، لَهْثًا ولُهاثًا ، فهو لاهث
    • لهَث الكلبُ :أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ
    • لهَث الشَّخْصُ: أصابه تعبٌ أو إعياء لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش: سعى بجهد حتَّى تعب،
  12. لهِثَ : (فعل)
    • لهِثَ يَلهَث ، لَهَثًا ولُهاثًا ولَهَثانًا ، فهو لَهْثانُ / لَهْثانٌ ، وهي لَهْثَى
    • لهِث الكلبُ وغيرُه :لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ
    • لهِث الشَّخْصُ: لهَث؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ
    • يَلْهَث وراء الثَّروة: يسعى بجُهْدٍ لتحصيلها
,
  1. لهث (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَثُ واللُّهاثُ: حر العطش في الجوف.
      الجوهري: اللَّهَثان، بالتحريك: العطش، وبالتسكين: العطشان؛ والمرأَة لَهْئى.
      وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً.
      ابن سيده: لَهَث الكلب، بالفتح،ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً: دَلَع لسانه من شدة العطش والحر؛ وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش.
      ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً، فهو لَهْثانُ: أَعيا.
      الجوهري: لَهَث الكلب، بالفتح،يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً، بالضم، إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش؛ وكذلك الرجل إِذا أَعيا.
      وفي التنزيل العزيز: كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث؛ لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً،وإِن تركته شدَّ عليك ونبح، فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان.
      قال أَبو إِسحق: ضرب الله، عز وجل، للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً، فقال: فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان، وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث، فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع، لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال، حملْتَ عليه أَو تركتَهُ، فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً.
      وقال الليث: اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ، وعند شدة الحرِّ، هو إِدْلاعُ اللسان من العطش.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها.
      وفي حديث علي: في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث.
      وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان.
      ويقال: به لُهاث شديد، وهو شدة العطش؛ قال الراعي يصف إِبلاً:حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها،وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال: جمع سَجْل، وهي الدلو المملوءَة.
      والثميلة: البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير.
      والغُرُوض: جمع غَرْض وهو حزام الرّحل.
      وقال أَبو عمرو: اللُّهْثة التَعبُ.
      واللُّهْثة أَيضاً: العطَش.
      واللُّهثة أَيضاً: الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته.
      الفراءُ: اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه،مأْخوذ من اللُّهاث، وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته.
      أَبو عمرو: اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات، وهي الدَّواخِلُ، واحدتها مُقْعَدة،وهي الوشِيخةُ (* قوله «الوشيخة» كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ.) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ، والله أَعلم.
      "
  2. الوَاهِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاهِثُ : المُلْقِي نفسَهُ في هَلَكة.
  3. لَهْثانُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ لَهْثانُ: العَطْشانُ،
      ـ لَهِثانُ: العَطَشُ، كاللَّهَثِ واللَّهاثِ. وقد لَهِثَ.
      ـ لُهَاثٌ: حَرُّ العَطشِ، وشِدَّةُ المَوْتِ، والنُّقَطُ في الخُوصِ، عن الفَرَّاءِ، والقِياسُ الكسرُ، لِهَاثٌ.
      ـ لَهَثَ لَهْثاً ولُهاثاً: أخْرَجَ لِسانَه عَطشاً أو تَعَباً أو إعْياءٌ، كالْتَهَثَ.
      ـ لُهْثَةُ: التَّعَبُ، والعطشُ، والنُّقْطَةُ الحَمْراءُ في الخُوصِ.
      ـ لُهَاثِيُّ: الكثير الخِيلانِ الحُمْرِ في الوَجْهِ.
      ـ لُهَّاثُ: صانِعُو الخُوص دَواخِلَّ.
  4. لهَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهَثَ يَلهَث ، لَهْثًا ولُهاثًا ، فهو لاهث :-
      لهَث الكلبُ أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ :- {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} .
      لهَث الشَّخْصُ: أصابه تعبٌ أو إعياء :-لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش: سعى بجهد حتَّى تعب، - يلهَث المريضُ لأقلِّ مجهود.
  5. لهِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِثَ يَلهَث ، لَهَثًا ولُهاثًا ولَهَثانًا ، فهو لَهْثانُ / لَهْثانٌ :-
      لهِث الكلبُ وغيرُه لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ.
      لهِث الشَّخْصُ: لهَث؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ
      يَلْهَث وراء الثَّروة: يسعى بجُهْدٍ لتحصيلها.
  6. لهَث (المعجم الرائد)
    • لهث - يلهث ، لهثا ولهثانا ولهاثا
      1-عطش
  7. لهث (المعجم الرائد)


    • لهث - يلهث ، لهثا ولهاثا
      1-لهث الكل : أو الإنسان : أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه
  8. لهث (المعجم الرائد)
    • لهث - يلهث ، لهثا ولهاثا
      1-لهث الكلب أو الإنسان : أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه
  9. اللُّهَاثيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَاثيُّ : الكثيرُ الخِيلانِ الحُمرِ في الوجه.
  10. اللُّهَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَاثُ : حرُّ العطَش في الجوف.
      يقال: هو يُقاسي لُهاثَ الموت: شِدَّته.
  11. اللُّهْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْثَةُ : العطشُ.
      و اللُّهْثَةُ التعبُ.


  12. لَهَثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَهَثَاتٌ. [ل هـ ث]. (مصدر لَهِثَ). :-خَفَّتْ لَهَثَاتُهُ وَجَفَّتْ دُمُوعُهُ :- : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ.
  13. إِلتَهَث (المعجم الرائد)
    • إلتهث - التهاثا
      1-أخرج لسانه تعبا أو عطشا في تنفسه
  14. لهث الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • أصابه تعبٌ أو إعياء :-لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش
  15. لهث الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • لهَث؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ ° يَلْهَث وراء الثَّروة


  16. لهث الكلب (المعجم عربي عامة)
    • أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ :- {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}.
  17. لهث الكلب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • لهَث؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ.
  18. لهث (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ه ث: اللَّهَثَانُ بفتح الهاء العطش وبسكونها العطشان والمرأة لَهْثَى وبابه طرِب و لَهاثاً أيضا بالفتح و اللُّهَاثُ أيضا بالضم حرُّ العطش و لَهَثَ الكلب أخرج لسانه من العطش أو التعب وكذا الرجل إذا أَعيا وبابه قطع و لَهَاثاً أيضا بالضم
  19. الهَيْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْثَةُ : الجماعةُ من الناس.
  20. الْتَهَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَهَثَ الكلبُ وغيرُه: لَهَثَ.
  21. لَهَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَثَ الكلبُ لَهَثَ َ لَهْثًا، ولُهَاثًا: أَخْرَجَ لِسانَه من حرٍّ أَو عَطَش.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 176فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ) ) .
      و لَهَثَ الرجلُ: أَعْيَا.
  22. لَهِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهِثَ الكلبُ وغيرُه لَهِثَ لَهَثًا، ولُهاثاً، ولَهَثَانًا: لَهَثَ.
      ويقال: لهِثَ الرجلُ.
      أَعْيَا.
      فهو لَهْثَانُ، وهي لَهْثَى.
  23. لَهَثَ (المعجم الغني)
    • [ل هـ ث]. (فعل: ثلاثي لازم). لَهَثَ، يَلْهَثُ، مصدر لَهْثٌ، لُهَاثٌ.
      1. :-لَهَثَ الْكَلْبُ :- : أَخْرَجَ لِسَانَهُ مِنَ التَّنَفُّسِ عَطَشاً أَوْ تَعَباً. الأعراف آية 176فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ (قرآن).
      2. :-لَهَثَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا. :-جَاءَ يَلْهَثُ وَهُوَ يَشْكُو عَطَشَهُ.
  24. لَهِثَ (المعجم الغني)
    • [ل هـ ث]. (فعل: ثلاثي لازم). لَهِثَ، يَلْهَثُ، مصدر لَهَثٌ، لَهَاثٌ.
      1. :-لَهِثَ الْكَلْبُ :- : لَهَثَ.
      2. :-لَهِثَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا.
  25. لُهَاثٌ (المعجم الغني)
    • [ل هـ ث]. (مصدر لَهَثَ).
      1. :-بِهِ لُهَاثٌ :- : عَطَشٌ شَدِيدٌ.
      2. :-ما يَزَالُ يُعَانِي مِنْ لُهَاثِ الْمَوْتِ :- : مِنْ حَرِّ، شِدَّةِ الْمَوْتِ.


معنى فكلهث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: