وصف و معنى و تعريف كلمة فكمصحتي:


فكمصحتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ميم (م) و صاد (ص) و حاء (ح) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكمصحتي في معاجم اللغة العربية:



فكمصحتي

جذر [كمصح]

  1. مَصَحَ : (فعل)
    • مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ
    • مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ
    • مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ
    • مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره
    • مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ
    • مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به
  2. مَصْح : (اسم)
    • مَصْح : مصدر مَصَحَ
  3. مَصَّحَ : (فعل)
    • مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ
    • مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
  4. مَصحاة : (اسم)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ


  5. مُصَحّ : (اسم)
    • مُصَحّ : اسم المفعول من أَصَحَّ
  6. مُصَحٍّ : (اسم)
    • مُصَحٍّ : فاعل من صحَّى
  7. مُصِحّ : (اسم)
    • مُصِحّ : فاعل من أَصَحَّ
  8. مُصْحٍ : (اسم)
    • مُصْحٍ : فاعل من أَصْحى
  9. مِصحاة : (اسم)
    • الجمع : مَصاحٍ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة
    • المِصحاةُ :ما يجلب الصَّحْو واليقظة
,


  1. مَصَحَ
    • ـ مَصَحَ مُصوحاً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
      ـ مَصَحَ الثدْيُ : رَشَحَ ، ضِدٌّ ،
      ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ : رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ ،
      ـ مَصَحَ الثوبُ : أخْلَقَ ،
      ـ مَصَحَ النَّباتُ : ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ ،
      ـ مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ ،
      ـ مَصَحَ بالشيءِ : ذَهَبَ به ،
      ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ : ذَهَبَ ،
      ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ : أذْهَبَه ، كمَصَّحَه .
      ـ أَمْصَحُ : الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ ، وقد مَصِحَ .
      ـ مُصاحاتُ : مُسوكُ الفُصْلانِ ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَحْوُ
    • ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
      ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المصحّات العقليّة
    • المؤسَّسات التي تخصَّصت في أداء الخدمات والعلاج للمصابين بالأمراض العقليَّة ، وقد تكون حكوميَّة أو خاصَّة .

    المعجم: عربي عامة

  4. أَمْصَحَ
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك : أَذهبه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أمصح
    • أمصح
      1 - الظل ينقص ويختفي

    المعجم: الرائد

  6. أَمصَح
    • أمصح - إمصاحا
      1 - أمصح الله ما به : أذهبه ، أزاله

    المعجم: الرائد

  7. صحَنَ
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون :-
      صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا ، دقَّه أو كسره :- صحَن البُنَّ / الحجارةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مَصَحَ
    • مَصَحَ الشيءُ مَصَحَ َ مَصْحاً ، ومُصُوحاً : زال أَو كاد .
      يقال : مَصَحَتِ الدارُ ، ومَصَح الكتابُ ، وَمَصَحَ لبنُ الناقة .
      ويقال : مَصَحَ الضَّرعُ .
      و مَصَحَ الثوبُ : أَخْلَق .
      و مَصَحَ النباتُ : ولَّى لونُ زهره .
      و مَصَحَ الظلُّ : تقلَّص أَو زال .
      و مَصَحَ الشيءُ في الأَرض : ذَهَبَ فيها ورَسَخَ .
      و مَصَحَ بالشيءِ : ذَهَبَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَصَّحَ
    • مَصَّحَ اللهُ مرضَه : أَمصحه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَصَحَ
    • [ م ص ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَصَحْتُ ، أَمْصَحُ ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ ، مُصُوحٌ .
      1 . :- مَصَحَ الأَثَرُ :- : اِمَّحَى ، ذَهَبَ وَزَالَ . :- مَصَحَتِ الدَّارُ .
      2 . :- مَصَحَ بِالطَّعَامِ :- : ذَهَبَ بِهِ .
      3 . :- مَصَحَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ .
      4 . :- مَصَحَ الظِّلُّ :- : قَصُرَ ، نَقُصَ .
      5 . :- مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ .

    المعجم: الغني



  11. مَصَّحَ
    • [ م ص ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَصَّحَ ، يُمَصِّحُ ، مصدر تَمْصِيحٌ . :- مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ .

    المعجم: الغني

  12. مَصَحٌّ
    • جمع : مَصَحَّاتٌ .[ ص ح ح ]. ن . مَصَحَّةٌ .

    المعجم: الغني

  13. مصح
    • مصح - تمصيحا
      1 - مصح الله المرض : أزاله

    المعجم: الرائد

  14. مصح
    • مصح - يمصح ، مصحا
      1 - مصح الظل : قصر ونقص


    المعجم: الرائد

  15. مَصَح
    • مصح - يمصح ، مصحا ومصوحا
      1 - مصح الشيء : ذهب وانقطع . 2 - مصح بالشيء : ذهب به . 3 - مصحت الدار : امحى أثرها . 4 - مصح الثوب : بلي . 5 - مصح النبات : ولى لون زهره . 6 - مصح الكتاب : درس ، زال . 7 - مصح : لبن الناقة : ولى وذهب . 8 - مصح الله المرض : أزاله . 9 - مصح الظل : قصر ونقص .

    المعجم: الرائد

  16. أصحَّ
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ ( للمتعدِّي ) :-
      أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :- لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [ حديث ] .
      أصحَّ اللهُ المَريضَ : أزال مرضَه ، شفاه وعافاه من دائه :- أصحّ اللهُ تعالى بدنَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أصحى
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
      أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
      أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صحَّى
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى :-
      صحَّى الشَّخصَ أعاد الوعيَ إليه ، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء :- صحَّى المريضَ / النَّائمَ :-
      صحِّ النَّوم : انتبه للخطر يحيط بك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مصح
    • " مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً : دَرَسَ أَو قارب ذلك .
      ومَصَحَتِ الدارُ : عَفَتْ .
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه ، وهل هي ، إِن سُئِلَتْ ، بائحه ؟ ومَصَحَ الثوبُ : أَخْلَقَ ودَرَسَ .
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً : غَرَزَ وذهب لبنه .
      ومَصَحَ لبنُ الناقة ، وَلَّى وذهب .
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً : ذهب ؛ قال ذو الرمة : والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً .
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً : ذهب وانقطع ؛

      وقال : قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً : مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به ؛ قال ابن بري : هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك ، بالصاد ، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة ، فيقال : مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته ، قال : والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين ، قال يقال : مَسَحَ الله ما بك ، بالسين ، أَي غسلك وطهرك من الذنوب ، ولو كان بالصاد لقالَ : مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك .
      قال ابن سيده : ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ : أَذهبه .
      ومَصَحَ النباتُ : ولَّى لَوْنُ زَهْرِه .
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً : ولَّى لونه ، عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه ، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً : رَسَخَ في الثَّرى .
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض .
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها ؛ وقول الشاعر : عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ .
      والأَمْصَحُ الظلّ : الناقص (* قوله « والأمصح الظل الناقص إلخ » وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس .).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً : قَصُر .
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً : ذهَب ؛ قال ابن سيده : والسين لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. صحح
    • " الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله « الصح والصحة »، قال شارح القاموس : قد وردت مصادر على فعل ، بالضم ، وفعلة ، بالكسر ، في أَلفاظ هذا منها ، وكالقل والقلة ، والذل والذلة ، قاله شيخنا .) والصَّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض ؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ ؛ قال الأَعشى : أَمْ كما ، قالوا سَقِيمٌ ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه ، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها ، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول : لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ .
      وصَحَّحه الله ُ ، فهو صَحِيح وصَحاح ، بالفتح ، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم ، بمعنى ، أَي غير مقطوع ، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب ؛ وفي الحديث : يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً ؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة ، فله نصفها ولهم نصفها ؛ الصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل ، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له .
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة : كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه ؛ قال : ومن كلامهم : ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً ، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما ، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ .
      وأَصَّحَ الرجلُ ، فهو مُصِحٌّ : صَّحَّ أَهلُه وماشيته ، صحيحاً كان هو أَو مريضاً .
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً ، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت .
      وفي الحديث : لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات ، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها ، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله « كره ذلك أن يظهر » لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ .) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض ، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك ؛ وقد ، قال ، صلى الله عليه وسلم : لا عَدْوى ؛ وفي الحديث الآخر : لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ .
      وفي الحديث : الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ ، بفتح الصاد وكسرها ، والفتح أَعلى ، أَي يصح عليه ؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية ، وهو كقوله في الحديث الآخر : صُومُوا تَصِحُّوا .
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة .
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها ، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ .
      وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ .
      وصَحاحُ الطريق : شدَّته ؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة : إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ : جعله صحيحاً .
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه .
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً .
      والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص ، وقيل : كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه ، فهو صحيح ؛ وقيل : الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو .
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان : كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ ، والجمع الصَّحاصِحُ .
      والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار .
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء ، قال : وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ ؛ قال : والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها ؛ قال الراجز : تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر : وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج : ناحيته .
      والقُذُفُ : التي لا مَرْتَعَ بها .
      والمُخَرَّجُ : الذي لم يصبه مطر ؛ أَرضٌ مُخَرَّجة .
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن ؛ ويقال : صَحْصاحٌ ؛

      وأَنشد : حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ : وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ : الأَرض المستوية الواسعة .
      والتَّنُوفةُ : البَرِّيَّةُ ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك ، قال : إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته ، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها .
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها ؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي : فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل : أَراد الناصِحَ ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف .
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله « والترهات الصحاصح إلخ » عبارة الجوهري : والترهات الصحاصح هي الباطل ؛ هكذا حكاه أَبو عبيد ، وكذلك الترهات البسابس ، وهما بالإضافة أجود عندي .
      هي الباطل ، وكذلك الترهات البَسابِسُ ، وهما بالإِضافة أَجودُ ؛ قال ابن مقبل : وما ذِكْرُه دَهْماءَ ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. صحن
    • " الصَّحْنُ : ساحةُ وَسْطِ الدار ، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها ، والجمع صُحُون ، لا يكسر على غير ذلك ؛

      قال : ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ .
      والصَّحْنُ : المستوي من الأَرض .
      والصَّحْنُ : صَحْنُ الوادي ، وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض ، يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً ، وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله .
      وصُحُونُ الأَرض : دُفُوفها ، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ ، وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ ، وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ ، قال : والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ .
      وقال الفراء : الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها .
      والصَّحْنُ : شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ .
      يقال : صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه .
      والصَّحْنُ : العطية .
      يقال : صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه ، وقيل : الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير ؛ قال عمرو ابن كلثوم : أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ، ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا .
      ويروى : ولا تُبْقي خُمورَ ، والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ من العِلابِ ومن الصِّحَانِ .
      ابن الأَعرابي : أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ ، ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ ، ثم الصَّحْنُ ، ثم التِّبْنُ .
      والصَّحْنُ : باطِنُ الحافر .
      وصَحْنُ الأُذُن : داخلها ، وقيل : مَحارَتُها .
      وصَحْنا أُذُني الفرس : مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما ، والجمع أَصْحان .
      والمِصْحَنَة : إِناء نحو القَصْعة .
      وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ : سأَلهم في قصعة وغيرها .
      قال أَبو زيد : خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم ، ولم يقل في قصعة ولا في غيرها .
      وقال أَبو عمرو : الصَّحْنُ الضرب .
      يقال : صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه .
      وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته .
      الأَصمعي : الصَّحْنُ الرَّمْحُ ، يقال : صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها ؛

      وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه : قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ ، مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ .
      يقول : كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه .
      وناقة صَحُون أَي رَمُوح .
      وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً : رَكَضَتُه برجلها .
      وفرس صَحُون : رامحة .
      وأَتانٌ صَحُون : فيها بياض وحمرة .
      والصَّحْنُ : طُسَيْتٌ ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر ؛ قال الراجز : سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ ، وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً : أَصلح .
      والصَّحْنَة ، بسكون الحاء : خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال .
      اللحياني : والصِّحْناءُ ، بالكسر ، إدام يُتَّخذُ من السمك ، يُمَدُّ ويقصر ، والصِّحْناةُ أَخص منه .
      وقال ابن سيده : الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ .
      الأَزهري : الصِّحْناةُ ، بوزن فِعْلاة ، إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين ، وتجمع على الصَّحْنَا ، بطرح الهاء .
      وحكي عن أَبي زيد : الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ ، قال : وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال : وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ ؟، قال : ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية ، ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه .
      وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه : الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ ، قال : وكلا اللفظين غير عربي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: