-
كَرَّ
- ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً : عَطَفَ ،
ـ كَرَّ عنه : رَجَعَ ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ . وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً ،
ـ كَرْكَرَهُ : أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى .
ـ مُكَرَّرُ : الراءُ .
ـ كَريرُ : صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ ، ونَهْرٌ .
ـ كُرُّ : قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ ، أو الحَبْلُ الغليظُ ، أو عام ، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما ، والبِئْرُ ، أو الحِسْيُ ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ ، ج : كِرارٌ ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه ، ج : أكْرارٌ وكُرُورٌ ،
ـ الكُرُّ : مِكْيالٌ لِلعراقِ ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً ، أو أربعون إِرْدَبّاً ، والكِساءُ ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ ، وموضع بفارِسَ ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ .
ـ كَرَّةُ : المَرَّةُ ، والحَمْلَةُ ، كالكُرَّى ، ج : كَرَّاتٌ ، والغَداةُ ، والعَشِيُّ ،
ـ كُرَّةُ : البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ .
ـ مَكَرُّ : المَعْرَكَةُ .
ـ كَرَارِ : خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ ، تَقولُ الساحِرَةُ : يا كَرارِ كُرِّيه ، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ ، إِن أقْبَلَ ، فَسُرِّيهِ ، وإن أدْبَرَ ، فَضُرِّيهِ .
ـ كِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعيرِ ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ ، والجماعَةُ من الناس ، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ ،
ـ كَرْكَرَةُ : جَشُّ الحَبِّ ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ .
ـ كَرْكَرَ : ضَحِكَ ، وانْهَزَمَ ،
ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ : صاحَ بها ،
ـ كَرْكَرَ الشيءَ : جَمَعَهُ ،
ـ كَرْكَرَ عنه : دَفَعَهُ ، وحَبَسَهُ ،
ـ كَرْكَرَ الرَّحَى : أدارَها .
ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ : تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ .
ـ كَرَّانُ : مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ .
ـ كَرْكَرُ : وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ .
ـ كُرْكُورَةُ : وادٍ بَعيدُ القَعْرِ .
ـ تَكَرْكَرَ : تَرَدَّى في الهَواءِ ،
ـ تَكَرْكَرَ الماءُ : تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ ،
ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ : تَرَدَّدَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَرِيرُ
- الكَرِيرُ : بُحَّةٌ تعتري الحَلْق من الغبار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَرِيرُ
المعجم: معجم الاصوات
-
الكرير
المعجم: معجم الاصوات
-
الكرير
- صوت المختنق المجهور من الصدر
المعجم: معجم الاصوات
-
الكَرِير
المعجم: معجم الاصوات
-
تكرّر النّفط ونحوه
المعجم: عربي عامة
-
تكرّر عليه الشّيء
- أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى .
المعجم: عربي عامة
-
تكَرَّرَ
- تكَرَّرَ عليه كذا : أُعيد عليه مَرَّةً بعد أُخرى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكَرَّرَ
- [ ك ر ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَرَّرَ ، يَتَكَرَّرُ ، مصدر تَكَرُّرٌ .
1 . :- تَكَرَّرَتْ أَفْكارُهُ :- : أُعيدَتْ مِراراً . :- ثُمَّ ذَهَبْنا قُدُماً : دُروسٌ تُلْقَى ارْتِجالاً ثُمَّ تَتَكَرَّرُ حَتَّى يَتَشَرَّبَها الحاضِرونَ . ( المختار السوسي ).
2 . :- تَكَرَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَصائِبُ :- : تَوالَتْ عَلَيْهِ .
3 . :- تَكَرَّرَ النَّفْطُ :- : تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ .
المعجم: الغني
-
تَكَرُّرٌ
- [ ك ر ر ]. ( مصدر تَكَرَّرَ ).
1 . :- تَكَرُّرُ الأخْطاءِ :- : إِعادَةُ تَكْرارِها مِراراً .
2 . :- تَكَرُّرُ الْمَصائِبِ عَلَيْهِ :- : تَوالِيهَا عَلَيْهِ .
3 . :- تَكَرُّرُ النَّفْطِ :- : تَصْفِيَتُهُ .
المعجم: الغني
-
تكرَّر
- تكرر - تكررا
1 - تكرر الشيء : أعيد مرارا ، أو مرة بعد أخرى « تكرر الحديث »
المعجم: الرائد
-
تَكْرارٌ
- [ ك ر ر ]. ( مصدر كَرَّرَ ).
1 . :- أَعادَ الْمُعَلِّمُ القاعِدَةَ النَّحْوِيَّةَ تَكْراراً :- : مِراراً .
2 . :- نَبَّهَهُ إلى خَطَئِهِ تَكْراراً . :- جاءَ مَوْضوعُهُ تَكْراراً لأَفْكارٍ سابِقَةٍ .
المعجم: الغني
-
تَكْرار
- تَكْرار :-
جمع تَكْرارات : مصدر كرَّرَ 1
• تكرار مُغاير : تَرْديد ، جناس مُتَشابه ، - مِرارًا وتكرارًا : لعدّة مرّات .
• التَّكرار : ( بلاغة ) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره ، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :- انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
متوسّط تكرار الشراء
- وهو مقياس لسلوك المشترين ، وتعني بالانجليزية : average purchase frequency
المعجم: مالية
-
التّكرار
- ( بغ ) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره ، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :- انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
تكرَّرَ
- تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه :-
• تكرَّرتْ زياراتُه تتابعت ، حدَثت مرّة بعد أخرى :- آمُل أن لا يتكرّر الخطأُ .
• تكرَّر النِّفطُ ونحوُه : تمَّت تصفيتُه .
• تكرَّر عليه الشَّيءُ : أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكرار العمرة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كَرَّر
- كرر - تكريرا وتكرارا وتكرة
1 - كرر الشيء : أعاده مرارا أو مرة بعد أخرى « كرر السؤال ». 2 - كرر النفط أو نحوه : بخره جزئيا وفصله عن غيره وصفاه .
المعجم: الرائد
-
كرَّرَ 1
- كرَّرَ 1 يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر :-
• كرَّر كلامًا / كرَّر سؤالاً أعاده مرَّة بعد أخرى أو مِرارًا .
• كرَّر حرفًا : شدَّده أو ضاعفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كرر
- " الكَرُّ : الرجوع .
يقال : كَرَّه وكَرَّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
والكَرُّ : مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً : عطف .
وكَرَّ عنه : رجع ، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ ، وكذلك الفرس .
وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره : أَعاده مرة بعد أُخرى .
والكَرّةُ : المَرَّةُ ، والجمع الكَرَّات .
ويقال : كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه .
وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته .
والكَرُّ : الرجوع على الشيء ، ومنه التَّكْرارُ .
ابن بُزُرجٍ : التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة .
الجوهري : كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً ؛ قال أَبو سعيد الضرير : قلت لابي عمرو : ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال : تِفْعالٌ اسم ، وتَفْعالٌ ، بالفتح ، مصدر .
وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد .
والمُكَرر من الحروف : الراء ، وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ، ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين .
والكَرَّةُ : البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء .
وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً : جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه .
والكَرِير : الحَشْرَجَة ، وقيل : الحشرجة عند الموت ، وقيل : الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها ؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها ، كَرَّ يَكِرُّ ، بالكسر ، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس :) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي ، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ : صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود ؛ قال الأَعشى : فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال ، إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ : بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته : ما عندك ؟، قالت : شعير ، قال : فكَرْكِري أَي اطْحَنِي .
والكَرْكَرة : صوت يردّده الإِنسان في جوفه .
والكَرُّ : قَيْدٌ من ليف أَو خوص .
والكَرّ ، بالفتح : الحبل الذي يصعد به على النخل ، وجمعه كُرورٌ ؛ وقال أَبو عبيد : لا يسمى بذلك غيره من الحبال ؛ قال الأَزهري : وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف ؛ قال الراجز : كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء ، فقال : جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ : المَلاَّحُ ، وقيل : الكَرّ الحبل الغليظ .
أَبو عبيدة : الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب ، وقيل : هو حَبْل السَّفِينة ، وقال ثعلب : هو الحبل ، فَعَمَّ به .
والكَرُّ : حبلُ شِراعِ السفينة ، وجمعه كُرورٌ ؛
وأَنشد بيت العجاج : جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ : ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل ؛
وأَنشد : وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ ، تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ : ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما ، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل ، والجمع أَكرار ؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل ، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة .
قال أَبو منصور : والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا ، لا ما ، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل .
والكَرَّتانِ : القَرَّتان ، وهما الغداة والعشيّ ؛ لغة حكاها يعقوب .
والكَرّ والكُرُّ : من أَسماء الآبار ، مذكر ؛ وقيل : هو الحِسْيُ ، وقيل : هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ ، والجمع كِرارٌ ؛ قال كُثَيِّر : أُحِبُّك ، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ ، وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار ؟
قال ابن بري : هذا العجز أَورده الجوهري : بها قُلُبٌ عادية ، والصواب : به قُلُبٌ عادية .
والقَلُب : جمع قَلِيب وهو البئر .
والعادِيَّة : القديمة منسوبة إِلى عادٍ .
والوشيجة : عِرْقُ الشجرة .
وأُبْلى وتِعارٌ : جبلان .
والكُرُّ : مكيال لأَهل العراق ؛ وفي حديث ابن سيرين : إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً ، وفي رواية : إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ ، والكُرّ : ستة أَوقار حمار ، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً .
ويقال للحِسْي : كُرٌّ أَيضاً ؛ والكُرُّ : واحدٌ أَكْرارِ الطعام ؛ ابن سيده : يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا ؛ قال أَبو منصور : الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً ، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ ، والمَكُّوكُ صاع ونصف ، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ ؛ قال الأَزهري : والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً ، كل وَسْقٍ ستون صاعاً .
والكُرُّ أَيضاً : الكساء .
والكُرُّ : نهر .
والكُرّة : البَعَرُ ، وقيل : الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع ، وفي الصحاح : الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع ؛ وقال النابغة يصف دروعاً : عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً ، فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب : وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ .
الجوهري : وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب .
ابن سيده : والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ ؛ عن اللحياني ، قال : وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه ، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ، إِن أَقبل فَسُرِّيه ، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه .
والكَرْكَرةُ : تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق ؛
وأَنشد : تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح : باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب ، وأَصله تُكَرِّره ، من التَّكْرِير ، وكَرْكَرَتْهُ : لم تَدَعْهُ يَمْضِي ؛ قال أَبو ذؤيب : تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ ، فَوْقَ التراب ، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو : تَرَدَّى في الهواء .
وتَكَرْكَرَ الماءُ : تَراجَع في مَسِيلِه .
والكُرْكُورُ : وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء .
وكَرْكَرَهُ : حَبَسه .
وكَرْكَرَه عن الشيء : دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع ، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ .
وفي حديث كناية : تَكَرْكَرَ الناسُ عنه .
والكَرْكَرَة : ضرب من الضحك ، وقيل : هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ .
وفلان يُكَرْكِرُ في صوته : كيُقَهْقِهُ .
أَبو عمرو : الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه .
ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها .
الفراء : عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله .
شمر : الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ .
وكَرْكَرَ بالدَّجاجة : صاح بها .
والكَرْكرَةُ : اللبن الغليظ ؛ عن كراع .
والكِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس ، وقيل : هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ .
وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ ، وجمعها كراكِرُ .
وفي حديث عمر : ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة ؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل ؛ وفي حديث ابن الزبير : عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ ، وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر ؟
قال ابن الأَثير : هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى ؛ يريد : إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب ، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا .
وكَرْكَر الضاحِكُ : شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته .
والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة .
وفي حديث جابر : من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة ؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج .
والكَرْكَرَةُ : من الإِدارَةِ والتَّرْديد ، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ .
قال : وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها .
وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال : لا تُكَرْكِرُوني ؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ .
وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه ، قال : كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير ، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا ، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله ؛ قال القَعْنَبي : تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ : وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ : كرادِيسُ الخيل ، وأَنشد : نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ ، وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ : الجماعاتُ ، واحدتها كِرْكِرَةٌ .
الجوهري : الكِرْكِرَة الجماعة من الناس .
والمَكَرُّ ، بالفتح : موضع الحرب .
وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً ، إِذا كُرَّ كَرَّ ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به .
الجوهري : وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة .
ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ إِذا انهزم ، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ .
وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماءَ زَمْزَم : فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ .
قال ابن الأَثير : الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ ، قال :، قاله أَبو موسى .
وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ : رجل من علماء اللغة .
"
المعجم: لسان العرب