وصف و معنى و تعريف كلمة فكنبؤ:


فكنبؤ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و باء (ب) و واو همزة (ؤ) .




معنى و شرح فكنبؤ في معاجم اللغة العربية:



فكنبؤ

جذر [كنبؤ]

  1. كَنَبَ : (فعل)
    • كَنَبَ كُنوبًا
    • كَنَبَ فلانٌ : استغنى بعد فقر
    • كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ
  2. كَنَبَ : (فعل)
    • كَنَبَ كَنْبًا فهو كانبٌ
    • كَنَبَ الشيءَ في جرابه: كنزه فيه وحبسه
  3. كَنِبَ : (فعل)
    • كَنِبَ كَنَبًا
    • كَنِبَتْ يَدُه من العمل: غَلُظَت
  4. أَكْنَبَ : (فعل)
    • أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ
    • أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة
    • أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ
    • أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس


  5. كِناب : (اسم)
    • الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل
  6. نَبْوَة : (اسم)
    • نَبْوَة : مصدر نبا
  7. نَبّوت : (اسم)
    • الجمع : نبابيتُ
    • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
    • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  8. نَبوة : (اسم)
    • الجمع : نَبَوات
    • مصدر نَبَا
    • نَبْوَةُ الدَّهْرِ : مُصِيبَتُهُ، جَفْوَتُهُ
    • النَّبْوَةُ : الواحدة من النَّبْو
    • النَّبْوَةُ :الجَفْوَة
    • النَّبْوَةُ :ما ارتفع من الأرض
  9. نُبوّة : (اسم)
    • النُّبُوَّةُ : إخبار عن الشّيء قبل وقته حزْرًا وتخمينًا، إخبار عن الغيب
    • النُّبُوَّةُ : نُبوءة؛ تبليغ وحي الله إلى النَّاس
    • عصر النبوّة: الفترة الزمنيّة من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إلى وفاته
    • النُّبُوَّةُ : مقام النبيّ وجميع مميِّزاته وخصائصه ،
  10. نُبوت : (اسم)


    • نُبوت : جمع نَّبْت
  11. نُبوت : (اسم)
    • نُبوت : جمع نَبتة
,
  1. كَنَبَ
    • ـ كَنَبَ كُنُوباً : غَلُظَ ، كأَكنَبَ ، واسْتَغْنَى .
      ـ كَنَبُ : غِلَظٌ يَعْلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ ، أو خاصٌّ بها إذا غَلُظَتْ مِنَ العَمَلِ . وقد كَنِبَتْ ، وأكْنَبَتْ ، وحافِرٌ مُكْنِبٌ ومِكْنَبٌ .
      ـ أكْنَبَ عليه بَطْنُهُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أكْنَبَ لِسانُهُ : احْتَبَسَ .
      ـ كَنَبَهُ في جِرابِه يَكْنِبُهُ كَنْباً : كنَزَهُ .
      ـ كانِبُ : المُمْتَلِئُ شِبَعاً .
      ـ كَنِبُ : نَبْتٌ .
      ـ كَنيبُ : اليابِسُ مِنَ الشَّجَرِ ، أو ما تَحَطَّمَ وتَكَسَّرَ شَوْكُه .
      ـ كُنَيْبُ : موضع .
      ـ كُنُبٌ : بلد بما وراءَ النَّهْرِ ولَقَبُها : أُشْرُوْسَنَه .
      ـ مُكْنَئِبُّ : الغَلِيظ الشديدُ القَصيرُ .
      ـ كِنابُ : الشِّمْراخُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَنَب
    • كنب - يكنب ، كنوبا
      1 - كنب الشيء : غلظ . 2 - كنب : إستغنى بعد فقر .

    المعجم: الرائد

  3. أَكْنَبَ


    • أَكْنَبَ الشيءُ : غَلُظ .
      فهو مُكْنِبٌ ومُكْنَبٌ .
      يقال : أَكنَبَتِ اليدُ : ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة .
      و أَكْنَبَ عليه بطنُه : اشتدَّ .
      و أَكْنَبَ عليه لسانُه : احتبس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَنَبَة
    • كَنَبَة :-
      جمع كَنَبات وكَنَب : أريكة مُنجَّدة تتَّسع لأكثر من جالس :- كنبة صالون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كَنَبة
    • كنبة
      1 - ظالم خبيث

    المعجم: الرائد

  6. كَنيب
    • كنيب
      1 - الكنيب من الشجر : اليابس



    المعجم: الرائد

  7. الكَنَبَة
    • الكَنَبَة : أَريكةٌ مُنَجَّدةٌ وثيرةٌ تتسع لأكثر من جالس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكَنِيبُ
    • الكَنِيبُ : اليابس من الشَّجر ، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَكْنَب
    • أكنب - إكنابا
      1 - أكنب الشيء : غلظ . 2 - أكنبت اليد : غلظت من العمل . 3 - أكنب عليه بطنه : اشتد . 4 - أكنب عليه لسانه : احتبس ، اضطرب .

    المعجم: الرائد



  10. كَنَبَ
    • كَنَبَ فلانٌ كَنَبَ ُ كُنوبًا : استغنى بعد فقر .
      و كَنَبَ الشيءُ : غَلُظ .
      و كَنَبَ الشيءَ في جرابه كَنَبَ ِ كَنْبًا : كنزه فيه وحبسه .
      فهو كانبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كنب
    • كنب
      1 - مصدر كنب . 2 - غلظ يعلو اليد من العمل .

    المعجم: الرائد

  12. الكَنَبُ
    • الكَنَبُ : غِلَظٌ يعلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافرَ واليد .
      69 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَنِبَتْ


    • كَنِبَتْ يَدُه من العمل كَنِبَتْ َ كَنَبًا : غَلُظَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كنب
    • كنب - يكنب ، كنبا
      1 - كنبت اليد من العمل : غلظت منه

    المعجم: الرائد

  15. كنب
    • " كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً : غَلُظَ ؛

      وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة : وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ ، * من الأَقِطِ الـحَوْلِـيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ ، وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ ، فهو مُتَعَكِّسٌ . وأَكْنَبَ : كَكَنَبَ .
      وقال أَبو زيد : كانِبٌ كانِزٌ ، يقال : كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه .
      والكَنَبُ : غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ ؛ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل ؛ كَنِـبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ ، فهي مُكْنِـبة .
      وفي الصحاح : أَكْنَبَتْ ، ولا يقال : كَنِـبَتْ ؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيـى : قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِـينِ ، وبعْدَ دُهْنِ البانِ والـمَضْنُونِ ، وهَمَّتا بالصَّبرِ والـمُرُونِ والمَضْنُونُ : جنسٌ من الطِّيبِ ؛ قال العجاج : قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ .
      وفي حديث سَعدٍ : رآه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقد أَكْنَبَتْ يداه ، فقال له : أَكنَبَتْ يَداك ؛ فقال : أُعالِـجُ بالـمَرِّ والـمِسْحاةِ ؛ فأَخذ بيده وقال : هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً .
      أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها ، وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ .
      والكَنَبُ في اليد : مثلُ الـمَجَلِ ، إِذا صَلُبَت من العَمل .
      والـمِكْنَبُ : الغليظُ من الحوافر .
      وخُفٌّ مُكْنَبٌ ، بفتح النون : كمُكْنِبٍ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِـي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه : اشْتدَّ .
      وأَكْنَبَ عليه لسانُه : احْتَبَس .
      وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِـبه كَنْباً : كَنَزَه .
      والكانِبُ : الـمُمْتَلِـئُ شِبَعاً .
      والكِنابُ ، بالكسر ، والعاسِي : الشِّمراخُ .
      والكَنيبُ : اليبيسُ من الشجر .
      قال أَبو حنيفة : الكَنِبُ ، بغير ياء ، شبيه بقَتادِنا هذا ، الذي يَنْبُت عندنا ، وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه ، ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى .
      وقال مرَّة : سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ ، فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك ، بيضاءَ العيدانِ ، كثيرةَ الشَّوْك ، لها في أَطرافها بَراعِـيمُ ، قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ .
      والكَنِبُ : نَبْتٌ ؛ قال الطرماح : مُعالِـياتٌ ، على الأَريافِ ، مَسْكَنُها * أَطْرافُ نَجْدٍ ، بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث : الكَنِبُ شجر ؛

      قال : في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ ، مصغراً : موضع ؛ قال النابغة : زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ ، * وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: