وصف و معنى و تعريف كلمة فكمؤن:


فكمؤن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) .




معنى و شرح فكمؤن في معاجم اللغة العربية:



فكمؤن

جذر [كمؤ]

  1. أَبُو سَيْفِ: (اسم)
    • سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و200 كلغ
  2. سَيَف : (اسم)
    • سَيَف : مصدر سَيِفَ
  3. سَيِفَ : (فعل)
    • سَيِفَ سَيَفًا
    • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  4. سَيَّف : (فعل)
    • سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ


  5. سَيف : (اسم)
    • الجمع : أسياف و سُيوف
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
    • السِّيفُ :ساحلُ البحر
    • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
    • السَّيْفُ :سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ والجمع : سُيُوفٌ
    • سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف
    • السَّيْفُ : سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]
    • أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه،
    • بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة،
    • بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان،
    • سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ،
    • سيف العَدْل: سلطة القضاء،
    • سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه)
    • سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ
    • وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر والجمع : أسْيَافٌ
    • السِّيفُ: اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة
  6. سيف : (اسم)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ
  7. سُيوف : (اسم)
    • سُيوف : جمع سَيف
  8. إِلْف : (اسم)
    • إلْف : اسم المفعول من أَلِفَ
  9. إِلف : (اسم)
    • إلف : مصدر أَلِفَ
  10. إِلفات : (اسم)


    • إلفات : مصدر أَلفتَ
  11. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  12. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  13. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع
  14. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  15. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  16. أَلَّفَ : (فعل)


    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  17. أَنَفَ : (فعل)
    • أَنَفَ، يَأْنُفُ، مصدر أَنْفٌ
    • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
    • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
    • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  18. أَنِفَ : (فعل)
    • أنِفَ / أنِفَ من يأنَف ، أَنَفًا وأَنَفةً ، فهو آنِف ، والمفعول مَأْنوف
    • أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ: تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ أَنِفَتِ الحامِلُ
    • أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ: تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ أَنِفَ اللَّهْوَ
    • أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ: اِشْتَكَى
    • أَنِفَ الْمُسافِرُ : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ
    • أَنِفَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى أَنْفَهُ
    • أنِف من النَّاس: استنكف واستكبر
    • أنِفَ البعيرُ أنِفَ أَنَفاً: وجِعَه أَنفُهُ من الخِزامة، فهو أَنِف، وآنِف
    • أنِفَت الحاملُ: لم تَشْتَهِ من الطعام ما كانت تشْتَهيه
  19. أَنْف : (اسم)
    • أَنْف : مصدر أَنَفَ
  20. أَنَّفَ : (فعل)
    • أنَّفَ يُؤنِّف ، تأنيفًا ، فهو مؤنِّف ، والمفعول مؤنَّف
    • أَنَّفَ الشيءَ: حدَّد طَرَفَه
    • أنَّفه من الكذب: جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا
    • أَنَّفَ فلاناً: جعله يأْنَف
    • أَنَّفَ الماشيةَ: آنفها
  21. أَنافَ : (فعل)
    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه
    • أناف البناءُ :ارتفع
    • أَنافَ على السَّهْلِ : أَشْرَفَ عَلَيْهِ
    • أناف على الأمر: أشرف عليه
    • أَنافَ العَدَدُ : زادَ على العَقْدِ عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ
    • أَنَافَ الشيءُ: ارتفع
    • عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ،
    • قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع
    • أناف العددُ: زاد على العَقْد
  22. أَنف : (اسم)


    • الجمع : آناف و آنُف و أُنُوف
    • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز
    • حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه
    • ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام
    • وشمخ بأَنفه: تكَبَّرَ
    • ورَغِمَ أَنفُه: ذَلَّ
    • ومات حَتْف أنفه: من غير قتل
    • وفلان يَتْبع أَنفَه: يتَشَمَّم الرائحة فَيتبعُها
    • أنف القوم: سيِّدهم،
    • الأَنْفُ من كل شيء: أَوله وطَرَفه
    • وأنف العود الموسيقيّ: قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية رقبته من جهة المَلاوى
    • وأَنف الجبل: ما نَتَأَ منه وشَخَص
    • حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لايعنيه،
    • نفخ الشيطان في أنفه: تطاول إلى ما ليس له،
    • لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً
    • كسَر أنفَه: حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل،
    • قومٌ شُمُّ الأُنوف: أُباة،
    • بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة،
  23. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  24. أُنُف : (اسم)
    • الأُنُفُ : الجديد، يوصف به المذكر والمؤنث؛ كلأٌ أُنُفٌ، وروضةٌ أُنُفٌ: لم تُرْع من قبل
    • ومَنْهل أُنُفٌ: لم يُورَد، وخَمْر أُنُفٌ: لم يُستخرَج من دَنِّها شيءٌ، وكأس أُنُفٌ: لم يُشْرب بها قبلُ
    • وأَمر أُنُف: جديد
  25. أُنُف : (اسم)
    • أُنُف : جمع أَنوف
,
  1. وفي
    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: