وصف و معنى و تعريف كلمة فكندماء:


فكندماء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فكندماء في معاجم اللغة العربية:



فكندماء

جذر [ندء]

  1. نَدَم : (اسم)
    • مصدر ندِمَ/ ندِمَ على
    • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
    • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  2. نَدِمَ : (فعل)
    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ وهي نادمة والجمع : نوادم هي ندمانة، وندمَى والجمع : نَدَمَى ، والمفعول مَنْدومٌ عليه
    • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
    • نَدِمَ على الأمر:كرهَه بعدما فعله
  3. ندَّمَ : (فعل)
    • ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم
    • ندَّمَه على خطئه :أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل
    • ندَّمَهُ عليه: أندَمَه
  4. نَدْمان : (اسم)
    • نَدْمان : جمع نَّدْمَانُ


  5. نَدمان : (اسم)
    • الجمع : نَدامَى ، ندمانون ، المؤنث : ندْمَى ، ندمانة ، و الجمع للمؤنث : نَدامَى ، ندمانات
    • نَدْمانُ / نَدْمانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِمَ/ ندِمَ على
    • هو ندمان سدمان: نادِمٌ مهتمٌّ
  6. نُدْمان : (اسم)
    • نُدْمان : جمع نَديم
  7. ندمان : (اسم)
    • ندمان : فاعل من نَدِمَ
,
  1. ندم (المعجم لسان العرب)
    • "نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أَسِفَ.
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ.
      وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى.
      والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه أَيضاً.
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب.
      فهو نَدِيمي ونَدْماني؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ: فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني،ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم؟

      ‏قال: ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ: ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً،سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم؟

      ‏قال: وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي: زُرنا أَبا زيدٍ، ولا حيَّ مِثْله،وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى.
      وفي الحديث: مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك.
      ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى.
      ويقال: المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ.
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب.
      والنَّدِيمُ: المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ،ولا يجمع بالواو والنون، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى، والأُنثى نَدْمانةٌ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ: فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال: نِدامُها سَقْيُها.
      والنََيْدَمانُ: نبت.
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ: الأَثرُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه.
      والنَّدَم: الأَثَر، وهو مثل النَّدَب، والباء والميم يتبادلان،وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره.
      ويقال: خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر.
      والتَّنَدُّم: أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً.
      يقال: التقَدُّم قبل التنَدُّم؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه، قال: إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة؛ قال أَبو عبيد: معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به، قال: وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل:يُذَكِّرُني حاميمَ، والرُّمْحُ شاجرٌ،فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم.
      ويقال: اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة؛ قال لبيد: وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه،ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما"
  2. نَدِمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدِمَ عليه، كفَرِحَ، نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أسِفَ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ, ج: نَدَامى ونَدامٌ ونُدَّامٌ.
      ـ النَّديمُ والنَّديمةُ: المُنادِم ,ج: نُدَماءُ، كالنَّدْمانِ, ج: نَدامَى ونِدامٌ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً. ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة،
      ـ نَديمَةٌ: أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، شيخُ السَّمْعانِيِّ.
      ـ نادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً: جالَسَه على الشَّرابِ.
      ـ النَّدْمُ: الكَيِّسُ الظّريفُ،
      ـ النَّدَمُ: الأَثَرُ.
      ـ خُذْ ما انْتَدَمَ، أي: ما تَيَسَّرَ.


  3. ندِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه :-
      ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} .
  4. ندم (المعجم مختار الصحاح)
    • ن د م: نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النَّدِيم نِدَامٌ وجمع النَّدْمَانِ نَدَامَى والمرأة نَدْمَانَةٌ والنسوة نَدَامَى أيضا وقيل المُنَادَمةُ مقلوبة من المُدَامَنة لأنه يُدمِن شُرب مع نديمه
  5. نَدِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدِمَ على الأمر نَدِمَ َ نَدَمًا، وندامة: أسف .
      و نَدِمَ كرهَه بعدما فعله.
      فهو نادِمٌ. والجمع : نُدّام.
      وهي نادمة. والجمع : نوادم.
      وهو ندمان، وهي ندمانة، وندمَى. والجمع : نَدَمَى.
  6. تندَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه :-
      تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه :-تندَّمَت على شبابها الضائِع، - لا ينفع التندُّم على ما فات.


  7. نَدْمانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْمانُ / نَدْمانٌ :-
      جمع نَدامَى/ ندمانون، مؤ ندْمَى/ ندمانة، جمع مؤ نَدامَى/ ندمانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِمَ/ ندِمَ على
      • هو ندمان سدمان: نادِمٌ مهتمٌّ.
  8. نادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم :-
      نادَمه على الشّراب جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك.
  9. ندمان (المعجم الرائد)
    • ندمان - ج، ندامى وندمان ، -مؤ، ندمانة وندمى
      1- ندمان من يندم. 2- ندمان من ادم مجالس على الشراب.
  10. أندمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم :-
      أندم الشَّخصَ جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه.


  11. ندَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم :-
      ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل.
  12. نادِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادِم :-
      جمع نادمون ونُدَّام، مؤ نادمة، جمع مؤ نادمات ونوادمُ: اسم فاعل من ندِمَ/ ندِمَ على.
  13. تَنَدَّمَ (المعجم الغني)
    • [ن د م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَدَّمْتُ، أتَنَدَّمُ، تَنَدَّمْ، مصدر تَنَدُّمٌ. :-تَندَّمَ عَلَى أفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ :- : أسِفَ وَتَحَسَّرَ، نَدِمَ، شَعَرَ بِنَدَمٍ عَلَى...
  14. تنادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم :-
      تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون.
  15. مَنْدَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • مَنْدَم :-
      مصدر ميميّ من ندِمَ/ ندِمَ على: ندامة، أَسَفٌ على فعل شيء ما أو فواته :-نَدِم البغاة ولاتَ ساعةَ مَنْدَمٍ، - لا ينفعك اليوم مندَم.
  16. ندم (المعجم الرائد)
    • ندم - يندم ، ندما وندامة
      1-ندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه
  17. نَادَمَ (المعجم الغني)
    • [ن د م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَادَمَ، يُنَادِمُ، مُنَادَمَةٌ.
      1. :-نَادَمَهُ عَلَى الشَّرَابِ :- : جَالَسَهُ عَلَيْهِ، رَافَقَهُ فِي الشُّرْبِ.
      2. :-نَادَمَ جَلِيسَهُ :- : سَامَرَهُ. :-لَقَدْ نَادَمْتُكَ مُنْذُ اللَّيْلَةِ يَا صَدِيقِي بِهَذَا الْحَدِيثِ.
  18. نادم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ندم يندم ندما فهو نادم، ولغة تحسر وتأسف، والنادم في عقد البيع هو من أراد فسخه وندم على فعله، ويستحب إقالته حينئذ.
  19. نادم (المعجم الرائد)
    • نادم - منادمة ونداما
      1-نادمه على الشراب : جالسه عليه ورافقه


  20. نادمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نادمَهُ مُنادمة، ونِداما: رافقه وشاربه.
      و نادمَهُ سامره.
  21. نَدِمَ (المعجم الغني)
    • [ن د م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَدِمَ، يَنْدَمُ، مصدر نَدَمٌ، نَدَامَةٌ. :-نَدِمَ عَلَى سُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ.
  22. أَنْدَمَ (المعجم الغني)
    • [ن د م]. (فعل: رباعي متعد). أَنْدَمَ، يُنْدِمُ، مصدر إِنْدامٌ. :-أَنْدَمَ صاحِبَهُ :- : جَعلَهُ يَنْدَمُ.
  23. نَدَامَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن د م]. (مصدر نَدِمَ). :-شَعَرَ بِنَدَامَةٍ مَا بَعْدَهَا نَدَامَةٌ :- : الأَسَفُ وَالْحُزْنُ. :-إِنَّ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ مِنْ إِخْوَانِهِ وَنُصَحَائِهِ يَصِيرُ أَمْرُهُ إِلَى النَّدَامَةِ. (ابن المقفع) l :-أَوَّلُ الغَضَبِ جُنُونٌ وَآخِرُهُ نَدَامَةٌ.
  24. نَدَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدَم :-
      1 - مصدر ندِمَ/ ندِمَ على
      • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ.
      2 - (علوم النفس) غمّ يصيب الإنسان يتمنَّى أنّ ما وقع منه لم يقع.
  25. النَّدِيم (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ. والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ.
      وهي نديمة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: