وصف و معنى و تعريف كلمة فكنخري:


فكنخري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و خاء (خ) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكنخري في معاجم اللغة العربية:



فكنخري

جذر [كنخر]

  1. النخر : (اسم)
    • صوت الحيوان من خياشيمة
  2. نَخَرَ : (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر
    • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
    • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  3. نَخِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ
    • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ
  4. نَخْر : (اسم)
    • نَخْر : فاعل من نَخَرَ


  5. نَخَّرَ : (فعل)
    • نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ
    • نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ
    • نَخَّرَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ
  6. نُخُر : (اسم)
    • نُخُر : جمع ناخِر
  7. نُخر : (اسم)
    • نُخر : جمع نُّخَرة
  8. نُخرة : (اسم)
    • النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف
    • النُّخْرَةُ: إحدى فتحتي الأنف ، وهما نُخْرَتان
    • للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ
  9. نخَرَ : (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور
    • نخَر السّوسُ الخشبَ :فتّته، ثقَبه، أتلفه
    • عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه،
    • نخره بكلمة: أوجعه بها
  10. نخِرَ : (فعل)


    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر
    • نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ
    • نخِر الشّيءُ :تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم
,
  1. نَخَرَ
    • ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً : مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ .
      ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ : الأَنْفُ .
      ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ : مُقَدِّمَتُهُ ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ ، أو أرْنَبَتُهُ ،
      ـ نُخْرَةُ من الريحِ : شِدَّةُ هُبوبِها .
      ـ نَخَرَ الناقَةَ : أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها ، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ .
      ـ ناقَةٌ نَخورٌ : لا تَدِرُّ إلا على ذلك .
      ـ نَخِرُ وناخِرُ : البالي المُتَفَتِّتُ ، وقد نَخِرَ ،
      ـ نَخِرَةُ من العِظامِ : البالِيَةُ ،
      ـ ناخرَةُ : المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ .
      ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ : اسْمانِ .
      ـ نِخْوارُ : الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ ، والجَبانُ ، والضَّيْفُ ، ج : نَخاوِرَةٌ .
      ـ نَخْوَرِيُّ : الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ ، والواسِعُ الإِحْليلِ .
      ـ ناخِرُ : الخِنْزيرُ الضارِي ، ج : نُخُرٌ .
      ـ ما بها ناخِرٌ : أحدٌ .
      ـ امرأةٌ مِنْخارٌ : تَنْخِرُ عند الجِماعِ ، كأنَّها مَجْنونَةٌ .
      ـ تَنْخيرُ : التَّكْليمُ .
      ـ مَنْخَرُ : هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ .
      ـ مُنْتَخَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ .
      ـ نَخَّارُ : النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ .
      ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ : صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النخر
    • صوت الحيوان من خياشيمة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. النَّخِيرُ
    • النَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. النَّخِيرُ
    • صوتُ الأَنف

    المعجم: معجم الاصوات

  5. النَّخِيرُ
    • صوت الحمار من المنخرين

    المعجم: معجم الاصوات

  6. النَّخِيرُ
    • صوت الخيل من المنخرين

    المعجم: معجم الاصوات

  7. مَنْخور

    • منخور
      1 - ثقب الأنف ، جمع : مناخير

    المعجم: الرائد

  8. المُنْخُورُ
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ . والجمع : مَناخِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نخَرَ 2
    • نخَرَ 2 يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور :-
      نخَر السّوسُ الخشبَ فتّته ، ثقَبه ، أتلفه :- نخَر العُثُّ الثِّياب ، - نخر سِنًّا / نسيجًا ، - حشرات تنخُر الخشبَ ، - حشرة ناخِرة ، - سنٌّ منخورة :-
      • عقلُه نخره السُّوسُ : ذهب عقلُه ، - نخره بكلمة : أوجعه بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نخر
    • " النَّخِيرُ : صوتُ الأَنفِ .
      نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً : مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه .
      الفراء في قوله تعالى : أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً ، وقرئ : ناخِرَةً ؛

      قال : وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف ، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال : والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع ؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية : أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ ، ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ ، فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه ، حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ ، من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ

      ويقال : نَخِرَ العَظْمُ ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ ، وقيل : ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير .
      والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ : الأَنف ؛ قال غيلان بن حريث : يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ ، بالحاء ، والمنحور : النَّحْر ؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه .
      الجوهري : والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ ، قال : وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء ، كما ، قالوا مِنْتِن ، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية .
      وفي الحديث : أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه .
      والمُنْخُران أَيضاً : ثُقْبا الأَنْف .
      وفي حديث الزِّبْرِقان : الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه .
      التهذيب : ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً ، ولذلك ، قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال : لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ ، كقولهم : بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم .
      قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ : إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم ؟

      ‏ قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب ، قال : كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً .
      قال ابن سيده : وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله « فجعل كل واحد إلخ » لعل المناسب فجعل كل جزء )، والغَرَضان مُقْترِبان .
      والنُّخْرة : رأْس الأَنفِ .
      وامرأَةٌ مِنْخار : تَنْخِرُ عند الجماع ، كأَنها مجنونة ، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره .
      ونُخْرَتا الأَنْف : خَرْقاه ، الواحدة نُخْرة ، وقيل : نُخْرَتُه مُقدّمه ، وقيل : هي ما بين المُنْخُرَين ، وقيل : أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار ؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة .
      ويقال : هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه . غيره : النُّخْرة والنُّخَرة ، مثال الهُمَزة ، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير .
      ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ : أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ ؛ وناقة نَخُور : لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك .
      الليث : النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً ؛ والتَّنْخِير : أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة .
      الجوهري : النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها ، ويقال : حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها .
      ونَخِرَت الخشَبة ، بالكسر ، نَخَراً ، فهي نَخِرة : بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت ، وكذلك العظْم ، يقال : عَظْم نَخِر وناخِر ، وقيل : النَّخِرَة من العظام الباليةُ ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (* قوله « التي فيها بقية » كذا في الأصل .
      وعبارة القاموس : المجوفة التي فيها ثقبة .)، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه ، ولها نَخِير .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : لما خلق الله إِبليس نَخَرَ ؛ النَّخِير : صوت الأَنف .
      ونَخَر نَخِيراً : مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة .
      وفي الحديث : ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له : أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر ؟ وقيل : ناجِرة ، بالجيم ؛ قال المبرّد : قوله الناخِرة يريد الخيل ، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة ، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة ؛ وقال غيره : يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله « وانت على ذلك أكرم إلخ » كذا في الأصل ) ناخِرة .
      يقال : إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة ، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه ، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها ، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال .
      وفي الحديث : أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها .
      وقال غيره : الناخِر الحمار .
      الفراء : هو الناخِر والشاخِر ، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه .
      وفي حديث النَّجاشيِّ : لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه ، قال لهم : نَخِّرُوا أَي تكلموا ؛ قال ابن الأَثير : كذا فُسر في الحديث ، قال : ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم .
      وفي الحديث أَيضاً : فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور .
      والناخِر : الخِنزير الضَّارِي ، وجمعه نُخُرٌ .
      ونُخْرة الريح ، بالضم : شِدّةُ هُبوبها .
      والنَّخْوَرِيُّ : الواسع الإِحلِيل ؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ بن زيد : بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة ، قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه ؟

      ‏ قال : النَّخاوِرَة الأَشراف ، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ ، ويقال : هم المتكبرون .
      ويقال : ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد ؛ حكاه يعقوب عن الباهلي .
      ونُخَير ونَخَّار : اسمانِ .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: