خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً : صَوَّتَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ
ويقال : اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها ؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ . وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ ؛ قال أَبو نُخَيلة : أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا
المعجم: لسان العرب
ختت
" الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً . والخَتَتُ : فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه . وأَخَتَّ الرجلُ : اسْتَحْيا وسَكَتَ . التهذيب : أَخَتَّ لرجلُ ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه ؛ قال الأَخطل : فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً ، فإِنَّكَ ، يا وَلِيدُ ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ : المنكسر . والمُخْتَتي نحو المُخِتّ ، وهو المُتصاغر المنكسر . ورجل مُخِتّ : خاضع مُسْتَحْيٍ ؛ وقيل : له كلامٌ أَخَتّ ، منه ، فهو مُخِتٌّ . وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ : أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه ؛ قال ابن الأَثير :، قال شمر : هكذا روي ، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا . ابن سيده : أَخَتَّه القولُ : أَحْشَمه . وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه : أَخَسَّه ، وهو خَتِيتٌ ؛ قال السَّمَوْأَلُ : ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ ، من رزقِه ، ما قَضَى اللَّهُ ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت ؟
قال ابن بري : الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ ؛ والسَّخِيتُ : هو الدقيقُ المَهْزولُ ، قال : وهذا هو الظاهر ، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ، ومن لا يقدر على التصرف ؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف ، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ : الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب . والخَتِيتُ : الخَسيسُ من كل شيءٍ ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد . وشهر خَتِيتٌ : ناقصٌ ؛ عن كراع . وخَتٌّ : موضع . "