وصف و معنى و تعريف كلمة فكناركن:


فكناركن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فكناركن في معاجم اللغة العربية:



فكناركن

جذر [كنر]



معنى فكناركن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنار [ جمع ] • الكنار : ( نت ) النبق ، وهو شجر من الفصيلة السدرية ، قليل الارتفاع أغصانه ملس بيض اللون تحمل أوراقا متبادلة ملسا .


المعجم الوسيط
فلانٌ: ضخُم وسمُج.( الكُنَار ): النَّبِْق.( الكَنَارِيّ ): طائر من فصيلة العصافير حسن الصّوت، منسوب إلى جزر كَنَارية.( الكَِنَّارَة ): العُود، أو الدُّفّ الذي تضرب به النساء، أو الطّنبور، أو الطّبل. ( ج ) كنانير.
تاج العروس

الكُنَار كغُراب أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دريد : عَبْدُ القَيْس تُسمَّى النَّبِق الكُنَار . قلتُ : وقد استعملها الفُرْسُ في لسانهم . والكِنَّارَة بالكسر والشَّدِّ وفي المحكم : الكِنَّار : الشُّقَّةُ من ثِياب الكَتَّان دخيلٌ . قلتُ : وهي فارسيّةٌ وبه فُسِّر حديث معاذ : " نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم عن لُبْسِ الكِنَّار " كذا ذكره أبو موسى قاله ابن الأثير . قلتُ : وذكره الليثُ أيضاً هكذا . وفي حديث عبد الله بن عَمْرُو بن العاص : " إنَّ اللهُ تعالى أَنْزَلَ الحقَّ ليُذهِبَ به الباطل ويُبطِل به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّارات والمَزاهِر والكِنَّارات " وهي بالكسر والشدِّ وتُفتَح واختُلِف في معناها فقيل المراد بها العِيدان أو البَرابِط أو الدُّفوف أو الطُّبول أو الطَّنابير . وقال الحرْبِيّ : كان ينبغي أن يُقال : الكِرانَات فقدّمت النونُ على الراءِ قال : وأظنُّ الكِرانَ فارسيَّاً مُعرَّباً . قال : وسمعتُ أبا نصر يقول : الكَرِينة : الضارِبةُ بالعُود سُمِّيَت به لضَرْبِها بالكِران . وقال أبو سعيد الضَّرير : أَحْسَبُها بالباء جمع كِبَار وكِبارٌ جَمْعُ كَبَر مُحرَّكة وهو الطَّبْل كَجَمَلٍ وجِمال وجِمالات كالكَنانير قال ابنُ الأَعْرابيّ : واحدُها كِنَّارة وذكر المعاني السابقة وفي صفتِه صلّى الله عليه وسلَّم : " بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكِنَّارات " . والمُكَنِّر كمُحَدِّث والمُكَنْوَر على صيغة الفاعل أيضاً : الضخمُ السَّمِج . والمُعْتَمُّ عِمامةً وفي التهذيب عِمَّةً جافِيةً كالمُقَنِّر والمُقَنْوِر . وذكره الأَزْهَرِيّ في ترجمة قنر . ومما يُستدرَك عليه : كِنْر بكسر الكاف وتَشديد النون المَفتوحة : قريةٌ من قُرى دُجَيْل بسواد العراق قال عليُّ بنُ عيسى : لعنَ اللهُ أهلَ نِفَّرٍ وكِنَّر . ومنها خَلَف بن محمدٍ الكِنَّري الموْصِلِيّ . عن يحيى الثَقَفيّ ؛ وأبو زكريا يحيى بن محمدٍ الكِنَّرِيّ الضَّرير كتبَ عنه أبو حامد بن الصابونيّ من شعْره



تاج العروس

كَنارَكُّ بالفتح : محلة بسِجِستانَ منها : مُحَمّدُ بنُ يَعْقُوبَ السِّجْزِيّ الكَنارَكِّي رَوَى عنه أَبو عُمَر مُحَمَّدُ بنُ إِسماعِيلَ العَنْبَرِيُّ



لسان العرب
الكِنَّارَةُ وفي المحكم الكِنَّارُ الشُّقَّة من ثياب الكَتَّانِ دَخيلٌ وفي حديث معاذ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لُبْسِ الكِنَّار هو شُقة الكتان قال ابن الأَثير كذا ذكره أَبو موسى قال ابن سيده والكِنَّاراتُ يختلف فيها فيقال هي العيدان التي يضرب بها ويقال هي الدُّفُوف ومنه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما إِن الله تبارك وتعالى أَنزَلَ الحقَّ ليُذْهِبَ به الباطل ويُبْطِلَ به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّاراتِ والمَزاهِرَ والكِنَّارات وفي صفته صلى الله عليه وسلم في التوراة بعثتك تمحو المَعازِفَ والكِنَّاراتِ هي بالفتح والكسر العيدان وقيل البَرابِطُ وقيل الطُّنْبُورُ وقال الحَربي كان ينبغي أَن يقال الكِرانات فقدّمت النون على الراء قال وأَظن الكِرانَ فارسيّاً معرّباً قال وسمعت أَبا نصر يقول الكَرِينَةُ الضاربة بالعُود سميت به لضربها بالكِرانِ وقال أَبو سعيد الضرير أَحسبها بالباء جمع كِبارٍ وكبار جمع كَبَرٍ وهو الطبل كجَمَل وجِمال وجِمالات ومنه حديث عليّ عليه السلام أُمِرنا بكسر الكُوبَةِ والكِنَّارة والشِّياع ابن الأَعرابي الكَنانِيرُ واحدتها كِنَّارَة قال قوم هي العيدان ويقال هي الطنابير ويقال الطُّبُول التهذيب في ترجمة قنر رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ومُكَنْوِرٌ ومُكَنِّر إِذا كان ضَخْماً سَمِجاً أَو مُعْتَمًّا عِمَّةً جافية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: