-
نَدِمَ
- ـ نَدِمَ عليه ، كفَرِحَ ، نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أسِفَ ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ , ج : نَدَامى ونَدامٌ ونُدَّامٌ .
ـ النَّديمُ والنَّديمةُ : المُنادِم , ج : نُدَماءُ ، كالنَّدْمانِ , ج : نَدامَى ونِدامٌ ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً . ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة ،
ـ نَديمَةٌ : أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، شيخُ السَّمْعانِيِّ .
ـ نادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً : جالَسَه على الشَّرابِ .
ـ النَّدْمُ : الكَيِّسُ الظّريفُ ،
ـ النَّدَمُ : الأَثَرُ .
ـ خُذْ ما انْتَدَمَ ، أي : ما تَيَسَّرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أندمَ
- أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم :-
• أندم الشَّخصَ جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التّوبة :- أندمه صوتُ ضميره ، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتدمَ
- انتدمَ الأمرُ : تيسّرَ .
يقال : خذ ما انتدمَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أندم الشّخص
- جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التّوبة :- أندمه صوتُ ضميره - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه .
المعجم: عربي عامة
-
أَنْدَمَ
- [ ن د م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْدَمَ ، يُنْدِمُ ، مصدر إِنْدامٌ . :- أَنْدَمَ صاحِبَهُ :- : جَعلَهُ يَنْدَمُ .
المعجم: الغني
-
أنْدَمَه
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنادم القوم
- جلسوا مع بعضهم على شراب :- يتنادمون في الليل ويتسامرون .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَادَم
- تَنَادَم القومُ : تجالسوا على الشرَاب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَادَمَ
- [ ن د م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَادَمْتُ ، أتَنَادَمُ ، مصدر تَنَادُمٌ . :- تَنَادَمُوا عَلَى الشَّرَابِ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ :- : جَلَسَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ عَلَى الشَّرَابِ .
المعجم: الغني
-
تَنَادُمٌ
- [ ن د م ]. ( مصدر تَنَادَمَ ). :- التَّنَادُمُ عَلَى الشَّرَابِ :- : سَقْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الشَّرَابَ . تَنَادٍ ، التَّنَادِي - [ ن د و ]. ( مصدر تَنَادَى ).
1 . :- التَّنَادِي بِالأَسْمَاءِ :- : مُنَادَاةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
2 . :- التَّنَادِي فِي النَّادِي :- : الاجْتِمَاعُ فِي النَّادِي .
3 . :- يَوْمُ التَّنَادِي :- : يَوْمُ القِيَامَةِ . غافر آية 32 وَيَا قَوْمِ إنِّي أخَافُ عَليْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِي .( قرآن ).
المعجم: الغني
-
تنادَم
- تنادم - تنادما
1 - تنادم القوم : جلس بعضهم مع بعضهم الآخر على الشراب .
المعجم: الرائد
-
تندّم الشّخص على الأمر
المعجم: عربي عامة
-
تَنَدّمَ
- تَنَدّمَ على الأمر : تحسّرَ عليه أو على فعله إياه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَدَّمَ
- [ ن د م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَدَّمْتُ ، أتَنَدَّمُ ، تَنَدَّمْ ، مصدر تَنَدُّمٌ . :- تَندَّمَ عَلَى أفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ :- : أسِفَ وَتَحَسَّرَ ، نَدِمَ ، شَعَرَ بِنَدَمٍ عَلَى ...
المعجم: الغني
-
تَنَدُّمٌ
- [ ن د م ]. ( مصدر تَنَدَّمَ ). :- عَاشَ لَحْظَةَ تَنَدُّمٍ :- : لَحْظَة أسَفٍ وَتَحَسُّرٍ ، نَدَمٍ .
المعجم: الغني
-
تندَّم
- تندم - تندما
1 - تندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه
المعجم: الرائد
-
تنادمَ
- تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم :-
• تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :- يتنادمون في الليل ويتسامرون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تندَّمَ
- تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه :-
• تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ : تحسَّر عليه ، أو على فِعله إيّاه :- تندَّمَت على شبابها الضائِع ، - لا ينفع التندُّم على ما فات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ندم
- " نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أَسِفَ .
ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ .
وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى .
والنَّدِيمُ : الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه ، وهو نَدْمانُه أَيضاً .
ونادَمَني فلانٌ على الشراب .
فهو نَدِيمي ونَدْماني ؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ : فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم ؟
قال : ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم ؟
قال : وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي : زُرنا أَبا زيدٍ ، ولا حيَّ مِثْله ، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ ، وجمع النِّدامِ نَدامَى .
وفي الحديث : مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا ، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك .
ويقال في النَّدَم : نَدْمان أَيضاً ، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا ، بل جمعاً برأْسه ، والمرأَة نَدْمانةٌ ، والنسوة نَدامَى .
ويقال : المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه ، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ ، وجَذَب وجَبَذَ ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه ، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ ، وواحِدٌ وحادٍ .
ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً : جالَسه على الشراب .
والنَّدِيمُ : المُنادِمُ ، والجمع نُدَماءُ ، وكذلك النَّدْمانُ ، والجمع نَدامى ونِدامٌ ، ولا يجمع بالواو والنون ، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى ، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى ، والأُنثى نَدْمانةٌ ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً ؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ : فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال : نِدامُها سَقْيُها .
والنََيْدَمانُ : نبت .
والنَّدَبُ والنَّدَمُ : الأَثرُ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه .
والنَّدَم : الأَثَر ، وهو مثل النَّدَب ، والباء والميم يتبادلان ، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره .
ويقال : خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر .
والتَّنَدُّم : أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً .
يقال : التقَدُّم قبل التنَدُّم ؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه ، قال : إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة ؛ قال أَبو عبيد : معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به ، قال : وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل : يُذَكِّرُني حاميمَ ، والرُّمْحُ شاجرٌ ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم .
ويقال : اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة ؛ قال لبيد : وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما "
المعجم: لسان العرب