وصف و معنى و تعريف كلمة فكناسخ:


فكناسخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و خاء (خ) .




معنى و شرح فكناسخ في معاجم اللغة العربية:



فكناسخ

جذر [كنس]

  1. نَسْخ : (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  2. نَسخ : (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  3. نُسَخ : (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  4. نسَخَ : (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ


,
  1. نَسَخَه
    • ـ نَسَخَه : أزاله ، وغَيَّره ، وأبْطَلَه ، وأقامَ شيئاً مُقَامَه ،
      ـ نَسَخَ الشيءَ : مَسَخَه ،
      ـ نَسَخَ الكِتابَ : كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه ، والمَنْقولُ منه : النُّسْخَةُ ،
      ـ نَسَخَ ما في الخَليَّةِ : حَوَّلَه إلى غيرها .
      ـ تَناسُخُ ومُناسَخَةُ في الميراثِ : مَوْتُ وَرَثَةٍ بعد وَرَثَةٍ ، وأصلُ المِيراثِ قائمٌ لم يُقْسَمْ .
      ـ تَناسُخُ الأَزْمِنَةِ : تَداوُلُها ، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ ، ومنه : التَّناسُخِيَّةُ .
      ـ بَلْدَةٌ نَسيخَةٌ ونُسَخِيَّةٌ : بَعيدةٌ .
      ـ نُسوخُ : قرية بالقادِسِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتسخَ
    • انتسخَ ينتسخ ، انتساخًا ، فهو مُنتسِخ ، والمفعول مُنتسَخ :-
      انتسخ الكتابَ نسخَه ، نقله وكتبه حرفًا بحرف :- انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استنسخَ
    • استنسخَ يستنسخ ، استنساخًا ، فهو مُسْتنسِخ ، والمفعول مُسْتنسَخ :-
      استنسخ الكتابَ
      1 - طلب كتابتَه حرفًا بحرف ، كتبه وأثبته :- استنسخ نصًّا / وثيقةً / أوراقًا / مخطوطًا / نسخًا من كتاب ، - { إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } .
      2 - طلب تصويره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اِسْتِنْساخِيٌّ
    • [ ن س خ ]. ( مَنْسوبٌ إلى الاسْتِنْساخِ ). :- آلَةٌ اِسْتِنْساخِيَّةٌ :-: آلَةٌ تَقومُ بِالتَّصْوِيرِ الآلِيِّ لِلصَّفَحاتِ وَغِيْرِها .

    المعجم: الغني

  5. انْتَسَخَ
    • انْتَسَخَ الشيءَ : نَسَخَه .
      و انْتَسَخَ الكتابَ : نَسَخَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتَسَخَ
    • [ ن س خ ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَسَخَ ، يَنْتَسِخُ ، انْتَسِخْ مصدر اِنْتِساخٌ .
      1 . :- اِنْتَسَخَ الصِّباغَةَ :- : أَزالَها .
      2 . :- اِنْتَسَخَ الكِتابَ :- : نَسَخَهُ ، أَي نَقَلَهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ .

    المعجم: الغني

  7. استنسخ الكتاب

    • طلب كتابتَه حرفًا بحرف ، كتبه وأثبته :- استنسخ نصًّا / وثيقةً / أوراقًا / مخطوطًا / نسخًا من كتاب - { إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَنْسَخَ
    • اسْتَنْسَخَ الشيءَ : طلب نَسْخَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَنْسَخَ
    • [ ن س خ ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْسَخْتُ ، أَسْتَنْسِخُ ، اِسْتَنْسِخْ ، مصدر اِسْتِنْساخٌ .
      1 . :- اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً مِنَ الكِتابِ :-: نَقَلَها ، أَعادَ كِتابَتَها . :- كانَ النُّسَّاخُ قَدِيماً يَسْتَنْسِخونَ الكُتُبَ .
      2 . :- اِسْتَنْسَخَ صَفْحَةً بِآلَةِ الاسْتِنْساخِ :-: صَوَّرَهَا كَمَا هِيَ . :- أَصْبَحَتِ الآلاتُ الاسْتِنْساخِيَّةُ تَسْتَنْسِخُ صَفَحاتِ الكُتُبِ وَالأوْراقِ الرَّسْمِيَّةِ بِسُرْعَةٍ كَبيرةٍ .

    المعجم: الغني

  10. اِسْتِنْساخٌ
    • [ ن س خ ]. ( مصدر اِسْتَنْسَخَ ).
      1 . :- قامَ باسْتِنْساخِ مَخْطوطٍ :- : نَقْلُهُ بِخَطِّ يَدِهِ .
      2 . :- اِسْتِنْساخُ الصَّفَحاتِ :- : تَصْوِيرُها . :- يُمْكِنُ اسْتِنْساخُ ما تُرِيدُ مِنْ صَفَحاتِ الكُتُبِ وَالأوْراقِ الرَّسْمِيَّةِ بِآلاَتِ الاسْتِنْساخِ .


    المعجم: الغني

  11. اِنْتِساخٌ
    • [ ن س خ ]. ( مصدر اِنْتَسَخَ ). :- اِنْتِساخُ كِتابٍ :-: نَسْخُهُ ، أَيْ نَقْلُهُ كِتابَةً حَرْفاً بِحَرْفٍ .

    المعجم: الغني

  12. استِنْساخ
    • استِنْساخ :-
      مصدر استنسخَ .
      • الاستنساخ :
      1 - ( طب ) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة :- فاجأنا الغربُ باستنساخ طفلة بشريّة بعد استنساخ النعجة دوللي .
      2 - ( الفقه ) عمليّة التَّخصيب التي تتمّ بين البويضة والحيوان المنويّ أو بين بويضة ونواة من خليَّة أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. انتساخ
    • انتساخ :-
      مصدر انتسخَ .
      • الانتساخ الجينيّ : ( حي { العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال } RNA ) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA ) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. الاستنساخ
    • ( طب ) إنتاج نسخ حيوانيّة متكرِّرة من حيوان معيَّن عن طريق نقل نواة خليّة جسديّة من هذا الحيوان إلى بُويضة مفرَّغة من نواتها ثم وضعها في الأنثى لتكوين جنين يتطابق في صفاته وجنسه مع الحيوان المأخوذ منه نواة الخليّة الجسديّة :- فاجأنا الغربُ باستنساخ طفلة بشريّة بعد استنساخ النعجة دوللي .

    المعجم: عربي عامة

  15. الانتساخ الجينيّ
    • ( حي { العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال } RNA ) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA ) .

    المعجم: عربي عامة

  16. إِستَنسَخ
    • إستنسخ - استنساخا
      1 - إستنسخ الشيء : نسخه . 2 - إستنسخ الشيء : طلب نسخه « استنسخ الكتاب ». 3 - إستنسخ : أجرى عملية استنساخ .

    المعجم: الرائد

  17. إِنتَسَخ

    • إنتسخ - انتساخا
      1 - إنتسخ الشيء : أزاله ، محاه . 2 - إنتسخ الكتاب : نقله وكتبه حرفا بحرف .

    المعجم: الرائد

  18. نسخ
    • " نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه : اكتتبه عن معارضه .
      التهذيب : النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف ، والأَصل نُسخةٌ ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه ، والكاتب ناسخ ومنتسخ .
      والاستنساخ : كتب كتاب من كتاب ؛ وفي التنزيل : إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله ؛ وفي التهذيب : أَي نأْمر بنسخه وإِثباته .
      والنَّسْخ : إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه ؛ وفي التنزيل : ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها ؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة .
      وقرأَ عبدالله بن عامر : ما نُنسخ ، بضم النون ، يعني ما ننسخك من آية ، والقراءَة هي الأُولى .
      ابن الأَعرابي : النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره ، ونَسْخ الآية بالآية : إِزالة مثل حكمها .
      والنسخ : نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو ؛ قال أَبو عمرو : حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض ، فقال لثعلب : إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة ؟ فقال ثعلب : كلاهما جميعاً كتاب الصلاة ، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا .
      الفرّاء وأَبو سعيد : مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد .
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه : أَزاله به وأَداله ؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه .
      الليث : النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره .
      الفرّاء : النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى .
      والأَشياء تَناسَخ : تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك ؛ وفي الحديث : لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال ؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها .
      والعرب تقول : نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته ، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبونا ، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول .
      ونسَخَت الريح آثار الديار : غيرتها .
      والنُّسخة ، بالضم : أَصل المنتسخ منه .
      والتناسخ في الفرائض والميراث : أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم ، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكناسخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَسَ** - [ك ن س]. (ف: ثلا. لازم).** كَنَسَ****،**** يَكْنِسُ**، مص. كَنُوسٌ، كَنْسٌ. "كَنَسَ الظَّبْيُ" : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.
معجم الغني
**كَنَّسَ** - [ك ن س]. (ف: ربا. متعد).** كَنَّسْتُ**،** أُكَنِّسُ**،** كَنِّسْ**، مص. تَكْنِيسٌ. "كَنَّسَ البَيْتَ" : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ.
معجم الغني
**كَنَسَ** - [ك ن س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَنَسْتُ**،** أَكْنُسُ**،** اُكْنُسْ**، مص. كَنْسٌ. 1. "كَنَسَتِ البَيْتَ" : كَسَحَتْهُ بِالمِكْنَسَةِ. 2. "كَنَسَ فِي وَجْهِهِ" : اِسْتَهْزَأ بِهِ. 3. "كَنَسَ أَنْفَهُ" : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكنسة [ مفرد ] : ج مكنسات ومكانس : اسم آلة من كنس1 : كناسة ؛ أداة للكنس تتألف من عصا طويلة في طرفها حزمة قش أو فرشاة شعر مكنسة يدوية . • مكنسة كهربائية : جهاز به مروحة وفرشة دوارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيسة [ مفرد ] : ج كنائس : متعبد اليهود والنصارى الكنيسة الشرقية / الغربية - البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكية . • مذبح الكنيسة : الموضع الذي يقيم عليه الكاهن ذبيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنوس [ مفرد ] : مصدر كنس3 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناسة [ مفرد ] : مكنسة كناسة كهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كنس1 : من حرفته الكنس أو التنظيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنسي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كنيسة : سلطة كنسية . • المجمع الكنسي : مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدين المسيحي ؛ للتشاور والبت في قضاياهم . • القانون الكنسي : ( دن ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسة ، أو مجلس من مجالسها قديما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناسة / كناسة [ مفرد ] : 1 - حثالة ؛ ما يكنس من القمامة ونحوها وضعت الكناسة في كيس . 2 - موضع إلقاء الزبالة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس [ مفرد ] : مصدر كنس1 وكنس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانسة [ مفرد ] : ج كانسات وكوانس : صيغة المؤنث لفاعل كنس1 وكنس2 وكنس3 . • كانسة الألغام : كاسحة الألغام ، سفينة مجهزة للبحث عن الألغام المائية وإزالتها بواسطة مقصات تقطع الخيوط المعدنية التي تشد الألغام بعضها إلى بعض ، وبواسطة معدات خاصة لتفجير هذه الألغام ، وهذه السفينة مجردة من المغناطيس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانس [ مفرد ] : ج كانسون ( للعاقل ) وكنس وكنوس ، - [ 1963 ] - مؤ كانسة ، ج مؤ كانسات ( للعاقل ) وكنس وكوانس : اسم فاعل من كنس1 وكنس2 وكنس3 . • الجواري الكنس : الكواكب السيارة ، أو هي النجوم كلها { فلا أقسم بالخنس . الجوار الكنس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس3 يكنس ، كنوسا ، فهو كانس• كنس النجم : استمر في مجراه ثم انصرف راجعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس2 يكنس ، كنسا ، فهو كانس• كنس الظبي : دخل في مأواه في الشجر ليستتر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس1 يكنس ، كنسا ، فهو كانس ، والمفعول مكنوس• كنس المكان : نظفه بالمكنسة كنس الدكان / البيت / الغرفة / الشارع / الأرصفة - مصلحة الرش والكنس - على كل واحد أن يكنس أمام بابه [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : من كان بيته من زجاج فلا يرم الناس بالحجارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناس [ مفرد ] : ج أكنسة وكنس : مولج في الشجر يأوي إليه الظبي ليستتر .
المعجم الوسيط
الظّبيُ ـِ كَنْساً: دخل فيه كناسه. فهو كانس. ( ج ) كُنَّس، وكُنُوس. وـ النّجومُ كُنُوساً: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة. فهي كانسة. ( ج ) كُنَّس. والجواري الكُنّس: الكواكب السيارة، أو هي النجوم كلها. وـ المكانَ ـُ كَنْساً: كسح القمامة عنه. ويقال: مرّوا بهم فكنسوهم: استأصلوهم. وـ في وجه فلان: استهزأ به. ويقال: كنس أنفه: حرّكه مستهزئاً.( اكْتَنَسَ ) الظّبْيُ: كنس.( تَكَنَّسَ ) الرجل: اكتَنّ واستتر. وـ المرأةُ: دخلت الهودج. وـ الظّبي: كنس.( الكِنَاس ): مولج في الشّجر يأوي إليه الظّبي ليستتر. ( ج ) كُنُس، وأكنسة.( الكُنَاسَة ): القُمامة. وـ موضع إلقائها.( الكَنَّاس ): مَن حرفته الكنس.( الكَنِيس ): مُتعبَّد اليهود. ( مو ).( الكَنِيسَة ): متعبَّد اليهود والنَّصارى. وـ شبه هَودج، يُغرز في المَحْمِل أو في الرَّحْل قُضبان ويلقى عليه ثوب يستظلّ به الراكب ويستتر به. ( ج ) كنائس.( المَكْنَس ): الكِنَاس يأوي إليه الوحش من الظِّباء والبقر في الحرّ.( المِكْنَسَة ): آلة الكنس. ( ج ) مكانس.
مختار الصحاح
ك ن س : الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
الصحاح في اللغة
الكانِسُ: الظبيُ يدخل في كِناسِهِ، وهو موضعه في الشجر يَكتَنُّ فيه ويستتر. وقد كنَسَ الظبيُ يَكْنِسُ بالكسر. وتَكَنَّسَ مثله. وكَنَسْتُ البيت أكْنُسُهُ بالضم كَنْساً. والمِكْنَسَةُ: ما يُكْنَسُ به. والكُناسَةُ: القمامة. والكَنيسةُ للنصارى. والكُنَّسُ: الكواكبُ. قال أبو عبيدة: لأنها تَكْنِسُ في المغيب، أي تستتر. ويقال هي الخُنَّسُ السيَّارة.
تاج العروس

كَنَسَ الظَّبْيُ والبَقَرُ يَكْنِسُ مِن حَدِ ضَرَبَ : دَخَل في كِناسِهِ كَتَكَنَّسَ وإكْتَنَسَ قال لَبِيدٌ :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيُّ يَوْمَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَا أَي دَخَلُوا هَوَادِجَ جُلِّلتْ بثِيَابِ قُطْنٍ . وهُوَ أَي الكِنَاسُ : مُسْتَتَرُه في الشَّجَرِ ومُكْتَنُّه سُمِّيَ به لأَنَّه يَكْنِسُ في الرَّمْلِ حَتَّى يَصِلَ إِلى الثَّرَى . ج كُنُسٌ . بضَمَّتين وكُنَّسٌ كرُكَّع . والكِنَاسُ : ع مِن بِلادِ غَنِيٍّ كذا في مُخْتَصَرِ المُعْجَمِ . وقال الصاغانِيُّ : قال أَبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :

رَمَتْنِي وسِتْرُ اللهِ بَيْنِي وبَيْنَهَا ... عَشِيَّةَ آرَامِ الكِنَاسِ رَمِيمُ ورَميمُ : اسمُ امرأَةٍ وزاد في اللَّسَان : قال : أَرادَ عَشيَّةَ رَمْلِ الكِنَاسِ فلم يَسْتَقِمْ له الوزنُ فوضَعَ الأَحْجَارَ مَوْضِعَ الرَّمْلِ وأَنَّ هذا المَوْضِعَ يُقَالُ له : رِمْلُ الكِنَاسِ : مَوْضعٌ في بِلاد عبدِ اللهِ بنِ كِلابٍ قال : ويُقَال له : الكِناسُ أَيضاً حكاه ابنُ الأَعرابيّ وأَنشد البيتَ . قلت : وقال جَريرٌ :

لِمَنِ الدِّيَارُ كأَنَّها لَمْ تُحْلَلِ ... بَيْنَ الكِنَاسِ وبَيْنَ طَلْحِ الأَعْزَلِ

وقَالَ الفَرّاءُ : " الجَوَارِي الكُنَّس " : السَّيَّارَةُ : وهي النُّجُومُ الخَمْسَةُ : بَهْرَامُ وزُحَلُ وعُطَارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي هِيَ الخُنَّسُ لأَنَّهَا تَكْنِسُ في المَغيبِ أَي تَسْتِتَرُ كالظِّباءِ في الكُنُسِ أَي المَغَارِ ومثلُه قولُ أَبي عُبَيْدَةَ . أَو هِيَ كُلُّ النُّجُومِ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وتَخْفَى نَهاراً قال الزَّجّاجُ : الكُنَّسُ : النُّجُومُ تَطْلُعُ جارَيَةً وكُنُوسُها : أَنْ تَغيبَ في مَغارِبِهَا الّتي تَغِيبُ فِيهَا وقد كَنَسَتْ تَكْنِسُ كُنُوساً : إستَمَرَّتْ في مَجارِيها ثمّ إنْصَرَفَتْ راجعَةً وقال الليْث : هي النُّجُومُ الّتِي تَسْتَتِر في مَجَارِيها فتَجْري وتَكْنِسُ في مَحاوِيهَا فيَتَحَوَّى لكُلِّ نَجْمِ حَوِيٌّ يَقِفُ فيه ويِسْتَدِيرُ ثمّ يَنْصَرِفُ راجِعاً فكُنُوسُه : مُقَامُه في حَوِيَّه وخُنُوسُه : أَن يَخْنِسَ في النَّهَارِ فلا يُرَى . وفي الصّحَاحِ : الكُنَّسُ : الكَوَاكِبُ لأَنَّهَا تَكْنِسُ في المَغيبِ : أِي تَسْتَتِرُ وقيل : هي الخُنَّسُ السَّيّارَةُ . أَو الكُنَّسُ : المَلاَئكَةُ ذَكَرَه بعضُ أَهْلِ الغَريبِ . أَو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُه تَكْنِسُ أَي تَدْخُل في كُنُسِها إِذا إشْتَدَّ الحَرُّ قالُهُ الزَّجّاج قالَ : والكُنَّسُ : جَمْعُ كانِسٍ وكانِسَةٍ . والكُنَاسَةُ بالضَّمّ : القُمَامَةُ قال اللِّحْيَانِيُّ : كُناسَةُ البَيْت : ما كُسِحَ منه من التُّرابِ فأُلْقِيَ بَعْضُه على بعْضٍ وقد كَنَسَ المَوْضِعَ يَكْنُسُه كَنْساً : كَسَحَ القُمَامَةَ عنه . والكُنَاسَةُ : ع بالكُوفَةِ وهي مَحَلَّةٌ بها . وقد سَمّوْا كُنَاسةَ . والكَنِيسَةُ كسَفِينَةٍ : مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ والجَمْع الكَنَائسُ وهي مُعَرَّبةٌ أَصْلُها : كنشت . أَو هي مُتَعَبَّدُ النَّصَارَى كما هو قولُ الجَوْهَرِيِّ وخَطَّأَه الصّاغَانِيُّ فقال : هو سَهْوٌ منه إِنَّمَا هِيَ لليَهُودِ والبِيعَةُ للنَّصَارَى . أَو هي مُتَعَبَّدُ الكُفّارِ مُطْلَقاً . والكَنيسَةُ : مَرْسىً ببحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي زَبيدَ للْجَائي من مَكَّةَ حَرَسها اللهُ تَعَالَى قالَ الصّاغَانِيُّ : أَرْسَيْتُ بها سنة 605 . والكَنيسَةُ : المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ عن أَبِي عَمْروٍ كما في العُباب . والكَنيسَةُ السَّوْدَاءُ : د بِثَغْرِ المَصِيصَةِ نقلَه الصّاغَانِيُّ وقال ياقُوتٌ : لأَنَّهَا بُنيَتْ بحِجَارَةٍ سُودٍ بَناها الرُّومُ قَديماً . والكُنَيِّسَةُ : تَصْغيرُ الكَنيسَةِ : سَبْعَةُ مَوَاضِعَ منْهَا ستَّةٌ بمصْرَ : إثْنَان بالغَرْبِيَة وهما كُنَيِّسَةُ سَرَدُوسَ وكومُ الكُنَيِّسَةِ وإثْنَانِ في البُحَيْرَة وهما : كُنَيِّسةُ عبد المَلِكِ وكُنَيِّسةُ الغَيْط وواحدٌ في حَوْف رِمْسيسَ وهو كُنَيِّسَةُ مُبَارَكٍ ووَاحدٌ في الأَسْيُوطِيَّة وهو كُنَيِّسَةُ طاهرٍ . و الموضِعُ السّابعُ قُرْبَ عَكَّاءَ من فُتوحاتِ المَلِك النّاصرِ صَلاحِ الدَّينِ يُوسُفَ بنِ أَيُّوبَ رحمَهُ اللهُ تَعَالى . ويقال : فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ أَي مَلْسَاءُ الباطِنِ يُشَبَّهُها العَربُ بالمَرَايَا لمَلاسَتِها قالَه الأَزْهَريُّ أَو هي جَرْدَاءُ الشَّعرِ وهو قريبٌ من القَوْلِ الأَوَّلِ . ومِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ بالكسر : د عَظيمٌ بالمَغْرِبِ بينَه وبينَ مَرَّاكُشَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ مَرْحَلَةً نحوَ المَشْرِق ومنه إِلى فاسَ مَرْحَلَةٌ وَاحدةٌ . ومِكْنَاسَةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَالِ مارِدَةَ نَقَلَه أَبُو الأَصْبَغِ الأَنْدَلُسيُّ وتَكَنَّسَ الرَّجُلُ : إكْتَنَّ وإسْتَتَر ودَخَلَ الخَيْمَةَ . وتكَنَّسَتِ المَرْأَةُ : دَخَلتِ الهَوْدَجَ وهو مَجازٌ كأَنَّه أُخِذَ من قولِ لَبيدٍ الآتي ذكْرُه قريباً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الْمِكْنَسَةُ : ما كُنِسَ به والجَمْع : مَكَانِسُ . والكُنَاسَةُ : ما كُنِسَ وأَيْضاً مُلْقَى القُمَامِ . والمَكْنِسُ : مَوْلِجُ الوَحْشِ مِن الظَّبَاءِ والبَقَرِ تَسْتَكِنُّ فيه من الحَرِّ . والأَكْنِسَةُ : جَمْعٌ كِنَاسٍ كالكُنُسَاتِ كطُرُقاتٍ قال :

إِذا ظُبَيُّ الكُنُسَاتِ إنْغَلاَّ ... تَحْتَ الإِرَانِ سَلَبَتْهُ الظَّلاّوتَكَنَّسَتِ الظِّبَاءُ والبَقَرُ وإكْتَنَسَتْ : دَخَلَتْ في الكنِاسِ قال لَبِيد :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ يَوْمَ تَحمَّلُوا ... فتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَا أَي دَخَلُوا هَوَادِجَ جُلِّلَتْ بِثَيَاب قُطْنٍ . والكانِسُ : الظَّبْيُ يَدْخُلُ في كِنَاسِه وظِبَاءٌ كُنُوسٌ بالضَّمّ أَنْشَد ابنُ الأَعْرَابيِّ :

وإلاَّ نَعَاماً بهَا خِلْفَةً ... وإِلاَّ ظِبَاءً كُنُوساً وذِيبَاً وكذلِكَ البَقَرُ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" دارٌ للَيْلَى خَلَقٌ لَبِيسُ

" لَيْسَ بهَا منْ أَهْلِهَا أَنيسُ

" إِلاّ اليَعَافيرُ وإِلاَّ العيسُ

" وَبَقَرٌ مُلَمّعٌ كُنُوسُ ومَكانِسُ الرَّيَبِ : مَواضِعُ التُّهَمْ . وكَنَسَ أَنْفَه وكَنَصَ إِذا حَرَّكَه مُسْتهزِئاً . وكَنَسَ في وَجْهِ فُلانٍ إِذا إسْتَهْزَأَ به ككَنَصَ . والكانِسيَّةٌ : مَوْضعٌ أَنشَدَ سيبَوَيْه :

دارٌ لمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ ... بالكَانِسِيَّة تَرْعَى اللَّهْوَ والغَزَلاَ ويقال : مَرُّوا بهِم فكَنَسُوهُم أَي كَسَحُوهُمْ وهو مَجازٌ . والكَنَّاسُ : مَنْ يَكْنُسُ الحُشُوشَ . ومُحمَّدُ بنُ عبد الله بنِ عبد الأَعْلَى أَبُو يحْيَى الكُنَاسيُّ بالضّمّ المَعْرُوفُ بابن كُنَاسَةَ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
الكَنْسُ كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه بالضم كَنْساً كَسَح القُمامَة عنه والمِكْنَسَة ما كُنِس به والجمع مَكانِس والكُناسَة ما كُنِسَ قال اللحياني كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض والكُناسة أَيضا مُلْقَى القُمَامِ وفَرَسٌ مَكْنوسَة جَرْداء والمَكْنِسُ ( * قوله « والمكنس » هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين ) مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ وهو الكِناسُ والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات قال إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تَحْت الإِرانِ سَلَبَتْه الطَّلاَّ ( * قوله « سلبته الطلا » هكذا في الأصل وفي شرح القاموس سلبته الظلا ) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ بالكسر وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ دخلت في الكِناس قال لبيد شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن والكَانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس أَنشد ابن الأَعرابي وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر أَنشد ثعلب دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة وفي التنزيل فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ قال الزجاج الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها وقيل الكُنَّسُ الظِّباء والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ قال والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار وهو الكِناسُ والنجوم الخمسة بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي وقال الليث هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى الصحاح الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ وقيل هي الخُنَّسُ السَّيَّارة وفي الحديث أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ الجَوارِي الكواكب والكُنَّسُ جمع كانِس وهي التي تغيب من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه وفي حديث زياد ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ المَكانِسُ جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة وفي حديث كعب أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء يقال كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً ويروى كنَّصت بالصاد يقال كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به ويقال فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر قال أَبو منصور الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ الجوهري والكنِيسَة للنصارى ورَمْلُ الكِناس رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب ويقال له أَيضاً الكِناس حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد رَمَتْني وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها عَشِيَّة أَحْجار الكِناس رَمِيمُ ( * قوله « رميم » هو اسم امرأة كما في شرح القاموس ) قال أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل والكُناسَةُ اسم موضع بالكوفة والكُناسَة والكانِسيَّة موضعان أَنشد سيبويه دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا
الرائد
* كنس يكنس: كنسا. 1-البيت: كسح أوساخه بالمكنسة. 2-في وجهه: استهزأ به.خ
الرائد
* كنس يكنس: كنوسا وكنسا. الغزال: دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته.
الرائد
* كنس تكنيسا. البيت: كسح أوساخه بالمكنسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: