وصف و معنى و تعريف كلمة فكنصيحة:


فكنصيحة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فكنصيحة في معاجم اللغة العربية:



فكنصيحة

جذر [كنصيح]

  1. نَصيح : (اسم)
    • الجمع : نُصَحاءُ
    • النَّصِيحُ : النَّاصِحُ، ذُو النُّصْحِ، الْمُخْلِصُ في نُصْحِهِ وَوُدِّهِ
,
  1. نَصَحَهُ
    • ـ نَصَحَهُ ونَصَحَ له نُصْحاً ونَصاحَةً ونَصاحِيَةً ، وهو ناصِحٌ ونَصِيحٌ من نُصَّحٍ ونُصَّاحٍ ، والاسمُ : النَّصيحَةُ .
      ـ نَصَحَ : خَلَصَ ،
      ـ نَصَحَ الثَّوْبَ : خاطَهُ ، كتَنَصَّحَهُ ،
      ـ نَصَحَ الرِّيَّ : شَرِبَ حتى رَوِيَ ،
      ـ نَصَحَ الغَيْثُ البَلَدَ : سَقاهُ حتى اتَّصَلَ نَبْتُهُ فلم يكن فيه فَضاءٌ .
      ـ رجلٌ ناصِحُ الجَيْبِ : لا غِشَّ فيه .
      ـ نَاصحُ : العَسَلُ الخالصُ ، والخَيَّاطُ ، كالنَّصَّاح والنَّاصِحِيِّ ، وفَرَسُ الحارِثِ بنِ مَراغَةَ ، أو فَضالَةَ بنِ هِنْدٍ ، وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ نِصَاحٌ : الخَيْطُ ، والسِّلْكُ ، الجمع : نُصُحٌ ونِصاحَةٌ ، ووالدُ شَيْبَةَ القارئ .
      ـ مِنْصَحَةُ : المِخْيَطَةُ ، كالمِنْصَحِ ،
      ـ مُتَنَصَّحُ : المُرَقَّعُ ، والمُخَيَّطُ جَيِّداً .
      ـ أرضٌ مَنْصوحَةٌ : مَجُودَةٌ مُتَّصِلةُ النَّباتِ .
      ـ أنْصَحَ الإِبِلَ : أرْواها .
      ـ نِصاحاتُ : الجُلودُ ، وحبالٌ يُجْعَلُ لها حَلَقٌ ، وتُنْصَبُ فَيُصادُ بها القُرُودُ ، وجِبالٌ بالسَّراةِ .
      ـ نَصْحاءُ : موضع .
      ـ مِنْصَحٌ : بلد .
      ـ مَنْصَحِيَّةُ : ماءٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مَنْصَحٌ : موضع .
      ـ تَنَصَّحَ : تَشَبَّهَ بالنُّصَحاءِ .
      ـ انْتَصَح : قَبِلَهُ .
      ـ التَّوْبَةُ النَّصوحُ : الصادِقَةُ ، أو أن لا يَرْجِعَ إلى ما تابَ عنه ، أو أنْ لا يَنْوِي الرُّجوعَ .
      ـ وسَمَّوْا : ناصِحاً ونَصيحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنصحَ
    • استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح :-
      استنصح والدَه
      1 - استشاره ، طلب منه النَّصيحةَ :- شابٌّ مستنصِح ، - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا .
      2 - عدّه ناصحًا له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. انتصحَ
    • انتصحَ ينتصح ، انتصاحًا ، فهو مُنْتَصِح ، والمفعول مُنتَصَح ( للمتعدِّي ) :-
      انتصح الشَّابُّ قبل النصيحةَ :- تلميذ منتصِح .
      انتصح صديقَه : اتَّخذه ناصحًا ، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :- انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ ، - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَنصَح
    • إستنصح - استنصاحا
      1 - إستنصحه : عده نصيحا مخلصا في نصحه ووده . 2 - إستنصح : طلب النصائح المخلصة .

    المعجم: الرائد

  5. إِنتَصَح
    • إنتصح - انتصاحا
      1 - إنتصح : قبل النصيحة . 2 - إنتصحه : اتخذه نصيحا .

    المعجم: الرائد



  6. استنصح والده
    • استشاره ، طلب منه النَّصيحةَ :- شابٌّ مستنصِح - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَنْصَحَهُ
    • اسْتَنْصَحَهُ : عدَّهُ نصيحاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْصَحَهُ
    • أَنْصَحَهُ : أَرْوَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أنصح لكم
    • أتحرى ما فيه صلاحكم قولاً وفعلاً
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 62

    المعجم: كلمات القران

  10. أَنصَح
    • أنصح - إنصاحا
      1 - أنصحه : سقاه وأرواه

    المعجم: الرائد

  11. انتصح الشّابّ
    • قبل النصيحةَ :- تلميذ منتصِح .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتصح صديقه

    • اتَّخذه ناصحًا ، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :- انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَصَحَ
    • انْتَصَحَ : قبِلَ النصيحةَ .
      و انْتَصَحَ فلاناً : اتَّخذه نصيحاً .
      يقال : انْتَصِحْنِي فإنَّنى لك ناصِحٌ .
      و انْتَصَحَ اعتَّده ناصِحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَصَحَ
    • [ ن ص ح ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَصَحْتُ ، أَنْتَصِحُ ، اِنْتَصِحْ ، مصدر اِنْتِصاحٌ .
      1 . :- اِنْتَصَحَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ النَّصيحَةَ .
      2 . :- اِنْتَصَحَ صَديقَهُ :- : اِتَّخَذَهُ نَصيحاً ، أَوْ عَدَّهُ ناصِحاً .

    المعجم: الغني

  15. نصح
    • " نَصَحَ الشيءُ : خَلَصَ .
      والناصحُ : الخالص من العسل وغيره .
      وكل شيءٍ خَلَصَ ، فقد نَصَحَ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مزج عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه : فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ ، من ماءِ أَلْهابٍ ، بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو : الناصح الناصع في بيت ساعدة ، قال : وقال النضر أَراد أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء .
      والنُّصْح : نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاحة ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً ، وهو باللام أَفصح ؛ قال الله تعالى : وأَنْصَحُ لكم .
      ويقال : نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ ، والاسم النصيحة .
      والنصيحُ : الناصح ، وقوم نُصَحاء ؛ وقال النابغة الذبياني : نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا رَسُولي ، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِلي

      ويقال : انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه ؛ ومنه قوله : أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ ، ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُهْ تَغْتَشُّه : تَعْتَدُّه غاشّاً لك .
      وتَنْتَصِحُه : تَعْتَدُّه ناصحاً لك .
      قال الجوهري : وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة .
      يقال : انْتَصِحْني إِنني لك ناصح ؛

      وأَنشده ابن بري : تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ ، وما أَنا ، إِن خَبَّرْتُها ، بأَمِين ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّى لأَنه مطاوع نصحته فانتصح ، كما تقول رددته فارْتَدَّ ، وسَدَدْتُه فاسْتَدَّ ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً ، فهو متعدّ إِلى مفعول ، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح ، يعني اتخذني ناصحاً لك ؛ ومنه قولهم : لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَن تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً ، فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح .
      والنُّصْحُ : مصدر نَصَحْتُه .
      والانتصاحُ : مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً ، ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة ، فقد صار للانتصاح معنيان .
      وفي الحديث : إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئمة المسلمين وعامّتهم ؛ قال ابن الأَثير : النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِرادة الخير للمنصوح له ، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجمع معناها غيرها .
      وأَصل النُّصْحِ : الخلوص .
      ومعنى النصيحة لله : صحة الاعتقاد في وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته .
      والنصيحة لكتاب الله : هو التصديق به والعمل بما فيه .
      ونصيحة رسوله : التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لما أَمر به ونهى عنه .
      ونصيحة الأَئمة : أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا .
      ونصيحة عامّة المسلمين : إِرشادهم إِلى المصالح ؛ وفي شرح هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا ، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الحق مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا ؟ وإِذا منعه الخروج إِذا جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق .
      وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء .
      واسْتَنْصَحه : عَدَّه نصيحاً .
      ورجل ناصحُ الجَيْب : نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه ، كقولهم طاهر الثوب ، وكله على المثل ؛ قال النابغة : أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَني ناصِحُ الجَيْبِ ، بازِلٌ للثوابِ وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ .
      والتَّنَصُّح : كثرة النُّصْحِ ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ : إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يورث التُّهَمَة .
      والتوبة النَّصُوح : الخالصة ، وقيل : هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تاب عنه ؛ قال الله عز وجل : توبةً نَصُوحاً ؛ قال الفراء : قرأَ أَهل المدينة نَصُوحاً ، بفتح النون ، وذكر عن عاصم نُصُوحاً ، بضم النون ؛ وقال الفراء : كأَنّ الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود ، والذين قرأُوا نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة ؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذلك الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً ، وفي حديث أُبيّ : سأَلت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن التوبة النصوح فقال : هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعدها الذنبُ ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى ، فكأَنَّ الإِنسانَ بالغ في نُصْحِ نفسه بها ، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة .
      وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال : لا أَعرفه ؛ قال الفراء وقال المفضَّل : بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً ؛ وقال أَبو إِسحق : توبةٌ نَصُوح بالغة في النُّصْح ، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيها نُصوحاً .
      وقال أَبو زيد : نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه ؛ ومنه التوبة النصوح ، وهي الصادقة .
      والنِّصاحُ : السِّلكُ يُخاط به .
      وقال الليث : النِّصاحة السُّلوك التي يخاط بها ، وتصغيرها نُصَيِّحة .
      وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط .
      ويقال للإِبرة : المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ ، فهي الشعيرة .
      والنُّصْحُ : مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه .
      قال الجوهري : ومنه التوبة النصوح اعتباراً بقوله ، صلى الله عليه وسلم : من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأَ .
      ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه : خاطه .
      ورجل ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ : خائط .
      والنِّصاحُ : الخَيْطُ وبه سمي الرجل نِصاحاً ، والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد ، والأَلف فيه غير الأَلف ، والهاء لتأْنيث الجمع .
      والمِنْصَحة : المِخْيَطة .
      والمِنْصَحُ : المِخْيَطُ .
      وفي ثوبه مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة ، كما يقال : إِن فيه مُتَرَقَّعاً ؛ قال ابن مقبل : ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه ، غَداةَ الشَّمالِ ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّحُ وقال أَبو عمرو : المُتَنَصَّحُ المَخيطُ ، وأَنشد بيت ابن مقبل .
      وأَرض مَنْصوحة : متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصلة النبات بعضه ببعض ، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتصل بعضها ببعض .
      قال النضر : نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن فيه فَضاء ولا خَلَلٌ ؛ وقال غيره : نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعنى واحد ؛ وقال أَبو زيد : الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً .
      ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى ؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبلُ الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً : صَدَقَتْه .
      وأَنْصَحْتُها أَنا : أَرويتها ؛

      قال : هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِي رِيّاً ، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ ‏

      ويروى : ‏ حتى تَنْضَحِي ، بالضاد المعجمة ، وليس بالعالي .
      البَلاطُ : القاعُ .
      وأَنْصَح الإِبلَ : أَرْواها .
      والنِّصاحاتُ : الجلودُ ؛ قبال الأَعشى يصف شَرْباً : فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ ، مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَح ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم ؛ وقال ابن سيده : الرُّبَحُ من أَولاد الغنم ، وقيل : هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ ؛ وقال المُؤَرِّج : النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذا أَرادوا صيدها : يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله في حبل منها ، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل ، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرود فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه ، ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال ؛ قال وهو قول الأَعشى : مثلما مدّت نصاحات الرب ؟

      ‏ قال : والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح .
      وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ : رجل من القرّاء .
      والنَّصْحاء ومَنْصَح : موضعان ؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله « قال ساعدة بن جؤية لهن إلخ » قبله : ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعاً بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي ، بالصاد المهملة والغين المعجمة : موضع ، كما أنشده ياقوت في مادته .
      لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعاوٍ ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّدُ "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: