-
نَبَسَ
- ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً : تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ ، وتَحَرَّكَ ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ .
ـ هو أنْبَسُ الوجْهِ : عابِسُهُ .
ـ نُبُسُ : الناطِقُونَ ، والمُسْرِعُونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نبَسَ
- نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به :-
• نبَس الشّخصُ / نبَس بكلام تكلّم أقلَّ الكلام ، تحرّكت شفتاه بشيءٍ ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
• ما نبس ببنت شفةٍ / ما نبس بكلمة : لم يفتح فاه ، سكت ، لم يتكلّم مطلقًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النبس
- صوت الكلام عند تحرك الشفتين
المعجم: معجم الاصوات
-
نبَس
- نبس - ينبس ، نبسا ونبسة
1 - نبس : تكلم : « ما نبس بكلمة ». 2 - نبس السر : كتمه . 3 - نبس : أسرع ، تحرك .
المعجم: الرائد
-
أْنْبَسُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
نُبْسَة
- نُبْسَة :-
مصدر نبَسَ / نبَسَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنبس
- أنبس
1 -« هو أنبس الوجه » : عابسه ، جمع : نبس ، مؤنث نبساء
المعجم: الرائد
-
أَنبَس
- أنبس - إنباسا
1 - أنبس : سكت من الذل . 2 - أنبس : أسرع .
المعجم: الرائد
-
نبس الشّخص / نبس بكلام
- تكلّم أقلَّ الكلام ، تحرّكت شفتاه بشيءٍ ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ / ما نبس بكلمة
المعجم: عربي عامة
-
نَبَسَ
- نَبَسَ نَبَسَ نَبْسًا ، ونُبْسَةً : تحرَّكت شفتاه بشيء ؛ وأكثر ما يستعمل في النفْي ، يقال : ما نَبَس بكلمة ، وما نَبَس ببنتِ شَفَة .
فهو نابسٌ . والجمع : نُبُسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَبَّسَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَبَسَ
- [ ن ب س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَبَسْتُ ، أَنْبِسُ ، اِنْبِسْ ، مصدر نَبْسٌ .
1 . :- نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ :- : تَكَلَّمَ .
2 . :- مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ :- : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ . :- لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ .
3 . :- نَبَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ .
4 . :- نَبَسَ الْحَرْفَ :- : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ .
المعجم: الغني
-
نَبْس
- نَبْس :-
مصدر نبَسَ / نبَسَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَبس
- نبس
1 - نبس : ناطقون . 2 - نبس : مسرعون في حاجاتهم .
المعجم: الرائد
-
نبس
- " نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً : هو أَقل الكلام .
وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء .
وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم ، وما نَبَّس أَيضاً ، بالتشديد ؛ قال الراجز : إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار : فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون .
وأَصل النَّبْسِ : الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي .
ورجل أَنْبَسُ الوجْه : عابِسُه .
ابن الأَعرابي : النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم ، والنُّبُسُ النَّاطقون .
يقال : ما نَبَس ولا رَتَمَ .
وقال ابن أَبي حفصة : فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى ؛ ابن عبد اللَّه : أَي لم ينطق .
ابن الأَعرابي : السِّنْبِسُ السّريع .
وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً ؛ قال : ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها : إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي .
قال أَبو عمر الزاهد : السين في أَوّل سنْبس زائدة .
يقال : نَبَسَ إِذا أَسرع ، قال : والسين من زوائد الكلام ، قال : ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع ، وقال ابن الأَعرابي : أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً .
"
المعجم: لسان العرب