وصف و معنى و تعريف كلمة فكنادمتين:


فكنادمتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فكنادمتين في معاجم اللغة العربية:



فكنادمتين

جذر [كند]

  1. نَدَم : (اسم)
    • مصدر ندِمَ/ ندِمَ على
    • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
    • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  2. نَدِمَ : (فعل)
    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ وهي نادمة والجمع : نوادم هي ندمانة، وندمَى والجمع : نَدَمَى ، والمفعول مَنْدومٌ عليه
    • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
    • نَدِمَ على الأمر:كرهَه بعدما فعله
  3. ندَّمَ : (فعل)
    • ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم
    • ندَّمَه على خطئه :أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل
    • ندَّمَهُ عليه: أندَمَه
  4. نَدْمان : (اسم)
    • نَدْمان : جمع نَّدْمَانُ


  5. نَدمان : (اسم)
    • الجمع : نَدامَى ، ندمانون ، المؤنث : ندْمَى ، ندمانة ، و الجمع للمؤنث : نَدامَى ، ندمانات
    • نَدْمانُ / نَدْمانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِمَ/ ندِمَ على
    • هو ندمان سدمان: نادِمٌ مهتمٌّ
  6. نُدْمان : (اسم)
    • نُدْمان : جمع نَديم
  7. ندمان : (اسم)
    • ندمان : فاعل من نَدِمَ
,
  1. نَدِمَ
    • ـ نَدِمَ عليه ، كفَرِحَ ، نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أسِفَ ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ , ج : نَدَامى ونَدامٌ ونُدَّامٌ .
      ـ النَّديمُ والنَّديمةُ : المُنادِم , ج : نُدَماءُ ، كالنَّدْمانِ , ج : نَدامَى ونِدامٌ ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً . ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة ،
      ـ نَديمَةٌ : أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، شيخُ السَّمْعانِيِّ .
      ـ نادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً : جالَسَه على الشَّرابِ .
      ـ النَّدْمُ : الكَيِّسُ الظّريفُ ،
      ـ النَّدَمُ : الأَثَرُ .
      ـ خُذْ ما انْتَدَمَ ، أي : ما تَيَسَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أندمَ
    • أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم :-
      أندم الشَّخصَ جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التّوبة :- أندمه صوتُ ضميره ، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتدمَ
    • انتدمَ الأمرُ : تيسّرَ .
      يقال : خذ ما انتدمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أندم الشّخص
    • جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التّوبة :- أندمه صوتُ ضميره - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَنْدَمَ
    • [ ن د م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْدَمَ ، يُنْدِمُ ، مصدر إِنْدامٌ . :- أَنْدَمَ صاحِبَهُ :- : جَعلَهُ يَنْدَمُ .


    المعجم: الغني

  6. أنْدَمَه
    • أنْدَمَه : جعله يندم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تنادم القوم
    • جلسوا مع بعضهم على شراب :- يتنادمون في الليل ويتسامرون .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَادَم
    • تَنَادَم القومُ : تجالسوا على الشرَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَنَادَمَ
    • [ ن د م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَادَمْتُ ، أتَنَادَمُ ، مصدر تَنَادُمٌ . :- تَنَادَمُوا عَلَى الشَّرَابِ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ :- : جَلَسَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ عَلَى الشَّرَابِ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَادُمٌ
    • [ ن د م ]. ( مصدر تَنَادَمَ ). :- التَّنَادُمُ عَلَى الشَّرَابِ :- : سَقْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الشَّرَابَ . تَنَادٍ ، التَّنَادِي - [ ن د و ]. ( مصدر تَنَادَى ).
      1 . :- التَّنَادِي بِالأَسْمَاءِ :- : مُنَادَاةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- التَّنَادِي فِي النَّادِي :- : الاجْتِمَاعُ فِي النَّادِي .
      3 . :- يَوْمُ التَّنَادِي :- : يَوْمُ القِيَامَةِ . غافر آية 32 وَيَا قَوْمِ إنِّي أخَافُ عَليْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِي .( قرآن ).

    المعجم: الغني

  11. تنادَم
    • تنادم - تنادما
      1 - تنادم القوم : جلس بعضهم مع بعضهم الآخر على الشراب .

    المعجم: الرائد

  12. تندّم الشّخص على الأمر

    • مُطاوع ندَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَنَدّمَ
    • تَنَدّمَ على الأمر : تحسّرَ عليه أو على فعله إياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَدَّمَ
    • [ ن د م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَدَّمْتُ ، أتَنَدَّمُ ، تَنَدَّمْ ، مصدر تَنَدُّمٌ . :- تَندَّمَ عَلَى أفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ :- : أسِفَ وَتَحَسَّرَ ، نَدِمَ ، شَعَرَ بِنَدَمٍ عَلَى ...

    المعجم: الغني

  15. تَنَدُّمٌ
    • [ ن د م ]. ( مصدر تَنَدَّمَ ). :- عَاشَ لَحْظَةَ تَنَدُّمٍ :- : لَحْظَة أسَفٍ وَتَحَسُّرٍ ، نَدَمٍ .


    المعجم: الغني

  16. تندَّم
    • تندم - تندما
      1 - تندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه

    المعجم: الرائد

  17. تنادمَ
    • تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم :-
      تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :- يتنادمون في الليل ويتسامرون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تندَّمَ
    • تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه :-
      تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ : تحسَّر عليه ، أو على فِعله إيّاه :- تندَّمَت على شبابها الضائِع ، - لا ينفع التندُّم على ما فات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ندم
    • " نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أَسِفَ .
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى .
      والنَّدِيمُ : الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه ، وهو نَدْمانُه أَيضاً .
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب .
      فهو نَدِيمي ونَدْماني ؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ : فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم ؟

      ‏ قال : ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم ؟

      ‏ قال : وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي : زُرنا أَبا زيدٍ ، ولا حيَّ مِثْله ، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ ، وجمع النِّدامِ نَدامَى .
      وفي الحديث : مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا ، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك .
      ويقال في النَّدَم : نَدْمان أَيضاً ، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا ، بل جمعاً برأْسه ، والمرأَة نَدْمانةٌ ، والنسوة نَدامَى .
      ويقال : المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه ، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ ، وجَذَب وجَبَذَ ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه ، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ ، وواحِدٌ وحادٍ .
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً : جالَسه على الشراب .
      والنَّدِيمُ : المُنادِمُ ، والجمع نُدَماءُ ، وكذلك النَّدْمانُ ، والجمع نَدامى ونِدامٌ ، ولا يجمع بالواو والنون ، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى ، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى ، والأُنثى نَدْمانةٌ ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً ؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ : فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال : نِدامُها سَقْيُها .
      والنََيْدَمانُ : نبت .
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ : الأَثرُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه .
      والنَّدَم : الأَثَر ، وهو مثل النَّدَب ، والباء والميم يتبادلان ، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره .
      ويقال : خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر .
      والتَّنَدُّم : أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً .
      يقال : التقَدُّم قبل التنَدُّم ؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه ، قال : إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة ؛ قال أَبو عبيد : معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به ، قال : وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل : يُذَكِّرُني حاميمَ ، والرُّمْحُ شاجرٌ ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم .
      ويقال : اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة ؛ قال لبيد : وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكنادمتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مؤ كنود : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كند : من يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه { إن الإنسان لربه لكنود } : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كند .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كند يكند ، كنودا ، فهو كنود ، والمفعول كنود• كند الشخص النعمة : كفر بها وجحدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مصدر كند .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَنْداً: قطعه. وـ النِّعْمَةَ كُنوداً: كفرها وجحدها. فهو وهي كَنُود. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الإنسان لربّه لكنود}.( الكِنْدَة ): القطعة من الجبل.( الكَنُود ): اللّوّام لربه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النّعم. وـ البخيل. وـ العاصي. وـ الأرض لا تنبت شيئاً.
مختار الصحاح
ك ن د : كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
الصحاح في اللغة
كَنَدَ كُنوداً، أي كَفَرَ النِعمة، فهو كَنودٌ. وامرأةٌ كَنودٌ أيضاً، وكُنُدٌ مثله. وأرضٌ كَنودٌ: لا تُنبِتُ شيئاً. وكَنَدَهُ، أي قطعه.
تاج العروس

الكُنُودُ بالضمّ : كُفْرَانُ النِّعْمَةِ مَصْدَر كَنَدَها يَكْنُدُها كدَخَل كما في الأَساس وضبطه في البصائر بالكَسْر من حَدِّ ضَرَب وتقول : فلان إِن سأَلْته نَكَد وإِن أَعْطَيْته كَنَد وإِنه لكَنُودٌ وكَنَّادٌ . قال الله تعالى في كتابه العزيز " إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ " هو بالفتح أَي لَجَحُودٌ قال ابنُ منظور : وهو أَحسن وقال الكلبيّ : معناه الكَفُورُ بالنِّعْمَة كالكَنَّادِ وقال الزّجَاج لَكَنُودٌ معناه : لَكَفُورُ يعنِي بذلك الكَافِر وقال الحَسَنُ : هو اللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى تَعُدُّ المُصِيبات ويَنْسَى النِّعَم . في لغة بني مالك هو البَخِيلُ وفي لغة كِنْدَة هو العاصِي كما نقلَه البَيضاوِيُّ وغيرُه من المفسِّرين . من المَجاز : الكَنُودُ : الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شيئاً وقال الخليل الكَنُودُ في الآية : الذي يَأْكُلُ وَحْدَه ويَمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْدَه كما عَزاه في البصائر قال ابنُ سِيده : ولا أَعْرِف له في اللغة أَصْلاً ولا يَسوغ أَيضاً مع قوله لِرَبِّه . الكَنُودُ : المَرْأَةُ الكَفُورُ لِلْمَوَدَّة والمُوَاصَلَة كالكُنُدِ بضمّتين قاله الأَصمعيّ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب يَصف امرأَتَه :

فَقُلْتُ وكَيْفَ صَادَتْني سُلَيْمَى ... ولَمَّا أَرْمِهَا حَتَّى رَمَتْنِي

كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفَادِي ... إِذا عَلِقَتْ حَبائلُها بِرَهْنِ

كَنُودٌ : عَلَمٌ وكذلك كَنَّادٌ وكُنَادَةُ . وكُنْدَةُ بالضمّ : بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو المجاهد محمّد بن عبد الخالق بن عبد الوهّاب الكُنْدِيّ فقيهٌ فاضِل روى عنه أَبو سعد السمعانيّ . كَنْدَة بالفتح : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ من فَرْغَانَةَ تُوصَف نِسَاؤُهَا بالحُسْنِ والجمال وإِليها نُسِب أَبو إِبراهيم إسماعيل بن إِسحاق بن إِبراهيم بن يحيَى الكَنْدِيّ الفَرْغَانيّ روى له المالينيّ عن أَنس . والكِنْدَة بالكسر : القِطْعَةُ من الجَبَل . كَنَّاد ككَتَّان : ابنُ أَوْدَعَ الغافِقِيُّ وَفدَ على النبي صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ هكذا في سائر النُّسخ ومثله في التكملة . والصواب على ما في كُتب الأَنساب أَن الذي وفدَ على النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ حَفِيدُه مالكُ بن عُبَادَة بن كَنَّاد ويقال فيه مالك بن عبد الله كُنيته أَبو موسى وهو من بني الجَمَدِ بَطْن من العَتَاقَةِ من غافِق له صُحْبة ويقال فيه : عبدُ الله بن مالك أَيضاً مِصرِيٌّ ويقال : شاميّ شهد فَتْحَ مصر وحديثه عند المصريين مات سنة ثمان وخمسين . وقال الذَهبيّ وابن فهدك مالك بن عُبادة بن كَنَّاد بن أَوْدَعَ الغَافِقِيُّ مِصريٌّ له صُحْبَة روى عنه وَدَاعة ابن حُمَيْد الجَمَدِيّ وثَعلبةُ بن أَبي الكَنُود ويَحيى بن مَيْمُون . وكِنْدَةُ بالكسر هذا هو المشهور المُتَدَاول وعليه أقتصر الجمهورُ قال شيخنا : ورأَيت مَنْ ضَبَطَه بالفتح أَيضاً في كُتب الأَنساب . قلت : وسمعت أَهل عُمَان والبَحْرَيْنِ والكِنْدِيِّين يقولون : كُنْدَة بالضمّ ويقال : كِنْدِيٌّ أَيضاً أَي بياءِ النِّسبة وهو لَقَبُ ثَوْرِ بنِ عُفَيْرِ بن عَدِيّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد أَبو حَيٍّ من اليَمنِ كذا لابن الكلبيّ والرّشاطيّ وقال الهَمْدَانِيّ : وهو ثَوْرُ ابن مُرَتِّعِ بن معاوية وقيل : ثور بن عُبَيد بن الحارث بن مُرَّة وفي شرح الشفاءِ للخافجيّ نقلاً عن العُباب : ثَوْر بن عَنْبَس بن عَدِيٍّ وفي رَوْضِ السُّهَيليّ أَن كِنْدة بنو ثَوْر بن مُرَّة بن أُدَدَ بنِ زَيْد ويقال إِنهم بنو مُرَتِّع بن ثَوْر وقد قيل إِن ثَوْراً هو مُرْتِّع وكندة أَبوه وقال ابن خلِّكان إِنّ مُرَتِّعا كمُحَدِّث هو والد ثَور وإِن ثَوْر بن مُرَتِّع هو كِنْدة وفي الصحاح : هو كِنْدَة بن ثَوْر قال شيخنا : والذي جَزم به أَكرُ شُرَّاح الحمَاسَة وديوان امرىءِ القيس أَن ثَوْراً وَلَدُ كِنْدَةَ لا لَقَبُه والله أَعْلم . قال ابنُ دُرَيْد : سُمِّي به لأَنّه كَنَدَ أَبَاه النِّعْمَةَ أَي كَفَرَهَا ولَحِقَ بأَخْوَالِه . وقال أَبو جعفر : أصلُهُ مِن قولهم أَرْضٌ كَنُودٌ أَي لا تُنْبِت شيئاً وقيل : لكونه كان بَخِيلاً وقيل : لأَنّه كَنَدَ أَباه أَي عَقَّه . والكَنْدُ : القَطْعُ وقد كَنَدَه . ومما يستدرك عليه : قال الأَعشى :

أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤَادِ ... وَصُولِ حِبَالٍ وكَنَّادِهَا أَي قَطَّاعها . وثَعْلَبَة بن أَبي الكَنُود مُحَدِّث . وقال الليث : كُنْدُدُ البَازِي كقُنْفُذٍ : مُجْثَمٌ يُهَيَّأُ له من خَشَبٍ أَبو مَدَرٍ وهو دَخِيل ليس بعربيٍّ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً كَفَرَ النِّعْمَة ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ وقوله تعالى إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود قيل هو الجَحُود وهو أَحسن وقيل هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي لَكَنود لَكَفور بالنعمة وقال الحسن لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم وقال الزجاج لكنود معناه لكفور يعني بذلك الكافر وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود كَفور للمواصلة قال النمر بن تولب يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو كَنُود كَفور للمودّة وكَنَدَه أَي قطَعَه قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ أَبو قبيلة من العرب وقيل أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة أَسماء
الرائد
* كند يكند: كنودا. النعمة: كفرها، أنكرها.
الرائد
* كند يكند: كندا. الشيء: قطعه.
الرائد
* كند. كافر النعمة. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: