وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة: وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ، * من الأَقِطِ الـحَوْلِـيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ، وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ، فهو مُتَعَكِّسٌ. وأَكْنَبَ: كَكَنَبَ. وقال أَبو زيد: كانِبٌ كانِزٌ، يقال: كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه. والكَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ؛ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل؛ كَنِـبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ، فهي مُكْنِـبة. وفي الصحاح: أَكْنَبَتْ، ولا يقال: كَنِـبَتْ؛
وأَنشد أَحمد بن يحيـى: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِـينِ،وبعْدَ دُهْنِ البانِ والـمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبرِ والـمُرُونِ والمَضْنُونُ: جنسٌ من الطِّيبِ؛ قال العجاج: قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ. وفي حديث سَعدٍ: رآه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقد أَكْنَبَتْ يداه، فقال له: أَكنَبَتْ يَداك؛ فقال: أُعالِـجُ بالـمَرِّ والـمِسْحاةِ؛ فأَخذ بيده وقال: هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً. أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها، وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ. والكَنَبُ في اليد: مثلُ الـمَجَلِ، إِذا صَلُبَت من العَمل. والـمِكْنَبُ: الغليظُ من الحوافر. وخُفٌّ مُكْنَبٌ، بفتح النون: كمُكْنِبٍ، عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِـي مُكْنَبِوأَكْنَبَ عليه بَطْنُه: اشْتدَّ. وأَكْنَبَ عليه لسانُه: احْتَبَس. وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِـبهكَنْباً: كَنَزَه. والكانِبُ: الـمُمْتَلِـئُ شِبَعاً. والكِنابُ، بالكسر، والعاسِي: الشِّمراخُ. والكَنيبُ: اليبيسُ من الشجر. قال أَبو حنيفة: الكَنِبُ، بغير ياء، شبيه بقَتادِنا هذا، الذي يَنْبُت عندنا، وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه، ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى. وقال مرَّة: سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ، فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك، بيضاءَ العيدانِ، كثيرةَ الشَّوْك، لها في أَطرافها بَراعِـيمُ، قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ. والكَنِبُ: نَبْتٌ؛ قال الطرماح: مُعالِـياتٌ، على الأَريافِ، مَسْكَنُها * أَطْرافُ نَجْدٍ، بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث: الكَنِبُ شجر؛
قال: في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْوكُنَيْبٌ، مصغراً: موضع؛ قال النابغة: زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ، * وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ"
كَنَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَنَبَكُنُوباً: غَلُظَ، كأَكنَبَ، واسْتَغْنَى. ـ كَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ، أو خاصٌّ بها إذا غَلُظَتْ مِنَ العَمَلِ. وقد كَنِبَتْ، وأكْنَبَتْ، وحافِرٌ مُكْنِبٌومِكْنَبٌ. ـ أكْنَبَ عليه بَطْنُهُ: اشْتَدَّ، ـ أكْنَبَ لِسانُهُ: احْتَبَسَ. ـ كَنَبَهُ في جِرابِه يَكْنِبُهُكَنْباً: كنَزَهُ. ـ كانِبُ: المُمْتَلِئُ شِبَعاً. ـ كَنِبُ: نَبْتٌ. ـ كَنيبُ: اليابِسُ مِنَ الشَّجَرِ، أو ما تَحَطَّمَ وتَكَسَّرَ شَوْكُه. ـ كُنَيْبُ: موضع. ـ كُنُبٌ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ ولَقَبُها: أُشْرُوْسَنَه. ـ مُكْنَئِبُّ: الغَلِيظ الشديدُ القَصيرُ. ـ كِنابُ: الشِّمْراخُ.
كنبت(المعجم لسان العرب)
"قوله «كنبت» أَثبتها بالتاء المثناة من فوق، ولا أَصل لها بل هي بالمثلثة في رباعي المحكم والمجد والتكملة والتهذيب. ولم يذكر هنا مادة ك ن ت وذكرها في ك و ن مخالفاً للجماعة. ابن دريد: رجل كُنْبُتٌ وكُنابِتٌ: مُنْقَبض بَخِيل . قال: وتَكَنْبَتَ الرجلُ إِذا تَقَبَّض . ورجل كُنْبُتٌ: وهو الصُّلْبُ الشديد. "
الكَانِبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَانِبُ : الممتلِئُ شِبَعًا.
الكَنَبَة(المعجم المعجم الوسيط)
الكَنَبَة : أَريكةٌ مُنَجَّدةٌ وثيرةٌ تتسع لأكثر من جالس .
أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ. فهو مُكْنِبٌومُكْنَبٌ. يقال: أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة. و أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ. و أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس.
الكِنَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل.
كَنَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَنَبَ فلانٌ كَنَبَ ُ كُنوبًا: استغنى بعد فقر. و كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ. و كَنَبَ الشيءَ في جرابه كَنَبَ ِ كَنْبًا: كنزه فيه وحبسه. فهو كانبٌ.
كَنَبَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَنَبَة :- جمع كَنَبات وكَنَب: أريكة مُنجَّدة تتَّسع لأكثر من جالس :-كنبة صالون.