-
سَبَأَ
- ـ سَبَأَ الخَمْرَ ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً : شَراها ، كاسْتَبَأَها
ـ سَبَّاءُ : بَيَّاعُ الخمر
ـ سَبَأَ الجِلْدَ : أحْرَقَهُ ، وجَلَدَ ، وسَلَخَ ، وصَافَحَ ،
ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ : لَذَعَتْهُ ، وغَيَّرَتْهُ ،
ـ سَبَأٌ : بَلْدَةُ بِلْقِيسَ ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ ، واسْمُهُ : عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً ، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه " السَّبَئِيَّةُ " من الغُلاةِ .
ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ : الخَمْرُ .
ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله : أَخْبَتَ ،
ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ : خَبَتَ له قَلْبُهُ .
ـ مَسْبَأ : الطَّرِيقُ .
ـ سَبيءُ الحَيَّةِ : سَلْخُهَا .
ـ " تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ " و " أيادي سَبَأ " ( سبا ): تَبَدَّدُوا ، بَنَوْهُ على السُّكُونِ ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم ، تَبدَّدُوا في البِلادِ .
ـ تُرِيدُ سُبْأَةً : سَفَراً بعيداً .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَبَى
- ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استبى
- استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى :-
• استبى عدوَّه سباه ، أسرَه .
• استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى : أسرته وأوقعته في حُبّها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَبَأَ
- اسْتَبَأَ الخمرَ : سَبَأَهَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْسَبَأَ
- انْسَبَأَ الجلدُ : انكشط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استبى عدوّه
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَباءَ
- اسْتَباءَ المكانَ : تبوّأَه .
و اسْتَباءَ فلاناً بفلان : قتله به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتِباء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إسباء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استباه
- استباه السّيلُ الشجرةَ : نحَّاها من منبتها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَباهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِسْتَبَأ
- إستبأ - استباء
1 - إستبأ الخمر : اشتراها
المعجم: الرائد
-
إِستبى
- إستبى - استباء
1 - إستبى العدو : أسره . 2 - إستبت المرأة قلبه : أسرته بحبها . 3 - إستبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد .
المعجم: الرائد
-
أسبأ
- أسبأ - إسباء
1 - أسبأ : للأمر : خضع وتواضع . 2 - أسبأ على الشيء : رق له .
المعجم: الرائد
-
أسبى
- أسبى يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى :-
• أسبيتُ العدوَّ أسرْتُهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سبأ
- " سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها : شَراها .
وفي الصحاح : اشتراها لِيَشْرَبَها .
قال ابراهيم بن هَرْمةَ : خَوْدٌ تُعاطِيكَ ، بعد رَقْدَتِها ، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء ، مُعْرَقة ، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها .
واسْتَبَأَها : مِثله .
ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة .
قال مالك بن أَبي كعب : بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها ، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام ، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ .
ومنه سميت الخمر سَبِيئةً .
قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه : كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس ، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو : على أَنْيابها ، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح : كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس ؟
قال ابن بري : وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ ، وهو موضع بالشام .
والسَّبَّاءُ : بَيَّاعُها .
قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي : يا ابن السَّبَّاءِ ، حكى ذلك أَبو حنيفة .
وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً .
ابن الأَنباري : حكى الكسائي : السَّبَأُ الخَمْرُ ، واللَّظَأُ : الشيءُ الثَّقيل .
(* قوله « اللظأ الشيء الثقيل » كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل .)، حكاهما مهموزين مقصورين .
قال : ولم يحكهما غيره .
قال : والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ ، بكسر السين والمدّ ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت : سَبَيْتُها ، بلا همز .
وفي حديث عمر رضي اللّه عنه : أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها .
قال أبو موسى : المعنى في هذا الحديث ، فيما قيل : جَمَعَها وخَبَأَها .
وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً : لَذَعَتْه ، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه ، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره .
وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً : جَلَدْتُه .
وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً : أَحْرَقَه ، وقيل سلَخَه .
وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها .
وانْسَبَأَ الجِلْد : انْسَلَخَ .
وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر .
وقال : وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك .
التهذيب : السُّبْأَةُ : السَّفَر البعيد ، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه ، وإِذا كان السفر قريباً قيل : تريد سَرْبةً .
والـمَسْبَأُ : الطريقُ في الجبل . وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً : حَلَف ، وقيل : سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها .
وأَسْبَأَ لأَمر اللّه : أَخْبَتَ .
وأَسْبَأَ على الشيءِ : خَبَتَ له قَلْبُه .
وسَبَأُ : اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن ، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة .
وفي التنزيل : « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ .
قال : مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ ، إِذْ * يَبْنُونَ ، مِنْ دُونِ سَيْلِها ، العَرِما وقال : أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ، * كأَنهم ، تَحتَ دَفَّيْها ، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ ، يُصرف ولا يُصرف ، ويمدُّ ولا يمدّ .
وقيل : اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ .
وقوله تعالى : وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين .
القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً .
قال : ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ .
وقال الزجاج : سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد ، فيكون مذكراً سمي به مذكر .
وفي الحديث ذكر سَبَأ ، قال : هو اسم مدينة بلقيس باليمن .
وقالوا : تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا ، فبنوه .
وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك ، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم ، قال : مِنْ صادِرٍ ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير : أَيادِي سَبَا ، يا عَزَّ ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ ، بَعْدَكِ ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد .
التهذيب : وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين ، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ .
واليَدُ : الطَّرِيق ، يقال : أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ .
فقيل للقوم ، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة : ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى .
والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم ، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة ، وإِن كان أَصله مهموزاً .
وقيل : سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم .
والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ .
"
المعجم: لسان العرب